كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في اليوتيوب

هل سئمت من ظهور الفيديوهات السيئة والمحتوى الغير أخلاقي أثناء تصفحك لمنصة اليوتيوب؟ هل تبحث عن طريقة لحماية نفسك وأطفالك من مشاهدة مثل هذه الفيديوهات. لا  داعي للقلق! من خلال هذا المقال، سنقدم لكم خطوات سهلة لمنع ظهور الفيديوهات السيئة على يوتيوب، سواء كنت تستخدم هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر.

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في اليوتيوب

مع التطور الكبير الذي شهدناه في الآونة الأخيرة أصبح وصول المحتوى الى كافة الناس بغاية السهولة فقد استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي الدخول الى منازل الجميع وأصبحت من التطبيقات المهمة على هواتف الجميع، ويعتبر اليوتيوب أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي فهو عبارة عن منصة تعرض الفيديوهات المختلفة على مدار الساعة.

وعلى الرغم من ميزات اليوتيوب المتعددة في توصيل المحتوى المرئي للمستخدمين إلا أنه في بعض الأحيان يحتوي على محتوى سلبي وغير مناسب لكافة المشاهدين وخاصةً بالنسبة للأطفال فدائماً ما تجد الإباء يخافون من عرض المحتوى السيئ أمام الأطفال فقد يؤثر على مشاعرهم وعلى تصرفاتهم وخصوصاً إذا كان المحتوى اباحي او يحض على العنف والكراهية.

لذلك بدأ الكثير من الإباء يبحثون عن طريقة تساعدهم في منع المحتوى السيئ من الظهور على اليوتيوب لذلك سنقوم بدورنا في هذا المقال بتسليط الضوء على طريقة منع الفيديوهات السيئة من الظهور على اليوتيوب.

ما هو المحتوى السيء على يوتيوب؟

يعبر المحتوى السيء عن الفيديوهات المرئية السيئة أخلاقياً والتي لا تتناسب مع أخلاق المجتمع وخاصةً للمستخدمين من الفئة العمرية الصغيرة، إن الفيديوهات السيئة تحتوي على مشاهد سيئة مثل المشاهد الإباحية والقتل والعنف والمشاهد التي تدعو للكراهية والعنصرية أيضاً، جميع هذه الفيديوهات التي تحتوي على نوع من المشاهد السابقة تؤثر نفسياً وأخلاقياً على الأطفال.

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة على يوتيوب

بعد أن قدمنا اليكم ملخص سريع حول المحتوى السيئ على اليوتيوب سنقدم اليكم في هذه الفقرة طريقة منع ظهور الفيديوهات السيئة على اليوتيوب حيث يمكنكم القيام بذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي تتمثل على النحو الاتي:

1. تسجيل الدخول الى حسابك على يوتيوب

في البداية سيتعين عليك تسجيل الدخول الى حسابك على يوتيوب فمن الأفضل أن تقوم بتخصيص الاعدادات لتتناسب مع تفضيلاتك الشخصية.

2. تقييم الفيديوهات

يجب عليك الاهتمام بفكرة تقييم الفيديوهات وذلك من خلال وضع الاعجابات او عدمها على الفيديوهات، حيث يقوم اليوتيوب بعرض الفيديوهات المرئية التي تتناسب مع اهتماماتك لذلك سيقرأ الاعجابات الموضوع على الفيديوهات وسيقوم بتصنيفها ومن خلال هذه الطريقة ستقلل من فرصة ظهور الفيديوهات السيئة.

3. تعيين الإعدادات العائلية

يوفر اليوتيوب ميزة الاعدادات العائلية وهي عبارة عن ميزة تساعد المستخدم في تقييد المحتوى ليتناسب ظهور المحتوى مع الأطفال ويمكنك تفعيل هذه الميزة بسهولة من خلال تعيين مستوى العمر للفيديوهات المعروضة. 

4. تعيين تفضيلات المحتوى

أيضاً من الأفضل أن تقوم بتفعيل ميزة تعيين تفضيلات الظهور على يوتيوب، فمن خلال هذه الميزة يمكنك تحديد المواضيع التي ترغب في ظهورها على يوتيوب وتقلل بشكل كبير من ظهور الفيديوهات السيئة وفي هذه الحالة ستتمكن من تصفية المحتوى المرئي وستخفض من ظهور الفيديوهات السيئة.

