ابحث هنا وسوف تجد طلبك

افضل 8 محركات بحث بديلة لـ Google

هل فكرت في يوم من الأيام استخدام محرك بحث غير جوجل؟ فعندما تفكر في البحث عن شيء معين، فإن أول ما يتبادر ذهنك هو البحث على محرك جوجل.

وهذا بسبب أنه المحرك الأشهر والمهيمن على جميع محركات البحث العالمية بحيث أن 90% من عمليات البحث تتم عبر محرك بحث جوجل Google.

ولكن هذا يعني أن باقي محركات هي أقل جودة من غوغل؟ بالطبع لا، حيث توجد الكثير من محركات البحث توفر أمانا أعلى ومزايا مختلفة عن جوجل، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

حيث سنعرض لكم في هذا المقال مجموعة من افضل محركات البحث بديلة لـ جوجل ، فإذا كنت تتساءل ما هو افضل من جوجل؟ أو من أشهر واكبر محركات البحث العالمية؟ أو حتى تبحث عن محرك بحث غير مراقب، فإن هذه القائمة سوف تفيدك.

افضل 8 محركات بحث بديلة لـ Google

يعتبر محرك البحث العملاق غوغل Google المحرك الأكثر شهرة وشعبية حول العالم على الإطلاق، ويحظى بـ 90% من استخدامات العملاء والأشخاص عالمياً، وذلك نظراً لاعتماده على خوارزميات قوية وذكية وطرق استخدام سهلة ومرنة.

لكن من المعلوم أن هذه الميزات العديدة التي يقدمها غوغل Google تأتي في بعض الحالات على حساب الخصوصية وتتبع البيانات الشخصية وفرض الإعلانات المزعجة.

وما لا يعلمه الجميع أن هناك الكثير من محركات البحث المتقدمة البديلة لغوغل Google والتي توفر مزايا متقدمة رائعة ومثالية وتناسب احتياجات الشرائح الاجتماعية المختلفة.

في هذا المقال سنقدم لكم قائمة بأهم محركات البحث العالمية البديلة لـغوغل Google ، فإذا كنت تبحث عن محرك بحث بديل قوقل تابع..

أشهر محركات البحث البديلة عن غوغل Google

فيما يلي سنعرض لكم أفضل محركات البحث العالمية والتي تعتبر افضل محركات بحث بديلة لغوغل، وهذا القائمة كالتالي:

محرك البحث المنافس Yahoo

يُعد محرك البحث Yahoo المنافس الأقوى والأول لمحرك Google، والذي يوفر إلى جانب خدمات البحث عن الاستفسارات اليومية الكثير من الخدمات الأخرى، منها خدمة البوابة الإلكترونية لتجميع الأخبار، ومركز للتسوق عبر الإنترنت، والعديد من مراكز الألعاب، ودليل السياحة والسفر، والخدمات الرياضية، ويدعم Yahoo هذه الخدمات بأكثر من 38 لغة.

وتتوفر في واجهة Yahoo السهلة، الكثير من الأقسام التي تجلب بسرعة وبساطة المعلومات الكاملة عن موضوعات البحث مثلYahoo Answers و Yahoo Finance، وهو أحد محركات البحث الأفضل والأقوى للبحث عن الصور، كما يعمل كمحرك بحث افتراضي لأكثر من متصفح مثل Mozilla و Firefox وهذا ما جعله افضل بديل محرك بحث جوجل.

لزيارة محرك البحث Yahoo يمكن الدخول إلى الرابط التالي: https://search.yahoo.com/

محرك البحث العالمي Bing

ويُعد محرك Bing الذي توفره شركة Microsoft العالمية، ثاني أقوى محرك من بعد جوجل وياهو من حيث الشعبية والمميزات بعد محرك غوغل.

وهو محرك بحث مرئي يوفر أدوات متعددة ومتنوعة ومميزة للمستخدمين حول العالم، ويمكن الولوج إليه عبر محرك Yahoo! Search.

