شرح موقع Printful (خطوات التسجيل وأهم 10 نصائح)

في هذا المقال سيكون مراجعة شاملة لموقع Printful الذي أصبح واحد ظن أفضل المواقع لربح المال من الطباعة عند الطلب في سوق التجارة الإلكترونية.

فلو كنت تعمل في مجال التصميم والطباعة، فأنت بالتأكيد تعلم مدى صعوبة العثور على طابعة توفر مطبوعات عالية الجودة، وتقوم بتجهيزه في الوقت المحدد، وهنا جاءت فكرة موقع Printful والذي بدوره يتكفل بطباعة تصاميمك وتخزينها، وتعبئتها، وأيضاً شحنها إلى عملائك بعد الشراء.

شرح موقع Printful (خطوات التسجيل وأهم 10 نصائح)

العمل على الانترنت أحد الأشياء الشائعة جداً في الوقت الحالي حيث أصبح الانترنت عبارة عن مكان ضخم يوفر الكثير من الاعمال للناس وفي مجالات مختلفة، ويعتبر التصميم أحد أهم مجالات العمل على الانترنت ولكن على الرغم من ذلك ان العمل في مجال التصميم واسع جداً.

في الفترة الأخيرة ظهرت بعض المواقع التي تلعب دور الوسيط بين المصمم والعميل وكان موقع Printful أحد أهم المواقع الخاصة في هذا المجال ولكن من نوع اخر وهو شائع في الوقت الحالي باسم الطباعة حسب الطلب POD حيث يعمل المصمم في هذا الموقع على انشاء التصاميم وطباعتها وتسويقها وبيعها على الانترنت.

بدأت العديد من التساؤلات واشارات الاستفهام تطرح حول الموقع، لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم شرح كامل ومفصل حول هذا الموقع مع خطوات التسجيل في الموقع واهم النصائح اثناء العمل عليه.

ما هو موقع Printful؟

يعتبر Printful من المواقع الشهيرة على الانترنت التي تقدم خدمات الطباعة حسب الطلب حيث يعمل الموقع على تقديم التصاميم وفقاً لمتطلبات العملاء وبدقة عالية ويمكن استخدام هذه التصاميم على القبعات واغطية الهواتف والقمصان وغيرها الكثير من الملحقات الأخرى التي من الممكن الطباعة عليها.

شرح موقع Printful وكيف يعمل

ذكرنا في الأعلى بأن موقع Printful من أفضل المواقع التي تبيع التصاميم للطباعة حسب الطلب، ولكن طريقة العمل الموقع مختلفة نوعاً ما وتحتاج إلى تطبيق بضع خطوات بسيطة تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية سيتعين عليك التسجيل في الموقع وقم بربطه مع المتجر الخاص بك في حال كان يوجد لديك.
  • أنت ترغب بالعمل على موقع Printful اذاً سيتوجب عليك في هذه الحالة التسجيل في الموقع من خلال انشاء حساب حيث يمكنك انشاء حساب مجاني بالكامل من دون دفع أي رسوم مالية وفي حال كان يوجد لديك متجر تبيع فيه التصاميم قم بربط المتجر مع حسابك على الموقع كما ذكرنا ذلك قبل قليل.
  • في الخطوة التالية من المهم أن تقوم باستخدام برنامج التصميم الخاص بالموقع للعمل على انشاء تصاميم منتجات مميزة عالية الجودة.
  • من الأفضل أن تقوم بملأ متجرك على الانترنت بعدد كبير من المنتجات ومن دون الحاجة لاستخدام مستودع حتى لو كانت كمية البضائع مرتفعة ولم تباع بعد.
  • بعدها يجب عليك العمل على بناء علامتك التجارية على الموقع وتسويقها.
  • إن عملية البيع تتم على النحو الاتي وذلك في حال شراء العميل من منتجاتك سيتم تحويل الطلب الى موقع Printful ليحصل على العمولة مقابل بيع المنتج المطبوع وبالنسبة الى باقي سعر التجزئة سيتم تحويله على الفور الى حسابك.
  • إن الموقع يتكفل في عملية طباعة المنتج مع تغليفه ومن ثم شحنه مع وضع اسم علامتك التجارية على المنتج.

إن الأمر برمته بسيط وليس بتلك الصعوبة وإن الموضوع لا يتطلب منك سوى زيارة الموقع والاطلاع عليه كاملاً ومن ثم البدء في انشاء التصاميم الطباعية وترويجها من خلال الموقع وهكذا ومن خلال هذه الطريقة ستعرف ما هو موقع Printful وما هي الخدمات التي يقدمها وكيف يمكنك الاستفادة من تلك الخدمات في تحقيق ربح مادي.

