كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية في يوتيوب 2022

رواد موقع تقني دوت كوم العظماء اهلاً ومرحباً بكم في موقعكم، اذا كنتم تسألون عن كيفية اعادة رفع الفيديو مع ازالة الملكية او طريقة ازالة حقوق الملكية من الفيديو او تريدون المعرفة عن حقوق الملكية في اليوتيوب او طريقة رفع فيديو بدون حقوق ملكية، تابعوا معي هذا المقال لأنني سأجيب على سؤال كيف أعرف أن الفيديو له حقوق نشر.

كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية

يبحث الكثير من صناع المحتوى عن طريقة إزالة حقوق  الملكية من الفيديو اما من موقع إزالة حقوق النشر من الفيديو او عبر إزالة الموسيقى التي عليها حقوق نشر لتجنب الوقوع في المشكلات القانونية في ما يخص حقوق النشر في اليوتيوب او من اجل تجنب مشكلة حقوق الملكية لفيديوهات اليوتيوب يبحث العديد عن تراخيص الفيديو أو كيف اجعل الفيديو بدون حقوق ملكية من اجل ان يحصلوا على فيديوهات لا تخضع لحقوق الملكية، لذلك دعونا نبدأ في ذكر مقالنا اليوم.

1. المحتويات التي تملك حقوق ملكية

يمتلك اليوتيوب محتويات محددة يضع عليها حقوق الملكية، لذا اقدم لكم قائمة تعرض محتويات تحتوي على حقوق ملكية:

  • اعمال المسرحيات والدراما بأشكالها المختلفة.
  • المقطوعات الصوتية والاعمال المرئية والصوتية.
  • الاعلانات بشكل عام او العاب الفيديو الإعلانية.
  • جميع ما يخص الكتب حيث انه يمكنك ان تتعرض الى مخالفات قانونية شديدة اذا قمت بإعادة نشرها.
  • بعض القنوات المحددة التي تعرضك الى مخالفات قانونية في حال قمت بإعادة نشر فيديوهاتها.

2. طريقة لمعرفة اذا كان الفيديو يملك حقوق ملكية

في يومنا هذا اصبح العديد يريد الربح من خلال اليوتيوب اذ انها تؤمن لك ارباحا عالية للغاية لذلك دائما ما يبحث المبتدئين في مجال اليوتيوب عن حقوق ملكية الفيديوهات، فلكي تعرف اطلع على الخطوات التالية:

  1. في بداية الامر عليك ان تقوم بالبحث عن محتوى الفيديو الذي تريده لذا عليك ان تتأكد ان هذا المحتوى لا يملك اي حقوق ملكية او حقوق نشر
  2. يوجد كلمة تصفية موجودة في اعلى الفيديوهات قم بالضغط عليها
  3. سوف تظهر امامك الان قائمة، عليك ان تضغط على ترخيص Creative Commons
  4. بعد تطبيق هذه الخطوة سوف تتمكن من ان تعرف جميع الفيديوهات التي لا تمتلك حقوق ملكية ويمكنك اعادة نشرها اما باقي الفيديوهات فإنها فيديوهات تمتلك حقوق الملكية وسوف تتعرض لمخالفات قانونية في حال قمت بإعادة نشرها
  5. نود التنبيه انه اذا كنت تبحث من هاتفك الشخصي فإن الخطوات السابقة لن تفيدك الا اذا قمت بالضغط على عرض بإصدار سطح المكتب وذلك من خلال الثلاث نقاط الموجودة في على تطبيق اليوتيوب
  6. هناك طريقة اخرى يمكنك ان تعرف فيما اذا كان الفيديو يمتلك حقوق الملكية ام لا وذلك بعد ضغطك على الفيديو والذهاب الى صندوق الوصف يمكنك ان تطّلع على الترخيص اذا في حال كان هذا الفيديو لا يمتلك على ترخيص Creative Commons فهذا يعني ان هذا الفيديو لا يملك حقوق الملكية ويمكنك اعادة نشره

3. حقوق الملكية لملفات الصوت بالفيديو

  • اذا كنت من المبتدئين على العالم يوتيوب عليك ان تعرف ان الملفات الصوتية هي ايضا ان تمتلك حقوق ملكية حيث ان نظام اليوتيوب يستطيع كشف ملفات الصوتية المسروقة بسهولة.
  • اذا قمت باستخدام ملف صوتي في خلفية الفيديو الخاص بك مثل خلفية موسيقية عليها حقوق ملكية فإن نظام اليوتيوب سيخبرك بإن هذه المقطوعة هي من الشركة المنتجة.
  • لذا عليك ان تحرص على استخدامك ملف صوتي مجاني وليس يحتوى على أي حقوق ملكية من اجل ان تتجنب جميع المخالفات القانونية، حيث يوجد العديد من الملفات المجانية المرخصة من قبل النظام يوتيوب ناهيك عن انه يمكنك ان تجد ملفات صوتية مرخصة تعطيك امكانية الربح من الاعلانات وذلك بحسب نوع الترخيص اذا عليك ان تطّلع على نوع ترخيص الملفات الصوتية ايضا.

4.عقوبات يوتيوب في حال انتهاك حقوق الملكية

هناك نوعان من المخالفات القانونية لانتهاك حقوق الملكية وكل مخالفة سوف تأخذ عليها عقوبة وهي:

  1. Content ID claim في حال قام نظام يوتيوب في اكتشاف هذا النوع من الانتهاك سوف يمنع قناتك من تشغيل الاعلانات على الفيديو من اجل الربح، اذ تقوم يوتيوب بجعل الاعلانات التي تظهر على الفيديو خاصتك تنقل الارباح الى صاحب المحتوى الاصلي.
  2. Copyright Strike في حال قام نظام اليوتيوب بالتأكد من انتهاكك سوف يقوم بحذف الفيديو من قناتك ويمنعك ايضا من بعض مزايا يوتيوب 

هذا كان مقال اليوم الذي عرضنا فيه كيف اعرف ان الفيديو له حقوق ملكية مع بعض عقوبات يوتيوب وذكر المحتويات التي تملك حقوق ملكية.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم