ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تداول الأسهم للمبتدئين : 10 نصائح لضمان الربح

إن التداول في الأسهم أصبح العمل الشاغل لدى أغلب شباب اليوم ، لذلك يبحث الكثير من المبتدئين في هذا المجال عن طريقة تداول الأسهم للمبتدئين وكيفية الاستثمار في الأسهم الناجحة وكيفية تعلم الأسهم من الصفر للمبتدئين في هذا المجال ومعرفة أهم النصائح لتجنب مخاطر الاستثمار في الأسهم ، لذلك سوف نقدم لكم اليوم شرح مهم عن الأسهم للمبتدئين ومعرفة افضل نصائح حول الاستثمار في الأسهم لتجنب الأخطاء في تداول الأسهم.

تداول الأسهم للمبتدئين : 10 نصائح لربح مضمون

10 نصائح حول الإستثمار في الأسهم للمبتدئين

إن أحد أهم القرارات التي يمكن أن يتخذها أي شخص لبناء وتأسيس ثروته في المستقبل البعيد هو قرار الاستثمار في أسواق الأسهم فكما نعلم جميعا أصبح سوق الاستثمار و سوق الأسهم هو العمل الأكثر رواجاً في العالم نظراً لما يقدمه من أرباح بعيداً عن العمل التقليدي القديم وعلى الرغم من المخاطر الممكنة  نتيجة الاستثمار في هذه الأسواق إلا أن الإقبال عليها كبير جدا حيث أصبح الناس يتداولون أسهم تعود لشركات عالمية معروفة وتحقيق أرباح كبيرة من وراء هذه الاستثمارات في الأسهم .

ولكن هل من السهل البدء بهذه الاستثمارات بالنسبة لشخص عديم الخبرة!!! بالطبع لا بل إنها تعتبر عملية صعبة ومرهقة على شخص لم يدخل في هذه التجارب مسبقاً لذلك سنقول أن هذا الأمر يحتاج إلى صبر وتعلم أساسيات العمل بالدقة المثلى والشكل الصحيح وسوف نقدم في مقالنا هذا أهم وأبرز النصائح للدخول إلى عالم الإستثمار في الأسهم عبر الإنترنت:

1- تحديد الاستراتيجية التي ستدخل السوق بها هل ستدخل كمستثمر أم ستدخل كمضارب ؟

بداية يجب التنويه إلى الفرق بين المستثمر والمتداول فالمستثمر هو شخص يشتري الأسهم ويحتفظ بها لأشهر عديدة ويمكن أن تصل المدة لسنوات بينما المتداول هو شخص يشتري الأسهم ويقوم ببيعها بعد عدة دقائق أو ساعات وتصل المدة لعدة أيام أي أن مدة الاحتفاظ بالسهم هي التي تحدد ماهيتك .

2- فهم سوق الأوراق المالية و أساسياته

بعد تحديدك للهوية التي ستدخل بها السوق يجب عليك الحصول على المعلومات والمعرفة الأساسية لطبيعة السوق وحركاته وطبيعة الأسهم فيه وننصح المبتدئين الذين لا يحاولون الحصول على هذه المعلومات ودخول السوق والعمل على الأرض فوراً بالعدول عن قراراتهم حيث أنه يتوجب عليهم وضع ركيزة و أساس قوي للاتكاء عليه في الأوقات الحرجة وهذه الركيزة هي العلم والمعرفة مع التنويه إلى أن عملية التعلم هذه لا تحتاج سوى بضعة أيام بالنسبة لشخص يريد بالفعل أن يتعلم.

قد يهمك: كيف تبدأ في التداول في سوق فوركس من المنزل

3- اختيار شركات الوساطة بحذر شديد

تعد شركات الوساطة هي مفتاحك للدخول والبدء فيجب عليك اختيارها بعناية شديدة نظرا لوجود العديد من الشركات التي تدعي المصداقية والحرفية بينما هي شركات نصب واحتيال لذلك يجب الاستعانة بأصحاب الخبرة والأخذ بنصائحهم كون الاختيار سيكون صعب بالنسبة لشخص مبتدئ ليس لديه فكرة عن هذه الشركات وبالنسبة للدفع لهذه الشركات الوسيطة فيمكن أن يكون نسبة من أرباح التداول ويمكن أن يكون رسوم ثابتة .

