وظائف بدون خبرة لحديثي التخرج في السعودية

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال والذي سوف نقدم في وظائف حديثي التخرج بدون خبرة وطريقة التقديم عليها، وما هي أفضل وظائف لحديثي التخرج في الرياض والدمام وجدة والمدينة وباقي مدن المملكة العربية السعودية، لذلك إذا كنت في الحصول على فرص عمل في السعودية بدون خبرة، أنصحك بقراءة الموضوع بالكامل.

وظائف بدون خبرة لحديثي التخرج في السعودية

معظمنا يهدف إلى التخرج من الجامعة بأسرع وقت والحصول على وظيفة ومنصب جيد وخبرة، ولكن هل يمكن ذلك مباشرةً؟، في الحقيقة يصعب أحياناً في بعض المجالات الدراسية الجامعية في السعودية الالتحاق بوظيفة مباشرةً، إذ توجد وظائف عمل في السعودية تحتاج لسنوات كثيرة من الخبرة والتدريب لاحترافها قبل البدء بها.

فلا يمكن على سبيل المثال لخريج الطب البشري الحديث أن يعمل لدى مشفى في السعودية وأن ويقيم العمليات الجراحية مباشرةً! فهذا قد يودي بحياة المرضى لأن الأمر يحتاج لسنوات من الاختصاص والتدريب ومن ثم الخبرة، وهذا يقاس على الكثير من الاختصاصات الأخرى.

ولكن من جانب آخر، هناك اختصاصات في السعودية لا تحتاج إلى سنوات خبرة وتدريب وما شابه ذلك، بل يمكن التوظف بعد التخرج منها مباشرةً وبسهولة، إذ لا تتطلب مهمات تٌدرس حصراً في الدراسات العليا أو الاختصاص، بل يكون الخريج جاهزاً للدخول في سوق العمل، ولا يمكن إنكار حقيقة أن الخبرة والشهادات العليا تعطي أجوراً ومناصباً أعلى، إلا أنه يمكن تخطي ذلك والعمل مباشرةً.

سنتطلع عزيزي القارئ أو الخريج إلى طرح مجموعة من الاقتراحات لـوظائف بدون خبرة لحديثي التخرج في السعودية، وسنذكر أكثر من وظيفة شاغرة للجنسين حديثي التخرج في السعودية، إضافةً إلى إمكانية تدريب حديثي التخرج في الرياض.

وظائف بدون خبرة لحديثي التخرج في السعودية

يتطلع الكثير من الطالبات والطلاب السعوديين إلى طموح الدخول في سوق العمل ما بعد تخرجهم من الجامعات، ويذكر أن الجامعات السعودية تقدم التعليم بشكل عالي الاحترافية، ما يعطي الخريجين المعرفة الكافية في مجالهم للبدء في العمل.

1. محاسب في الشركات أو البنوك

بعد نيل درجة البكالوريوس في التجارة والاقتصاد يمكن العمل مباشرةً في الشركات أو البنوك السعودية كمحاسب، والمحاسبة يتم اتباع تدريب حديثي التخرج لفترة قصيرة ومن ثم تسليمهم المهمات الرسمية في المحاسبة، ويقع على عاتق المحاسب الإشراف على العمليات المالية والحركة المالية للشركة أو البنك، وفتح الحسابات البنكية والإشراف عليها، بالإضافة إلى إعداد التقارير والفواتير، وتدقيق حسابات الشركة وتنظيمها بشكل جيد، وإعداد الرسوم والجداول البيانية والإحصاءات إذا تطلب الأمر ذلك.

قد يهمك: وظائف شاغرة لحملة الثانوية فما فوق (الشروط المطلوبة)

2. التمريض

يمكن الالتحاق بالمشافي والمراكز الطبية بعد التخرج من مدارس أو جامعات اختصاص التمريض، والعمل بشكل رسمي بعد الحصول على فترة تدريب قصيرة، ويمكن تعزيزها  باتباع دورات تدريبية في التمريض مع أحد الأطباء، ولا يحتاج العمل في التمريض خبرة طويلة بل فقط الاهتمام الجيد بالمرضى وتعلم الإسعافات الأولية الأساسية وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ أو النقص في المعدات أو الاكسجين وما شابه، بالإضافة إلى معرفة كيفية إعطاء الحقن الوريدية وتغيير الجروح ولف الضمادات.

