هل دراسة الهندسة في المانيا صعبة؟

هل دراسة الهندسة في ألمانيا صعبة؟ سؤالاً يتداوله الكثير من الطلاب الذين يرغبون بإكمال دراسة الهندسة في المانيا، خصوصاً أن ألمانيا خلال العشر سنوات الماضية أصبحت من أكثر الدول التي يتوافدون عليها الطلاب، لكونها من أكثر الدول المهتمة في مجال الهندسة، فهي دولة مشهورة في الصناعة والماكينات الحديثة والمتطورة، ولكن قد يتساءل البعض ما هو نظام الدراسي في ألمانيا، وهي الدراسة صعبة في ألمانيا؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

هل دراسة الهندسة في ألمانيا صعبة؟

ان فرع الهندسة في المانيا من اهم الفروع الجامعية وأفضلها ويرغب معظم الطلاب العرب بالسفر الى المانيا للدراسة لذلك تجدهم يتساءلون هل دراسة الهندسة في المانيا صعبة او ما هي الصعوبات التي يمكن ان نواجهها بدراستنا الهندسة في المانيا!.

لذلك سنعمل عبر موقع تقني دوت كوم بتقديم اهم التفاصيل حول دراسة الهندسة في المانيا، وهل هي صعبة كما يعتقد البعض أم لا؟ وكم تكاليف الدراسة الهندسة في المانيا.

هل دراسة الهندسة في ألمانيا صعبة؟

كما ذكرنا هذا السؤال من هو الأسئلة المهمة التي يسألها العديد من الطلاب الراغبين بدراسة الفرع الهندسي في المانيا لذلك تجدهم يتساءلون قبل الدخول في هذا المجال في المانيا عن الصعوبات التي يمكن ان يوجهوها اثناء دراستهم للفرع الدراسي الهندسي.

الحقيقة في هذا الامر لا يمكن نكرانها حيث على الرغم من الميزات العديدة التي لا يمكن احصائها حول الدراسة في الجامعات الألمانية لكن لا بد من وجود بعض السلبيات التي تكون عقبات بالنسبة للطالب والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • أولاً ان اللغة الألمانية من اهم العقبات التي قد تواجه الطالب في دراسته للمجال الهندسي في المانيا وذلك لان اللغة الألمانية تبقى لغة ثانوية للكثير من الطلاب وان معظمهم يعتمدون على اللغة العربية او الإنجليزية في دراستهم ومن المعروف ان المنهاج التدريسي في المانيا باللغة الألمانية ولا يمكن الوصول الى المستوى الهندسي من دون اجتياز مستوى معين للغة الألمانية.
  • يعاني بعض الطلاب من مشكلة النظام التدريسي في المانيا حيث ان نظامهم مختلف كلياً عن النظام التدريسي في الشرق الأوسط لذلك ان هذا الامر يعتبر عقبة لدى البعض.
  • ان الدراسة في المانيا يعني البقاء فيها لفترة زمنية لا تقل عن سنتين او حتى اربع سنوات في بعض الأحيان لذلك يجد بعض الطلاب صعوبات في البقاء كل هذه المدة مع صعوبة الاندماج في المجتمع الألماني او حتى تكوين الصداقات وهو امر يشعر الطالب في الاكتئاب الا اذا كان الطالب سريع التعلم وقد تعلم اللغة الألمانية بسرعة سيكون الوضع افضل واسهل بالنسبة اليه.
  • المصاريف المعيشية من اهم النقاط الصعبة التي يعاني منها الكثير من الطلاب فمن المعروف ان المعيشة في المانيا مرتفعة وتختلف عن المعيشة التي كان يعيشها الطالب في الشرق الأوسط.
  • العادات والتقاليد الألمانية في المجتمع الألماني هي من اهم الصعوبات التي يواجهها الطالب وخاصة الطلاب المسلمون فمن المعروف ان المجتمع الألماني مجتمع منفتح وان العادات والتقاليد العربية تكون بعيدة كل البعد عن المجتمع الألماني وهو امر يستصعبه الكثير من الطلاب العرب ولكن في نفس الوقت يوجد هناك قسم من الطلاب يمكنهم التأقلم مع هذا الامر.

قد يهمك: أفضل جامعات الهندسة في المانيا

هل تعلم اللغة الألمانية صعبة بالنسبة للطالب العربي؟

ينسحب البعض من الدراسة في المانيا خوفاً من اللغة الألمانية التي تكون له عقبة او حلم صعب المنال على حد قول البعض ولكن في الحقيقة لا يمكن اعتبار اللغة الألمانية صعبة بل يجدها البعض من اهل اللغات ويعود السبب في ذلك الى ان معظم الاحرف والكلمات جميعها تنطق وتكتب بشكل واحد ولا يوجد في اللغة أي حروف او رموز خفية قد تكون صعبة على الطالب.

