كيف تتحكم في محتوى هاتف طفلك؟ 5 خطوات لحماية أطفالك من مخاطر الانترنت

كيف احمي طفلي من الهاتف؟ في عصر التكنلوجيا الحديثة، أصبحت الهواتف الذكية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، خصوصاً في أيدي الأطفال والمراهقين، حيث تعتبر تطوراً مهماً بالنسبة لهم، إذ يمنحهم فرصة للتعلم والتطوير من مهاراتهم، لكن مع ذلك تأتي مع ذلك الأهمية تقع على عاتق على الآباء والأمهات مسؤوليات كبيرة لضمان استخدامها بشكل آمن وسليم.

في الأساس، تحقيق التوازن بين استخدام الهواتف الذكية والحفاظ على سلامة الأطفال يعتبر تحدياً كبيراً، فمع أن الهواتف الذكية تعتبر مصدراً للترفيه والتعلم، إلا أنها في الوقت نفسه قد تشكل بيئة محتملة للتعرض لمحتوى غير مناسب أو ضار لهم. لذا، يجب على الآباء والأمهات البحث عن الطرق المناسبة لحماية أطفالهم والتحكم بما يشاهدونه على هواتفهم المحمولة.

في هذا المقال، سنستكشف مع بعض كيف يمكن للآباء والأمهات حماية أطفالهم والتحكم في المحتوى الذي يتصفحونه على الهواتف المحمولة، وما هي أهم الخطوات التي يجب اتباعها لضمان سلامة أطفالك أثناء استخدامهم للهواتف الذكية.

كيف تتحكم في محتوى هاتف طفلك؟ 5 خطوات لحماية أطفالك من مخاطر الانترنت

الثورة التكنولوجية أحدثت تغييرات جذرية في حياة البشر او كما يسمى اليوم باسم عصر السرعة حيث أصبح كل شيء يعتمد على التكنولوجيا تقريباً ويستهدف الانترنت في الوقت الحالي كافة فئات المجتمع من الأطفال والشباب والبالغين ومن المعروف بأن الانترنت سلاح ذو حدين.

حيث يمكن ان تجد فيه الفائدة والميزات ويمكن ان تجد فيها السلبيات والمساوئ ولا تعتبر سلبيات الانترنت مؤثرة بشكل كبير على الشباب او البالغين كتأثيرها المضاعف على الأطفال لذلك من المهم جداً حماية الأطفال في هذه المرحلة العمرية من سلبيات الانترنت.

من الوارد جداً ان تؤثر تلك السلبيات على نفسية الطفل، وان نسبة كبيرة من الأطفال اليوم يمتلكون هواتف ذكية او تابلت قد يُعرض فيها أشياء غير مناسبة او غير لائقة أخلاقياً، لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال عن طريقة حماية الأطفال والتحكم في الأشياء التي سيشاهدونها على هواتفهم وكيف نحمي الطفل من مخاطر استخدام هواتفهم.

كيف تحمي أطفالك وتتحكم بكل ما يشاهدونه في الهاتف؟

يوجد العديد من الطرق التي ستساعدك في التحكم بالأشياء التي سيشاهدها طفلك على الهاتف الذكي، وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم كافة الطرق بشكل كامل حيث تتمثل على النحو الاَتي:

1. استخدم أدوات الرقابة الأبوية

واحد من افضل وأسهل الطرق لتتحكم محتوى هاتف طفلك هي عن طريق أدوات رقابة الأبوية. وتوفر جوجل لأنظمة التشغيل iOS و Android أدوات رقابة أبوية تسمح لك بتقييد الوصول إلى المواقع أو البرامج والتطبيقات، وتعيين حدود زمنية لتشغيل الشاشة، ومراقبة كافة نشاط طفلك. وأحد افضل أدوات رقابة الأبوية هو Google Family التابع لجوجل. وطريقة استخدامه كالاَتي:

  • في البداية يجب عليك انشاء حساب جوجل على هاتف طفلك.
  • عند انشاء الحساب يجب عليك تحديد تاريخ الميلاد اقل من 13 عاماً.
  • بعد الانتهاء من عملية انشاء الحساب على هاتف طفلك قم بتنزيل تطبيق google family.
  • بعد تثبيت البرنامج على هاتف طفلك قم بالدخول إليه واضافة البريد الالكتروني الخاص بك للتمكن من التحكم بهاتف طفلك وبالأشياء التي سيقوم بمشاهدها في المستقبل.

مميزات تطبيق google family

في الحقيقة يوجد العديد من الميزات التي يقدمها تطبيق google family للمستخدمين وتصنف على النحو الاَتي:

  • سيقوم التطبيق بمنع ظهور كافة المشاهد والفيديوهات الغير مناسبة أمام طفلك.
  • سيقوم بحجب وحظر كافة المواقع التي تضم مشاهد غير أخلاقية ولا تتناسب مع الفئة العمرية لطفلك.
  • يُمكنك التطبيق من التحكم بالأوقات الخاصة لهاتف طفلك حيث لن يتمكن طفلك من فتح الهاتف او التابلت إلا في الوقت المخصص له.
  • يُمكنك التطبيق من قفل الهاتف او التابلت الخاص بطفلك حتى لو كنت موجود خارج المنزل.
  • لا يمكن لطفلك تنزيل أي برنامج او لعبة إلا بعد الحصول على موافقة منك حيث سيتم ارسال اشعار الى هاتفك يعلمك بالموافقة او عدمها.
  • في حال كان يوجد برنامج فعال على هاتفك طفلك وكنت ترغب في قفله فإن التطبيق يُمكنك من ذلك مباشرةً.

2. تطبيق Family Link لمراقبة أطفالك

يعتبر هذا التطبيق من أفضل أدوات الرقابة الأبوية التي أطلقتها شركة جوجل لحماية الأطفال من سلبيات الهواتف الذكية والانترنت بشكل عام. ان التطبيق مجاني وأمن لكافة المستخدمين ويساعدك في الوصول إلى كل ما يراه طفلك والتحكم بالهاتف بشكل كامل.

إن التطبيق عبارة عن وسيلة مميزة للتحكم بكل ما يراه الطفل والاشراف على الهاتف بشكل كامل، وفر التطبيق مستويات خاصة للتحكم بالتطبيق من خلال جهازك ويعمل التطبيق بشكل خاص على إزالة النتائج الجنسية والغير أخلاقية التي قد تظهر في محرك البحث جوجل ويبقي على النتائج التي تناسب عمر الطفل.

يُمكنك التطبيق من الوصول الى موقع تواجد طفلك والتحكم في العديد من الأنشطة والمحتويات المرئية على الهواتف الذكية مثل اليوتيوب وسجل الويب ايضاً إضافة الى إمكانية وضع ضوابط خاصة عند تسجيل الدخول الى حساب جوجل من الهواتف الذكية.

يضم التطبيق ميزة التحكم بأوقات استخدام طفلك للهاتف على سبيل المثال يمكنك تحديد وقت النوم وعند محين الوقت سيتم قفل الهاتف وسيتعذر استخدامه بالنسبة للطفل، ان معظم ميزات التطبيق تعتمد على اتصال الانترنت حيث في حال لم يكن الهاتف متصلاً بالأنترنت لن يعمل بالشكل الصحيح.

قد يهمك: منع المقاطع السيئة في الانستقرام

3. كيفية التحكم في بحث جوجل على هاتف طفلك

من الأفضل أن تقوم بالتحكم في بحث جوجل على هاتف طفلك الخاص وذلك لتحجب كافة المواقع والصور والفيديوهات الغير أخلاقية عن طفلك وذلك عن طريق تفعيل خاصية البحث الأمن. ويمكنك القيام بذلك من خلال تطبيق الخطوات الاَتية:

  • أولاً قم بالتوجه الى تطبيق جوجل على هاتف طفلك.
  • اضغط على خيار المزيد الموجود في أسفل يمين الشاشة.
  • سيظهر امامك العديد من الخيارات قم بالضغط على خيار الاعدادات.
  • انقر على خيار عام.
  • ستجد خيار البحث الأمن غير مفعل قم بتفعيله.

من خلال الخطوات السابقة سيتم تفعيل خيار البحث الامن والذي يعني التحكم بالمحتوى الظاهر أمام اطفالك وذلك لحماية أطفالك من المواقع الغير أخلاقية.

4. كيفية التحكم في YouTube يوتيوب على هاتف طفلك

إذا كنت ترغب في التحكم باليوتيوب الموجود على هاتف طفلك فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • توجه الى تطبيق اليوتيوب الموجود على هاتف طفلك.
  • ستجد في أعلى يمين الشاشة صورة الملف الشخصي قم بالضغط عليها.
  • في الخطوة التالية ستجد خيار الاعدادات قم بالضغط عليه.
  • بعدها انقر على خيار عام.
  • أخيراً قم بتفعيل خيار وضع تقييد المحتوى.

5. كيفية حظر محتوى الشبكة Wi-Fi على هاتف طفلك

إذا كنت ترغب في حظر محتوى شبكة الواي فاي فمن المهم ان يوجد لديك حساب طفلك على جهازك وذلك لتتمكن من تشغيل الحساب على هاتفك وتفعيل خيار تصفية المحتوى الظاهر على الشبكة، إن هذا الخيار يعني حظر محتوى البالغين ويمكنك التحكم في هذا الخيار بشكل مستمر طالما الحساب معك.

الخلاصة

كان هذا موضوع مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في هذا المقال طريقة حماية الأطفال من المحتوى المعروض على الانترنت والذي لا يناسب فئتهم العمرية، يمكن القول بأن الطرق السابقة التي قدمناها في الأعلى من أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لحماية اطفالك من المحتوى المعروض على الانترنت، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: