ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف يتم استخراج الذهب من الرمل

في هذا المقال سنتعرف كيفية استخراج الذهب من الرمل، حيث يتساءل الكثير من أين يستخرج الذهب؟ وهل يوجد ذهب في الطين؟ وكيف يتم استخراج الذهب من الأرض؟ حيث يعتبر استخراج الذهب من الرمال أحد أكثر الجوانب صعوبة في تجميع الذهب، كونه تحتاج الى فصل جزيئات الذهب الصغيرة عن الرمال والأحجار والمعادن الأخرى، ولكن مع صغر حجمها إلى أنه يمكن الوصول إلى كميات كبيرة جداً من الذهب.

ومع ذلك من أهم الأسئلة إنتشاراً حول كيفية استخراج الذهب هي كيف يمكن استخراج الذهب من الرمال وما هي طريقة فصل الذهب عن باقي المعادن والرمال وكيف تعرف الذهب في التراب بدون جهاز؟ وعدة أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، لذلك في هذا المقال سنتعرف على أسهل طرق من خلال تستطيع استخراج الذهب من الرمل بخطوات سهلة وسريعة.

كيف يتم استخراج الذهب من الرمل

الذهب يعتبر من المواد النفيسة التي تستقطب الكثيرين في التنقيب عنه بكافة الطرق واية طريقة تعمل على إخراجه يعني انك قد حصلت على الدهب، مقالنا اليوم سنوضح فيه كيفية استخراج الذهب بشكل مفصل لكل طريقة تابعوا معنا...

كيفية استخراج الذهب من الرمل

كما ذكرنا ان الذهب من المعادن الثمينة والتي يتواجد في الرمال بكثرة وهناك الكثير و العديد من الطرق التي تعمل على استخراجه منها:

1- عناصر الرمل المستخرج منه الذهب

الرمل الأسود والي يحتوي على الكثير من العناصر وأهمها ما يسمى الهيماتيت وهو عنصر مغناطيسي متوسط الدرجة كما يحتوي على حديد الماغنتيت عنصر مغناطيسي عالي الدرجة وها يتطلب قوة مغناطيسية تفصله عن حاجته للعنصر الثاني عند عملية الفصل كما ان هناك العديد من المواد الأخرى الموجودة في الرمال السوداء كمعادن الزنجفر والبلاتين والرصاص والعقيق والزئبق والماس وغيرها من المعادن المتواجدة في الرمال بنسب قليلة.

2- معدات الاكتشاف

يستخدم غالبية المنقبين الطرق البدائية اليدوية في البحث عن الذهب في رمال الشواطئ وعلى الرغم من انها طريقة جيدة وسهلة الا انها تتسبب بضياع كميات كبيرة من الذهب لعدم إمكانية استخراجه بالكامل، ومع ذلك فهي طرق مشهورة في استخراج الذهب من الرمال.

وهناك طرق غيرها يستعملها المنقبين من خلال المشاريع او الشركات الخاصة بالتنقيب لتوفر هه الطرق معدات كثيرة كالكراكات الهبية و الغسالات الجافة وصناديق السدود وغيرها من المعدات والأدوات المختلفة التي تعمل على فصل الجاذبية لتهبط المواد الخفيفة التي تكون اخف وزنا من الّذهب وهي طرق يستخرج من خلالها كميات كبيرة من الذهب.

حيث يكون الذهب ضمن بلورات مصنوعة من الصخر تكون على شكل عروق او رواسب مائية او نارية وذلك لان الذهب يعد من العناصر الفلزية التي تقبل التشكيل وهذه العروق تتشكل او تختلط مع الكثير من العناصر ليتكون الذهب الذي نقوم باستعماله في حياتنا كالحلي.

3- تحليل المواد وفصلها

الانتهاء من استخراج الذهب من الرمال او الجبال عبر الأدوات المناسبة التي يستخدمها المنقبون يتم جمعها بأحجارها التي تصبح على شكل حصى صغيرة ويتم وضع صخور الكوارتز معها لأنها تحتوي على الذهب.

وتطرق هذه الأحجار التي تحتوي على الذهب لتكون جاهزة لعملية الفصل عن التراب وتوضع بعدها ضمن احواض واسعة تحتوي على مادة الزئبق الأبيض السائلة ويتم غسلها بشكل جيد حيث يعمل سائل الزئبق الأبيض بترسيب ذرات الذهب في قاع الاحواض وتطفو الاتربة على السطح، وهنا نكون قد توصلنا الى جواب السؤال (كيفية استخراج الذهب من الرمل).

4- إزالة الشوائب عن المعدن

قد يتساءل الكثير عن طريقة فصل الذهب عن باقي المعادن، فبعد الانتهاء من عملية الفصل و التحليل للمواد تتم إزالة الشوائب من المعدن عبر الكثير من التفاعلات الكيميائية بالتسخين حتى درجة عالية ليتم ظهور الذهب في الأعلى كونه قليل الكثافة. وتبقى المواد المتبقية بالأسفل كونها ثقيلة الكثافة.

5- إذابة المعدن

يتم جمع الذهب من قاع الاحواض ونقله الى اطباق كبيرة وواسعة ويتم اشعال النار اسفلها حتى الانصهار وعندما تنصهر ذرات الذهب سنشاهد حبيبات حيث سيتم تشكيل الحبيبات بعدها.

6- تبريد المعدن

بعد ذابته نقوم بعملية التبريد تبدأ عملية التبريد والتي تأخذ من الوقت حوالي الأربع دقائق لتصلب الذهب بشكل كامل ليوضع في حمام بارد للتبريد لحوالي الساعة تقريبا حيث تصل نسبة نقاء المعدن حتى ال80 % في هذه الحالة.

وفي حال اردنا زيادة نسبة النقاء نقوم بتكرار عملية التبريد لمرات متكررة حتى نصل الى نسبة النقاء التي نريدها.

7- تشكيل المعدن

يتم تشكيل المعدن من خلال وضع الحبيبات وهي في حالتها السائلة ضمن معدات خاصة لتشكيلها ونذكر منها قوالب السبائك التي تكون بشكل مستطيل مختلف الاحجام وبعدها يتم تحديد الوزن والسعر للسبيكة لتباع الى التجار والورش الخاصة بتشكيل الذهب ليعملوا على إعادة تشكيلها الى سبائك رقيقة او الى حلي يرتديها المشتري.

طرق استخراج الذهب من باطن الأرض

كما ذكرنا في بداية المقال ان الذهب من اهم الفلزات لها قيمة كبيرة عند الانسان لاستخداماته المتعددة كما ان الذهب يمثل نسبة 7% من قشرة الأرض ولهذا السبب يتم استخراجه من باطن الأرض بمختلف الطرق.

1- الطرد المركزي

لكون الذهب يتميز بالنقاء وانه لا يختلط مع المواد الأخرى ويتم استخراجه من باطن الأرض بأحجام صغيرة جدا ويكاد لا يرى ولذلك يتم استخدام طريقة الطرد المركزي عند استخراجه.

2- استخدام خليط من النيتريك والهيدروكلوريك

يعتبر هذا الخليط من المركبات المنتجة لأبخرة سامة مثل الرصاص وذلك يكون بعد اتحادها مع بعضها البعض لا ينصح بالتعامل بها عبر مختصين وبحذر كما انها من افضل الطرق التي تعمل على استخراج الذهب ونجاحها يصل حتى 100 % نظرا للتكاليف الكبيرة التي تترتب من خلالها للحصول على المطلوب من المركبات والمعدات.

3- التحليل الكهربائي

يقوم المختصون باستخدام في طريقة التحليل الكهربائي مركب سيانيد الصوديوم والتي يتم استخدامها عند وجود نسبة من الكبريت في التربة حيث يتم التخلص من الكبريت لأنه يعمل على إذابة مادة السيانيد وينفصل الذهب عن السيانيد و الكبريت.

4- الفصل بالزئبق

هذه الطريقة يتم استخدامها عند وجود الذهب على شكل قطع كبيرة حيث لا تثبت فعاليتها في حال كانت صغيرة لا ترى بالعين المجردة او حتى على شكل  حبيبات فهي فقط للقطع الكبيرة.

أنواع الذهب

للهب الكثير من الأنواع وكما ذكرنا انه مكون لطبقة القشرة الأرضية بنسبة 7% من مركباتها والبحث عنه يتطلب الكثير من الأدوات والمعدات المختلفة وانواعه هي:

1- الذهب اللون الأبيض

من خلال دمج الذهب مركبات عديدة ونسبة الاقبال على الذهب الأبيض قليلة جدا وخاصة لدى النساء لكونه خليط بين البلاتين والنيكل

2- الذهب اللون الأصفر

هو اللون الأساسي للذهب في الأرض.

3- الذهب اللون الوردي

غالبية النساء تفضل الذهب المائل الى اللون النحاسي كونه يميل للون الأحمر ولذلك يتوجب معرفة ان نسبة النحاس اكثر من نسبة الذهب في هذه الحالة.

4- الذهب اللون الأخضر

الذهب الأخضر ينتج نتيجة خلطه مع الفضة من خلال نسبة محددة من الذهب الذي ينتج عنها ذهبا اخضر.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال والي قمنا من خلاله بالتحدث عن كيفية استخراج الهب من الرمل نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

تصنيف