10 استراتيجيات علمية لزيادة قوة الإرادة

الإرادة هي كلمة تحمل في طياتها قوة خارقة تمكننا من تحقيق المستحيل، فالإرادة والعزيمة هي القوة التي تمكننا من تحقيق أهدافنا التي نسعى بها والتغلب على الصعوبات والتحديات التي قد تواجهنا، ولكن هل تساءلت يوماً كيف يمكنني تعزيز قوة الإرادة؟.

فزيادة قوة الإرادة ليست بالأمر السهل، ولكنها ممكنة إذا اتبعت استراتيجيات معينة، ولكنها تتطلب الالتزام والتدرب المستمر، ولكن بالنهاية ستشاهد نتائج مذهلة ستلاحظها فوراً.

وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم 10 استراتيجيات علمية لزيادة قوة إرادتك، سنشرح فيها كيف تتمكن من تحفيز للعقل للعمل نحو أهدافك بقوة وإصرار، وكيف تستطيع التعامل مع التحديثات التي قد تواجهك في طريقك. ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

10 استراتيجيات علمية لزيادة قوة الإرادة
استراتيجيات زيادة قوة الإرادة

يعاني الكثير من البشر من ضعف في قوة الإرادة لديهم على الرغم من انهم يتمتعون بقدرات عقلية تمكنهم من حل المشكلات الصعبة وإنجاز العديد من الإنجازات المستحيلة الا ان قوة الإرادة هي التي تدفعهم عن ذلك فمن دون الإرادة لا يمكن تحقيق كل الذي ذكرناه سابقاً.

على سبيل المثال يعاني البعض منا من استخدام مكثف وروتيني للهاتف المحمول ولكن من دون الفائدة منه فهم يقضون اوقاتهم بتصفح وسائل التواصل الاجتماعي من دون أي فوائد والسبب وراء ذلك يعود لعدم وجود إرادة كافية لتحويل ذلك الوقت الى وقت ذو فائدة كبيرة.

لذلك تجد نسبة كبيرة من الأشخاص يدخلون الى الانترنت ويتساءلون كيف اعالج ضعف الارادة؟ أو كيف اصنع ارادتي؟ عن الأساليب العلمية التي يمكنهم اتباعها لزيادة قوة الإرادة لديهم وهو ما سنتطرق لذكره اليوم في هذا المقال.

10 استراتيجيات علمية لزيادة قوة الإرادة

إن كنت مستعداً لمعرفة كيف تكتسب الإرادة القوية وتحقيق أهدافك بقوة وإصرار، فعليك إتباع هذه النصائح المثيرة:

1. تحدي قوة الإرادة

قبل ان تتعرف على مفهوم قوة الإرادة يجب عليك التعرف بشكل أساسي على الأهداف التي تسعى اليها فمن دون وضع اهداف في مقدمة عملك لا يمكنك امتلاك الإرادة فمثلاً يجب ان تسأل نفسك عن الأشياء التي تحب ان تفعلها أكثر وما هي الأمور والاشياء التي لا تريد فعلها او التي تريد فعلها بشكل اقل من السابق.

ومن المهم ان تضع في مقدمة الأسئلة سؤال الهدف الذي تريد ان تصل اليه في النهاية فبعد ان تقوم بوضع هذه التساؤلات كلها في البداية ستتمكن من الدخول في عالم امتلاك الإرادة ووضع خطة تساعدك على ذلك.

2. تمرين قوة إرادتك

تمرين قوة الارادة هي من أهم استراتيجيات العلمية لتقوية الارداة، فمن المهم جداً ان تقوم بتمرين قوة ارادتك بشكل يومي فهي بمثابة عضلة في جسمك يجب عليك تمرينها رياضياً من اجل ان تكبر وتقوى أكثر على سبيل المثال اذا كنت تمارس رياضة الجري فعند لحظة من اللحظات سيرسل دماغك اشعار وتحذيرات بأن اقدامك بدأت بالتعب ويجب عليك الوقوف للحصول على استراحة بعد بذل هذا القدر الكبير من الطاقة.

