دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن 2024

سنقدم لكم في هذا المقال دليل كامل فيه دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن، حيث سنتعرف كم هي المساحة المطلوبة للمشروع، وكم تكاليف وعوائد المشروع، والتراخيص المطلوبة للبدء بمشروع مزرعة تربية الدواجن.

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن، لا شك أن مشروع مزرعة تربية الدواجن تعتبر من أكثر المشاريع الصغيرة نجاحاً وانتشاراً، بسبب الطلب الكبير على الدواجن من قبل المحلات والمطاعم والافراد، كما أنه مشروع خفيف الحمل ولا يحتاج تكلفة عالية، فيمكنك البدء بمشروع برأس مال صغير جداً وتحقيق دخل خرافي منه.

ونظراً لأهمية هذا المشروع بدأ الكثير يتساءل حول كيف ابدأ مشروع مزرعة دواجن؟ و ما هي تكلفة انشاء مزرعة دواجن؟ والعديد من الأسئلة حول هذا الأمر، لذلك قمنا بإعداد دراسة جدوى كاملة توضح المتطلبات والخطوات اللازمة وشروط ترخيص مزرعة دواجن، ومن تكلفة المشروع وكم عوائده.

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن

تعتبر دراسة المشروع واحدة من اهم الأشياء التي يجب القيام بها قبل البدء في وضع رأس المال في المشروع وتأسيسه حيث يجب في البداية القيام بدراسة مدى نجاح المشروع وتكاليفه الاجمالية وكمية الأرباح المتوقعة في المستقبل والخسارة التي من الممكن التعرض لها

وتختلف المشاريع في الكثير من الأشياء حيث لا يمكن القيام بهذه الاعمال من دون راس مال ومن المعروف ان معظم المشاريع تبدأ صغيرة ثم تتطور مع مرور الوقت إضافة الى ان اقتصاد البلد يلعب دوراً هاماً في مدى نجاح المشروع والتطور الحاصل فيه.

ومن أفضل المشاريع الاقتصادية الصغيرة والتي كثر السؤال حولها هو مشروع تربية الدواجن حيث تعتبر المداجن اليوم واحدة من المشاريع المفيدة والمميزة في عصرنا الحالي حيث يمكن البدء في مثل هذا المشروع كاستثمار صغير او استثمار متوسط او استثمار ضخم جميع هذه الأمور تعتمد على مدى دراسة الفكرة وتطبيقها على ارض الواقع بالأفكار المنتظمة.

ومن المعروف ان الدواجن عليها طلب كبير سواء من المطاعم او من الافراد ومن اجل الإجابة عن كافة الأسئلة حول الجدوى الاقتصادية من المشروع فتابعوا قراءة المقال لمعرفة كامل التفاصيل.

تحديد الموقع المناسب لمزرعة الدواجن

في بداية دراسة جدوى المشروع يجب ان تقوم بتحديد مكان معين لأنشاء مزرعة الدواجن وهو امر بسيط حيث يمكنك ان تقوم بالمشروع وفقاً لراس المال الذي تمتلكه حيث يمكنك القيام باستئجار مكان مخصص من اجل تربية الدواجن وإذا لم يكن لديك راس مال كبير يمكنك ان تبدأ بالمشروع على سطح المنزل بشرط الا يكون هناك اضرار على ساكني المنزل او على الجوار ولكن الامر على سبيل المثال.

حيث ان الأفضل ان تقوم باختيار مكان بعيد عن الناس بحيث الا تعاني من الشكاوي والازعاجات في المستقبل من قبل القاطنين في الجوار ولكن في الجانب الاخر يجب ان تتأكد من وجود الخدمات الأساسية في المكان الذي تريد إقامة المزرعة فيه من ماء وكهرباء.

إضافة الى ضرورة ان يكون الطريق الى المكان مناسب بحيث يمكن للتجار والزبائن القدوم الى المزرعة وشراء الدواجن ويمكنك ان تقوم ايضاً ببناء المدجنة بعدة أدوار بحيث يمكنك الاستفادة من المساحة الموجودة.

وقد أفادت العديد من الدراسات والنصائح من قبل أصحاب الدواجن الذين لديهم خبرة في هذا المجال بضرورة القيام بتقسيم المزرعة الى عدة عنابر.

المساحة المناسبة لإقامة مشروع مزرعة دواجن

من الواجب ان تكون المساحة واسعة ومريحة بالنسبة لعدد الدواجن الموجودين في المرعة إضافة الى ان حجم الدواجن يلعب دور كبير حيث بعد تحديد نوع الدواجن والعدد الذي تريد يمكنك ان تقوم بتحديد المساحة التي تحتاجها للبدء في المشروع.

ولكن في جميع الأحوال يجب الا تقل المساحة عن 150 متر مربع بحيث يمكن للدواجن ان يأخذوا حرية الحركة إضافة الى ضرورة القيام ببناء غرفة صغيرة لتخزين العلف ومن الواجب أيضا القيام بتخصص غرفة أخرى صغيرة ومناسبة بحيث يمكنك فيها استقبال الزبائن والتجار القادمين اليك.

قد يهمك: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

ما هي التراخيص المفروضة لإنشاء مزرعة دواجن؟

من الطبيعي ان يكون هناك بعض التراخيص الضرورية للقيام بمشروع مزرعة الدواجن حيث يجب الذهاب الى مديرية الزراعة او الى الإدارة الزراعية التي الخاصة بموقع المزرعة وبعدها يجب التوجه الى إدارة الإنتاج الحيواني.

الان يمكنك الطلب من الإدارة تصريح للقيام بمشروع مزرعة دواجن حيث تعمل الإدارة على ارسال مسؤول لمعاينة موقع المزرعة وبعدها يجب عليك القيام بدفع رسم عند طلب الترخيص للمزرعة.

ويتأكد المسؤولون من وجود كافة شروط الأمان مع التأكد من صحة البيانات. بعدها يجب عليك القيام بدفع المصروفات الإدارية للمديرية التي تتبع لها المزرعة.

وفي حال حصلت على الموافقة في القيام بالمشروع فإن مدة استلام الترخيص لا تتعدى يوما من تاريخ تسليم الطلب.

التجهيزات والمعدات اللازمة لمشروع مزرعة الدواجن

من اجل تجهيز المعدات اللازمة للمشروع يجب ان تقوم بتحديد نوع الدواجن الذي تريد تربيته في المزرعة حيث ان أنواع الدجاج كثيرة إضافة الى وجود أنواع أخرى من الدواجن مثل الديك الرومي والاوز والبط وغيرها من الأنواع الأخرى.

كما يجب ان تقوم بتحديد الهدف من تأسيس المدجنة في المعنى العام أي ما هي السلعة التجارية التي ترغب ببيعها في السوق حيث يوجد بعض المداجن التي تبيع البيض فقط ويوجد مداجن أخرى تعمل على بيع الدجاج بعد التكاثر ويوجد مداجن مختصة في بيع الريش لاستخدامه في مجال الصناعة.

اما بالنسبة الى تجهيزات المنشأة فيجب في البداية القيام بتوفير الإضاءة المناسبة والمستمرة لأغلب الأوقات من اجل زيادة الإنتاج إضافة الى ضرورة وجود مياه دائمة في المدجنة حيث يجب العمل على حفر بئر في المدجنة.

ومن الضروري جداً القيام بوضع مصادر تهوية في المدجنة بحيث لا تصاب الدواجن بالأمراض او لا تموت بسبب الحرارة في فصل الصيف وخاصة إذا كانت البلاد ذات مناخ قاسي.

إضافة الى وضع عدد من العلافات بحيث تتناسب مع اعداد الدواجن الموجودين فهي من الأمور الأساسية في المدجنة حيث ستحتاج في بداية المشروع الى راء 5 طن من العلف وفي حال كانت لديك ترخيص نظامي يمكنك ان تحصل على العلف بسعر قليل من الدولة.