5. الإبلاغ عن المحتوى المخالف

في حال لاحظت ظهور محتوى غير مناسب أخلاقياً ضمن حسابك على يوتيوب سيتعين عليك الإبلاغ عن هذا المحتوى من خلال الضغط على زر الإبلاغ وهذا الأمر سيساعدك في تصفية المحتوى وسيخفض من ظهور المحتوى السيئ.

6. استخدام مرشحات الكلمات المفتاحية

من الطرق السهلة التي تساعدك في منع ظهور الفيديوهات السيئة على يوتيوب هي من خلال إضافة بعض الكلمات المفتاحية الخاصة بالفيديوهات السيئة لقائمة الكلمات المحظورة وهكذا ستقلل من فرصة ظهور المحتوى السيئ بشكل كبير.

7. استخدام مشغلات الفيديو البديلة

في حال كانت الطرق السابقة صعبة بالنسبة اليك فمن الأفضل أن تستخدم بعض مشغلات الفيديو البديلة التي تساعدك في مراجعة وتصنيف الفيديوهات فهي تعمل على تصفية الفيديوهات وتمنع ظهور المحتوى السيئ على يوتيوب.

في الواقع من الصعب قليلاً أن تقوم بعملية منع كامل لظهور الفيديوهات السيئة على يوتيوب ولكن بشكل عام إن الطرق التي تحدثنا عنها في الأعلى من أفضل الطرق التي من الممكن أن تساعدك كثيراً في التقليل من ظهور المحتوى السيئ، وفي حال كنت تخاف جداً من ظهور الفيديوهات السيئة على يوتيوب أمام طفلك فمن الأفضل أن تقوم بإخفاء تطبيق اليوتيوب من شاشة هاتف طفلك الرئيسية او يمكنك تنزيل تطبيق لقفل التطبيقات على هاتفك وتقوم بإضافة كلمة مرور لتطبيق اليوتيوب وفي هذه الحالة لن يتمكن طفلك من مشاهدة اليوتيوب إلا إذا كنت الى جانبه.

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة على اليوتيوب من خلال أجهزة الويندوز؟

إذا كنت ترغب في منع ظهور الفيديوهات على يوتيوب من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك فيمكنك ذلك من خلال تطبيق الخطوات الاتية:

  • في البداية سيتعين عليك تسجيل الدخول الى حسابك على يوتيوب.
  • بعدها قم بالضغط على خيار الاعدادات.
  • أخيراً قم بتشغيل خيار تقييد المحتوى حيث سيظهر الخيار أمامك على الشاشة وقم بالضغط على زر تشغيل وسيتم تشغيل الخيار وسيقوم اليوتيوب بحجب المحتوى الجزئي تقريباً.

هل أستطيع إيقاف الاقتراحات التلقائية للفيديوهات على YouTube؟

يمكنك إيقاف الاقتراحات التلقائية لظهور الفيديوهات على يوتيوب من خلال تطبيق بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل على النحو الاتي:

  • أولاً يجب عليك تسجيل الدخول الى حسابك على يوتيوب.
  • في الخطوة التالية يجب عليك الضغط على صورة الملف الشخصي الذي ستجدها في أعلى يمين الشاشة.
  • بعدها يجب عليك اختيار خيار الاعدادات من القائمة المنسدلة أمامك على الشاشة.
  • في الخطوة التي تليها اضغط على زر التشغيل التلقائي.
  • ستظهر أمامك قائمة تحتوي على خيار الاقتراحات التلقائية يجب عليك إيقاف الخيار من خلال تحريك المفتاح الى وضع الإيقاف.
  • بعد أن تقوم بتعطيل خيار الاقتراحات التلقائية لن تظهر أمامك الفيديوهات المقترحة تلقائياً بشكل نهائي.

ملاحظة:

إن إيقاف خيار اقتراح الفيديوهات تلقائياً لا يعني بأنه لا يمكنك البحث ومشاهدة الفيديوهات يدوياً بل يمكنك البحث عنها وايجادها في أي وقتٍ كان.

الخاتمة

هكذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا أصدقائي المتابعين، في الواقع اذا كان يوجد لديك أطفال في المنزل فمن الضروري جداً أن تقوم بتنفيذ فكرة منع الفيديوهات السيئة على يوتيوب فمن الوارد أن تؤدي تلك الفيديوهات لمشاكل نفسية لدى الطفل وغيرها الكثير من المشاكل الأخرى، قدمنا اليكم في محتوانا بعض الطرق التي تساعدك في تقليل نسبة ظهور الفيديوهات السيئة على يوتيوب، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في التيك توك

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة