كيف تحصل على عمل مستقل وتحقق دخل ثابت

هل تبحث عن عمل مستقل خاص بك أو تريد تحقيق دخل إضافي عن طريق النت ، اليوم سوف نشرح لكم طريقة الحصول على عمل مستقل خاص بك بخطوات مهمة يجب أن تتبعها ، فإذا كنت تبحث عن دخل مالي مضمون وتريد أن يكون لك مشروع مستقل خاص بك عبر الإنترنت ، تابع الشرح حتى النهاية.

لاحظنا أن الكثير من الناس يبحثون عن طرق لكسب المال عبر الإنترنت في ظل وبتء هذا الفايروس ، لذلك أتجه الكثير في البحث عن فرص عمل عبر الإنترنت أو طرق إضافي للحصول على دخل براتب شهري عن طريق الانترنت سوتء عن طريق مواقع العمل الحر أو عن طريق مجالات الربح من الانترنت بجميع انواعها، ولكن ما رأيك بأن تحصل على عمل مستقل بك.

ولكن لطالما كانت العقبة أما المستقلين الذين يريدون الغوص في ميادين العمل هي الحصول على فرصة لعمل الأولى حيث تشكل هاجساً لدى المستقلين , فمن منهم لا يملك الصبر قد يفكر بالتراجع أو الاستسلام والبحث عن عمل بدني تقليدي لكسب المال , لذلك سنتناول اليوم في مقالنا هذا موضوع كيف تحصل على أول عمل لك وتحافظ على تدفق ثابت للعمل لأننا لاحظنا أن العمل الأول هو الركيزة للانطلاق في ميدان  العمل الحر وقيام المستقل بالعمل الأول يشكل ارتباط للعمل في المستقبل.

كيف  تعرف أن ذلك المشروع مناسب لك ؟

دراسة المشروع الذي تريد البدء فيه هو خطوة مهمة جداً قبل البدء , يجب عليك التمعن جيداً في تفاصيل المشروع والأمور المتعلقة فيه و التي تحتاج إلى إنجاز قبل قبول العمل , لأنه بمجرد لحظة قبولك العمل فأنت مكلف بتسليم هذا العمل جاهزاً بدون أي نقص ولا تقاعس في الإنجاز حيث يوضع شروط جزائية في كثير من الأحيان إذا لم يتم تسليم العمل خلال مدة محددة أو تم تسليمه بشكل غير صحيح أو غير كامل , ناهيك عن حصولك على تقييم سيء من قبل العميل على حسابك سيشكل هذا التقييم صخرة في طريقك حيث لن يمكنك الحصول على أعمال بعده وخاصة إذا دخل صاحب العمل ورأى هذا التقييم على حسابك وعلى اعتبار أن المشروع الأول هو بداية الانطلاق لك كمستقل فعليك الحذر حول اختياره , خذ وقتك في التفكير واسأل العميل عن النقاط الغير واضحة واسأل نفسك بعض الأسئلة مثل :

1- هل يتوافق المشروع مع إمكانياتي ومهاراتي ؟

أي هل أملك الخبرة  لإنجاز هذا المشروع بالشكل الذي يريده هذا العميل من ناحية الكفاءة والجودة وهل لدي المقومات التي تساعدني في ذلك ؟

2- هل لدي وقت لإنجاز المشروع ؟

كما ذكرنا سابقاً فإن عنصر الوقت في العمل الحر مهم جداً لذا عليك الحرص على حساب التوقيت بدقة , كم يحتاج المشروع بالضبط من الوقت ليتم إنجازه وهل أملك هذا الوقت أم لا , دراسة عامل الوقت من العوامل التي تؤدي بنجاح إنجازك للمشروع .

3- هل هذا المشروع يثير اهتمامي؟

عليك اختيار مشروع ضمن مجال تخصصك فأنت ك مدوّن لا داعي للدخول في مشاريع متعلقة بالبرمجة حتى لو كانت هذه هوايتك , هنا في ميدان العمل الحر توجد المنافسة الشديدة لتنفيذ الأعمال , فضع هواياتك جانباً وركز على مهاراتك .

