ابحث هنا وسوف تجد طلبك

وظائف لطلاب الجامعات والثانوية في تونس 2022

مرحباً بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية الحصول على وظيفة للطلاب في تونس، فكما نعلم عند إنتهاء الفصل الدراسي للطلاب الجامعيين او الثانويين في تونس يبدأ الطلاب في البحث عن وظيفة من أجل تكفل مصاريف الدراسة في الفصل الدراسي المقبل وتحمل تكاليف الدراسة في تونس ، لذلك الكثير يبدأ البحث عن عن عمل في تونس أو الحصول على وظيفة بدوام جزئي أو فرص عمل في تونس 2022 بشكل عام ، كما أن هنالك طرق تمكن الطالب من الحصول على المال وذلك عن طريق العمل عبر الإنترنت أو العمل عن بعد في تونس بشكل عام ولذلك ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على المهن المطلوبة في تونس التي يستطيع الطالب أن يعمل بشكل مؤقت أو حتى دائم من أجل تكفل مصاريف الدراسة في تونس.

وظائف لطلاب الجامعات والثانوية في تونس 2022

تعتبر تونس من الدول الحضارية المواكبة للعلم والتقانة والثقافة العالمية وتعتني تونس بالنظام التعليمي الجامعي لديهم من خلال العمل بشكل مستمر على زيادة نسبة الاستيعاب الجامعي و زيادة عدد الكليات وغيرها من الإجراء ويعتبر الطلاب أن الحصول على الشهادة الجامعية هو السبيل لبناء حياة كريمة لذلك تلقى الجامعات إقبالا كبيرا عليها.

افضل وظائف لطلاب الجامعات في تونس

كما ذكرنا منذ قليل ان التعليم الجامعي أصبح أمر أساسي وضرورة للوصول إلى حياة كريمة ولكن المشكلة أن تكاليف التعليم مرهقة و غالية جداً على الطلاب و ذويهم لذلك يلجأ طلاب الجامعات للحصول على وظائف لتعيلهم خلال دراستهم مثل وظائف أثناء الدراسة في تونس أو البحث عن وظائف شاغرة في تونس عن طريق شركات ومواقع التوظيف في تونس 2022 ومن اهم هذه الوظائف للطلاب في تونس :

1- العمل كمتدرب

بدأت العديد من الشركات المحلية والعالمية المستثمرة في تونس باتباع منهجيات وسياسات عمل جديدة فيما تخص الموظفين واحد هذه السياسات هي بناء موظف متكامل من العدم حيث تقوم بتوظيف طلاب الجامعات لتدريبهم في المجالات التي ترغب الشركة بتطويرها.

واكثر الفرص تكون لطلاب الهندسة وطلاب إدارة الاعمال والمحاسبة والكليات العملية وتعتبر هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التطوير بعيدة المدى . مع أخذ العلم بأن الموظف يتم منحه راتب جزئي كما يتم مراعاة وضعه ك طالب جامعي فمثلا تبدأ فترات العمل والتدريب بعد انتهاء محاضراته و دوامه. و لكن المشكلة ان الشركات التي بدأت تتبع هذه الاستراتيجيات محدودة العدد في تونس.

قد يهمك: كيف اجمع فلوس وانا طالب | طرق كسب المال أثناء الدراسة

2- مساعد بائع

هناك الكثير من الاسواق التجارية في تونس وكل سوق يضم محلات من مختلف الانواع والاصناف. هذا التنوع جعل المنافسة حادة بعض الشيء بين اصحاب هذه المحال ومن أهم عناصر المنافسة هو بقاء المحل مفتوحاً كإثبات وجود في السوق.

لذا يرغب ارباب العمل بتوظيف اشخاص للعمل معهم في البيع في الاوقات التي لا يكون فيها صاحب المحل متواجدا لذا يقوم الطلاب باستغلال هذه الناحية للحصول على وظيفة في احد محلات البقالة او الاحذية او الملابس او العطور او غيرها وهنا توجد نقطة يجب التنويه عليها وهي ان ضغط العمل والزبائن يقل في ساعات النهار الأخيرة بالتالي يمكن للطالب دراسة محاضراته خلال هذه الاوقات اي دراسة وعمل في آن واحد ويعتبر مردود هذه الوظائف كافيا لتغطية نفقات الدراسة للطلاب.

