فيزا الصين لجميع الجنسيات 2024 أنواعها وكيفية التقديم عليها

في السنوات الأخيرة ازدادت عمليات السفر الى الصين وأصبحت من أكثر الدول استقبالاً للسياح، ويرجع هذا الأمر لكونها من أقدم بلدان العالم وتمتلك ثقافة وتراث يميزها عن أي بلد آخر، فهي لازالت تحتفظ على تراثها القديم بجانب كونها من أقدم الحضارات على مستوى العالم، وبالرغم من محافظتها على تاريخها العريق، إلا أنها فتحت أبوابها للسياح للتعرف عليها عن قرب، ناهيك على الطفرة التقنية التي شهدتها الصين من صناعة وتصدير البضائع إلى كافة أنحاء العالم، الأمر الذي جعلها ليس وجهةً للسياح فقط، بل حتى للتجارة والاستثمار.

لهذا وفرت فيزا الصين لجميع الجنسيات، ولكن هنالك أنواع مختلفة لفيزا الصين مثل: فيزا السياحة، فيزا التجارة، فيزا الطالب، وغيرها، لذلك دعونا نستكشف أكثر عن هذا هذا الموضوع، ما هي أنواع تأشيرات الصين وما هي شروطها، وكيفية التقديم على فيزا الصين لجميع الجنسيات.

فيزا الصين لجميع الجنسيات
فيزا الصين لجميع الجنسيات

تعد الصين واحدة من أكبر الدول في العالم وخاصةً من حيث تعداد السكان وهي من الدول العملاقة المختصة في مجال التصنيع حيث ان نسبة صادرات الصين عالية جداً وان المنتجات الصينية قد اكتسحت الأسواق وبقوة كبيرة وهو امر معروف اليوم.

ويوجد الكثير من الأشخاص يقصدون الصين للتجارة والعمل والبعض الاخر يسافر الى الصين من اجل السياحة اثناء فترة الاجازة حيث يوجد في الصين الكثير من الاثار الرائعة والمميزة فهي تصنف من أقدم الدول في العالم التي تضم حضارات قديمة وقد حافظت الصين على تلك الحضارات.

لذلك اتاحت الصين العديد من التأشيرات للمسافرين القادمين اليها حيث تمنح التأشيرة وفقاً لحاجة كل فرد واليوم في هذا المقال سنقوم بتقديم تفاصيل حول الجنسيات التي تمنحها الصين.

أنواع التأشيرات التي تمنحها الصين

ان التأشيرة التي تمنحها الصين للمسافرين تختلف وفقاً لغرض المسافر حيث نجد بعض التأشيرات السياحية ويوجد ايضاً تأشيرات خاصة بالدراسة وتأشيرات خاصة بالعمل وما الى ذلك، لذلك سنعمل في هذه الفقرة على تقديم أنواع الفيزا التي تقدمها للقادمين اليها والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. تأشيرة الصين السياحية L Visa

ان التأشيرة السياحية واحدة من ضمن التأشيرات التي تعطيها الصين للأشخاص الراغبين بالسفر الى الصين من اجل السياحة ولكن بالطبع لا يمكن الحصول على التأشيرة من دون استيفاء الشروط المطلوبة من المتقدم والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية يجب ان يكون جواز السفر ساري المفعول حيث يجب ان يكون معه مدة 6 أشهر على الأقل ولا يقبل غير ذلك.
  • يجب على الفرد المتقدم بطلب الحصول على التأشيرة كتابة العنوان الذي سيذهب اليه في الصين إضافة الى تقديم دليل الرجوع الى البلد الأصلي مثل تقديم تذكرة عودة.
  • يجب تقديم دليل قبل السفر بامتلاك المصاريف التي ستحتاجها في الصين.
  • في حال كنت تريد السفر الى الصين من غير بلدك الام فيجب عليك تقديم صورة عن بطاقة اقامتك في ذلك البلد.

الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة السياحية في الصين

يجب تقديم بعض الأوراق الضرورية للحصول على التأشيرة السياحة والتي تتمثل على النحو التالي:

  • يجب تقديم طلب شخصي برغبتك بالحصول على التأشيرة السياحية.
  • تقديم جواز السفر ويجب ان يكون ساري المفعول وقد تحدثنا عن هذا الامر في السابق.
  • لا بد من تقديم صور شخصية ايضاً.
  • وسيتوجب عليك ايضاً تقديم اذن من عملك إذا كنت موظف في الدولة او في احدى الشركات الخاصة.
  • تقديم صورة عن بطاقة اقامتك في حال كنت خارج بلدك الأصلي.

2. تأشيرة الاعمال

ان هذه التأشيرة خاصة بالعمل في الصين ولا يمكن للفرد الحصول على هذه التأشيرة الا في حال دعوته من قبل أحد الموجودين في الصين بغية تحقيق اهداف معينة وهي لا تمنح للفرد اذن الحصول على عمل في الصين وان الأشياء التي تمنح للفرد هي مثل العمل في البحوث العلمية او العمل في التبادلات والاعمال غير التجارية وايضاً يمكن لحامل هذه التأشيرة المشاركة في الفعاليات الرياضية التي تقام في الصين او حضور الندوات التعليمية والأكاديمية والثقافية وما الى ذلك.

وبالطبع لا يمكن الحصول على التأشيرة من دون استيفاء كامل الشروط المطلوبة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • يجب عليك تقديم خطاب الى السفارة الصينية يفيد رغبتك بالسفر الى الصين بعد ان حصلت على دعوة من قبل احدى الجهات المستضيفة في الصين.
  • وسيتوجب عليك تقديم معلومات حول الجهة التي قدمت اليك دعوة للحصول على فيزا عمل.
  • وايضاً يوجد هناك خطاب من قبل المتقدم يؤكد فيه قبوله دعوة الجهة التي ستستضيفه في الصين.

3. تأشيرة التجارة

ان هذه التأشيرة تمنح فقط لرجال الاعمال والتجار الراغبين بالتجارة في الصين حيث لا تمنح اذا كان الفرد يرغب بالتجارة والشراء والبيع في الصين يجب عليه تقديم اثباتات حول عمله في المجال التجاري في بلده مثل السجل التجاري على سبيل المثال وبالنسبة الى الشروط المطلوبة من المتقدم فهي نفسها الشروط المطلوبة في فيزا الاعمال فبعد استيفاء الشروط السابقة سيتمكن من الحصول على فيزا التجارة.

4. تأشيرة الطالب

من المعروف بأن الصين تضم مجموعة من الجامعات التي تعد من افضل الجامعات على مستوى العالم حيث يوجد فيها العديد من المجالات الدراسية المختلفة ومن ابرزها مجالات علوم الحاسوب وغيرها من العلوم المتنوعة، ولذلك تعتبر من أكثر أنواع الفيزا طلبا للمصريين ولليمنيين وللمغاربة و للجزائريين وبعض البلدان الآخرى.

لا يمكن الحصول على تأشيرة الطالب من دون استيفاء كامل الشروط التي تتمثل على النحو التالي:

  • في البداية يجب تقديم خطاب القبول الذي حصل عليه الطالب من الجامعة في الصين.
  • يجب تقديم الشهادة الصحية التي تثبت خلو الطالب من الامراض السارية والتي تثبت بأنه صحته جيدة.
  • يجب على الطالب تقديم السجل الاكاديمي من الجامعة او من المدرسة التي كان يدرس فيها وفي حال كانت مدرسة يجب تقديم الشهادة الثانوية.
  • لا يمكن للطلاب الحاصلين على التأشيرة الدراسية العمل في الصين خلال فترة الدراسة ولكن يمكنهم البدء بالعمل بعد التخرج من الجامعة والانتهاء من الدراسة.