ولكن في الحقيقة ما زال يمكنك الجري اكثر وان الاستمرار على هذا النحو هو الذي يولد لديك قوة الإرادة فإذا استمريت بالجري لخمسة اميال أخرى ستتمكن في المرة القادمة من جريهم من دون ان يرسل الدماغ تحذيرات بالتعب وانما سيتم ارسال هذه التحذيرات بعد ان تقطع نفس المسافة السابقة وبالتالي ستتمكن من تدريب نفسك على الجري اكثر.

وفي مثل هذه المثال يمكنك بناء قوة ارادتك ففي كل مرة تشعر فيها بالتعب او تشعر بأنك على وشك الاستسلام سيتوجب عليك التحقق فيما إذا كان بإمكانك امتلاك الإرادة والاستمرار أكثر للوصول الى ما هو ابعد، ومن المهم ان تضع عادات يومية صغيرة يجب عليك الحفاظ عليها بشكل يومي وفي حال راودتك نفسك حول فكرة الاستسلام يجب عليك التفكير جيداً حول القوة التي ستكسبها والتي ستمكنك من المضي أكثر في تحقيق الأهداف.

3. التعرف على ذاتك والتصالح معها

أنت الان بدأت بالدخول في عالم زيادة قوة الإرادة وان الإرادة تكون نابعة من الداخل لذلك يجب لا بد من التصالح مع نفسك وان تكون راضي عنها وان تلك الطريقة تكون مبنية على قوة العمل لتحصل على المحفزات وفي ذات الوقت يجب عليك ان تتعرف على الأشياء التي تشتتك والتي تبعدك عن العمل لتبتعد عنها حيث ان ابتعادك عن تلك الأشياء تساعدك في بناء إرادة قوية.

وفقاً لبعض الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع وجد ان الافراد الذي يعتقدون بوجود إرادة قوية لهم هم الأكثر تعرضاً لفقدان السيطرة على ارادتهم وهو يسمى اليوم بالإغراء وفقاً للطريقة العلمية فمن المهم جداً الا تبالغ في تقدير قدراتك الذاتية فثق تماماً ستعمل العكس فيما بعد ولكن الأفضل من ذلك ان تقوم بسؤال نفسك عدة أسئلة للتعرف عليها جيداً.

مثلاً يمكنك سؤال نفسك متى يمكنك الاستسلام وما هو الوقت الذي تفقد فيه الامل وما هي الأمور التي تستهلك قوة ارادتك بشكل مستمر.

قد يهمك: نصائح تساعدك على برمجة دماغك لتصل إلى النجاح

4. ضع اهدافك امامك قبل حصولك على المكافأة

يجب عليك ان تضع الأهداف نصب عينيك ولا تجعل المكافأة اهم من الأهداف على سبيل المثال اذا عملت بصعوبة وجد طوال اليوم لا تكافئ نفسك بالحصول على مدة استراحة أطول او اذا كنت تتناول الطعام بنظام معين لهذا اليوم لا تسمح لنفسك في اليوم التالي بتناول ما لذ وطاب من الطعام ففي هذه الحالة لم تفعل شيئاً بالنسبة لإرادتك حتى ان نسبة الرجوع الى العادة التي كنت تمارسها سابقاً ستزداد اكثر.

يجب عليك ان تضع الأهداف اهم من المكافأت امامك وان الطريقة المناسبة للتخلص من هذا السلوك هي من خلال وضع الأهداف قبل المكافأت وستشعر بشعور مميز لا يوصف عند تغلبك على نفسك مقابل اهدافك التي تسعى اليها وستجد في المستقبل القريب فوائد ربط الأهداف مع القيم طويلة الأمد.

5. تخيل نفسك في المستقبل

اثبتت الكثير من الدراسات بأن التفكير في المستقبل جيد الى حد كبير وخاصةً إذا كان الفرد يفكر فغي نفسه في المستقبل فيرى نفسه في مكانة مرموقة فإن هذا التفكير ينشط عدة أجزاء من الدماغ وذلك لان الانسان يفكر في نفسه في المستقبل على انه شخص اخر تماماً وبالتالي ستكون الشخصية التي يرسمها في عقله وخياله إيجابية تماماً.