كما ان من الضروري ان تكون الأماكن التي توضع فيها الاعلاف ظاهرة بحيث يمكن رؤيتهم من اجل التغذية بشكل جيد ومن الضروري وجود كمية مناسبة للدواجن.

اما بالنسبة الى الماء كنا قد تحدثنا بضرورة القيام بحفر بئر ماء في مكان المدجنة إضافة الى القيام بوضع بعض الخزانات الاحتياطية في حال الحاجة اليها لأمر طارئ ولفترة طويلة من الزمن وفي حال تكرر هذا العطل يجب القيام بملاحقة هذا الامر على الفور ومن ثم إصلاحه حيث ان الماء هو الحياة وان انقطاعه عن المدجنة من الممكن ان يسبب بعض المشاكل إضافة الى الخسائر.

يجب ايضاً القيام بتوفير حوضين من الماء على الأقل بشكل يساعد عمال المجنة على تنظيف المدجنة بشكل دائم ولكي يبقى الإنتاج نظيفاً وجيد الجودة وغيرها من الأمور المهمة في المزرعة.

ومن الواجب ايضاً القيام بتوفير الادوية البيطرية الخاصة بالدواجن التي ترعاهم في المزرعة تجنباً لانتشار الامر فيما بينهم والتي من الممكن ان تؤدي الى هلاك الدواجن والتعرض للخسارة إضافة الى ضرورة الفحص الدور على الدواجن من قبل الاطباء البيطرين بحيث يمكنهم ضمان سلامة المداجن من الامراض والاوبئة.

في النهاية كنا قد تحدثنا عن وجوب إقامة غرفة منفصلة في المزرعة مجهزة بمكتب وكرسيين بحيث يمكنك استقبال الزبائن والتجار الراغبين بشراء المنتج لديك.

اليد العاملة اللازمة في مشروع

في البداية ان المشروع لا يحتاج سوى الى عدد قليل من العمال ولا تحتاج الى يد عاملة بشكل كبير فوفق للدراسات يمكنك الاعتماد على عامل واحد مخصص لتنظيف المدجنة الى جانب اعمال النظافة الأخرى وإذا لم يكن لديك خبرة معرفية في مثل هذا المشروع يجب ان تقوم بتوظيف مشرف عام على المزرعة بحيث يمكنه ان يراقب كافة التفاصيل حول هذا الامر.

وكما ذكرنا يجب توظيف طبيب بيطري في المدجنة بحيث يأتي اسبوعياً ولمرة واحدة من اجل الاطمئنان على سلامة الدواجن واعطائهم الادوية اللازمة لهم بحيث يتم تجنب الامراض والاوبئة.

وإذا كنت ترغب بأن تكون انت الناقل الى التجار يجب ان تقوم بالتعاقد مع عمال نقل بحيث يقومون بنقل البضائع الى التجار مقابل يومية معينة حيث لن تحتاج في هذه الحالة من القيام بنقل الدواجن يومياً ودفع رواتب أسبوعية لعمال النقل.

قد يهمك: أفضل مشاريع مربحة في الأرياف

طريقة تربية الدواجن في المزارع

يجب ان تقوم بطريقة محددة ومجربة بحيث يمكنك ضمان تربية الدواجن بالطريقة الصحيحة من اجل ان يكون الإنتاج أكبر والجودة عالية وللاعتماد على طريقة صحيحة يمكنك الاعتماد على دراسة جدوى مشروع المداجن في هذه الفقرة.

حيث في البداية يجب ان تقوم بجلب بعض الكتاكيت والتي تصل أعمارهم الى ثلاثة أسابيع من اجل ان يكون لديك ضمان بخلوهم من الحقن الهرموني وبعدها يجب القيام بتغذيتها بشكل جيد بحيث تصل الى عمر انتاج البيض أسرع وايضاً من اجل زيادة وزن الدواجن الموجودة لديك حيث يمكنك ان تبداً في البيع بعد ان تصل أوزان الدواجن لديك الى كيلو ونصف وصولاً الى كيلين ونصف تقريباً.

