ابحث هنا وسوف تجد طلبك

جمعيات تعطي قروض حسنة في الكويت (بدون فوائد)

جمعيات تعطي قروض حسنة في الكويت هي من الأفكار الرائعة التي تقدمها الدولة لمساعدة الأسر لسد احتياجاتهم العملية في الحياة سواء لشراء سكن أو لسداد ديون أو بدء مشروع ما وغيرها كونها تعتبر من أفضل أنواع القروض في الكويت لأنها لا يتم فرض فوائد على الأقساط خلال التقسيط، فهي تساعد العملاء في الوصول إلى ما يطمحون إليه.

طبعاً أصبحت دولة الكويت تتوفر على الكثير من الجمعيات و الشركات والبنوك التي تقدم قروض حسنة بدون فوائد للمواطنين، والحصول عليها عبر إجراءات ميسرة، ولكن السؤال الأهم ما هو القرض الحسن؟ أو كيف احصل على قرض حسن في الكويت؟ أو قرض بدون فوائد في الكويت وما هي شروط الحصول على قروض حسنة في الكويت؟ كل هذا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، حيث جمعنا لكم أفضل جمعيات تعطي قروض حسنة في الكويت 2022.

جمعيات تعطي قروض حسنة في الكويت

تعتبر الكويت كأي دولة أخرى من الدول التي تظهر بها بعض المشاكل والأزمات والحروب حيث يؤدي ذلك إلى التأخر والتراجع في عمليات التغيير والتطوير والتحديث الاقتصادي في الجمعيات والمؤسسات والشركات المالية لديها.

وقد تأخر العديد من القطاعات في ريادة الأعمال وعلى سبيل المثال جمعيات التمويل الإسلامي، ومع ذلك فهناك العديد من النشاطات التمويلية الإسلامية التي تهدف إلى المساعدة في المجتمع الكويتي والتي بدأت بالظهور والانبثاق منذ أكثر من عامين حيث اتجه البعض في الرأي إلى تأييد وتشجيع القرض الحسن.

ما هو القرض الحسن

وللتوضيح ما هو القرض الحسن فهو يعني تقديم وإعطاء قرض وذلك بفوائد معدومة أي تعد نسبة الفائدة منها صفر وهذا هو الوضع الذي يحقق قواعد المؤسسات المصرفية الإسلامية، حيث قامت بعض الجمعيات تماشياً مع هذا الرأي إلى استخدام القرض الحسن لتطوير نفسها وزيادة أرباحها وكان مفهوم هذه الجمعيات المجازي عن القرض الحسن هو القرض الذي يتم إعطاءه للمحتاجين من فائض الأموال وذلك بلا فوائد ولا عائدات مادية على الجمعيات وذلك بهدف الإحسان والتعاون أو جعل العديد من الجهات بالقيام بمثل هذه النشاطات للمساعدة.

ويجب الإشارة إلى أن هذه القروض تقدم إلى فئات معينة من المواطنين كما أن العمل بالإقراض الحسن سوف يعمل على ربحية الدولة والنمو الاقتصادي فيها وانخفاض التكاليف للحصول على الأموال بشكل عام.

قد يهمك: كيفية الحصول على قروض في الكويت (الشروط المطلوبة)

جمعيات تعطي قروض حسنة في الكويت

يوجد العديد من الجمعيات القائمة في الكويت والتي تقوم بالتعامل على نظام القرض الحسن في الكويت.

من الجمعيات التي تعطي قروض حسنة في الكويت ما يلي:

1- جمعية بيت الزكاة

تعتبر جمعية بيت الزكاة أفضل جمعية تعطي قرض حسن في الكويت، بدأ تأسيس الجمعية في عام 1981 وموقعها الكويت ولدى هذه الجمعية ميزانية مستقلة وتخضع لقوانين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وكان الهدف من إنشاء الجمعية هو تحقيق ركن من أركان الإسلام وتسهيل القيام بالأعمال والقيام بتوزيع الزكاة والخيرات بأفضل وأكفأ الوسائل الشرعية وبما يتناسب مع حاجات ورغبات المجتمع ونموه المتطور السريع.

وقد استطاعت جمعية بيت الزكاة من الوصول إلى إيرادات عالية بلغت 57.685.940 دينار كويتي، استفاد من هذه الجمعية حسب تقديرات خبراء ما يقارب56,986 من أفراد المجتمع مما يقدمه الصندوق الخيري ومن تقديم مساعدات صحية وتعليمية للمحتاجين بتكلفة إجمالية تقدر بـ 586,780 دينار كويتي.

