ابحث هنا وسوف تجد طلبك

4 أمور تساعدك في التخلص من الديون المتراكمة

إن سداد الديون المتراكمة وتوفير المال يعتبر من أهم الأهداف المالية التي تساهم في الوصول إلى حياة مستقرة مالياً، ولكن السؤال كيف أتخلص من الديون المتراكمة؟ وما هي أفضل طرق التخلص من الديون، لذلك من خلال هذا المقال سوف نتعرف على طرق فعالة للتخلص من الديون المتراكمة مهما كانت كبيرة، بدون الحاجة إلى جمعيات تسديد الديون أو البحث عن رجال أعمال لتسديد الديون، لذلك إذا كنت تسأل نفسك كيف اتخلص من ديوني وتريد حل مشكلة الديون المتراكمة، أنصحك بقراءة هذا المقال بالتفصيل.

4 أمور تساعدك في التخلص من ديونك

الحاجات الأساسية والرغبات اللازمة بجانب الوضع المعيشي الراهن في أغلب المناطق حول العالم تجبر الناس على امتلاك قيمة كبيرة من الأموال بهدف الحصول على هذه الحاجات، وأغلب الناس والبشر لا يمتلكون هذه القيمة، الأمر الذي يدفعهم إلى الاستدانة من أصدقائهم أو أقربائهم أو غيرهم من الناس، وذلك للحصول على الحاجات الأساسية التي تلبي طلباتهم وتجعلهم يعيشون حياة كريمة، إلا أن هذه الديون تشكل عوائق ومشاكل في طريق تقدمهم نحو الأمام، فهي عبء كبير يقع على عاتق كل شخص يستدين النقود من الآخرين أو من المؤسسات التي تقدم هذه الخدمات.

 تختلف عوائق هذا الدين والمشاكل التي تترتب عليه، تبعا الشخص الذي استدنت منه هذا المبلغ، أي عندما يكون هذا الشخص أحد الأشخاص الذين لا تعرفهم سيكون هناك فرصة صغيرة في أن يطالبك بحقه في حال تأخرك عن الدفع، اما في حال كان صديقك سيطالبك بشكل متكرر بحقه بحجة حاجته إلى هذا المبلغ بطرق غير مباشرة مما سيسبب لك صداعا ومشاكل، اما اذا كان هذا الشخص مقرباً فستشعر انك مخنوق بسبب كثرة حديثه حول الموضوع، مما قد يجعل الأمر يصل بينكما إلى الخصام ونشوء المشاكل، فدائما ما يبحث الناس عن طرق وسبل لسداد الديون بأسرع وقت ممكن.

ما هي الأمور التي تساعد على سداد الديون؟

توجد العديد من الأمور والخطط والاستراتيجيات التي تدعم ارادتك في تسديد الديون بأسرع وقت وأبرز هذه الخطط هي:

تخفيض الصرف والتخطيط

إن أهم الطرق التي تعمل بشكل صحيح على مساعدتك في تسديد الديون، هي التخطيط وتحديد المصاريف الشهرية التي تقوم بشرائها، كما ويجب عليك إنشاء قائمة بأنواع المنتجات والمصاريف التي قد دفعتها في اخر شهر لك، ثم تحدد المصاريف الزائدة والتي يمكنك الاستغناء عنها ويكون أبرزها:

1. فواتير الخروج كالمطاعم

يمكنك الاستغناء عن الخروج لتناول الطعام في الخارج أو في المطاعم، القصد ليس بشكل كلي وانما التخفيف قدر الإمكان والاكتفاء بتناول الطعام في المنزل، إضافة إلى أنه يمكنك العمل في تلك الخطة على مختلف فواتير الخروج الأخرى.

قد يهمك: عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

2. فواتير السيارة

تعد فواتير السيارة من استهلاك وقود وإصلاحات وغيرها من الخدمات التي تقدمها إلى سياراتك أحد أبرز الفواتير التي تستهلك النقود منك، ويمكنك الاستغناء عنها عن طريق استخدام وسائل النقل العمومية أو الذهاب الى مقصدك مشيا في حال كان قريبا منك.