4- يجب عليك إيقاف الخسارة في كل صفقة

موجود خيار وقف الخسارة على الشاشة حيث يساعد تفعيل هذا الخيار على تحديد السعر الذي يتم إيقاف مركزك فيه بشكل تلقائي وإنه من الضروري جداً استخدام هذا الخيار في كافة التداولات بالنسبة لشخص مبتدئ ويمكنك أثناء وضع أمر الشراء أو المبيع وضع أمر إيقاف الخسارة حيث يسمح أغلب الوسطاء بذلك .

5- المقياس المثالي غير موجود

كل مستثمر من المستثمرين المحترفين لديه مقاييسه الخاصة بحسب احتياجاته , بحسب خبرته . بحسب وضع السوق لذلك على العموم لا يوجد مقياس مثالي لذلك ف سوق التداول والاستثمار هو سوق سريع التقلب ولا يمكن الحذر عليه في كل المرات .

6- البدء بمبالغ متوسطة وصغيرة

الأمان ثم الأمان ثم الأمان , يجب على الشخص المبتدئ عدم الدخول في مخاطرات هو غير قادر على مجابهتها لذلك يجب عليه البقاء على بر الأمان والسباحة رويداً رويداً وهذا ما ينصح به الخبراء دائما كي لا يخسر الشخص الكثير من الأموال أو كل ما يملك في حال لم تكن الصفقة ناجحة أو لم يتم الاستثمار بحسب ما توقع وهو أمر طبيعي وعادي بالنسبة لأي مبتدئ .

7- تحمل المسؤولية

إن القرارات التي ستقوم باتخاذها هي التي ستحقق لك الربح أو الخسارة فالأمر ليس لعبة حظ لذلك عندما تخسر لا تتوقف وتتشاءم بل على العكس تعلم ما هو القرار الذي أدى إلى خسارتك  لتلافي الأمر بالمستقبل فكل مستثمر يتعرض للخسارة , ولكن ما يميز المحترف عن غيره هو التعلم من أخطائه , إذاً نستطيع القول أن الطريقة التي نتعامل  بها مع الخسائر هي التي تميز التداول الناجح عن التداول الفاشل فالتعلم من الخطأ يعتبر نوع من أنوع النجاح وسبيل للانطلاق بشكل أقوى .

8- تجنب النشاط الشديد أثناء التداول

بالطبع  ينصح دائما بمراقبة حالة السوق وتحليل البيانات وحركة البورصة ولكن ليس على مدار الدقيقة فالشخص المبتدئ يكون لديه حماس العمل والدخول في جو جديد بعيدا عن العمل التقليدي ولكن التذبذبات الحاصلة في السوق والبورصة من ارتفاع وانخفاض ستصيبه بالتشويش وتؤثر عليه عندما سيقوم باتخاذ قرار ما لذلك ينصح بمراقبة التدرجات بشكل عادي والتدقيق في حالة الانخفاض الحاد مثلا في منحى معين لمعرفة هل سيؤثر هذا الانخفاض على الأسهم الخاصة فيك !!!

9- عليك أن تبقى هادئاً

عليك البقاء هادئا وامتلاك أعصابك في جميع الأوقات لأن القرارات يجب أن تكون عقلانية وليست نابعة عن ردة فعل معينة .

10- سوق الأوراق المالية هو سوق للأشخاص أصحاب المهارة والانضباط

ليس كل شخص قام بالاستثمار في هذه الأسواق سيحقق الثراء والغنى مع المستقبل بل يجب أن يتمتع الشخص بالمعرفة والخبرة والذكاء للدخول بعمق إلى هذه الأسواق وتحقيق الأرباح على المدى البعيد .

تعتبر هذه النصائح ال 10 هي بطاقة عبور الشخص المبتدئ إلى أسواق المال والتداول إذا ما أحسن الفهم والتصرف .

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أفضل شركات تداول الأوراق المالية فوركس عبر الانترنت

أهم النصائح للمبتدئين في سوق الأسهم | البدء في الإستثمار الناجح

أهم المصطلحات المستخدمة في مجال البورصة والتداول عبر الإنترنت

أفضل شركات التداول والفوركس في البحرين

ماهي مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وبماذا يختص وماهي مخاطره