ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم 2024

في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي أصبحنا نعيش فيه، بات مجال الأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يتزايد التطور التكنولوجي بشكل سريع، ومع تتزايد التحديات التي تواجه البيانات والأنظمة الرقمية، وهنا تبرز أهمية وظيفة الأمن السيبراني في حماية مكونات هذا العالم الرقمي، فهي تمثل النقطة أساسية في الحفاظ على سلامة المعلومات والبيانات المؤسسات والشركات والبنية التحتية لها.

لكن مع أهمية هذا المجال يبقى السؤال الأكثر طرحاً، ما هي أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم وأعلاها أجراً؟ وكم رواتب وظائف الأمن السيبراني؟. تعالوا معنا لتأخذكم في جولة سريعة نتعرف فيها على أهم وظائف الأمن السيبراني وكم متوسط الراتب في كل وظيفة منها.

أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم

أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم

يعتبر الأمن السيبراني من متطلبات الأسواق العالمية في الوقت الحالي، لاسيما أن متطلبات وظيفة الأمن السيبراني وكذلك رواتب وظائف الأمن السيبراني أصبحت الخطوة الأولى والدافع الرئيسي لكل راغب بالتقدم إلى أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم. وفي مقال اليوم سنوضح أهم التفاصيل حول هذه الوظائف منوهين إلى رواتب الأمن السيبراني في ألمانيا والسعودية، ووظائف الأمن السيبراني للنساء.

وظيفة مسؤول أمن المعلومات

وظيفة مسؤول أمن المعلومات هي من أهم وأفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم وأعلاهن أجرا، نظراً للدور الهام الذي يقوم به القائم بهذه الوظيفة. كما يشرف على خصوصية وسلامة المعلومات الموجودة ضمن شركة ما، والمتبادلة بين الشركات التابعة لمؤسسة ما.

وجدير بالذكر أن الرواتب المخصصة لمثل هذه الوظيفة تعتبر مشروطة بالخبرة التي يحملها المتقدم عليها، إذا لا يمكن تحديد راتب ثابت لجميع المتقدمين. لا سيما وأنك تعمل كمسؤول عن أمن المعلومات فلا بد من دراسة تفصيلية للمتقدم على هذه الوظيفة. ولكن يمكن تحديد متوسط سنوي يصل إلى 185 ألف دولار أمريكي.

كما وأن الراغب بالعمل بها يجب أن يتمتع بفطنة وسرعة بديهة للتعامل مع الأخطاء المحتمل وقوعها، فضلاً على المعرفة المتعلقة بسياسات الخصوصية وبروتوكولات الأمان ووثائق التشفير والسرية للمعلومات.

مهندس أمان التطبيقات

مهندس أمان التطبيقات أو ما يعرف باللغة الإنجليزية ب (Application Security Engineer) وهو الشخص المسؤول عن تطوير التطبيقات الخاصة بالشركة بهدف مواكبتها للتحديثات وسياسات الأمان المحدثة.

وعلى الراغب بالتقدم لمثل هذه الوظيفة التي تعتبر من أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم أن يتمتع بآلية تفكير برمجية رفيعة المستوى. والسبب في ذلك لأنه يعد المسؤول عن مواكبة طريقة اتصال التطبيق بالإنترنت وكذلك سرية نقل المعلومات الخاصة بالعميل إلى الشركة.

كما ننوه إلى دورة في تحقيق التوافق بين بروتوكولات الحماية والتشفير بين الطرف المرسل والمستقبل ضمن الشركة أو بين فروع الشركة نفسها. لذلك يعد من الأشخاص التي تتمتع بدور حساس ومؤثر على إنتاجية الشركة.

والراتب الخاص لصاحب هذا المنصب الوظيفي بشكل وسطي يتراوح بين 95 و 100 ألف دولار أمريكي سنويا. ولا بد لنا أن نذكر دور مهندس أمان التطبيقات في التأكد من عمل التطبيقات بشكل صحيح وفعال.

اقرأ أيضاً: أفضل دورات لتعلم الامن السيبراني بشهادات معتمدة

تحليل أمن المعلومات

هل تساءلت يوما عن الشخص الذي يقوم بوضع أنظمة الحماية وعلى أي أساس يعتمد في هذا؟ هل تود معرفة كيفية وضع سياسة حماية يخضع لها العاملين في شركة ما. بالطبع إنه مسؤول تحليل أمان المعلومات.

يقوم هذا الشخص بمراقبة حركة البيانات أو ما يعرف بال traffic jam الواردة والصادرة من الشركة ككل، سواء كانت هذه البيانات خاصة أو عامة. وينظر للمسار التي اتبعته ويقوم باختلاق سيناريوهات في حال فشل عملية النقل.

كما ويقوم بتنفيذ مجموعة آليات تهدف إلى حماية قاعدة بيانات الشركة ومعلومات العملاء من السرقة، أي أنه الشخص الذي يراقب سير أمان الشركة وفعاليته ضد أي تهديد خارجي أو داخلي.

