هل التداول في البيتكوين ممنوع في السعودية؟ حكم البيتكوين في السعودية

هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية؟ وهل البيتكوين ممنوع في السعودية هذا السؤال يدور في أذهان الكثيرين من مواطنين المملكة العربية السعودية، فإذا كنت تريد الاستثمار في العملات الرقمية وخصوصاً عملة البيتكوين فإنه يجب أن تعرف حكم البيتكوين في السعودية لكي لا تقع في مسأل قانونية في حال كان التداول في العملات الرقمية ممنوع في السعودية وبالأخص التداول في عملة البيتكوين، لذلك شرحنا اليوم سوف نلخص فيه حكم التداول في عملة البيتكوين في المملكة، فإذا كنت خائف من عقوبة البيتكوين في السعودية من مؤسسة النقد البيتكوين.

إن الثورة التقنية والمعلوماتية والعلمية والفكرية التي اجتاحت العالم حققت الازدهار في العديد من المجالات وخاصة على الصعيد التكنولوجي والمعلوماتي وساعد على نموّ هذه الثورة انتشار الانترنت و وصوله إلى جميع  أنحاء العالم.

وحقق هذا التقدم التقني والمعلوماتي الكثير من التغييرات والعديد من الانجازات وأدى إلى ظهور مصطلحات ومفاهيم جديدة لم تكن موجودة مسبقاً مثل العمل والاستثمار عبر الانترنت وتداول الذهب والمعادن والنفط والعملات الرقمية كالبيتكوين والتي أثارت هذه العملة الرقمية الجديدة ضجة فريدة من نوعها حول العالم.

وبدأ العمل والتداول في هذه العملة ينتشر يوماً بعد يوم حتى وصل إلى جميع أنحاء العالم وخاصة ان المستثمرين يحققون مرابح ضخمة على أعين الناس جميعاً , وإن المملكة العربية السعودية هي دولة كسائر الدول تأثرت بهذا التقدم ودخلت هذه المفاهيم إلى حدودها , لذا يبقى السؤال الأكثر تداولاً هو هل البيتكوين قانوني في السعودية أم لا؟؟؟ لذلك سنتناول بعض النقاط حول هذا الموضوع في مقالنا هذا.

ما هي عملة البيتكوين ؟

البيتكوين هي عملة رقمية الكترونية يتم تداولها والعمل بها عن طريق الانترنت فقط , أي لا يمكن التداول بها بشكل ملموس مثل باقي العملات الأخرى وتم تصميم محافظ الكترونية خاصة بها على غرار الأموال العادية ويمكن استخدام هذه العملة لعمليات الشراء والبيع والتداول في المواقع والمخازن الالكترونية التي تدعم هذه العملة

وباعتبار ان الموضوع ما زال حديث العهد على الحكومات والافراد فإن بعضت الدول منعت التداول بها  وخاصة أنها عملة لا مركزية أي أنها غير خاضعة لرقابة وإشراف أي جهة حكومية أو هيئة مالية كالبنوك المركزية المسؤولة عن الأنظمة البنكية والمصرفية في جميع دول العالم.

مبدأ العمل بالعملة الرقمية "البيتكوين"

تعتمد هذه العملة في تحديد قيمتها السوقية على ثقة المتداولين لها والمتعاملين بها , ويتم تبادلها من شخص إلى آخر الكترونياً عبر شبكة الانترنت وذلك وفق طريقة الند للند وبدون وجود طرف ثالث كوسيط لعملية التبادل كالبنوك مثلاً

ويتم إنشاء هذه العملة الرقمية عن طريق عملية التعدين وهي عبارة عن استخدام أجهزة حاسوبية ذات مواصفات عالية جداً من كافة النواحي وخاصة كروت الشبكة والمعالجات وذلك لتحمل الضغط الكبير الناجم عن عملية التعدين ويرافق هذه العملية استهلاك كبير جداً للطاقة الكهربائية وتم تسمية هذه العملية بالتعدين استناداً لمبدأ استخراج المعادن الثمينة من باطن الأرض .

هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية ؟

هل ممنوع التداول في البيتكوين في السعودية؟ بشكل عام إن موضوع العملات الرقمية والتعامل بها غير منتشر في أغلب الدول العربية , ويمكن القول أنها بدأت بالانتشار بشكل خفيف تماشيا مع الطابع العام على مستوى العالم حيث تم استخدام هذه العملة في أحد مطاعم دبي وبارات تقديم الشاي والمشروبات في الأردن , إضافة إلى وجود أحد المجمعات التجارية في دولة الكويت التي تتيح للعملاء الدفع باستخدام هذه العملة

ولكن الموضوع أخذ منعطف وشكل آخر في المملكة العربية السعودية حيث أعلنت اللجنة الدائمة للتوعية من نشاط التداول بالأوراق المالية في سوق الفوركس والتي تتبع للبنك المركزي السعودي أن الاستثمار والتداول في العملات الرقمية ومن ضمنها البيتكوين ضمن أراضي المملكة العربية السعودية هو أمر غير قانوني في المملكة ومنعت كافة الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية من اعتماد هذه العملات للتداول

وصرّحت لجنة التداول بالأوراق المالية أنها لم تمنح أي تصريح لأي شركة أو مؤسسة أو موقع للعمل والاستثمار بهذه العملة وذلك منعاً من الانقياد وراء التضليل الإعلامي واستغلال هذا الموضوع من قبل بعض الاشخاص للاحتيال على الناس وسرقة أموالهم , و أعلنت ان الشخص الذي سيتعامل بهذه العملة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية والغرامات المالية الكبيرة على اعتبار أنها عملات غير مشروعة

هل البيتكوين حلال أم لا ؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الاسئلة شيوعا عن هذا الموضوع وخاصة أن وجود هذه العملة والتعامل بها يعتبر أمراً جديداً على الدول والشعوب لذلك يرغب الكثير من الناس بمعرفة الحكم الشرعي للتعامل بهذه العملة , وقد صرّحت العديد من الهيئات الاسلامية والجهات المختصة بالفتوى في العالم الإسلامي أنه لا يجوز التعامل بالعملات الرقمية مثل البيتكوين وتداولها تحت أي ظرف ".

أهم الاسباب التي دفعت رجال الفتوى لتحريم التعامل بالبيتكوين وسائر العملات الرقمية :

  • لا يوجد أي نظام قانوني رسمي  يعترف بهذه العملات لتداولها بين الناس.
  • عدم وجود نظام مركزي لهذه العملة , وبالتالي لا يوجد أي شروط لإصدارها.
  • لا تخضع البيتكوين لأي نوع من أنواع الرقابة المالية وذلك لأن التعامل بها يتم عن طريق الانترنت بشكل كامل.
  • التأثير على قيمة العملات المحلية والعالمية حيث إن التعامل بها من شأنه أن يضعف الاقتصاد الوطني.
  • أغلب استخدامات هذه العملة هي أمور غير قانونية مثل سيل الاموال وبيع الاسلحة والمخدرات وتستخدمها المافيا كثيراً وذلك لصعوبة تعقب هذا النوع من الاموال.

ربما إذا تغيرت القواعد والأسس التي تخص موضوع إصدار هذه العملة و أصبحت تحت إشراف هيئات رقابية مالية من الممكن استخدامها بشكل شرعي في الدول الاسلامية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

مواضيع ذات صله:

كيف تربح آلاف الدولارات من العملات الرقمية

كيف يتم بيع عملة البيتكوين في سوق العملات الرقمية | أسرار التداول الإلكتروني

كيفية ربح البيتكوين بسهولة عن طريق المواقع 2022

كيف يمكنني ربح عملة البيتكوين مجانا؟ مصداقية صنابير البيتكوين

كيف تحقق الثروة من العملات الرقمية - طرق للربح من العملات الرقمية