ان هذا التفكير يؤثر بشكل كبير على قوة الإرادة وذلك لأنه يمنح الفرد الإرادة للوصول الى الشخصية الإيجابية التي يسعى اليها وهو امر سيساعدك على عدم تأجيل موضوع اليوم الى الغد وستتمكن من رؤية المستقبل بشكل واضح حتى ان هذا الموضوع لا يدفع الانسان للاستسلام للمغريات التي تواجهه وحتى لن يماطل عنها، ولكن كيف يكون العمل لتكوين الشخصية المستقبلية فلا يمكن القول اريد ان أصبح هكذا فستصبح هكذا بل يوجد هناك بعض من الطرق والخطوات التي يجب عليك اتباعها للوصول لما تريد.

مثلاً انت تريد ان تصبح شخصية كبيرة ومعروفة في المجتمع فيجب عليك البدء في العمل من الغد ولا تؤجل الاعمال التي ستؤهلك لتكون هذه الشخصية ليوم اخر حيث ان التأجيل المستمر سيبقي حالك على ما انت عليه الان والأفضل من ذلك ان تقوم بوضع جدول زمني والالتزام به لذلك حاول ان تتخيل نفسك بشكل دائم في المستقبل وان تسعى للوصول الى الشخصية التي تريدها وستمتلك الإرادة لقاء ذلك.

6. التحايل على جماح النفس

من الممكن ان تمتلك قوة إرادة بالتحايل على نفسك او على دماغك بالمعنى العام وهي ليست بالطريقة الصعبة فمثلاً إذا كنت تعاني من ادمان على مواقع التواصل الاجتماعي قم بقفل الهاتف لفترة من الوقت بحيث لا تقوم باستخدام الهاتف ولا مواقع التواصل الاجتماعي خلال تلك الفترة وبالتالي ستمتلك قوة الإرادة بشكل اجباري بسبب عدم قدرتك للوصول الى الملهيات.

او يمكنك إيقاف تشغيل الاشعارات على هاتفك لكي لا تذهب وتتفقدها كل فترة والأخرى وهو امر يساعدك ايضاً على امتلاك قوة الإرادة.

وإذا كنت تعاني من مشكلة السمنة فيمكنك التخلص من هذه المشكلة بأغلاق باب المطبخ وقفله ووضع المفتاح مع أحد من افراد عائلتك او بعدم التوجه الى المطبخ بشكل نهائي لكي لا تتذكر الطعام فمن خلال هذه الطريقة يمكنك بناء إرادة قوية تؤهلك لتكون قوي بما يكفي وتمنعك من الوصول الى ما تريده نفسك وانت لا تريدها.

حاول ان تمارس التمارين الرياضية كل يوم حيث ان ممارسة التمارين تساعدك على امتلاك الإرادة ففي نهاية اليوم ستكون متعباً بشكل كبير وستحتاج الى النوم بالتأكيد ولن يكون الموضوع سهلاً في البداية ولكن مع الممارسة ستمتلك الإرادة بالتأكيد وان تنفس الهواء النقي كل يوم يساعدك على شحن قوة ارادتك مجدداً وباستمرار.

قد يهمك: نصائح لتحسين حياتك وتطوير نفسك

7. التسامح مع النفس حتى لو وقعت في الفشل

من الطبيعي ان تبتعد في البداية عن الأهداف التي وضعتها نصب عينيك ولكن من المهم عدم الشعور باليأس او الفشل بمجرد الابتعاد عن الأهداف فمن الطبيعي ان تشعر بالذنب لأنك تراجعت عن اهدافك التي وضعتها سابقاً كقواعد صارمة ستطبقها بالتأكيد، وستشعر برغبتك بالحصول على المتعة والراحة النفسية لذلك ستقوم بتدخين السجائر او الرجوع لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي او تناول أنواع الطعام التي كنت ممتنع عنها في السابق.

