أهم الخطوات ادخار الأموال | جدول توفير المال

مرحبا بكم جميعا زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نتكلم عن اهم الخطوات لادخار الأموال الخاصة بك، حيث يوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعلمون ولا يحددون طريقة صرف المال ولا يعلمون ما هي فوائد ادخار المال، وحتى لا يعلمون كيفية ادخار المال وما هي طرق الادخار الناجحة ولكن وفي مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن اهم الخطوات التي سوف تساعدك وبشكل كبير على ادخار اموالك الخاصة.

يوجد هناك الكثير من الأشياء المفيدة التي ممكن ان تحصل عليها من طرق الادخار والتوفير، مثل كيفية ادخار المال لشراء منزل وهل هناك طرق للادخار من الراتب، يوجد هناك العديد من الأشخاص التي تسأل عن ما هي اهم خطوات لادخار المال في الإسلام وماهي الطرق الذكية لادخار المال وغيرها الكثير من الأشياء التي سوف نتكلم عنها في المقال اليوم.

اهم الخطوات التي يجب اتباعها عند ادخار أموالك الخاصة:

1. تحديد هدف الادخار الأساسي:

قبل بدء اي شخص في الادخار يجب عليه ان يحدد كمية المبلغ الذي يجب ادخاره، وبما سوف يصرف هذا المبلغ المدخر، يوجد هناك الكثير من الأشخاص مثل التي تضع مثل رأس مال جانبي، وذلك للحالات الطارئة او السفر او حتى القيام بأعمال خاصة وتجارية وان تحديد مثل هذا الهدف يفرض عليك الكثير من الانضباط ويسمح لك بالاستمرارية في توفير المال.

اقرأ المزيد: افضل 4 عادات مالية تساعدك في زيادة مدخراتك وتوفير المال

2. ضبط مصاريفك الخاصة:

للنجاح في تحقيق هدف الادخار يجب على كل شخص وضع أسلوب معين لطريقة صرف الأموال التي يمتلكها، وهذه الطريقة تعتمد على الوضع المالي لكل شخص، ويجب قدر الإمكان الابتعاد عن وسائل الدخل التي تجعل هناك كمية كبيرة من السيولة بين يديك في مقابل التسديد في وقت لاحق، مثل حالة القرض والتسليف وخاصة اذا كان الغرض وراء مثل هذه الأموال هي أشياء استهلاكية مثل الملابس والرحلات والنفقات اليومية.

3. القيام بفتح حسابين بنكيين مختلفين:

تعتبر هذه الخطوة واحدة من افضل الخطوات التي يجب على كل مدخر ناجح اتباعها، ويكون الحسابين عبارة عن حساب تضع فيه راتبك الشخصي والحساب الاخر تضع فيه قيمة الادخار، وينصح ان تكون قيمة الادخار تتراوح من 10% الى 15% من راتبك شخصي، ويجب التنويه على ان يجب ان يكون هناك التزام كبير للغاية في عدم الاقتراب الى حساب الادخار الى حين الوصول الى الهدف من هذا الادخار.

وفي حال استمرارك في هذا الطريق سوف تجد ان المبلغ المدخر يتزايد بكمية كبيرة للغاية، وهذا ما سوف يولد لديك الراحة النفسية والرضا لان سوف تأمن الجانب المادي من ناحيتك، ولن تكون متوتر لبعض المفاجئات مثل العمليات الجراحية المفاجئة او فقدان الوظيفة.

4. تقسيم الميزانية المالية التي تمتلكها:

تعتبر واحدة من الخطوات التي لا يعلم بها الكثير ولكن التي لها فوائد كبيرة للغاية، وذلك لأنها تسمح بفهم كيفية توفير الأموال لأنك سوف تكون على علم اين يذهب كل قرش من المال الذي تجنيه، وتعطيك مثل تخطيط مستقبلي للمصاريف التي سوف يكون لديك في المستقبل.

يوجد هناك طريقة تقسيم ممتازة يمكن اتباعها عند أي شخص:

  1. وضع ما يقارب 50% للمصروفات الأساسية مثل النفقات اليومية والنقل والسكن.
  2. وضع ما يقارب 20% لصندوق التقاعد وتوفير الديون.
  3. وضع ما يقارب 30% للأشياء الجانبية مثل هدايا والسفر والمطاعم والتسوق.

وهذه كانت بعضهم الخطوات التي لازم على كل شخص يريد الادخار اتباعها بحذافيرها أتمنى من جميع زائري الموقع انه قد نالوا الفائدة التي أرادها.

الكاتب: ديب القاق

مواضيع ذات صله: