وظائف لطلاب الجامعة في سلطنة عمان 2024

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في شرح اليوم سوف يكون مخصص للطلاب الذي يبحثون عن فرص عمل بدوام جزئي، فكما نعلم هنالك الكثير من طلاب الجامعة عند انتهاء الفصل الدراسي ، يبدؤون في البحث عن وظائف لطلاب الجامعات سواء وظائف لطلاب الجامعة عن بعد أو وظائف تقليدية عن طريق شركات التوظيف في سلطنة عُمان أو وظائف حكومية أو وظائف تربية خاصة في سلطنة عمان أو في مسقط، فما هي الوظائف الشاغرة في سلطنة عُمان وما هي أفضل وظيفة لطلاب الجامعيين في سلطنة عُمان؟ هذا ما سوف نذكره في مقال اليوم.

وظائف لطلاب الجامعة في سلطنة عمان 2024

وصل الناس في سلطنة عمان مرحلة أدركوا فيها أن التعليم هو الطريق الأفضل لتحسين الوضع المعيشي على مستوى الفرد والمجتمع والنهوض بواقع الأمة لذلك أصبحت الدراسة في المرحلة الجامعية أمرا مسلما وضرورياً لابد منه.

أفضل وظائف لطلاب الجامعة في سلطنة عمان

تعد الدراسة في الجامعات العمانية أمراً مكلفا على الطالب و ذويه وخاصة الطلبة الذين يدرسون في جامعات بغير محافظاتهم تكون حينها الكلفة المادية أكثر لذلك يبحث الطلاب عن وظيفة أو فرص عمل في سلطنة عُمان أو في مسقط أثناء دراسته لتغطية بعض نفقات الدراسة ولإعالة أهله أيضاً عن طريق وظائف للطلاب في سلطنة عمان ومن أهم الوظائف:

1- العمل كمدرس

يعد التدريس هو الوظيفة الأفضل لطلاب الجامعة من عدة نواحي أولا المرونة العالية التي يتمتع بها هذا النوع من العمل حيث يمكنك العمل مساء أو خلال النهار بعد الدوام ومن ناحية أخرى هناك مردود عالي من هذا النوع من الوظائف, أما عن إمكانية العمل فبالتأكيد شخص وصل إلى المرحلة الجامعية هو إنسان قادر على تدريس المواد لطلاب المرحلة الإعدادية وخاصة إذا كان يدرس في الجامعة أحد الفروع التدريسية كالعلوم أو الرياضيات أو الكيمياء أو الفيزياء أو اللغات.

ويرغب الأهالي في توظيف الطلاب لتدريس أبنائهم باعتبار أن السعر الذي يطلبونه أقل من سعر المدرسين أصحاب الخبرة  حتى أن المعاهد التعليمية بدأت ترغب في توظيف الطلاب نتيجة الأجورات والعروض المغرية التي يقدمونها والتي لا يمكن مقاومتها.

قد يهمك: الربح من أمازون سلطنة عمان (أكثر من 300 ريال عماني شهرياً)

2- العمل في مطعم

تشتهر سلطنة عمان بوجود الكثير من المطاعم فيها وتطلب هذه المطاعم موظفين للعمل مساء باعتبار أن عمل المطعم لا يتوقف لبعد منتصف الليل وفي نفس الوقت يبحث الطلاب عن عمل مسائي بحيث لا يكون هناك دوام أو محاضرات وتتعدد الأعمال التي يمكن ان يوفرها المطعم للطلاب ابتداء من موظف استقبال إلى نادل أو موظف صالة ورويدا رويدا ستتقن العمل كله.

وإذا كنت تدرس الاقتصاد مثلا يمكنك العمل ك محاسب مساعد وبالنسبة للطلاب الذين يحبون بناء علاقات اجتماعية وشبكة معارف فهذا هو العمل الأنسب لهم وبالنسبة للمردود فهناك أكثر من مصدر أولا الراتب الذي يعطيه صاحب المطعم ثانيا البقشيش والإكراميات التي يتم منحها من الزبائن لذا عليك التحلي باللباقة في التعامل.

