تعريف الموسوعة وما هي أشهر الموسوعات في العالم؟

في هذا المقال، سنغوص في عالم الموسوعات، سنتعرف بشكل أوضح ماذا تعني الموسوعة؟ وما هي أشهر الموسوعات في العالم التي تضع امامك عجائب العلوم والثقافة في مكان واحد.

تعريف الموسوعة وما هي أشهر الموسوعات في العالم؟

يهتم العديد من الناس بالموسوعات لما فيها من معلومات، كما يعتمدها الكثير من الدول من أجل الحصول على ما يريدون من المعرفة العلمية، حيث أن الموسوعات تتسم بالتنظيم واختصار المعلومات، كما أنها مرتبة هجائياً وذلك لسهولة الوصول الى المعلومات والاستفادة منها بأقل وقت وجهد.

ما هو تعريف الموسوعة؟

تعتبر الموسوعة Encyclopedia مجموعة من الكتب تحتوي العديد من المعلومات والمقالات حول مواضيع مختلفة، أو أنها تناقش موضوعاً محدد بجميع فروعه وأقسامه، بالإضافة الى أنها تكون مرتبة ومنظمة حسب الترتيب الهجائي الأبجدي، حيث بدأت الموسوعة كملخص، وبعد ذلك أصبحت تسمى بالقاموس، كما أن الموسوعة لم تلق اقبالاً الا بعد تأليف "دنيس ديدرو" موسوعته الفرنسية (Encyclopedie)، وبعد ذلك أصبحت الموسوعة معروفة ومنتشرة في جميع انحاء العالم.

أشهر الموسوعات العربية على مستوى العالم

هناك العديد من الموسوعات العربية التي انتشرت بكثرة بين القراء العرب واعتمدوها كمرجع لمواضيع مختلفة منها:

1. موسوعة ويكيبيديا العربية

تعتبر موسوعة ويكيبيديا من أشهر الموسوعات العربية على مستوى العالم، والتي حازت على اهتمام الكثير من القراء على حول العالم، حيث وصل عدد مقالاتها الى فوق المليون مقال، كما تتميز هذه الموسوعة بدقة معلومات الواردة في مقالاتها المتنوعة، كما أنها مترجمة الى العديد من اللغات (الإنجليزية).

2. موسوعة موضوع

نعتبر موسوعة موضوع من أول الموسوعات العربية الناجحة على مستوى العالم، كما أنها نالت اعجاب العديد من القراء العرب، فقد وصل متابعوها الى أكثر من 70 مليون متابع ومشاهد شهرياً وأكثرهم من دول عربية مختلفة، كما أنها تحتوي على أكثر من 150 ألف مقال، بالإضافة الى 6000 كاتب وكاتبة محتوى، لذلك صنفت على أنها أكبر موسوعة عربية في كتابة المحتوى.

3. موسوعة المعرفة

تعتبر هذه الموسوعة من أكثر الموسوعات العربية شهرةً، كما أنها توازي موسوعة ويكيبيديا من حيث طريقة التنظيم، الا أن هذه الموسوعة تشمل مواضيع ومعلومات أكثر من التي منشورة على موقع ويكيبيديا، كما أنها مختلفة عنها قليلاً، تحتوي هذه الموسوعة تقريباً على 107 آلاف مقال.

4. موسوعة الديوان

تعد هذه الموسوعة من الموسوعات الأدبية المشهورة على مستوى العالم، حيث أنها تعتبر مرجع أساسي لكل من يريد معلومات عن كتاب أدبي أو قصيدة من العصر الجاهلي الى وقتنا الحاضر، كما أنها تحتوي على أسماء شعراء ومعلومات عنهم أكثر من 930 شاعر وشاعرة، كما أنها تحتوي على أكثر من 97 ألف قصيدة مرتبة إما حسب العصور الأدبية أو حسب البلدان أو حسب قصائد كل شاعر.

5. موسوعة الأدب

وهي موسوعة أدبية مشهورة، حيث تحتوي على العديد من الأعمال الأدبية المتنوعة بين قصائد شعرية ونثرية يصل عددها الى ما يزيد عن 78 ألف قصيدة، كما أنها تعتبر مرجع أساسي لكل من يبحث عن القصائد المتنوعة لمختلف العصور.