وقد قدمت الجمعية القروض الحسنة للمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق شروط سوف نوضحها كما يلي:

  1. أن يكون المستفيد من القرض الحسن مريضاً بحيث لا يستطيع العمل مدى الحياة وتقدر الفترة الزمنية التي يمكن الاستفادة منها من القرض بمثل هذه الحالة ب سنة كاملة.
  2. أن يكون عمر المقترض لا يتجاوز السبعين سنة ولا يقل أيضاً عن الثامنة عشر وهو السن القانوني، المبلغ المقدم هو 300 دينار للأسرة التي لا تملك منزل وتعيش في منازل الايجار.
  3. بأن يكون المقترض عاطلاً عن العمل أو يعمل لكن بدخل لا يصل إلى 50 دينار وبذلك سوف يحصل على القرض وعلى النفقات اللازمة للعلاج الضروري الذي لا يتوفر له مجاناً.

كما يقدم القروض للمشاريع الخارجية الجديدة ومنها:

1- مشروع كن داعياً:

حيث يقوم هذا المشروع بالاهتمام بتوضيح مفاهيم الدين الصحيحة بين المواطنين. 

2- مشروع ليان:

هتم المشروع باللاجئين السوريين والفلسطينيين واللبنانيين وغيرهم من اللاجئين.  

3- مشروع عمليات العيون:

يقوم المشروع بالاهتمام بالأشخاص الذين يطلب منهم القيام بعمليات جراحية للعيون والاهتمام يكون للمرضى داخل الكويت وخارجه.

4- مشروع معهد اللغات العالمية للمسلمين.

قد يهمك: أرقام أهل الخير في الكويت لمساعدة المحتاجين 2022

2- مسجد الفتح في الكويت

الهدف الأول للمسجد هو مساعدة المحتاجين حيث يقدم المسجد قروض حسنة للأرامل والمطلقات ولمن لديهم مشاريع قيد الإنشاء ولم يتم تبنيها للعمل عليها وإكمالها ومن شروط تقديم هذا القرض يطلب من المقترض أن يقوم أحد بكفالته بحيث يكون له سجل تجاري، ويقوم المسجد بتقديم القروض للأشخاص المرضى والذين تحتاج حالاتهم إلى عمليات جراحية حيث يقدم قروض لغايات علاجية والقروض تكون بلا فوائد أو أموال زيادة.

المطلوب من آخذ القرض بعض الأوراق الثبوتية لصحة حالته وما يثبت جدية طلب القرض ولكل حالة من الحلات التي تم ذكرها أوراق خاصة بها.

3- جمعية رسالة

تعتبر جمعية رسالة من أهم الجمعيات القروض الحسنة بدون فوائد في الكويت والتي تهتم بالأعمال الخيرة وتقديم المساعدة الإنسانية حيث تقدم القروض الحسنة لجميع الافراد المحتاجين والفقراء والذين ليس لهم معيل أو ليس لديهم مردود مادي من أي أحد وكذلك لهؤلاء الأشخاص الذين يتبين أنهم مصابين بأمراض تحتاج علاج دائم حيث تتكفل الجمعية بتكاليف العلاج كاملة.

تقدم الجمعية قروض بمبالغ تبدأ من 1000 دينار إلى 10000 دينار وتهدف بالخصوص إلى مساعدة الاسر المحتاجة وخاصة في المناطق الفقيرة من الكويت.

قد يهمك: كيف تحصل على قرض منزل بالتقسيط في الكويت

4- الجمعية العربية للدعم الاجتماعي للشباب

تعتبر الجمعية من الجمعيات المهمة التي تقوم بتقديم قروض حسنة دون فوائد للمواطنين من فئة الشباب حيث تهتم الجمعية بهذه الفئة كونها أكثر فئة تعرضت للعديد من الأزمات منها حروب ومنها كوارث ومنها خلافات والعديد من المشاكل التي تعتبر من المؤثرات على وضعهم المادي وتفكيرهم بالبدء بمشاريع تخصهم حيث تقوم بمساعدتهم على بناء مشروعهم الخاص وتطويره وتمويله حتى يصبح على أرض الواقع.

وختاماً فإنه يمكن القول بأن القروض الحسنة هي من أهم الأمور التي يجب اتباعها في جميع البلاد وخصوصاً البلاد المتضررة من الحروب والأزمات الاقتصادية لما لها من فوائد وعائد مادي ومعنوي على الجمعيات والأفراد أولاً والبلاد ثانياً، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا متمنيين لكم حسن القراءة.

مواضيع ذات صلة:

جمعيات خيرية تعطي فلوس في الكويت مع أرقام التواصل

شروط الحصول على قرض شراء السيارة من بنك الأهلي الكويتي

أكبر جمعيات خيرية في العالم تعطي فلوس

جمعيات خيرية تعطي فلوس وشروط طلب مساعدة مالية منها