اقرأ أيضاً: طريقة التقديم على منحة الصين

5. تأشيرة العمل Z Visa

هي من التأشيرات التي توفرها الصين للعمل وهي من التأشيرات المطلوبة بشكل كبير من أغلب دول العالم فمن المعروف بأن الصين دائماً ما تحتاج إلى يد عاملة، ولكن بالطبع لا يمكن الحصول على التأشيرة بهذه السهولة فيجب ان يكون مقدم الطلب للحصول على التأشيرة صيني الجنسية ويوجد هناك بعض الشروط التي تضعها الشركات الخاصة لإلحاق الأجانب بالعمل وتتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب ان يكون المتقدم حاصل على شهادة جامعية.
  • لا بد ان يكون لديك خبرة في مجال العمل تصل حتى سنتين في حال كانت وظيفة عملك كمدرس في الصين.
  • يجب الا يقل عمر المتقدم عن 24 عام ولا يزيد عن 65 عام بالنسبة للذكور اما بالنسبة للإناث فيجب ان تكون أعمارهم بين 24 و 55 عاماً.
  • تقديم تصريح للعمل في الصين بتلك الوظيفة التي حصلت عليها وبالنسبة الى التصريح فإن صاحب العمل في الصين هو المسؤول عن استخراجه لذلك سيتوجب عليك تقديم التصريح الى جانب خطاب الموافقة للعمل لدى صاحب العمل الصيني.
  • في حال كان العامل يرغب بجلب احد افراد العائلة معه الى الصين فيجب عليهم استخراج فيزا زيارة.

كيفية التقديم على فيزا الصين

كيفية التقديم على فيزا الصين

بالنسبة إلى خطوات وإجراءات التقديم على فيزا الصين فهي بسيطة ويتم الطلب عليها عن طريق موقع التقديم على فيزا الصين الرسمي، وإليك خطوات التقديم على فيزا الصين:

  • أولا قم بتجهيز كافة المستندات والوثائق المطلوبة منك.
  • قم بالدخول إلى موقع تقديم طلب لتأشيرة الصين الرسمي، ثم قم بتحديد اللغة والدولة والمدينة.
  • بعد ذلك قم بتعبئة نموذج طلب فيزا الصين باللغة التي تريدها سواء الإنجليزية أو الصينية، ثم قم بإرسال النموذج، وبعد بعد ذلك قم بطباعة نسخة ورقية منه، ولا تنسى ان تحتفظ برقم الطلب المرجعي.
  • وفي الموعد الذي تم تحديده، قم بتسليم الوثائق المطلوبة ونموذج الطلب إلى السفارة الصينية أو القنصلية، ومن ثم الإجابة على أي أسئلة قد تطرح عليك.
  • لا تنسى أن تحتفظ بإيصال الاستلام والذي يتضمن فيع رقم الطلب وتاريخ استلام التأشيرة.
  • وفي النهاية عليك تسديد رسوم طلب التأشيرة.

وبعد إتمام الخطوات السابقة، يتم النظر في طلبات التأشيرات خلال فترة بين 5 أيام و 7 أيام بعد تقديم الطلب، ومن بعدها سيقرر المسؤول القنصلي ما إذا تمت الموافقة على التأشيرة أم لا، وتحديد مدة التأشيرة والإقامة وفقاً للشروط المحددة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا حيث قدمنا لكم أنواع التأشيرات التي تمنحها الصين للراغبين بالسفر إليها، حيث في حال كنت ترغب بالسفر الى الصين لغرض السياحة أو التجارة أو الدراسة، فسيتوجب عليك اختيار تأشيرة من التأشيرات السابقة وفقاً لغرض الزيارة والتقديم عليها كما شرحنا في الخطوات السابقة، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أرخص جامعات الطب في الصين

هل الصين غالية؟ تكاليف العيش في الصين

مكاتب الهجرة المعتمدة في مصر