3. الإعلام والصحافة

يٌلاحظ أن طلاب وطالبات قسم الإعلام يبادرون بالقيام بنشاطات إعلامية وإعلانية قبل تخرجهم حتى، كما أن الصحافة والإعلام في الجامعات السعودية تواكب التطور ما يجعل الطالب حديث التخرج على معرفة بكل الأنشطة الإعلامية والصحفية، ويمكن لحملة الشهادة الجامعية في اختصاصات الصحافة والنشر، الإعلام الإلكتروني، العلاقات العامة والإعلان، الإذاعة والتلفزيون، العمل مباشرةً في هيئات الإذاعة والتلفاز والشركات الإعلامية، إذ لا يشترط تواجد شهادات عليا في المجال بل فقط خبرة كافية بأساسات التقديم الإعلامي والمونتاج والإلقاء والتحرير ومهمات الصحافة.

4. التدقيق اللغوي لخريجي قسم اللغة العربية 

يمكن للخريجين من قسم الأدب العربي في كليات الآداب والعلوم الإنسانية العمل مباشرةً في مجال التدقيق اللغوي للنصوص العربية الفصحى، حيث يعد مجال التدقيق اللغوي من المجالات الهامة جداً والمطلوبة في كافة المؤسسات والشركات السعودية، يمكن العمل في التدقيق اللغوي لصالح شركات سعودية، ولصالح اشخاص كعمل حر (فري لانس) عبر الإنترنت، ويتم تقاضي الأجر مقابل كل نص يتم تدقيقه لغوياً في العمل الحر.

قد يهمك: وظائف شاغرة لدى الأمم المتحدة في السعودية

5. الترجمة

يتمكن الطلاب المتخرجين من قسم الأدب الإنجليزي لدى كليات الآداب الالتحاق بمكاتب الترجمة من العربية للإنكليزية أو العكس، والعمل كترجمان محلف بشكل رسمي في الدوائر الحكومية السعودية أو النقابات أو المحطات التلفزيونية السعودية والعربية حتى، وتتطلب الترجمة الإلمام الكبير في كافة المصطلحات والمفرادت الإنجليزية وامتلاك مهارات الترجمة الفورية، ويتقاضى الموظفون في مجال الترجمة أجوراً عالية جداً فهي ليست بمهنة سهلة أبداً، ويمكن العمل في هذا المجال أيضاً كعمل حر عبر مواقع الإنترنت حيث تعد الترجمة من أشهر فرص العمل عبر الإنترنت.

6. العمل في وزارة الأوقاف السعودية

يمكن لخريجي قسم العلوم الشرعية والفقه العمل لدى وزارة الأوقاف السعودية أو الهيئات الدينية أو دور الفتوى الإسلامية، إذ يمكن للدارسين والعارفين لمجال الأوقاف الإسلامية إصدار القرارات والتشريعات الإسلامية في الدولة والإشراف على القرارات فيما إذا كانت توافق الشريعة الإسلامية ام لا، والإشراف على تحديد مواعيد شهر رمضان المبارك وأعياد الفطر والاضحى، وتقديم الاستشارات الدينية في المعاملات الحكومية التي تحتاج إلى فتوى دينية، بالإضافة للعمل في دور الفتوى السعودية للمساهمة في الفتوى للعديد من الأمور في حياة السعوديين والتي تثير تساؤلاتهم، ويمكن أيضاً تقديم الاستشارات الدينية في مكاتب خاصة لذلك.

7. التدريس

يستطيع الطلاب المتخرجين من كليات التربية العمل مباشرةً في قطاع التدريس والتأهيل والتدريب في المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى أنهم يتمكنون من العمل لدى وزارات التربية السعودية وإعطاء الدروس الخصوصية للطلاب في المعاهد أو المنازل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أهم وظائف حديثي التخرج في السعودية الرياض ، أتمنى إذا أعجبكم الشرح لاتنسون مشاركته مع الجميع فالدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صله:

وظائف في السعودية للنساء (أفضل 6 وظائف نسائية في المملكة)

المنصة الوطنية للتوظيف في السعودية (طريقة التقديم)

وظائف وفرص عمل للنساء في السعودية الرياض بدون شهادة

شركات سعودية تطلب موظفين للعمل 2022

كيفية الحصول على تصاريح عمل للسوريين المقيمين في السعودية

أفضل شركات ومكاتب التوظيف في السعودية