3. فواتير الترفيه

يمكنك الاستغناء عن فواتير الترفيه التي تستهلكها كحضور افلام السينما أو الذهاب الى المناطق السياحية وغيرها من أساليب الترفيه وذلك ضمن الفترة القصيرة التي تعمل فيها على سداد ديونك فقط، بسبب ما تعمل عليه هذه الفواتير من ترتيب مصاريف كبيرة على داخلك.

4. فواتير الخدمات المشتراة

اغلب الناس الآن يستخدمون الخدمات المشتراة كخدمة التلفاز على أجهزة البث المباشر أو خدمات الانترنت الحية وغيرها ويمكنك الاستغناء عنها والاستعاضة عنها بالخدمات العادية فقط ضمن الفترة الصعبة التي تمر فيها، ثم بعد تسديد ديونك يمكنك إعادتها كما كانت.

5. فواتير الإصلاح البسيط

عند تعرض أحد أجهزتك المنزلية البسيطة لعطل، كالإضاءة مثلا تقوم بجلب فني صيانة أو عامل الكهرباء لتصليحها، ويمكنك الاستغناء عن هذه المصاريف من خلال تعلم القيام بهذه الإصلاحات لوحدك، الأمر الذي سيوفر عليك الكثير من التكاليف.

قد يهمك: أفضل طرق توفير المال من الراتب وأصحاب الدخل المحدود

تحديد جزء معين من نقودك لسداد الديون شهرياً

عندما تحصل على راتبك في اخر كل شهر، كل ما عليك القيام به هو إنشاء خطة أو قائمة تحدد الحاجات الأساسية الخاصة بك وبمنزلك خلال شهر، ولكن كل هذا بعد تطبيقك للقاعدة الأولى وهي الاستغناء عن الحاجات الغير ضرورية، تقوم بإنشاء هذه الخطة وتحديد مبلغ من الراتب الشخصي لدفعه كمستحقات ديون، وكلما كانت خطتك افضل وكنت مستغنيا عن خدمات أكثر وفواتير أكثر سيكون هذا المبلغ المخصص لدفع الديون اكبر وسيريحك كثيرا مع الوقت.

الترتيب التصاعدي أو التنازلي في التسديد

بعد إنشاء جميع الخطط وتحديد كل أولوياتك والمبلغ المراد دفعه في سبيل سداد الديون عليك اتباع احدى الخطتين، الأولى هي دفع المستحقات تصاعديا، وذلك من خلال وضع الديون الخاصة بك على قائمة وترتيبها ترتيبا تصاعديا أو تنازليا حسب قيمتها، ثم تقوم بتسديد الدين الأقل قيمة المستحق عليك، وستجد أن بعد فترة لم يتبق على سوى القليل من الديون، ستكون كبيرة إلا أنها ستكون سهلة السداد، أو بالطريقة التنازلية، اي ان تبدأ بسداد الديون الكبيرة بداية وبعد فترة ستجد أن الديون أصبحت قليلة وأغلبها خفيف المستحقات، مما يمنحك فرصة في تسديد العديد من الديون في نفس الوقت.

إنشاء خطة في سبيل عدم الوقوع في هذه الديون من جديد

في سبيل التخلص من الديون والوقوع في هذه المشاكل من جديد، كل ما عليك القيام به هو إنشاء خطة وقائمة تدير اعمالك المالية مهما كانت صغيرة وذلك في سبيل تحقيق الصرف الأمثل لعدم تكرار الوقوع في الديون مجدداً.

دفع الديون، وتسديد المستحقات المترتبة عليك يعد أمرا هاما للغاية، حيث أن التخلص من هذه الديون يزيح من دربك العوائق والمشاكل التي تتسبب في وقوفك عن التقدم، ناهيك عن تسبيبها للمشاكل بين الأشخاص، وافضل الطرق التي تساعدك على سداد الديون هي المذكورة سابقاً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على طريقة التخلص من الديون المتراكمة وما هي أفضل نصائح للتخلص من الدين العليك، أتمنى أنك قد استفدت من هذا المقال، في أمان الله.