رواتب اللاجئين في النمسا 2024 وكل ما يخص اللجوء إلى النمسا

في الآونة الأخيرة أصبحت النمسا تشهد إقبالاً كبيراً من اللاجئين والمهاجرين إليها على عكس الدول الأوروبية المجاورة لها، نظراً لانخفاض مستوى المعيشة وسهولة الحياة، بالإضافة إلى المناظر والطبيعة الجميلة التي تمتلكها دولة النمسا، لذلك نجد الكثير يفضلون الهجرة واللجوء إلى النمسا.

وقد يتساءل البعض كم يبلغ راتب اللاجئ في النمسا أو كم راتب اللاجئ السوري في النمسا وكيف هي بيوت اللاجئين في النمسا وكم رواتب الأطفال في النمسا 2024 وما هي مميزات وعيوب اللجوء في النمسا ، لذلك من خلال هذا الموضوع سنتعرف كم تبلغ رواتب اللاجئين في النمسا وما هي المساعدة المالية التي تقدمها الحكومة النمساوية للاجئين.

رواتب اللاجئين في النمسا 2024 وكل ما يخص اللجوء في النمسا

كانت الحروب في معظم البلاد العربية وبلدان العالم الثالث سبباً لهجرة أبنائها إلى الدول الأوربية، التي فتحت لهم باب اللجوء للعيش بسلام وأمان، وكل منهم اختار البلد التي يفضلها لإكمال حياته بها سواء بالعمل أو الدراسة، منهم من استطاع الانخراط مع المجتمع الأوروبي، ومنهم من وجد الصعوبة في البداية، ومن تلك البلدان التي استقبلت اللاجئين هي النمسا، فما الرواتب والميزات التي تقدمها للاجئين؟، وما سلبيات وعيوب هذه البلاد، سنتعرف على ذلك معاً بالإضافة لكل ما يتعلق بالعيش في النمسا.

كيف تتم عملية اللجوء في النمسا؟ وما الوثائق المطلوبة لذلك؟

عند وصول أي فرد إلى النمسا، ويريد تقديم طلب لجوء عليه فعل ما يلي:

  • أولاً عند وصول الفرد إلى مطار النمسا يقوم بتسليم نفسه للجهات الأمنية الموجودة في المطار.
  • سيتم التحقيق معه من قبل الجهات المختصة بذلك لمعرفة سبب رغبته في تقديم اللجوء.
  • يتم أخذ جواز سفره منه، وإعطاءه بطاقة تحقيق وإيصال يدل على تسليمه لجوازه حتى لا يتعرض لمشكلة ما في حال تم إيقافه من أي جهة أمنية أخرى.
  • ثم يجب على الفرد بعد دخوله البلاد التوجه إلى أقرب قسم شرطة لتقديم طلب لجوء ويتم منحه بطاقة تحقيق أيضاً، كما يمكن تقديم اللجوء في المعسكر.

أما الوثائق المطلوبة لتقديم طلب اللجوء فهي:

  • شهادة ميلاد خاصة بالفرد وعائلته إذا كانت معه.
  • بطاقة العمل الخاصة به في موطنه الأصلي.
  • شهادة الدراسة الحاصل عليها في بلاده سواء جامعة أو معهد أو شهادة أو وثيقة أو تقرير طبي لإثبات تعرض أحد أفراده للقتل في بلاده.

قد يهمك: كيف تحصل على وظيفة في النمسا

رواتب اللاجئين في النمسا 2024

يتم منح راتب شهري ثابت للاجئين في النمسا وفق الترتيب التالي:

  • يتم منح الفرد الذي يعيش بمفرده راتب تتراوح قيمته بين 720 إلى 750 يورو.
  • أما الأفراد المتزوجين فتكون قيمة الراتب الذي يحصلون عليه تتراوح بين 950 إلى 1000 يورو.
  • وللأطفال راتب ثابت يبلغ 170 إلى 200 يورو، أما الأطفال الغير لاجئين وتم منحهم إقامة فقط يحصلون على راتب يتراوح بين 80 إلى 90 يورو.

ميزات وخدمات أخرى يتم منحها للاجئين في النمسا:

الخدمات التعليمية:

يحصل اللاجئون على تعليم مميز مثل المواطنين النمساويين، وتعتبر مدارس النمسا وجامعاتها الأفضل في أوروبا، وتقبل شهاداتها الجامعية دولياً.