ولكن اللغة الألمانية لا تنطق مثل اللغة الإنجليزية ولكن بشبه طريقة الكتابة وأصبحت اللغة الألمانية اليوم في المستوى الثاني من الانتشار بعد اللغة الإنجليزية والفرنسية وأصبح تدرس في الكثير من المدارس.

ما هي أسباب زيادة الإقبال على الدراسة في ألمانيا؟

ما زالت نسبة الاقبال على الدراسة في المانيا مرتفعة على الرغم من الصعوبات التي تحدثنا عنها سابقاً في الأعلى وان أسباب زيادة الاقبال في المانيا تصنف على النحو الاتي:

  • ان المستوى التعليمي في المانيا عالي الجودة جعلها وجهة رئيسية للكثير من الطلاب الراغبين بالحصول على شهادات دراسية عليا ومعترف فيها عالميا كما ان الدراسة في المانيا تساعد الطالب على الدخول بسوق العمل بسرعة.
  • تلعب الأوضاع السياسية في المانيا دوراً هاماً حيث تتمتع المانيا بأستقرار على عكس الدول العربية التي تعاني من الازمات السياسية والحروب المستمرة.
  • ان مستوى المعيشة في المانيا مرتفع حيث ان الأوضاع الاقتصادية للبلاد مزدهرة ومناسبة بشكل كبيرة للدراسة والعمل حتى بعد الدراسة وخاصة في المجالات الهندسية.
  • ان تكاليف الدراسة في المانيا منخفضة وهو امر معروف لذلك يتشجع الكثير من الطلاب العرب للسفر الى المانيا من اجل الدراسة.
  • في حال كانت لديك شهادة في اتقان اللغة الإنجليزية فإن الجامعات الألمانية توفر لك إمكانية الدراسة في اللغة الإنجليزية بينما تتقن وتتمكن من اللغة الألمانية.
  • ان المانيا تمنح الطلاب الدوليين الذين درسوا في جامعاتها حرية البقاء فيها بحيث يتمكن الطالب من الحصول على تصريح للبقاء والدخول في سوق العمل وبعدها يمكن الحصول على تصريح عمل والإقامة في المانيا بشكل قانوني ونظامي.
  • يمكن العمل في المانيا الى جانب الدراسة وهو امر تسمح به الحكومة الألمانية لكافة الطلاب الدوليين ولكن بشرط الا تزداد ساعات العمل عن 20 ساعة في الأسبوع.

قد يهمك: ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في المانيا؟

كم تبلغ تكاليف الدراسة في المانيا؟

من الأسئلة المهمة التي يسألها معظم الطلاب كم تبلغ التكاليف التقريبية للدراسة في المانيا سواء كان الفرع الجامعي فرع هندسي او أي فرع اخر؟!

حقيقة ان الإجابة عن هذا السؤال صعبة بعض الشيء ولا يمكن الجزم بها، ويعود السبب في ذلك الى ان تكاليف الدراسة في المانيا تختلف من جامعة الى أخرى وان التخصص الدراسي يلعب دوراً هاماً على سبيل المثال ان دراسة الطب ستكون تكاليفه اعلى من دراسة الفرع الهندسي وعلى هذا القياس.

ولكن إذا تحدثنا في المتوسط ان تكاليف دراسة الفرع الهندسي في المانيا يتراوح بين 10 الاف يورو وصولاً الى 15 ألف يورو سنوياً شاملة كافة التكاليف من دراسة ومعيشة في المانيا وإذا كنت ترغب في التوفير اكثر يمكنك ذلك من خلال الإقامة بأحد المدن الجامعية التي توفرها الجامعات الألمانية.

وبالنسبة الى تكاليف دراسة الماجستير فإنها تتراوح بين 8 الاف يورو وصولاً الى 10 الاف يورو سنوياً.

وبالنسبة الى تكاليف دراسة الدكتوراه فإنها تتراوح بين 15 ألف يورو وصولا الى 20 ألف يورو سنوياً.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا إليكم أبرز صعوبات دراسة الهندسة في المانيا وغيرها الكثير من التفاصيل التي تبحث عنها في حال كنت من الأشخاص الذين يرغبون في دراسة الهندسة في الجامعات الألمانية، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم وانتظرونا في كل ما هو جديد اعزائي.

 مواضيع ذات صلة:

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا

افضل مواقع تعلم اللغة الألمانية