ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية التقديم على منحة دراسية مجانية في كوريا الجنوبية 2022 - 2023

في هذا المقال سوف نتعرف كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في كوريا الجنوبية، وسنتعرف ما هي التخصصات المتاحة في المنحة الكورية، حيث تعتبر منحة كوريا الجنوبية 2022 من أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل من أجل إمكانية المتقديم طلب التقديم بدون شهادة الايلتس أو التوفل.

كما يمكن الطلاب إختيار التخصصات الدراسية المختلفة وأيضا الجامعات الكورية المتميزة من خلال قائمة طويلة من التخصصات، ولكن يجب الإنتباه الى مواعيد التقديم للمنحة الكورية، حيث تختلف الدكتوراه عن الماجستير.

لذلك إذا كنت تريد معرفة أكثر عن منحة KGSP الكورية وطريقة التقديم عليها وما هي شروط المنحة الكورية سواء للسوريين أو للمصريين أو للجزائريين أو للمغاربة أي دولة أخرى، تابع الشرح بالتفصيل.

منحة دراسية مجانية في كوريا الجنوبية

الفردوس الأسيوي، هكذا تستطيع تسمية هذا البلد الذي يقع في شرق قارة آسيا، ويعد واحدًا من أكثر من الدول الجذّابة للاستثمار والسياحة، وأيضًا للدراسة.

تعد كوريا الجنوبية من أشيع وجهات ومقاصد الدراسة للطلاب الدوليين، نظرًا لتكلفة الدراسة فيها مقارنةً مع غيرها من الدول التي تقدم جودة تعليم مشابهة سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة.

كما أنها تعد من أفضل أسواق العمل للشباب، نظرًا للغالبية المسنّة من السكان التي تعيش فيها، فهذا يجعلها قادرةً -بل وأيضًا بحاجة- إلى الشباب لتلبية حاجة هذا السوق الذي يحتوي الكثير من كبرى الشركات.

وإننا في هذا المقال سنقدم لك الآلية الصحيحة التي تستطيع من خلالها التقديم على منحةٍ دراسيةٍ مجانية في كوريا الجنوبية لعام 2022.

لماذا كوريا الجنوبية كوجهة للدراسة في 2022؟

لكوريا الجنوبية مكانةٌ خاصة وأفضلية عندما يتعلق الأمر بتحديد المكان الأنسب للدراسة، نظرًا للعديد من الظروف والعوامل التي تجعلها جذابةً أكثر من غيرها في هذا المجال.

وإليك أهم العوامل هذه العوامل:

1. جودة تعليم عالية

تعد جامعات كوريا الجنوبية من الأفضل على مستوى آسيا والعالم، ففيها جامعة سيول التي تحتوي على ما يزيد عن 2000 طالب دولي، بالإضافة إلى جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا وجامعة يونسي، وغيرها الكثير من الجامعات الرائعة.

كما أن أساليب التدريس والتعليم فيها تعتبر من الأفضل والأكثر جودةً على مستوى العالم، وهي -بجامعاتها- سباقةٌ دومًا في إدخال أحدث وأفضل أساليب التعليم في مناهجها.

2. إمكانية الدراسة بشكل مجاني

فهناك العديد من المنح سنويًا التي تقدمها الحكومة الكورية أو الجامعات الكورية المختلفة، والتي تعطي الفرصة لآلاف الطلاب الدوليين للحصول على فرصة للتعليم فيها بشكل مجاني.

قد يهمك: هل الدراسة في كوريا الجنوبية صعبة

3. القدرة على العمل أثناء الدراسة

تعد كوريا الجنوبية واحدةً من الدول القلائل التي تسمح للطلاب الدوليين بالعمل على أراضيها خلال فترة دراستهم، ومع سوق العمل الكبير فيها ووجود الكثير من الشركات العملاقة، فإن هذه تعتبر فرصةً رائعةً لكل الطلاب ممن يرغبون بالعمل.

4. سوق عمل كبير وواعد

كوريا الجنوبية لا تعد من الأسواق الناشئة، فهي سوقٌ متقدمٌ بالفعل، ولكن برغم ذلك فإن المؤشرات الاقتصادية لهذا البلد لا تزال تخبرنا بأنه ينتظره المزيد من التقدم في المستقبل.