وتعليم الأطفال اللاجئين إلزامي، ويمكنهم دخول المدارس بعد قبول طلب اللجوء، ويتم تسجيلهم كأطفال مختلفين لمدة سنة الهدف منها تعلم اللغة الألمانية.

التعليم بعد سن 15 غير إلزامي في البلاد، لذلك يصبح التعليم صعب لمن قدم اللجوء بعد عمر 15 سنة.

الخدمات الصحية:

في بداية لجوء الفرد يتم إجراء فحوصات طبية أولية له، وبشكل عام تمنح النمسا اللاجئين تأمين صحي مميز، والمستوى الصحي فيها عالي، وتكاليف العلاج مناسبة لكل الأشخاص المقيمين فيها سواء لاجئين أو مواطنين أصليين، ويمكن للحكومة النمساوية أن تقدم مساعدات لمن لا يمتلك القدرة على دفع تكاليف العلاج.

قد يهمك: جمعيات خيرية في النمسا مع أرقام التواصل

عيوب اللجوء في النمسا:

  • يوجد الكثير من المشاكل والصعاب التي تواجه اللاجئين في النمسا، ومنها:
  • تشهد عملية تقديم طلب اللجوء صعوبة كبيرة، كما أنها تحتاج لوقت طويل.
  • صعوبة الشروط الخاصة بالأشخاص الذين يريدون الحصول على لجوء إنساني.
  • يطرأ تعديلات كثيرة على النظام المالي في البلاد، مما يجعله غير أمن أبداً.

أسباب تؤدي إلى رفض اللجوء

ليس كل طلبات اللجوء تأتي الموافقة عليها، فالكثير منها يتعرض للرفض للأسباب التالية:

  • إذا كان الفرد قد بصم بأصابعه في دولة موقعة على ميثاق دبلن الأوروبي يجب عليه البقاء فيها، وإذا حاول الذهاب لأي دولة أخرى ومنها النمسا سيرفض طلب لجوئه ويعود للدولة الأولى التي بصم فيها.
  • يجب أن يكون لجوء الفرد إنساني حصراً حتى يتم قبوله، وإذا كان اقتصادي سيتم رفضه.
  • حصول الفرد على رفض طلب سابق للجوء في النمسا، يؤدي لرفض أي طلب جديد بعده.

المساعدات الاجتماعية التي تمنح للاجئين (السوسيال)

السوسيال هي الدعم المالي الذي يقدم للمواطنين لمن لديهم حالات و أوضاع خاصة مثل البطالة، التقاعد، الحالات المرضية، ويرافق هذه الدعم خدمات وميزات أخرى، وتشرف على عملية السوسيال منظمة المظلة.

ويحق الدعم المالي لكن شخص قد على طلب للحصول عليه، وتم التأكد من وضعه، وهذه المساعدات ممولة من رجال أعمال. ومن هذه المساعدات التأمين الصحي، والتأمين ضد الحوادث، ومعاشات المتقاعدين.

  • وتحق هذه المساعدات للاجئين بعد الحصول على الحماية من الجهات المختصة، ويحصل على الخدمات في البداية وبعد مرور 4 شهور يحصلون على مميزات مثل:
  • تأمين شامل في عملهم، وإلزام صاحب العمل بتسجيلهم في التأمينات.
  • إمكانية الحصول على دعم مالي للبطالة بعد تقديم إثبات يخص ذلك.

الخلاصة:

تعتبر النمسا دولة لا بأس بها في معاملتها للاجئين والخدمات التي تقدمها لهم، لكن شروطها ومتطلبات الحصول على اللجوء صعبة ومعقدة بشكل كبير مما يدفع الأفراد لتقديم اللجوء في بلدان أخرى تقدم تسهيلات لهم في وقت قصير، وخاصة أن النمسا تميز بشكل واضح بين مواطنيها الأصليين أو المقيمين بشكل نظامي وبين اللاجئين في بعض الخدمات والميزات.

مواضيع ذات صلة:

كم رواتب اللاجئين في ألمانيا

دول تفتح باب الهجرة | أسهل 8 دول يمكن الهجرة إليها

أكبر جمعيات خيرية في العالم تعطي فلوس

أفضل الجمعيات الخيرية في أوروبا مع أرقام التواصل