فهذا العمل من أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم، ويتوجب على المتقدم أن يتمتع بنظرة ثاقبة وملاحقة دقيقة للمعلومات المتبادلة، وخلق سيناريوهات فعالة في حال مواجهة النظام الرقمي لخطر ما. والمتوسط السنوي لرواتب العاملين في هذا المجال تتراوح بين 70 إلى 80 ألف دولار أمريكي وفقا لسنوات الخبرة الخاصة بالمتقدم.

اقرأ أيضاً: 6 مخاطر يجب أن تعرفهم عن الأمن السيبراني

مهندس أمان السحابة

شخص يتمتع بالقدرة على خلق سياسات حماية للمعلومات فائقة الأهمية الخاصة بشركة ما مثل عقود الموظفين وبيانات العملاء المميزين الخاصة وكذلك الاتفاقيات المصادقة عليها بالتوقيع الرقمي.

وسبب اهتمام الشركات بهذا المنصب الوظيفي واعتباره من أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم، يعود إلى انتشار خدمات التخزين السحابي واعتمادها كمخازن للبيانات عوضا عن السيرفرات المحلية الخاصة بالشركات التي تكلف مالا وتشغل مساحة لا داعي لها.

ويشترط على المتقدم لمثل هذه الوظيفة أن يكون قادرا على التعامل مع مشكلات تخزين البيانات بشكل دائم ومنع تلفها وعمل نسخ احتياطية لها. بالإضافة إلى بناء أنظمة تتعامل مع الخدمات السحابية.

ويبلغ الراتب السنوي للراغب بهذا العمل حوالي 140 ألف دولار أمريكي، نظراً لدوره المهم والحيوي والحساس في عمل الشركة بشكل يومي وعلى مدار الساعة بدون توقف. ولهذا تعتبر هذه الوظيفة صعبة المنال للمبتدئين في مجال الشبكات وأمن المعلومات.

مهندس قواعد بيانات

مهندس قواعد بيانات هو الشخص المسؤول عن بناء أماكن لتخزين البيانات مؤقتا وبعض البيانات بشكل دائم بالاعتماد على مهارته في انتقاء بنى المعطيات البرمجية الأكثر مرونة وتوافقا مع التحديثات اليومية التي يخضع لها عالمنا الرقمي.

يشترط على المتقدم أن يكون على معرفة واسعة بأهم التحديثات البرمجية العالمية التي نالت المفاهيم البرمجية في بناء ال data structure بشكل صحيح ودون وجود أخطاء والتعامل مع البرمجيات الجديدة بشكل فعال وخلال وقت قصير.

كما يوفر هذا الشخص مراقبة دورية للبيانات للتأكد من عدم تلفها وترتيبها وتنظيمها في جداول، ما يسهل من وصول الموظفين والعملاء إليها. ومنع أو منح سماحيات لبعض الموظفين دون غيرهم بالاطلاع على البيانات الحساسة الخاصة بالمؤسسة. ويبلغ راتب المقدم على وظيفة مهندس قواعد البيانات التي تعد من أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم حوالي 37 ألف دولار أمريكي بشكل وسطي سنويا.

اقرأ أيضاً: افضل مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة لجميع المجالات

وظيفة مسؤول المخاطر

إنه الشخص المسؤول عن العودة للمسار الصحيح للعمل والأكثر أمانا في حال تعرض نظام الشركة لخطر أو تهديد. ويتمحور دور هذا الشخص في ضمان سلامة المعلومات والخدمات التي تقدمها الشركة في المقام الأول ومن ثم تلافي الخطر بأقل الخسائر الممكنة.

وكما ذكرنا سابقا فهو شخص متأهب تماما للتعامل مع المخاطر المحتملة في أي وقت كان، وبشكل سريع وفعال دون التأثير قدر الإمكان على فعالية المؤسسة. وجدير بالذكر أن الشركات تقوم بتوظيف فريق متكامل لإدارة المخاطر، ويعود السبب في ذلك لكون شخص واحد غير قادر على التعامل مع خطر خلال بضع ثواني بمفرده مهما بلغت خبرته.

ويتراوح متوسط الراتب السنوي للعاملين في هذا القطاع بين 60 إلى 80 ألف دولار أمريكي. مع العلم أن هذا الراتب قد يزداد بازدياد الخبرة والمشكلات التي حللتها أثناء عملك.

الخاتمة:

وفي ختام مقالنا عن أفضل وظائف الأمن السيبراني في العالم، ننوه إلى أهمية الوظائف السابقة ودورها المؤثر في عمل الشركات. ولا بد لنا من تسليط الضوء على أن العاملين في جميع الوظائف السابقة يتعاونون معاً لتلافي المخاطر وتقديم أفضل سياسة حماية متاحة وممكنة. ما يجعل الشركات في مأمن من أي تهديد قد يصيبها.

المراجع:

تصنيف