أشهر أسواق الجملة في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من أسواق الجملة، ويريد الجميع معرفة هذه الأسواق التي يعتمدها تجار الجملة في السعودية من أجل حصولهم على أفضل المنتجات وبأرخص الأسعار فكما نعلم هنالك الكثير من أسواق الجملة لبيع الملابس بالجملة في السعودية أو الاكسسوارات أو حتى أسواق الجملة للمواد الغذائية في الرياض والدمام وجدة والمدينة المنورة وباقي مدن المملكة بأسعار منخفضة للتجارة والأعمال، فهي تستقبل المئات من رجال الأعمال والتجار من كل أنحاء العالم ، فما هي أرخص أسواق الجملة في السعودية وأين توجد أسواق الجملة؟ تابع لنتعرف على التفاصيل.

أشهر أسواق الجملة في السعودية

أسواق الجملة في السعودية

جميعنا تقريباً نعلم مدى التحضر والتطور الذي تتميز به المملكة السعودية، فهي دولة ذات تراث حضاري مليء بالحكايات والأسرار، وتتسم بشعب دؤوب للعمل ونشيط على كل الأصعدة، علاوة على أنها تمتلك الكثير من الموارد الطبيعية التي تزيد من غناها أكثر فأكثر، وهناك عدد من الأسباب التي تجعلها تبدو بهذه الصورة الحضارية، وأحد هذه الأسباب هي انتعاش النشاط الاقتصادي فيها بشكل كبير وسريع ومتزايد، ويتجلى بعض اهتمامها بهذا المجال بامتلاكها لأسواق جملة نشيطة وكثيفة الزوار ، طبعاً ذكرنا في مواضيع سابقة عن مواقع البيع بالجملة في السعودية وسنتعرف عن أبرز وأهم أسواق الجملة في السعودية.

1. سوق حراج الدمام

هنا تقريباً ستجد كل ما تحتاجه في مكان واحد، إذ أن سوق حراج الدمام الواقع في السعودية مهتم بتوفير كافة احتياجات المواطن السعودي، حيث يحتوي على كل ما تريده من أثاث لمنزلك إن كنت تود في تبديله وبأسعار جيدة، وكذلك الموبيليا وقطع الديكورات، بالإضافة إلى احتواءه على الأجهزة الكهربائية التي قد تحتاجها إن كنت بصدد شراء منزل جديد.

يتسم سوق حراج الدمام، وهو من اهم أسواق الجملة في السعودية، بمظهره الشعبي البسيط، أي أنه يتميز بالبساطة الكافية التي من شأنها أن تؤمن لك كل ما تحتاجه في مكان واحد. وإن سوق حراج الدمام يهتم أيضاً ببيع الملابس المتنوعة لكل الأعمار وبجودة صناعية جيدة، ويتصف بأنه عالم مصغر للموضة.

السمة التي يتسم بها هذا السوق ظاهرياً هي أن الباعة يأتون ويعرضون بضاعتهم وسط مساحة واسعة من الأرض، فعلى سبيل المثال عند عرض الكتب بهذه الطريقة فإنها تعطي جمالية وتقليدية للمكان بأغلفتها وألوانها المختلفة. ويذكر أن الأسعار في سوق حراج الدمام قابلة للتفاوض ومنخفضة مقارنةً بغيره من الأسواق.

قد يهمك: أفضل مواقع تسوق للسعوديين رخيصة

2. سوق الحياة بلازا

إلى هنا تتجه النساء بشكل كبير يومياً، فإن السوق يلائم اسمه كثيراً، لأنه نابض بالحياة من خلال ألوان الفساتين المزركشة والمعرقة ناعمة الملمس، التي تملأ المكان، تتجه النساء إلى سوق الحياة بلازا إذا كان لديهم الحفلات أياً كان نوعها، فالتصاميم التي يوفرها هذا السوق ستكفي لكل المناسبات، وتتسم الملابس هناك بجودتها وألوانها الجميلة، بالإضافة إلى وجود ملابس من الماركات الشهيرة المعروفة عالمياً.

أما إذا كانت النساء مقبلات على إنجاب طفل جديد، فبإمكانهن زيارة سوق الحياة بلازا، ففيه سيجدنَ أجمل الملابس الخاصة بالأطفال ولجميع الأعمار، وحتى إن كانت المرأة السعودية ترغب باقتناء بعض الذهب والحلي والمجوهرات فهنا ستجد طلبها، فتتوافر أجمل أنواع المجوهرات والتصاميم المختلفة.