3- مندوب مبيعات

يعتبر مندوب مبيعات من الوظائف الرئيسية في كل شركة أو مؤسسة أو مصنع انتاجي في سلطنة عمان  حيث أن السوق في حالة تنافس مستمر و دائم وليس هناك طريقة ل تصريف البضائع وبيع المنتجات أفضل من توظيف مندوبين مبيعات, من جهة أخرى تعد وظيفة مندوب مبيعات من الوظائف المناسبة جدا لطلاب الجامعات من ناحية أنه عمل مرن يمكن تحديد عدد ساعات عمل يومية أو حتى تحديد أيام عمل معينة ويمكن العمل بعد الدوام في الفترة المسائية.

هذه المرونة والديناميكية العالية في العمل جعلته أكثر تفضيلا بالنسبة للطلاب من غيره من الوظائف وبالنسبة للمردود المادي فهناك راتب متفق عليه حسب عدد أيام وساعات العمل إضافة إلى نسبة ربح من المبيعات التي تتم وهناك بعض الشركات ترفع النسبة قليلا لكن بدون راتب شهري.

4- مساعد بائع

يفضل أصحاب المحلات التجارية في سلطنة عمان  بمختلف أنواعها مثل محلات البقالة والأحذية والعطور والهدايا و الاكسسوارات والملابس وغيرها ان تبقى محلاتهم مفتوحة على مدار الساعة لتحقيق وجود قوي في السوق وبالطبع لا يستطيع أي انسان البقاء في محله طيلة اليوم.

لذلك يقومون بتوظيف أحد الاشخاص كمساعدين لهم في العمل بالتالي يمكن لطلاب الجامعات في عمان البحث عن محل يريد موظف مسائي للعمل فيه وهنا توجد ميزة في هذا النوع من العمل وهي أنه في الفترة الليلية يخف ضغط العمل وبالتالي يمكن للطالب دراسة المحاضرات وحل واجباته حينها , أي يمكن الدراسة والعمل في آن واحد وتكون الرواتب التي يقدمها أصحاب هذه المحلات مرضية نوعا ما وقادرة على تغطية قسم كبير من نفقات الدراسة.

قد يهمك: وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

5- العمل في مكتبة

يعتبر العمل في المكتبة من الأعمال المناسبة للطلاب كون جو العمل من نفس جو الطالب من ناحية أنه يتعامل مع المحاضرات والأوراق والكتب وغيرها , طبعا نحن نتحدث هنا عن مكتبة ضمن نطاق الجامعة أو قريبة عليها.

ويجب التنويه إلى أن عمل المكتبة يمتد إلى ما هو أشمل من تصوير وبيع المحاضرات بل تقوم المكتبات بإعداد الوظائف وحلها و إعداد حلقات البحث والمشاريع باعتبار ان الكثير من الطلاب يرغبون بذلك بالتالي يلجأ أصحاب المكتبات لتوظيف طلاب قادرين على القيام بهذه الاعمال , ويعتبر هذا النوع من العمل مرن وديناميكي ومناسب للطلاب.

6- التصوير

إذا كنت من هواة التصوير فيمكنك ممارسة هوايتك والعمل بآن معا وخاصة إذا كنت تتقن التصوير الفوتوغرافي حيث انتشر كثيرا في الفترة الماضية و أصبحت الناس تأخذ الصور الفوتوغرافية بمناسبة أو بدونها ويمكنك بدء العمل بكاميرا متوسطة ورويدا رويدا سيكون لديك مشروعك الخاص الذي سيغطي تكاليف دراستك ويزيد عنها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح عن كيفية الحصول على عمل للطلاب الجامعيين ولطلاب الثانوية في سلطنة عمان تعد هذه قائمة بأهم الوظائف التي يمكن لطلاب الجامعات في سلطنة عمان القيام بها وتعتبر مناسبة من حيث التوقيت ومن حيث المردود.

مواضيع ذات صله:

أفضل مواقع التوظيف في الشرق الاوسط

كيف اجمع فلوس وانا طالب

أشهر مواقع التوظيف في سلطنة عُمان

وظيفة في الخليج كرئيس المهندسين لدى Anantara