بعد الأخذ بهذه الأسئلة جميعها والعثور على مشروع يتوافق مع وضعك الحالي يجب الانتقال إلى الخطوة التالية وهي كتابة عرض عمل احترافي .

كيف تكتب عرض عمل احترافي ؟

بشكل عام إن عرض العمل الذي تقوم بتقديمه كمستقل هو ما يقنع العميل بمنحك هذه الوظيفة أو العمل أو لا لذا يجب عليك التأني في كتابة عرض العمل والسؤال من هم أخبر منك في هذه القصص , فلاستشارات ضرورية للإنسان مهما كان خبيراً في هذه الحياة فإنه يحتاج بمرحلة ما إلى أخذ نصيحة أو استشارة أحد لذا ف سؤال أحدهم وطلب المساعدة ليس أمراً مخجلاً فلا تتردد وخاصة في البدايات , فمع مرور الوقت ستتعلم تقديم العروض بشكل احترافي وأسرع مرة عن مرة ويجب أن يشمل عرض العمل ما يلي, ملخص عن المشروع , والتكلفة المتوقعة للمشروع الحالي ,جدول زمني تفصيلي توضح فيه كمية الوقت اللازمة لإنجاز كل خطوة فيه , ما ستقوم بتقديمه للمشروع وأخيرا معلومات الاتصال الخاصة فيك .

نصائح لكتابة عرض عمل احترافي:

  1. قراءة وصف المشروع أكثر من مرة والتمعن جيداً في المهام المطلوب إنجازها وما تحتاجه هذه المهام من مهارات لتحقيقها.
  2. التأكد من أهليتك العلمية والمهنية للقيام بالمشروع بكافة تفاصيله.
  3. يجب عليك معرفة ما يحتاجه العميل جيداً وذلك من خلال وصف المشروع وقم بإضافة ذلك إلى عرض العمل الذي ستقوم بتقديمه.
  4. أرسل نماذج عمل سابقة , حيث يولد ذلك نوع من الارتياح عند العميل.
  5. تنسيق جيد لعرض العمل من ناحية الترتيب والأناقة.

نصائح للحصول على أول عمل مستقل :

1- التخصص , أي توجيه طاقاتك وإمكانياتك باتجاه عمل محدد وذلك لأن تعدد المجالات التي تريد العمل بها يؤدي إلى ضياع طاقتك الكامنة في مجال محد حيث أن كل إنسان يملك موهبة واحتراف في مجال معين , ويحتاج بعض الوقت لاكتشافها لذا فإن أول خطوة هي تحديد المجال الذي تود الغوص فيه .

2- دراسة مجال العمل الذي اخترته بشكل جيد من ناحية وضع المنافسين في السوق , فرص العمل المتوفرة له , مقدار الأجر الذي يمكن الحصول عليه .

3- إنشاء ملف يضم نماذج أعمال سابقة , أو نماذج أعمال افتراضية .

4- إعداد عرض العمل بشكل صحيح واحترافي ,

نصائح للحفاظ على تدفق ثابت للعمل المستقل :

  1. اطلب من العملاء الذين قمت بأعمال لهم ترك تعليقات إيجابية على صفحتك الشخصية إضافة إلى بعض التوصيات فيك عند زملائهم أصحاب المشاريع .
  2. البقاء على تواصل مع العملاء السابقين لمعرفة فيما اذا كانوا يريدون أعمال مشابهة .

ويجب عليك قبل كل ذلك أن تكون صبوراً وتدرك أن الفشل لا يعني الاستسلام بل هو بداية النجاح لذا لا تستسلم مهما كانت الظروف.

الكاتب: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

كيفية الربح من الإنترنت للمبتدئين بسهولة 2022

كيف تكون موظف عن بعد؟ تعرف على العمل عن بعد 2022

طريقة التسجيل في موقع Freelancer | أشهر موقع للعمل الحر 2022

كيف تصبح غنياً من الإنترنت 2022

ما هي افضل مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد 2022

أحدث أقدم