ويمتلك محرك Bing العديد من القدرات كالإعلان والتحويل والترجمة والتدقيق الإملائي والنتائج الرياضية وتتبع الرحلات والقيام بعمليات البحث بجميع أشكاله، كما يحتوي على تطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات iOS.

ومن أهم مميزات محرك البحث Bing أنه يعتبر أفضل محرك للبحث عن الفيديوهات، وتوفيره ميزات خاصة متقدمة للمبرمجين، كما يتميز Bing بواجهة عملية وسهلة الاستخدام وجذابة للزوار من خلال عروض صور إيجابية وممتعة.

لاستخدام خدمات محرك البحث Bing من الممكن زيارته من الموقع التالي: https://www.bing.com/

محرك البحث المثالي DuckDuckGo

وهو من محركات البحث البديلة لجوجل التي تتمتع بخصوصية عالية ومثالية، ويعتبر محرك DuckDuckGo من المحركات ذات الشعبية الكبيرة نظراً لتقديم خدماته دون الحاجة إلى تتبع بيانات العملاء وأنشطتهم الخاصة وعدم فرض محتوى مزعج كالإعلانات المنبثقة وغيرها.

ويتميز محرك البحث DuckDuckGo بحزمة رائعة من المزايا أهمها خاصية "bangs" التي تتيح للزوار البحث بشكل مباشر على مواقع أخرى مثل Amazon أو Wikipedia أو Youtube باستخدام علامة التعجب! في بداية طلب البحث فقط، وجلب نتائج البحث من المحركات الأخرى مثل ياهو وياندكس وغيرها بشكل وسرعة قياسية، كما يتميز هذا المحرك بواجهة نظيفة ومريحة وغير معقدة مع إمكانية فتح عدد صفحات لانهائي، وكما ذكرنا سابقاً تميزه بعدم تتبع المستخدمين.

لاستخدام محرك البحث DuckDuckGo يمكن الدخول إلى الرابط التالي: https://duckduckgo.com/

محرك البحث الفرنسي Qwant

هو محرك بحث فرنسي يدعم الحفاظ على خصوصية المستخدمين والعملاء حيث يتعهد الموقع عند البدء باستخدامه بعدم تتبع البيانات الشخصية للأفراد وعمليات بحثهم، وكذلك عدم فرض محتويات إعلانية مزعجة.

ويوفر محرك Qwant الكثير من الميزات التي تشبه خدمات "Bangs" التي يقدمها محرك البحث DuckDuckGo، مثل اختصارات البحث السريعة، كما يوفر Qwant ميزة تجميع الأخبار الآنية بطريقة منظمة ومثالية، وتقديم خدمة البحث الموسيقي الواسعة والشاملة بكفاءة عالية.

يتمتع محرك البحث Qwant بواجهة أنيقة ومشوقة والتي تسلط الضوء بشكل دوري ويومي على المواضيع الأكثر بحثاً والتريندات اليومية أو الأسبوعية.

لزيارة محرك البحث Qwant يمكن الدخول إلى الرابط التالي: https://www.qwant.com/

قد يهمك: أفضل طرق الربح من محرك البحث جوجل

محرك البحث الروسي Yandex

ويحتل المركز الخامس بين محركات البحث العالمية، وهو المحرك الأكثر استخداماً في روسيا وبنسبة تتجاوز 65% من زيارات البحث اليومية، كما يستخدم في العديد من البلدان الأوربية، وهو من أكبر المنافسين لمحرك البحث Google من حيث الخدمات المتشابهة كالتحليل والتخزين والترجمة وخدمات البريد والخرائط وتحديد المواقع وتطبيقات الهواتف المحمولة، وتوفير خيارات واسعة من نتائج البحث على المعلومات والصور والفيديوهات.

يتميز محرك Yandex بواجهة أنيقة جداً وجذابة ومتعددة الخيارات وسهلة الاستخدام بدون أي تعقيدات.

يمكن تجربة هذا المحرك من خلال الرابط التالي: https://yandex.com/

محرك البحث المشفر Search Encrypt

هو محرك البحث الشامل والذي يتميز بدرجة أمان فائقة ومعايير حماية تراعي الخصوصية الكاملة للمستخدمين والزوار، ومجرد الدخول إليه يمكن استخدام ميزة التشفير المحلي لتأمين عمليات البحث وعدم تتبع أي بيانات أو معلومات خاصة بالزائر.

وعلى الرغم من أن محرك Search Encrypt من المنصات الحديثة الظهور، إلا أن عدد زواره تجاوز مؤخراً 23 مليون زائر يومي.

وأكثر ما يميز هذا المحرك هو قيامه بعملية حذف سجل التصفح الخاص بالمستخدم كل 15 دقيقة وإنهاء جلسة نشاطه تلقائياً في حال التوقف عن العمل، ما يجعله من أكثر المتصفحات أمناً وسلامة.

لزيارة موقع Search Encrypt يمكن الضغط على الرابط التالي: https://www.searchencrypt.com/

محرك البحث السويسري Swisscows

يوفر محرك البحث Swisscows الذي تتواجد خوادمه في سويسرا، نسبة خصوصية مرتفعة للزوار وذلك نظراً لخضوعه لقوانين الخصوصية السويسرية الصارمة.

وهو المحرك الأكثر إقبالاً وشعبية بين الآباء الذين يبحثون عن نتائج بحث تلائم وتناسب الأطفال عموماً، حيث أنه من المحركات التي تُحظر نهائياً عرض المحتوى الذي يقوم على العنف والتمييز وكذلك المحتوى الإباحي، كما لا يقوم محرك Swisscows بملاحقة البيانات والمعلومات الشخصية للمستخدمين أو تتبع معرفاتهم أو عناوين الـ IP الخاصة بهم.

أكثر ما يميز محرك البحث Swisscows هو تقديمه نظام إعلانات فريد يظهر فقط بناءاً على طلب المستخدم، وعرضه اقتراحات مفيدة لعملية البحث التي يقوم بها الزائر.

يمكن الدخول إلى هذا المحرك من الرابط التالي: https://swisscows.ch/

محرك البحث المطور StartPage

وهو المحرك الذي تم تطويره عبر محرك البحث المستقل والمتخصص Ixquick، وتم دمجه عام 2009 تحت العلامة التجارية StartPage، ويقدم نتائج بحثه من خلال تضمين نتائج بحث Google.

ولا يعتمد محرك StartPage على نظام التتبع أو تخزين البيانات الشخصية للزوار، ويتميز عن بقية المحركات بتقديم خدمة بروكسي لتصفح المواقع بطريقة أمنة وسهلة، ولا يحتاج استخدامه إلى إعداد ملف تعريف ارتباط من خلال توفيره مولد مخصص URL.

تتميز واجهة StartPage بإتاحة عدد من أوضاع التصفح كالوضع الكلاسيكي بالأبيض والأسود والوضع الليلي والنهاري.

لاستخدام محرك البحث StartPage يمكن زيارته على الموقع التالي: https://www.startpage.com/#hmb

محركات بحث أخرى

يوجد إلى جانب محركات البحث التالية العديد من المحركات التي تعمل كبديل لـ Google وهي مفيدة جداً ومتاحة وفعالة نذكر منها:

  • محرك البحث SearX
  • محرك البحث Gibiru https
  • محرك البحث Disconnect
  • محرك البحث Ask
  • محرك البحث الخاص بالأطفال kiddle
  • محرك البحث Baidu
  • محرك البحث wiki
  • محرك البحث CC Search للمحتوى الخالي من حقوق النشر
  • محرك البحث Internet Archive
  • محرك البحث Boardreader

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على افضل 8 محركات بحث غير Google لعام 2023 أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صله:

طرق الربح من جوجل : 5 طرق لكسب المال للمبتدئين

كيفية العمل مع جوجل من المنزل

افضل مواقع ربح المال من الانترنت للمبتدئين

13 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

تصنيف