الفرق بين مصطلحي البيانات والمعلومات

مرحبا بكم جميعا زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف اوضح الفرق الكبير بين مصطلحي البيانات والمعلومات ولا سيما ان هناك الكثير من الاشخاص حول العالم الذين يقعون في الغلط بين التفريق بين هذين المصطلحين الهامين للغاية في مجال المعلوماتية والبرمجة، في مقال اليوم سوف اقدم بحث حول البيانات والمعلومات وتوضيح الفرق بين البيانات والمعلومات المحاسبة، واقدم تعريف على ما هي البيانات وماهي بيانات في الحاسوب و سوف اقدم معلومات شاملة عن البيانات والمعلومات والمعرفة وغيرها الكثير من الاشياء المفيدة للأشخاص التي تبحث عن مثل هذا النوع من المعلومات.

الفرق بين البيانات والمعلومات:

يوجد هناك الكثير من الاشخاص حول العالم والذين لا يعرفون الفرق بين البيانات والمعلومات والذي يجب توفرها في اي بحث علمي ليكون بحث جيد ومتين، وان البيانات والمعلومات من الاشياء الضرورية بالعالم الرقمي الحديث، لذلك ما هو الفرق بين البيانات والمعلومات؟؟

البيانات:

هي مجموعة من القياسات والارقام والملاحظات والمشاهدات والذين يكون ليس لهم اي معنى في حد ذاتها، هي تكون مجرد حروف ورموز وارقام العشوائية والتي لا يمكن ان تدل على اي مفهوم بشكلها الفردي ولكن من المهم تواجدها في عملية البحث ليكون البحث جيد.

المعلومات:

المعلومات و هي نتائج البحث العلمي الأتية من البيانات والتي تشكل مصادر قيمة للمعرفة والتي يكون لها معنى مهم للغاية، يتم تنظيم وتحليل وتصنيف هذه المعلومات لسهوله الوصول اليها عند الحاجة، الهدف من هذه العملية من المعلومات هو تحقيق الغاية من عملية معالجة البيانات الى معلومات وصولنا الى المعرفة التي نريدها.

الفرق الجذري بين البيانات والمعلومات:

البيانات و هي المدخلات والمواد الخام والتي يتم معالجتها بواسطة عمليات متعددة لكي نحصل على المعلومات والتي تعتبر المخرجات التي اتت من معالجة البيانات.

البيانات ممكن ان تكون رموز وحروف واشياء ليس لها معنى بحدها الذاتي بينما المعلومات تكون عبارة عن جمل او نصوص مفهومة ومقرها ولها دلالة علمية.

من البيانات والمعلومات كلاهما اشياء ضرورية لاستخراج واتخاذ القرارات بشكل الصحيح فكلهم مكمل للأخر، فعلى سبيل المثال البيانات عبارة عن مواد اساسية يتم معالجتها لاستخراج المعلومات المختلفة والتي توضح لنا الكثير من الاشياء قبل اتخاذ القرار.

فعلى سبيل المثال سوف اقوم الان بعرض مثال من الحياة الواقعية وهو مثال بسيط للغاية يمكن لأي شخص فهم معنى البيانات والمعلومات وعملية اتخاذ القرار بكل بساطة، والمثال هو لنقل انك حصلت علي بعض المؤشرات التي تشير الى انخفاض درجات الحرارة وانا سرعة الرياح سوف تزداد، فهذه هي البيانات وعندها سوف تقوم انت بمعرفة ان انخفاض درجة الحرارة وزيادة سرعة الرياح قد تسبب المطر والذي يؤدي الى انخفاض حرارة الجسم عندها تأخذ القرار بارتداء الملابس الثقيلة التي سوف تحافظ على حرارة جسمك الاعتيادية وهذا القرار قد اتى من بيانات ومعلومات قد قمت بالحصول عليها، و هذه العملية بكل بساطة.

واخيرا يجب التنويه على ان البيانات من الاشياء مهمه للغاية والتي تقوم بصناعة المعلومات التي نقوم باستخدامها لاتخاذ القرارات الصحيحة في مختلف انواع المواقف التي نتعرض لها.

وهذه كانت بعض المعلومات عن الفرق بين مصطلحي البيانات والمعلومات التي تفيد الكثير من الاشخاص حول العالم ولا سيما الاشخاص الداخلين في المجال المعلوماتي اتمنى من جميع زائري الموقع انهم استفادوا من مقال اليوم.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

ما هو الفرق بين Followers و Following في الانستقرام

ما هو الفرق بين العملات المشفرة والعملات الرقمية وكيفية التداول فيهما

6 أدوات أبعدها عن الرواتر فوراً وشاهد سرعة الإنترنت بعدها سوف تلاحظ الفرق 2021

أفضل طريقة إزالة الإعلانات والنوافذ المنبثقة من الهاتف

أحدث أقدم