من الأشياء المهمة التي يجب عليك الالتفات اليها هي ضرورة تتبع تعليمات الموقع بشكل دقيق والابتعاد عن نسخ التصاميم والحفاظ على انشاء تصاميم إبداعية خاصة بك، يوفر الموقع برنامج تصور تفاعلي يساعدك في عملية انشاء التصاميم والشعارات، في حال كان يوجد لديك تصاميم معقدة خاصة بك فيمكنك رفعها مباشرة على الموقع من دون الحاجة للعمل على برامج الموقع بحيث تكون تلك التصاميم خاصة لمنتجات معينة.

إن عملية الإنتاج والطباعة في الموقع لا تتم إلا بعد تأكيد الطلب من قبل العميل حيث يضع الموقع اهتمام واسع في عملية الإنتاج والشحن ايضاً فهو يهتم بكافة الأجزاء التي يمر بها المنتج وصولا الى الشحن لذلك من المهم أن تبدأ بتصميم تصاميم إبداعية مميزة وفريدة من نوعها.

بالنسبة الى عملية الدفع الى الموقع فقد ذكرنا قبل قليل بأن العملية لا تتم من قبلك نهائياً بل هي تتم تلقائياً ومن قبل العميل بعد أن يدفع اليك سيتم اقتطاع عمولة الموقع وتحويل باقي قيمة المنتج إليك.

خطوات التسجيل في موقع Printful

التسجيل في موقع Printful

الأن وبعد ان قدمنا اليكم تفاصيل حول موقع Printful سنقدم اليكم خطوات التسجيل في الموقع بشكل كامل حيث تتمثل على النحو الاَتي:

  • في البداية سيتعين عليك الذهاب الى الموقع ويمكنك ذلك مباشرة من هنا.
  • في واجهة الموقع الرئيسية قم بالضغط على خيار Start selling.
  • يمكنك التسجيل في الموقع من خلال حسابك على الفيس بوك او على جوجل او أبل او إذا كنت ترغب بالتسجيل في بريد مختلف فاضغط على خيار Sign up with your email.
  • في حال التسجيل في بريد مختلف يجب عليك ادخال بعض المعلومات مثل الاسم والبريد الالكتروني مع كتابة كلمة مرور خاصة بالحساب وبعدها اضغط على زر الموافقة على كافة شروط الموقع واضغط أخيراً على خيار Sign up.
  • سيطلب منك الموقع في النهاية اختيار سبب التسجيل في الموقع وبعد اختيار السبب قم بالنقر على زر Finish.
  • الأن وبعد الانتهاء من انشاء حساب على الموقع يمكنك البدء في العمل وانشاء تصاميم خاصة بك كما يمكنك ربط حسابك الموجود في موقع Etsy وهكذا ستتمكن من العمل في واحد من أفضل مواقع الطباعة حسب الطلب على مستوى العالم.

نصائح لتكوين ملف طباعة مثالي على موقع Printful

إذا كنت ترغب بالعمل في موقع Printful عبر انشاء التصاميم حسب الطلب فيمكنك ذلك ولكن يوجد بعض الارشادات والنصائح التي من الأفضل اليك اتباعها حتى تتمكن من تكوين ملف مثالي في الموقع وتتمثل النصائح على النحو الاتي:

1. تجنب آثار التلاشي والتوهج

في البداية يجب عليك تجنب استخدام تأثيرات الظل المسقط او التأثيرات المتلاشية حيث تعطي تأثير طابع غير جذاب وبالتالي ستحصل على النتائج لا تريدها فعلاً وخاصةً إذا كانت الطباعة على القمصان السوداء او على القمصان الملونة حيث ستظهر الأجزاء شبه الشفافة في التصميم بشكل شاحب وسيكون اللون غير اللون الموجود في التصميم.

2. تبسيط تصاميم التطريز الخاصة بك

من المهم جداً أن تبتعد عن التعقيد اثناء انشاء التصاميم وحاول أن يكون التصميم بسيط بعيداً عن التعقيد والاشياء الصعبة وخاصةً إذا كانت التصاميم موجهة الاستخدام للقبعات خاصةً وإن هذا الموضوع تم تحديده وفقاً للإرشادات التي وضعها الموقع في سياسته لأن التصاميم الصغيرة او التي تحتاج الى تفصيل دقيق غالباً لا يتم قبولها ونشرها على الموقع حتى أنها لن تعمل اثناء التطريز.

3. لا تقم بزيادة حجم الملفات منخفضة الدقة

من الوارد جداً أن يظهر لديك بعض الملفات منخفضة الدقة ولكن لا تقلق حيال ذلك والشيء الوحيد الذين ينبغي عليك القيام به هو الابتعاد عن فكرة زيادة أبعاد الصورة في هذه الحالة والسبب في ذلك يعود الى أن زيادة ابعاد الصورة يعني زيادة وحدات البكسل فيها وهو أمر طبيعي يعمل بناءً على عمل الخوارزمية وبالتالي ستحصل في هذه الحالة على صورة أكبر حجماً وسيزداد انخفاض الدقة في الصورة.

