ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل مشاريع الناجحة في السودان برأس مال صغير

تعتبر المشاريع الصغيرة دائما ماتكون ناجحة إذا تم التخطيط لها بالشكل الصحيح ، وتعتبر السودان أحد الدول المهمة التي تمتلك مقومات نجاح أغلب المشاريع الصغيرة سواء كانت مشاريع زراعية أو مشاريع صناعية أو مشاريع الاستثمارية في السودان ، واليوم سوف نتعرف على أكثر مشاريع صغيرة تنجح في السودان برأس مال صغير، فإذا كنت مهتم في فتح مشروع ناجح في السودان سواء للشباب أو للنساء، تابع الشرح بالتفصيل.

أفضل مشاريع الناجحة في السودان برأس مال صغير

افضل مشاريع صغيرة ناجحة في السودان

تعتبر السودان من البلدان الغنية بالثروات الطبيعية مقارنة ببقية الدول الأخرى و وجود هذه الثروات أتاح الفرصة إلى الشباب للتغير بالواقع الذي تعيشه السودان من خلال الارتقاء بالوضع المعيشي والنهوض بعجلة الاقتصاد وتعزيزه وما ساعد على هذا الامر تقديم التسهيلات الكبيرة من الحكومة فيما يخص إقامة المشاريع الصغيرة وذلك كنوع من أنواع الدعم لهذه الفئة من الشباب ودعم الواقع الاقتصادي بنفس الوقت وسنتحدث اليوم في مقالنا هذا عن أهم المشاريع الناجحة في السودان.

1- مشروع معصرة زيت السمسم

تعتبر المحاصيل الزيتية من الأنواع الرئيسية للمحاصيل كما أنها تعد من المحاصيل الاستراتيجية في الدولة و خاصة السمسم حيث تلقى كافة منتجات السمسم إقبالا في جميع دول العالم وذلك من خلال أسواق تصريف لهذه البضائع وخاصة في الخليج العربي و حوض المتوسط.

وما يساعد على هذا الأمر هطول الأمطار الصيفية مثل الأمطار في شرق السودان بالإضافة إلى إمكانية إضافة السمسم إلى الدورات الزراعية ويعتبر مشروع معصرة زيت السمسم من المشاريع التي تحقق أرباح كثيرة نتيجة العمل المتوفر لها حيث يعتبر الطلب على الزيت في السودان كبيرا جدا سواء على مستوى الدولة أو على مستوى التصدير إلى  الخارج حيث هناك الكثير من الشركات التجارية التي تبرم العقود المختلفة مع المعاصر لشراء كافة كميات الزيت التي تنتج منها وبأسعار عالية.

هذا الأمر جعل من معصرة السمسم المشروع الربحي رقم واحد في السودان وذلك أن لزيت السمسم الكثير من الفوائد الطبية وينصح به الأطباء في الكثير من الأمراض ولكن مشروع مثل ذلك يستلزم وجود المعدات والآلات المخصصة لذلك.

ومن أهم المستلزمات لمشروع المعصرة

آلة العصر واستخلاص زيت السمسم وهناك نوعين رئيسيين لها إما التقليدي الحجري أو الآلة المعدنية الأخف والأحدث وتعتبر أفضل من الآلات الحجرية ويتم استيراد الآلات المعدنية تلك من الصين – المواد الخام وتتمثل في محصول السمسم.

بناء مجهز خصيصا لهذا المشروع حيث يتطلب غرفة لآلة الفرز والعصر وغرفة للتخزين شرط أن تكون ضعيفة الإضاءة وجيدة من ناحية التهوية وذلك لوضع العبوات فيها وهناك غرفة أخرى يتم فيها تحضير السمسم وتجهيزه للعصر كما يلزم وجود مشرف فني على هذه العملية بمثابة مدير مشروع ومسوق لهذه المنتجات في حال عدم التعاقد مع أحد الشركات التصديرية.

2- مشروع توزيع الحليب في السودان

يشتهر السودان بامتلاكه ثروة حيوانية كبيرة جدا ما يعني توفر الكثير من الحليب واللبن والمشتقات الأساسية لهذه المنتجات ونتيجة القيمة الغذائية العالية للحليب أو اللبن المشتق منه فقد أصبح عنصر أساسي من عناصر الغذاء اليومي للمواطنين في السودان.

وبناء على هذا الكلام يمكن القول أن مشروع جمع الحليب من المربين وتوزيعه بالشكل التجاري هو واحد من أكثر المشروعات نجاحا وأكثرها شهرة ومبدأ العمل هو جمع الحليب من المزارعين ومربي المواشي من الريف ثم تعبئة هذا الحليب بعبوات مخصصة ومن ثم بيعه للمحلات الغذائية في المدينة ويمكن التعاقد مع المستهلكين لتوريد الحليب إليهم بشكل منتظم وحسب سعر معين.

ومن مستلزمات مشروع توزيع الحليب

وجود سيارة مخصصة لنقل حليب الجاموس بحيث يكون عليها رقم هاتف وشعار خاص فسك حيث ان عملية النقل هذه يجب أن تتم وفق ترخيص وسجل تجاري إذ إن الإتجار بهذه المواد الغذائية الحساسة يجب أن يكون خاضع للمراقبة باستمرار وخاصة ان أي خلل يصيب المنتج يعله مسمما لذا تسمى بالمواد الغذائية الحساسة.

ويجب على العبوات والأكياس التي تقوم بتوزيعها أن تحمل الشعار ورقم الهاتف ويتم التدقيق على هذا الأمر كثيرا يجب وجود ميزان بشكل دائم حيث تقوم بوزن الحليب قبل بيعه – كما يجب أن تكون الملابس التي ترتديها مخصصة للعمل أي بمعنى أن يكون الزي رسمي للعمل ويحمل أيضا الشعار الخاص فيك ويجب التنويه أن وجود اللوغو على المنتجات وعلى السيارة وعلى الزي الذي ترتديه يعطي للزبون أريحية ويولد ثقة عنده.

3- مشروع مغسلة ملابس في السودان

يعتبر مشروع المغسلة من المشاريع الرائجة في السودان كما أنه من المشاريع المضمونة الربح ولا يوجد فيها احتمال خسارة حيث كل ما عليك فعله هو شراء غسالتين أو ثلاثة حسب قيمة رأس المال المتوفر لديك ولا داعي لأن يكون رأس المال ضخما حيث كما قلنا يمكنك البدء بعدد من الغسالات المتوسطة الحجم إضافة إلى آلة كوي بخارية وآلة تنشيف تعمل بالهواء الساخن.

وبالنسبة للتكاليف المترتبة بعد شراء هذه المعدات فلا شيء يذكر سوى الماء ومساحيق الغسيل.

خطوات فتح مشروع مغسلة في السودان :

  • اختيار الموقع المناسب للمشروع ويفضل اختيار المواقع المكتظة سكانيا ذات الحركة التجارية الكبيرة مثل مراكز المدن أو الأحياء الراقية وذلك أن فح مشروع مغسلة في الريف هو مشروع خاسر.
  • توظيف عمال يتمتعون بالمهارة والنشاط في العمل إضافة إلى اللباقة في التعامل مع الزبائن.
  • تأمين المعدات اللازمة للمشروع.
  • تأمين بناء مجهز لمشروع مثل هذا.

وقبل الدخول في أي مشروع تذكر أنه يجب القيام بدراسة جدوى له من كافة النواحي وخاصة المشاريع الكبيرة والمكلفة التي تتطلب شراء معدات وآلات لتنفيذه.

مواضيع ذات صله:

أفضل مواقع التوظيف في الشرق الاوسط 2022

ما هو افضل مشروع نسائي يدخل ذهب 2022

أكثر الوظائف المطلوبة في السودان (ابحث عن وظيفتك في السودان)

ماهو أفضل إستثمار مضمون الربح لعام 2022

أفضل الودائع في بنوك السودان 2022