السلع المعفاة من الجمارك في السعودية + رسوم السلع الشخصية

الكثير من الأشخاص يرغبون بمعرفة السلع المعفاة من الجمارك في السعودية وكم هي رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية؟ حيث قامت المملكة بتوضيح أم هنالك بعض المنتجات والسلع التي يتم إعفاءها من الرسوم وضريبة الجمارك بشكل نهائي.

لذلك عبر موقع تقني دوت كوم سنتعرف ما هي شروط الجمارك السعودية للبضائع؟ وما هي البضائع المعفاة من الجمارك؟ وكم هي أسعار الجمارك على السلع؟ كل هذه سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

تعد الجمارك من اهم اقسام الدولة حيث انها المسؤولة عن نقل البضائع في داخل الدولة والعكس بالعكس صحيح وذلك لتكون على علم بكافة الواردات والبضائع التي يتم إدخالها للبلاد إضافة الى العمل على تسهيل حركة البضائع على الحدود.

حيث يوجد عدة نقاط تعمل عليهم الجمارك تتمثل في تحصيل الرسوم الجمركية التي يتم فرضها على البضائع الواردة والعمل على وضع القيود على الممنوعات سواء كانت من البضائع المصدرة او الواردة إضافة الى حماية الشركات الوطنية من التجارة الغير مشروع بها وغيرها العديد من النقاط الأخرى.

ان الجمارك هي جزء أساسي من كل دولة في العالم سواء كانت دولة عربية او دولة اجنبية وتعد المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تستورد كميات ضخمة من البضائع سنوياً وبالتالي فإنها تعمل جاهدة على تسهيل أمور البضائع وإجراءاتها من خلال الجمارك السعودية.

وتعمل المملكة على فرض رسوم وضرائب جمركية على اقسام من البضائع حيث يوجد قسم من البضائع والسلع المعفاة من الرسوم وسنقوم نحن بدورنا اليوم في هذا المقال بالتعريف عن السلع المعفاة من الجمارك في السعودية ورسوم السلع الشخصية.

التعرفة الجمركية

يتساءل البعض عن مصطلح التعرفة الجمركية وما هو المعنى العام لهذا المصطلح.

ان التعرفة الجمركية هي الرسوم التي يتم فرضها على السلع والبضائع التي يتم استيرادها الى البلاد من الخارج وهي رسوم يتم فرضها من قبل الدولة كما يوجد بعض الدول التي تفرض نفس معدل الضريبة على المنتجات التي يتم تصديرها الى الخارج وذلك من اجل دعم الحكومة والدولة أكثر، ولكن في هذه الحالة في حال قام المستهلك بشراء السلعة سيشتريها بسعر اعلى من سعر الاستيراد.

السلع المعفاة من الجمارك في السعودية

قد تم اعفاء عدد من السلع من زيادة التعريفة الجمركية وذلك وفقاً لقانون الجمارك في المملكة العربية السعودية والتي تتمثل على النحو التالي:

  • الاسلاك والانابيب.
  • جلد متنوع مستورد.
  • منتجات الالبان.
  • العسل الصناعي.
  • النشا.
  • المغسلة والبانيو.

كما تكون السلعة معفاة من الرسوم الجمركية في حال كانت قيمة البضاعة اقل من ألف ريال سعودي ويتم احتساب الضرائب والرسوم من قيمة الفاتورة إضافة الى الرسوم الجمركية مضافة اليها رسوم الشحن مع قيمة الاقرارات الجمركة والتأمين على البضاعة.

ملاحظة هامة: ان الاعفاء من الرسوم الجمركية لا يعني الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة.

قد يهمك: شروط فتح سجل تجاري في السعودية

السياسة الجمركية في المملكة العربية السعودية

ان سياسة الجمارك في المملكة تعتمد على مبدأ الوكالة أي في المعنى العام يلجأ المستخدم الى الوكالة للاستفادة من كافة الخدمات الالكترونية التي يقدمها الطرف الاخر المعتمد إضافة الى كافة الأدلة والمعلومات التي يتم تقديمها من قبل الجهة.

كما تسعى الحكومة على تقديم كافة خدماتها من خلال البوابة الالكترونية وذلك من اجل ان يستفاد منها كافة الأشخاص الموجودين في المملكة العربية السعودية سواء كان الشخص الزائر من مواطنين المملكة او من المقيمين فيها او من الزائرين.

تسعى الحكومة السعودية الى تنفيذ أحدث التقنيات العالمية في مجال الخدمات الجمركية وهي من بنود خطة التحول الرقمي التي تسعى اليها المملكة العربية السعودية لتكون جزءاً من التطور والتقدم.

شروط الجمارك السعودية لاستيراد السلع من الخارج

يوجد بعض الشروط التي يجب على الافراد تطبيقها ليتمكنون من استيراد السلع من الخارج الى المملكة العربية السعودية والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. في البداية يجب احضار الهوية الشخصية لتقديمها.
  2. يجب ان تكون البضائع التي يتم استيرادها من الخارج مناسبة للاستخدام الشخصي وليس للأغراض التجارية.
  3. كما يجب ان تكون البضائع المستوردة شخصية.
  4. في حال كانت الأوراق والفواتير مكتوبة بلغة اجنبية فيجب ان يقوم بترجمتها الى اللغة العربية لتقديمها.
  5. يمكن للمستخدم القيام بتقديم كافة الأوراق والمستندات والمعلومات الجمركية على الموقع ولكن بشرط ان يتم تقديمهم قبل الافراج عن البضاعة او وفقاً لطلب مصلحة الجمارك.
  6. وفقاً لنظام التلخيص الجمركي يجب دفع كافة الرسوم الجمركية إضافة الى الرسوم الجانبية قبل الشحن او قبل الافراج عن السلعة وذلك لعد معرفة السلع المعفاة من الجمارك السعودية.
  7. كما يجب على وكلاء الشحن تقديم نموذج إقرار البضائع الى الجمارك السعودية اما في شكل الكتروني او في شكل ورقي وذلك لاستكمال كافة الإجراءات الشكلية.
  8. يجب على الناقل او على المخلص الجمركي تقديم نموذج بيان لنقل البضائع الى الجمارك السعودية إضافة الى تقديم المعلومات لطريقة نقل البضائع سواء برا او بحراً او جواً.
  9. يمكن ان يتم استخدام نظام التفتيش المسبق وفقاً لنظام التخليص الجمركي التلقائي.
  10. واخيراً لا يمكن للأشخاص ولا يحث لهم استيراد أي سلعة محظورة على المستوى الدولي او المحلية او في حال كانت السلعة مقلدة او احتيالية او كانت تنتهك حقوق الملكية الفكرية.

قد يهمك: كيفية الحصول على رخصة محل في السعودية

ما هي المستندات المطلوبة لاستيراد البضائع الى المملكة العربية السعودية؟

من اجل إتمام كافة الإجراءات الجمركية للبضائع التي يتم استيرادها من الخارج يجب على المستورد تقديم المستندات والأوراق التالية:

  1. فاتورة المنتج الاصلية.
  2. تقديم اذن التسليم.
  3. تقديم بوليصة الشحن.
  4. نموذج البيان الجمركي.
  5. شهادة المنشأ.

رسوم الجمارك التي تفرض على السلع في السعودية

عملت الجمارك السعودية على فرض رسوم جمركية على البضائع الشخصية في حال كانت قيمتها تزيد عن ألف ريال سعودي ويتم احتساب قيمتها من ناتج اجمال الفاتورة المتضمنة البضاعة والشحن والتأمين وان الرسم الذي يتم فرضه على السلعة ما يقارب 5% من قيمة الشحنة.

وتكون السلعة معفاة من الرسوم الجمركية في حالا كانت قيمة البضاعة اقل من ألف ريال سعودي ويتم احتساب الضرائب والرسوم من قيمة الفاتورة إضافة الى الرسوم الجمركية مضافة اليها رسوم الشحن مع قيمة الاقرارات الجمركة والتأمين على البضاعة.

ملاحظة هامة: ان الاعفاء من الرسوم الجمركية لا يعني الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة.

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم اهم التفاصيل حول السلع المعفاة من الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية إضافة الى الشروط التي يجب استيفائها لاستيراد البضائع من الخارج الى جانب المستندات التي يجب تقديمها لاستكمال كافة الإجراءات، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

كيفية فتح سجل تجاري متجر إلكتروني في السعودية