اما اذا كنت تريد إقامة المدجنة من اجل بيع البيض فقط فإن المعدل الوسطي للإنتاج يصل الى 175 بيضة من الدجاجة الواحدة سنوياً حيث تعمل الدجاجة على تكوين البيض بمدة لا تتعدى 26 ساعة فقط.

وبالطبع من الضروري بأن يكون هناك ديوك في المدجنة من اجل استمرار عملية التزاوج حيث يمكنك ان تحصل على جيل جديد بالكامل من الدجاج من دون الحاجة الى الشراء من مكان اخر بمجرد تفقيس البيض وظهور الكتاكيت يمكنك ان تقوم بنفس عملية التعليف لزيادة الإنتاج وتسمين الدجاج.

ما هي التكاليف المطلوبة والارباح المتوقعة من مشروع مزرعة الدواجن؟

الان وقت الكلام الأهم في دراسة جدوى المشروع المدجنة وهي في تكاليف القيام بمثل هذا المشروع.

في البداية على سبيل المثال إذا كنت تريد تربية 1000 كتكون من الصيصان الصغيرة فإنك سوف تحتاج الى 2000 جنيه حيث ان متوسط سعر الكتكوت يصل إلى 2 جنيه مصري ومن اجل ان تقوم بتوفير العلف يجب في البداية ان تقوم بجلب 5 طن من العلف بتكلفة تصل الى 8 الاف جنيه إضافة الى ان السعر مختلف وفقاً لمصدر شراء العلف اذا كان من المخازن الخاصة او من مخازن الدول حيث ان اسعر عند الدولة اقل بكثير من المخازن الخاصة.

ويجب ان تقوم بتوفير الأدوية البيطرية بتكلفة تصل الى 2000 جنيه تقريباً ويجب ايضاً القيام بتوفير السقايات والعلافات في المدجنة والتي تكلف 2000 جنيه ايضاً.

وبعدها بالانتقال الى العمال فيجب ان تقوم بدفع راتب عامل النظافة في المدجنة بقيمة 1500 جنيه إضافة الى دفع راتب المشرف على المزرعة في حال وجودة بقيمة تصل الى 2000 جنيه ايضاً.

وأيضا يجب دفع راتب 400 جنيه للطبيب البيطري مقابل احضاره اسبوعياً للكشف على الدواجن وفي النهاية يجب دفع رواتب عمال النقل.

كانت هذه معظم تكاليف المزرعة التي يتقوم بدفعها في البداية وإذا قمت بإدارة المشروع بشكل جيد ومناسب وبالطريقة الصحيحة من الممكن ان تصل قيمة ارباحك من المدجنة الى ما يقارب 20 ألف جنيه وهو رقم جيد كبداية حيث يمكنك التوسع فيما بعد.

وفي حال كنت ارض المزرعة ملكك في الأصل فإن هذا الامر يوفر دفع تكاليف شراء ارض او استئجار ارض من مالكها للقيام بهذا المشروع وفي هذه الحالة يمكنك ان تقوم بتأجير العنابر الفارغة وتحقيق مصدر دخل إضافي.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن دراسة جدوى لمشروع الدواجن حيث قدمنا لكم كافة المعلومات التفصيلية حول المشروع إضافة الى ان المشروع مميز ومناسب حيث ان الدواجن من السلع الأساسية والرئيسية في حياة الجميع ولا يمكن التخلي عنها.

مواضيع ذات صلة:

4 مشاريع مربحة في القرى

مشاريع لم تخطر على البال

مشروع ربح يومي مضمون (أرباح 15 الف شهرياً)

فكرة مشروع مربح من البيت ببلاش