ولكن في هذه الحالة ما هو الحل المناسب في هذه الحالة؟ في الواقع ان الحل الأفضل يكون بالتسامح والرجوع الى الذات والتصالح معها والابتعاد عن الشعور بالذنب فمن الطبيعي الوقوع بالخطأ فنحن في النهاية بشر ولكن يجب علينا الابتعاد عن الخطأ وعدم الاستمرار عليه فهذا الخطأ الأكبر والذي يؤدي الى ضعف في الإرادة وسيدخل الانسان في هذه الحالة بدوامة من المشاكل النفسية.

حيث ان الاستسلام للمغريات التي من حول البشر لا تؤدي الا للشعور بالخزي من النفس ولن يستطيع الفرد بعدها من ضبط ارادته جيداً كما كان في السابق وفي كل مرة تقع بالخطأ فيها يجب ان تسامح نفسك وتتصالح نفسك وتعدها الا تعود الى الخطأ مرة أخرى.

8. تصحيح أسلوب الكلام

ايضاً من الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها هي تغيير طريقة اسلوبك وتحدثك في الكلام على سبيل المثال إذا كنت من الأشخاص الذين يستعملون الكلمات البذيئة فيجب عليك مقاومة هذه الرغبة بقوة للتخلص من هذه العادة حيث ان هذا التمرين يساعدك على كبح العادات السيئة الموجودة في نفسك.

يمكنك ان تقوم بتحديد الأيام التي لن تتكلم فيها أي كلمات نابية وبماذا ستغير هذه الكلمات واذا استمريت على هذا النحو لمدة أسبوعين ستتمكن بالتأكيد من التخلص من هذه العادة واكتساب الإرادة القوية لتغيير أسلوب كلامك.

9. البقاء الى جانب أقوياء الإرادة

من النقاط المهمة التي يجب عليك القيام بها لتمتلك إرادة قوية هي الإحاطة بالأشخاص قويين الإرادة فمن المهم جداً ان تضع في عين الاعتبار 5 اشخاص في حياتك من اصدقاءك وتقوم بتقييمهم من واحد الى خمسة ومقارنة نفسك في كل واحد منهم فمن الممكن جداً ان تؤثر عليك قوة إرادة الاخرين.

دائماً يجب عليك ان تسأل نفسك من هم الأشخاص الذين تعتبرهم قويين الإرادة وكيف يمكنك الاستلهام منهم والحصول على الإرادة القوية منهم ومن هم الأشخاص الذي يدفعونك دفعاً لخسارة الإرادة وما هي الأمور التي ستساعدك للتقليل من هذا الموضوع وهل من الممكن ان تحصل على المساعدة لاكتساب الإرادة وغيرها من الأسئلة المهمة التي سترجع عليك بالفائدة طبعاً.

10. التأمل

قد يستغرب البعض ما هي فائدة التأمل في كبح جماح النفس واكتساب الإرادة؟ في الواقع ان التأمل يلعب دوراً هاماً في الحصول على تدريبات جيدة تساعدك على مقاومة رغبة النفس في فعل شيء ما والتركيز والتخلص من الشرود ووفقاً لبعض الدراسات التي اكدت بأن القيام بهذا الموضوع يساعدك فعلاً في تصفية الذهن والتركيز بشكل أفضل على القادم وان هذا الموضوع سيمنحك المزيد من الطاقة وستكون نسبة التوتر لديك اقل.

وختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى اهم الأساليب والاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتقوية الإرادة لديك، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإرادة ويرغبون في امتلاك إرادة قوية والتخلص من العادات السيئة، يمكنك إتباع الاستراتيجيات المميزة التي قدمناها اليكم في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

هوايات تجلب الراحة

كيف تجعل كلام الناس لا يؤثر فيك

10 نصائح تجعلك شخصًا لبقًا في الكلام

تعرف على أول سر من أسرار النجاح