جمارك السيارات في السعودية وشروط استيراد السيارات الجديدة والمستعملة

إن جمارك السيارات في السعودية وشروط استيراد السيارات الجديدة والمستعملة هي من أكثر الأمور التي يبحث عنها المواطنين وحتى المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تحرص المملكة على تنظيم وتيسير عمليات استيراد البضائع من الخارج وخصوصاً استيراد السيارات، وفي موضوع مقالنا اليوم سنتعرف أكثر عن شروط استيراد السيارات المستعملة والجديدة بالإضافة إلى كم نسبة الجمارك في السعودية، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

جمارك السيارات في السعودية وشروط استيراد السيارات الجديدة والمستعملة

تعد دول الخليج العربي من أكثر الدول العربية التي تستورد سيارات حيث يمكنك ان تجد فيها مختلف العلامات التجارية بمختلف الأنواع والتصاميم حيث ان القيود الجمركية على الاستيراد ميسرة وسهلة بالنسبة للراغبين باستيراد سيارة الى بلده.

فمن المعروف ان استيراد سيارة من الخارج يكون في معظم الأحيان أرخص من شراء سيارة من الداخل حيث ان الشراء من الوكلاء ومن الشركات التي في داخل الدولة يعني تحمل تكاليف الضريبة الجمركية التي يدفعها الوكيل الى الدولة الى جانب الربح الذي يتلقاه الوكيل من العملاء.

لذلك يلجأ الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية الى استيراد السيارة من خارج المملكة ودفع الرسوم الجمركية عنها وتوفير مصاريف الربح التي قد يدفعها المواطن للوكيل.

وعملت الحكومة السعودية على تنظيم عمليات الاستيراد التي تتم من الخارج وذلك لضبط كافة المنتجات والبضائع التي تدخل الى البلاد ويسأل الكثير من الأشخاص الراغبين باقتناء سيارة مستعملة او جديدة من خارج المملكة عن جمارك السيارة إضافة الى شروط الاستيراد من الخارج وهو ما سنتناوله اليوم في موضوعنا.

جمارك السيارات في السعودية

ان مصلحة الجمارك العامة في المملكة العربية السعودية اكدت بضرورة الالتزام بمعايير استيراد السيارات الى المملكة وخاصة بالنسبة الى السيارات المستعملة ففي عام 2016 عملت هيئة مصلحة الجمارك على اطلاق معيار خاص في استهلاك الوقود حيث يفرض هذا المعيار الحديد الدنيا لاقتصاد الوقود وفقاً لكل فئة من المركبات ويتمثل هذا المعيار على النحو التالي:

  • لا يجب ان يقل استهلاك سيارات الوقود عن 1.3 كم لكل لتر.
  • لا يجب ان يقل استهلاك الشاحنات الخفيفة عن 9 كم لكل لتر.

شروط استيراد السيارات في المملكة العربية السعودية

يوجد هناك العديد من الشروط التي وضعتها المصلحة العامة للجمارك في المملكة والتي يجب الالتزام بها لاستيراد السيارة من الخارج وتتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  • اولاً يجب الالتزام بمعيار الوقود الذي تحدثنا عنه في الأعلى.
  • تقديم الشهادة الخاصة بالمركبة والتي توضح المواصفات والمقاييس الخاصة بها ويجب ان تتطابق الشهادة مع مواصفات المركبة تجنباً لأي تزوير وللابتعاد عن الوقوع في المشاكل ولا تنسى تطابق معيار الوقود عند استيرادك للسيارة.
  • لا يمكنك الحصول على موافقة دخول سيارة الى المملكة العربية السعودية في حال كان عمر السيارة يزيد عن 5 سنوات أي ان السيارات المستعملة قبل تاريخ 2016 على الحد التقريبي يمنع إدخالها الى المملكة وان هذا القرار بالنسبة للسيارات الخفيفة التي يتراوح وزنها 3.5 طن او اقل، واما بالنسبة الى السيارات الثقيلة والتي تزيد عن 3.5 طن مثل شاحنات النقل او فإنه يمنع استيرادها الى المملكة في حال كان عمرها يتجاوز 10 سنوات بدءاً من تاريخ صنع السيارة.
  • يجب الا تكون السيارة متعرضة للتلف او كان يتم استخدامها كسيارة اجرة او سيارة شرطة.
  • الا تكون السيارة من إصدارات المقود الأيمن.
  • الا تكون السيارة قد تعرضت سابقاً الى حوادث كبيرة مثل الغرق او الحريق.
  • الا يتواجد تعديل على هيكل السيارة.
  • لا يمكن للراغب باستيراد سيارة الاستيراد بطريقة الوكالة الشرعية حيث لا يتم استخدام هذه الوكالة الا في انهاء الإجراءات.
  • ويتم اعتبار السيارة التي تود استيرادها من الخارج مستعملة في حال كانت قد قطعت الف كيلو متر.

قد يهمك: شروط استيراد السيارات من دول الخليج إلى السعودية

هل يسمح باستيراد السيارات الاثرية؟

نعم يسمح للمواطن الراغب باستيراد السيارات الاثرية من خارج المملكة العربية السعودية ولكن يوجد هناك شرط وهو ان يزيد عمر السيارة عن 30 عاماً ومن الضروري كتابة سيارة اثرية للاقتناء في البطاقة الجمركية.

كم عدد السيارات التي يسمح للمواطن السعودي باستيرادها من الخارج؟

هو من الأسئلة الهامة التي يسألها الكثير من المواطنين السعوديين الراغبين بأقتناء عدد من السيارات من خارج المملكة، في الواقع يسمح للمواطن السعودي باستيراد سيارتين من الخارج فقط في كل سنة ولكن يوجد هناك بعض الشروط التي يجب استيفاؤها، ان الشرط الأول سيتوجب على المواطن السعودي تقديم مستندات ملكية المركبة إضافة الى تقديم الهوية الوطنية الى جانب المستند او الوثيقة التي تبين طريقة الدفع.

اما بالنسبة الى المقيمين في المملكة فيمكنهم استيراد سيارة واحدة فقط من خارج المملكة كل 3 سنوات مع إضافة شرط عدم بيعها الا بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ استيرادها حيث يكتب على بطاقة السيارة لا تباع الا بعض مرور ثلاث سنوات.

وتصبح هذه العبار منتهية في حال خروج المقيم من البلد نهائياً او في حال انتهاء المدة المحددة للسيارة وهي ثلاث سنوات كما تحدثنا في الأعلى.

الأوراق المطلوبة من المقيمين لاستيراد سيارة من خارج المملكة

يوجد مجموعة من الأوراق الهامة التي يجب تقديمها للسماح باستيراد السيارة من الخارج وتتمثل هذه الأوراق على النحو التالي:

  • تقديم مستند يبين ويثبت ملكية السيارة.
  • تقديم رخصة الإقامة في المملكة.
  • تقديم مستند يبين فيه صاحب السيارة طريقة الدفع.

قد يهمك: طريقة استيراد سيارة من ألمانيا إلى السعودية

طريقة حساب جمارك السيارات في السعودية

ان قيمة الجمارك التي تفرض على السيارة المستعملة المستوردة في المملكة العربية السعودية تبلغ 5% من قيمة المركبة إضافة الى قيمة ضريبية تبلغ 15%.

ما هي اَلية تحديد رسوم جمارك السيارات في المملكة العربية السعودية؟

تقوم مصلحة الجمارك العامة بتحديد قيمة رسوم السيارة المستوردة من خارج المملكة بطريقتين:

1- اما من خلال الفاتورة التي يقدمها المواطن المستورد للسيارة.

2- او من خلال الوكيل المحلي وتلجأ اللجنة إلى الوكيل في حال عدم الاقتناع بالأرقام الموجودة على الفاتورة المقدمة حيث سيتم اعتماد فاتورة جديدة بقيمة السيارة الجديدة ويوجد هناك بعض البنود التي يجب تطبيقها على السيارة:

  • حسم 10% من قيمة السيارة بعد كل سنة من استهلاكها.
  • خصم 10% من قيمة السيارة على كل سنة منذ بدء عمل السيارة بحيث لا تزيد قيمة الحسم 50% من قيمة السيارة الخفيفة و 80% بالنسبة للشاحنات والسيارات الثقيلة.

كان هذا موضوعنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم شروط استيراد السيارات المستعملة والجديدة من خارج المملكة إضافة الى الية تحديد رسوم جمارك السيارات والمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، نتمنى ان يكون المقال مفيدا وانتظرونا في كل ما هو جديد اعزائي.

مواضيع ذات صلة: