أفضل انواع العزل المائي للاسطح وللحماية من التسربات المائية

أفضل أنواع العزل المائي للأسطح، أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سنتعرف كيف يتم عزل اسطح المنازل، وما هي المواد العازلة للماء؟ وسنتعرف هل الزفت يعزل الماء؟

حيث أن هنالك الكثير ممن يعانون عند الدخول في فصل الشتاء من تسرب المياه من الاسقف ورطوبة في الحيطان، لذلك من الأفضل لك أن تقوم بعمل عازل لسطح منزلك، لكي تتخلص من هذه المشكلة إلى الأبد. وهذه العوازل لا تقتصر على الاسطح فقط، بل يمكن القيام بعزل حمامات السباحة وعزل خزانات المياه.

فإذا كنت تريد معرفة افضل مواد عزل مائي للأسطح؟ أو افضل عزل للأسطح فإمكانك متابعة هذا الموضوع الذي سنتعرف من خلاله على افضل أنواع العزل المائي للأسطح، كما سنعرض لكم افضل مواد عزل الاسطح. لذلك تابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

أفضل انواع العزل المائي للاسطح وللحماية من التسربات المائية

يعاني البعض اثناء دخول فصل الشتاء من تسرب المياه الى داخل المنزل وانتشار الرطوبة على جدرانه نتيجة فقدان الاسطح المنزلية لكثير من الخواص التي من شأنها تمنع الرطوبة والرشوحات الى داخل المنزل.

فعزل الاسطح بعازل مائي يوفر عليك المعاناة فيما بعد فالعازل المائي لا يكتفي بعزل الاسطح فقط بل يمكن استخدامه في عزل الخزانات أيضا او احواض السباحة.

فالمقال اليوم هو حول لمشكلة تسرب المياه من الأسطح التي يعاني منها البعض في منزلهم حيث سنقوم بتقديم الحلول وسنقوم بتوضيح مبدأ عمل العازل المائي وانواعه وطرق استخدامه.

كما اننا بصدد نشر مقال خاص عن العزل الحراري واهميته فما عليك اخي القارئ الا القيام بتابعتنا ليصلك كل جديد.

دائما ما يعاني أصحاب الطوابق الأخيرة من البناء من الرطوبة وتسربات المياه ويقومون بعزل الاسطح بالعازل المائي كوقاية لمنازلهم من الاضرار التي تسببها الرطوبة.

افضل طرق العزل المائي للأسطح

إن من أكثر الطرق شيوعاً في العزل المائي للسطح سابقاً هنالك طريقتين:

1- عزل الماء الإيجابي

يعد عزل الماء الإيجابي من اكثر الطرق استخداما حيث يتم اجراء العزل من خلال انشاء مجاري مائية او انابيب لمرور المياه ضمنها وفي غالب الأحيان تستخدم في مجالات مفيدة مثل سقي حديقة المنزل او سقي شتلات صغيرة من الزرع فهي طريقة مفيدة جدا ولكنها بدائية ففي حال هناك تلف كبير في المباني جراء الرطوبة وتسرب المياه فيتوجب حينها استخدام الطرق الاكثر فعالية في العزل.

2- عزل الماء السلبي

في هذه الطريقة يتم دهن جهة التسرب الأخرى بالمواد العازلة مثل الزفت أو بالفوم أو البيتومين وغيرها وتعتبر من الطريق التي قلما يتم استخدامها بحيث ينحصر استخدامها عند يتطلب الامر ذلك كونه لا يمكن العزل الإيجابي.

افضل مواد كيميائية لعزل الأسطح

هنالك عدة مواد كيميائية تعزل المياه عن السطح بشكل ممتاز جداً فهي تتمثل في:

1- العزل بالفوم أو (البولي يوريثان)

يعتبر الفوم من أشهر طرق العزل المائي للأسطح، حيث يصل الفوم الى ادق الأماكن والشقوق الصغيرة جداً والتي لا يتمكن من الوصول اليها الكثير من مواد العزل الأخرى فهو يستخدم بطريقة الرش ويعمل على العزل بنسبة تصل الى 100% كما ينصح من يقوم باستخدام هذه الطريقة بدهن الاكريليك فوق الفوم ليعمل على حماية اكير من الاشعة فوق البنفسجية. حيث تبقى صلاحية الفوم محافظا على قدرته للعزل لحوالي العشرين سنة

2- العزل بمادة البيتومين السائل:

أيضاً تعد عازل مائي للأسطح ممتازة جداً، وهي مناسبة لكافة اشكال الاسطح المستوية او ذات العيوب او المتعرجة حيث يسكب البيتومين السائل ليملئ الفراغات التي تريد سدها او عزلها كما انها ضد الحشرات والفطريات.

3- العزل بمادة البولي إيثيلين

هذه المادة العزل خفيفة وسهلة للغاية ويمكن استخدامها بسهولة البولي ايثيلين سماكته لا تتجاوز 46 سم وشكله مشمع لونه اسود يعمل على عزل الاسطح بشكل جيد جداً ومناسب للبناء القديم لمرونته ومناسب للأسطح المستوية والمتعرجة.

4- عزل الاسطح بالقرميد

أيضا تعد هذه من أشهر طرق العزل المائي لاسطح المنازل ويكون مصنوع من الفخار او الطين المحروق وهذه الطريقة منتشرة في المنازل ذات النموذج الأوربي والتي نراها مزينة بالأسطح ذات اللون الأحمر حيث يتم وضعها على ميول لكي لا تتراكم عليها الماء او الثلوج في البلاد الباردة كما ان من مزاياها بكونها لا تتأثر بالرطوبة والمياه ويتغير لونها في حال رغبة بذلك من خلال طلائها بما ترغب به من الألوان.

افضل مواد طبيعية لعزل الماء للأسطح

توجد الكثير من المواد طبيعية تستخدم في العزل المائي للأسطح بشكل ممتاز ومنها:

1- القطران أو ما يعرف بـ (الزفت)

هذه الطريقة العزل يتم استخدامه منذ القدم فهو بسيط وسهل كونه من المشتقات البترولية ويسكب على الاسطح ليعمل على عزل الماء بنجاح كبير وتامين الحماية للمبنى من تسريب المياه.

2- عزل الاسطح عن طريق الألواح المعدنية

يمكن عزل الاسطح عن طريق الألواح المعدنية وانواعها عديدة كالرصاص والحديد والالمنيوم والستانلس ستيل وغيرها من المعادن الأخرى وتمتاز بقلة التكلفة لدى اللجوء اليها ولكن الصدأ هو احد عيوبها الكبيرة فالمعادن بشكل عام ومع مرور الزمن تصدأ وتتآكل لدى تعضها للمياه وعوامل الجو المختلفة. كما تم ابتكار الحل لتلك المشكلة بدهن الالواح بمواد ضد الصدأ بحيث تطلى اسطح تلك الالواح بدهان مقاوم للصدأ ليتم عزلها عن المياه والهواء وكافة العوامل الجوية 

3- عزل الماء باستخدام مادة الأسفلت

مثلها كمثل باقي الطرق فكما لها ميزات ولها عيوب ايضا فتستخدم مادة الاسفلت على شكل ثلاثة الواح من الاسفلت على شكل لفائف او صلب غير المعدل بحيث له قدرة كبيرة لمنع تسرب المياه والرطوبة ولكنه لا يدوم كثير بحيث يصاب بتشققات ليتسرب المياه من خلال هذه التشققات وهذه احد عيوبه.

4- الألواح الخشبية

على الرغم من أنها ليست الأمثل في عزل الاسطح من الماء إلا أنها من الطرق المنتشرة أيضاً، حيث توضع الواح الخشب بشكل مائل بحيث لا تتجمع المياه عليها وعادة ما يتم استخدامها في المناطق الباردة وأيضا لها عيوب حيث الخشب غير مقاوم للاحتراق.

الخلاصة:

متاح لك اختيار المناسب لمنزلك وتصميماته من أنواع العزل كما المناسب لك من حيث الميزانية المقدرة للقيام بذلك وبالنهاية عزيزي القارئ تعرفنا على الكثير من أنواع العزل المائي للأسطح كما عرفنا من خلال الشرح المبسط عن خواص ومزايا وعيوب كل نوع من أنواع العزل على حدة ليتم كما ذكرنا الاختيار الأنسب لك ولمنزلك نتمنى ان يكون قد نال اعجابك لنلتقي في مقال جديد ومعلومة جديدة.

مواضيع ذات صلة:

افضل طرق لعلاج انسداد مجاري المطبخ

اسهل طريقة لتنظيف المنزل بالكامل

أفضل شركة تنظيف في دبي 2024