3- العمل في المطعم

هناك الكثير من الطلاب الذين يعتبرون ان الحصول على وظيفة في احد المطاعم هو العمل المفضل لديهم وخاصة هؤلاء الطلاب الذين يحبون الحياة الاجتماعية والاختلاط بأناس جدد والحصول على معارف من مختلف الفئات وتوفر المطاعم العديد من الوظائف.

مثل موظف استقبال زبائن و موظف صالة و موظفين مطبخ و موظفين شراء مواد و محاسبين كما ان اوقات العمل التي يوفرها مناسبة للطلاب مثل ورديات العمل المسائية والليلية ومن ناحية المردود يعتبر مردود المطعم كافياً لإعالة الطالب ونفقات دراسته حيث يحصل الموظف على راتب شهري من المطعم إضافة إلى بقشيش وإكراميات من الزبائن تعادل الراتب وتتفوق عليه لذا عليك ان تكون لبقا وحسن المعاملة مع الزبائن.

4- العمل كمدرس خصوصي

يبحث الاهالي عن مدرسين مواد لأبنائهم في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية وباعتبار ان هذه العملية مستمرة على مدار العام الدراسي لذا يلجأ الأهالي الى الاقتصاد والتوفير بأكبر قدر . وذلك من خلال اللجوء الى طلاب الجامعات لتدريس ابنائهم حيث ان اسعار الطلاب تبقى اخف عبئا على الاهالي من اسعار المدرسين اصحاب الخبرة والاختصاص واصبح اصحاب المعاهد التعليمية يلجؤون للطلاب للتعاقد معهم للتدريس وخاصة الطلاب الذين يدرسون الكليات التدريسية كالرياضيات والكيمياء والعلوم والفيزياء والآداب بمختلف اختصاصاتها.

قد يهمك: كيفية كسب المال عبر الانترنت : 13 طريقة لكسب الأموال من المنزل

5- التسويق بالعمولة

تعتبر تونس من الدول العربية المواكبة للتكنولوجيا واصبحت تعتمد التجارة الالكترونية والشراء عبر الانترنت ك نوع اساسي من انواع التسوق وهذا الامر ادى الى ظهور العديد من الوظائف والاعمال المناسبة لطلاب الجامعات مثل التسويق بالعمولة حيث يعتبر هذا العمل من افضل الاعمال واكثرها شيوعا في تونس.

وآلية العمل باختصار هي التسجيل والاشتراك في احد مواقع التجارة الالكترونية والحصول على رابط افلييت للمنتجات الموجودة ومن ثم التسويق لهذه المنتجات من خلال نشر الرابط على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي المشهورة مثل الفيس بوك الانستغرام وكل عملية شراء لهذه المنتجات ستحصل على نسبة عمولة عليها .تختلف هذه النسبة ما بين شركة و أخرى.

6- العمل في مكتبة

يعتبر العمل في المكتبات من أكثر الأعمال و الوظائف شيوعا لطلاب الجامعات في تونس ونقصد بالمكتبات هي المكتبات التي تعمل ضمن نطاقا الجامعة أو بقربها إذ أن عمل هذه المكتبات يتعدى بيع الكتب والدفاتر والروايات والمحاضرات بل يتشعب ليصل إلى إعداد حلقات البحث وإنجاز المشاريع والوظائف للطلاب بمختلف مجلات دراستهم حيث هناك الكثير من الطلاب الذين يريدون الحصول على هذه الواجبات جاهزة مقابل مبلغ مالي معين وهنا تجلى الحاجة لتوظيف طلاب جامعات كونهم معنيين بالأمر أكثر من غيرهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح حول كيف تحصل على وظيفة وانت طالب في تونس تعتبر هذه الوظائف من اهم الاعمال وأكثرها ملاءمة لطلاب الجامعات في تونس من ناحية المرونة في العمل والمردود العالي.

مواضيع ذات صلة:

وظائف للطلاب الجامعيين للعمل عن بعد

كيف تربح المال من أمازون تونس (افضل 4 طرق ربحها عالي)

مواقع بيع بالجملة في تونس (أرخص متاجر بالجملة 2022)

أفضل مشاريع بدخل يومي في تونس 2022

افضل 3 مشاريع تجارية صغيرة في تونس