علاوةً على أنه يقوم ببيع ما يعرف بالجلابيات أو العباءات وهي ألبسة تقليدية تحبها المرأة السعودية بشكل خاص، فهي ترمز للعادات والتقاليد التي لازالت قائمة حتى يومنا هذا، ويوفر سوق الحياة بلازا مجموعات مميزة من العطورات ذات الروائح الفواحة والجميلة التي تناسب كل الأذواق، وكذلك محلات لبيع الإكسسوارات المتنوعة للأجهزة وأيضاً مستلزمات المنزل والمطبخ كالأواني الزجاجية وغيرها من الأدوات.

3. السوق النسائي الشعبي

يعرف السوق النسائي الشعبي أو سوق الدمام الشعبي باسم سوق الحريم، فهو عبارة عن تجمع ضخم يمثل مشروع ناجح جداً، ويتمثل نجاحه وكثرة ارتياده بأنه بيئة خصبة جداً ومريحة للنساء أصحاب المشاريع الصغيرة، فهو يسمح للمرأة السعودية بعرض مشروعها الخاص وبضاعتها وسط مساحة واسعة وتجمع كبير.

يتم قصد هذا السوق بواسطة العائلات أصحاب المشاريع الصغيرة البسيطة، والتي تكون منفردة ومميزة فإنها تتسم بالإبداعية والحب، وهذا السوق يسبب للعائلات نجاح لمشاريعهم غالباً، إذ يتم زيارته بكثرة وبشكل يومي.

أما عن الأنشطة والمشاريع، فعلى سبيل المثال قد ترغب المرأة بتقديم وعرض ملابس قامت هي بحياكتها وتصميمها، فتلقى في هذا المكان نجاحاً جيداً لكونها إبداعية وتمت صناعتها بأيدي محبة للعمل، بإمكان النساء أيضاً أن يعرضن أشياء إبداعية كالأشغال والأعمال اليدوية المميزة، كاللوحات، التحف، الأعمال الزجاجية، والإكسسوارات وكل ما يرغبن بعرضه.

حصل هذا السوق الشعبي التقليدي على اهتمام واسع من قبل الدولة، حتى أنه حصل على جائزة سيتي سكيب جدة عام 2014 نظراً لتفرده عن غيره من المشاريع، ويذكر أن السوق يحتوي على بعض المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات السعودية، بالإضافة إلى بعض المقاهي، وأماكن تصلح أن تكون نادي رياضي أو مكاتب لأغراض عديدة كالمكاتب العقارية أو السياحية.

قد يهمك: افضل موقع تسوق لشراء أجمل الملابس التركية

4. سوق شارع الحب

من الغريب والجميل أيضاً أن يسمى سوق ما بإسم سوق الحب، فلك أن تدرك بمجرد سماع الإسم كمية اللطافة والبساطة في هذا المكان، عدا عن شعورك بأنه مليء بالحب والعطف، ولكن غالباً يعود سبب هذه التسمية إلى انه مليء بالمجوهرات التي من شأنها أن تسحرك ببريقها ولمعانها ما إن تصبح على مشارف السوقن علاوة على أنه مليء بالمحلات التجارية التي تقدم الهدايا المنوعة والمميزة التي يمكنك أخذها لمن تحب، أو لصديق، أو للأهل ففيه هدايا تذكارية تناسب جميع الأعمار والأذواق.

يضاف إلى ذلك انتشار الروائح العطرة الجميلة جداً في هذا السوق، ففيه توجد العطورات ذات الروائح الجميلة، بالإضافة إلى البخور بأنواعه، والمسك والعنبر والعود، والأعشاب المتنوعة، ويتسم سوق شارع الحب في الدمام بأنه ذو أسعار مقبولة وقابلة للتفاوض.

استعرضنا لكم في هذا المقال أبرز وأهم أسواق الجملة في السعودية، والتي تعد من التجارب الممتعة للتسوق، والترفيه، فعليك زيارتها والخوض في هذه التجارب المميزة التي لا تنسى.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية

مواقع التسوق في السعودية تدعم الدفع عند الاستلام

مواقع البيع بالجملة في السعودية: أرخص 6 متاجر لجميع البضائع

الربح من أمازون السعودية (أرباح تصل إلى 8000 ريال شهريا)

مشاريع بدخل يومي في السعودية (أفضل 7 مشاريع)