4. كن حذرا مع ألوان النيون الزاهية

تعتبر ألوان النيون الزاهية من أجمل الألوان التي يسعى الى استخدامها نسبة كبيرة من العاملين في مجال التصميم بالطباعة حسب الطلب ولكن في الحقيقة إن طباعة ألوان النيون الزاهية ستكون باهتة بشكل كبير فمن المعروف بأن هذه الاولوان تستخدم على شاشات العرض لذلك لا يمكن طباعتها على المنتجات.

5. استخدم أبعاد الملف الصحيحة

يجب عليك الانتباه جيداً لاستخدام ابعاد الملف الصحيحة ومن الأفضل أن تكون 150 نقطة في البوصة مع حجم أصلي ولا بد ان تعرف بأن هذه التصميم لا يمكنك استخدامه لمجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة فلكل نوع من المنتجات له حجم وملمس ومنطقة طباعة محددة.

وفي هذه الحالة سيتعين عليك إعادة ترتيب عناصر التصميم الخاصة بك جيداً وذلك لتلبية كافة الشروط ومن الأفضل أن تتجه الى استخدام القوالب الموجودة في الموقع فهي تحتوي على حجم محدد يساعدك في عملية التصميم والطباعة الصحيحة على المنتجات. 

6. لا تتترك هوامش فارغة

يجب عليك الابتعاد تماماً عن فكرة ترك هوامش فارغة وخاصةً إذا كان يوجد حواف في منطقة العمل في منطقة الطباعة الامنة، على سبيل المثال إذا كنت تريد رفع صورة لمنتج معين فيجب عليك التأكد بأن الصورة تملأ كافة مكان الطباعة الامنة فمن الوارد جداً ألا تغطي الصورة كافة منطقة الطباعة الامنة وبالتالي ستظهر منطقة الطباعة مكشوفة، انتبه جيداً لموضوع احتواء كافة عناصر التصميم في منطقة الطباعة الامنة.

7. قم بإزالة الخلفيات بشكل صحيح

من المهم جداً التأكد من إزالة الخلفية من الصورة والتأكد من عدم ترك وحدات بكسل طائشة في عملية الرسم حيث إن أي شيء متروك على الشاشة سيتم طباعته، وإذا كنت ترغب في التأكد فيمكنك ذلك من خلال إضافة طبقة خلفية من الألوان الزاهية على ان يتم وضعها خلف الرسمة او يمكنك التحقق من خلال نسخ طبقة التصميم مرات متعددة وستصبح الأجزاء الشفافة واضحة أكثر لتقوم بمسحها والتخلص منها.

8. الابتعاد عن النصوص الصغيرة

وضع موقع Printful إرشادات حول الطباعة وكانت من أبرزها عدم توافق التصميمات الصغيرة والنصوص مع الارشادات فهي تؤثر بشكل كبير على جودة المنتج فلا يمكن للطباعة أن تكون واضحة في هذه الحالة.

ومن الوارد جداً أن تجد النص واضح أثناء التصميم على جهاز الكمبيوتر ولكن غالباً ما تكون الطباعة والنتيجة النهائية غير واضحة ومن الصعب على الطابعة قراءتها.

9. أضف المزيد من التباين

لتكون النتيجة النهائية واضحة ويوجد فيها فروق دقيقة في الألوان من المهم أن تكون الصورة متباينة بشكل جيد وتتناسب جيداً مع الطابعات الرقمية الحديثة، في حال كنت تريد استخدام ألوان متشابهة ضمن التصميم الخاص بك فيجب أن تكون الصورة ذات تباين مرتفع لتظهر كافة التفاصيل في الصورة.

10. توسيط التصميم في الملف

من الأشياء التي تساعدك في الحصول على نتيجة مميزة جداً هي توسيط التصميم فمن المهم أن يكون التصميم متوسط في الملف، يضم الموقع زر خاص لتوسيط التصميم والمعروف باسم Design Maker فمن خلال الضغط على هذا الزر سيتم توسيط التصميم على الفور في الملف، إن قيامك بهذه المهمة يساعدك في الحصول على تصميم جذاب ومطبوع بشكل واضح إضافة الى أنه يوفر عليك الجهد من توسيط التصميم يدوياً وكما رأينا بأن الموضوع لا يتطلب منك سوى بضع خطوات بسيطة وبالضغط على الزر المذكور فقط.

الخاتمة

إن الطباعة حسب الطلب من أكثر الأشياء طلباً في هذه الأيام وان موقع Printful من أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة للعملاء إضافة الى أنه بحاجة للمزيد من العاملين في هذا المجال لذلك إذا كنت ترغب في تحقيق ربح مادي من الانترنت فيمكنك ذلك من خلال الموقع الذي تحدثنا عنه ولا تنسى اتباع النصائح والارشادات التي تساعدك في تحقيق الأرباح المالية، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

وظائف أمازون من المنزل

شرح كيفية عمل مواقع PTC وطرق الربح منها

أفضل نيتشات للربح من التسويق بالعمولة