6. موسوعتا ويب طب واستشاري

تعتبر هذه الموسوعتان من أشهر الموسوعات الطبية العربية على مستوى العالم، حيث تحتوي على كل ما يتعلق بمجال الطب من (نصائح طبية، تشخيص، أمراض، وغيرها)، كما انه يشرف عليها أطباء متخصصون في جميع المجالات تقريباً ويقدمون النصائح الطبية باستمرار، بالإضافة الى أنه يقومون بالإجابة على جميع التساؤلات المرسلة من قبل المراجعين طبياً.

7. موسوعتا أنا مسافر ورحلاتك

تعد هاتين الموسوعتين من أهم أشهر الموسوعات الخاصة بمجال السياحة والسفر على مستوى العالم، حيث انهما يحتويان على جميع المعلومات المتعلقة بالأماكن السياحية الموجودة في مختلف البلدان حول العالم، كما أنهما يحتويان أيضاً على العديد من المقالات التي يتجاوز عددها عشرات الآلاف من المواضيع المتعلقة حول المدن القديمة الموجودة في العالم، كما أنها تحتوي على معلومات تاريخية حول ما تشتهر به المدن السياحية بالإضافة الى أنها تتحدث عن أشهر المعالم السياحية.

مميزات الموسوعات

  1. يكتبها العديد من الكتاب تحت اشراف كبار الكتاب والمتخصصين، بالإضافة الى أمهر المحررين والباحثين، كما أنها تسجل جميع المصادر التي أخذت منها المعلومات في قوائم ملحقة بمقالاتها، وذلك من أجل توثيق المعلومات.
  2. إضافة توقيع الكتاب على المقالات.
  3. إضافة كل ما هو جديد على المحتويات الموجودة في الموسوعات، وذلك لمواكبة التطورات العلمية في جميع المجالات الموجودة فيها، وهو ما يسمى بسياسة المراجعة المستمرة.
  4. تتميز بوجود دوائر المعارف العامة، حيث تقسم الموسوعة فيها حسب متطلبات الباحثين والقراء من كافة المستويات. 
  5. تتميز بتنوع الموسوعات، حيث أن هناك موسوعات خاصة بالكبار وموسوعات خاصة بالشباب، بالإضافة الى وجود موسوعات خاصة بالأطفال.
  6. وجود أدوات بحث في العديد من الموسوعات، مثل الموسوعة البريطانية، وذلك من أجل الحصول على المعلومات المطلوبة بشكل أسهل وأسرع.
  7. تربط الموسوعات الموضوعات المتعلقة بمجال واحد بعضها ببعض من خلال قوائم المخلفات (الببليوغرافيات) وذلك من أجل مساعدة القارئ على الوصول الى كافة المعلومات المتعلقة في مجال بحثه.
  8. أحياناً قد تتألف الموسوعة من أكثر من مئة مجلد، وفي أحيان أخرى تكون مؤلفة من مجلد واحد.

أهمية الموسوعات

  1. تعتبر مرجعاً هاماً يحتوي على كافة المعلومات الأساسية لمختلف الموضوعات، بالإضافة الى أنها تحتوي على إجابات لمختلف أنواع الأسئلة.
  2. يستطيع الباحث من خلال الببليوغرافيات الموجودة في نهاية المقالات الوصول الى كافة الموضوعات المتعلقة في مجال بحثه.
  3. تجيب على كافة الأسئلة المرجعية الت تقدم في قسم المراجع.
  4. تعتبر مرجع أولي لإعطاء المعلومات لكل من يطلبها سواء كانت للدارس أو للباحث أو للخبير أو للرجل العادي على حد سواء.

طرق ترتيب وتنظيم المعلومات في الموسوعة:

ترتب المعلومات في الموسوعات وتنظم حسب التالي:

  • ترتب حسب الاحرف الهجائية.
  • ترتب حسب الموضوع.
  • ترتب حسب الشكل.

كان هذا موضوع مقالنا اليوم أعزائي الكرام والذي تعرفنا فيه أكثر عن ما هي الموسوعات الإلكترونية وما هي أشهر أشهر الموسوعات في العالم، حيث يمكنك من خلال هذه الموسوعات السفر إلى عوالم وثقافات لا حصر لها.

مواضيع ذات صلة

وظائف ستختفي في المستقبل

ما هي أكثر الوظائف طلباً في العالم

أعلى رواتب للموظفين في شركات التكنولوجيا