كما أن السوق هناك ما يزال ينمو وبوتيرة أسرع من غيره، إذا ما قارنته مع نظائره من الأسواق المتقدمة، علاوةً على احتوائه على كبرى شركات التكنولوجيا وعمالقة هذا المجال.

5. تكاليف دراسة ومعيشة مقبولة

إذا لم يحالفك الحظ بالحصول على منحة دراسية مجانية للدراسة في كوريا الجنوبية فلا تقلق! لأن تكاليف الدراسة والمعيشة فيها تعتبران أمرًا مقبولًا إذا ما قارنتها مع الدول الأوروبية التي تقدم جودة تعليم مكافئة، كألمانيا مثلًا.

فتكلفة الدراسة في جامعاتها تتراوح بين 5000 إلى 7500 دولار للفصل الدراسي الواحد، وتستطيع بعد أن تنهيه التقديم مرةً أخرى على المنحة.

كيف تحصل على منحة دراسية مجانية في كوريا الجنوبية؟

هناك عدد من الخطوات عليك القيام بها إن أردت الحصول على منحة دراسية مجانية وتلبي رغبتك، وإليك أبرزهم:

1. الاطلاع على المنح المتاحة وتخصصات كل منها

هناك العديد من المنح التي تقدم لك فرصة الدراسة بشكل مجاني في كوريا الجنوبية، فلديك مثلًا منحة الحكومة الكورية والتقديم عليها متاحٌ بين شهري أيلول وتشرين الأول، وهي تغطي تكاليف الدراسة وكما أنها واسعة التخصصات.

لديك أيضًا منحة جامعة كيونغ، ولكنها تقبل أعدادًا أقل من منحة الحكومة الكورية، وهناك أيضًا غيرهم الكثير من المنح

2. معرفة ودراسة شروط المنحة التي توافق رغبتك

عليك قراءة الشروط بعناية لمعرفة إن كنت مؤهلًا للتقديم على المنحة التي اخترتها أو لا، ولا تنسى أيضًا أن تنظر في شروط التخصص الذي اخترته لترى ما إن كان هناك ما يعرقل تقدمك إليه.

قد يهمك: 4 منح دراسية في مصر | أحصل على منحة دراسية عالمية مجانية

3. تحضير الوثائق المطلوبة للتقديم للمنحة وترجمتها

في المرحلة التالية لاختيار المنحة والتخصص والتأكد من أن الشروط المطلوبة تنطبق عليك، تبدأ حينها بجمع الوثائق التي تحتاجها للتقديم للمنحة، وترجمة ما يحتاج إلى ترجمة وغيرها من الأمور.

4. كتابة رسالة الدافع (النية)

ننصحك بكتابتها بعناية، فهي تؤثر بشكلٍ ملموسٍ على فرص قبولك في المنحة من عدمها.

5. الحصول على رسائل توصية من مدارسك وجامعاتك السابقة

لا تنسى أيضًا الذهاب إلى المدرسة التي تخرجت منها أو الجامعة التي كنت فيها لتطلب منها رسالةً تشجع الجامعة التي تنوي التقديم عليها لقبولك في برنامجها للمنح، وهذا أيضًا عاملٌ مؤثرٌ بشكلٍ لا يستهان به.

6. ملئ الاستمارة والتقديم على المنحة

أخيرًا وبعد أن تكون قد انتهيت من كل ما سبق، حان الآن الموعد لتعبئة الاستمارة الخاصة بالمنحة وتقديمها للجامعة، سواء عن طريق السفارة الكورية في بلدك أو عن طريق موقع الجامعة بشكلٍ مباشر.

ومن ثم وبعد كل هذا، كل ما عليك هو انتظار الرد من الجامعة، آملين أن يكون بالإيجاب كما ترغب.

رابط نموذج البحث الرسمي لوزراة التعليم العالي في كوريا الجنوبية: https://www.studyinkorea.go.kr/en/sub/overseas_info/request/request.do

كما تستطيع معرفة أسماء الجامعات الكورية وعنواين الإتصال بها من خلال هذا الرابط

ختامًا نتمنى أن تكون المقالة قد نالت إعجابك وقدمت لك ما يفيدك لكي تحصل على منحة دراسية مجانية في كوريا الجنوبية، شاكرين لك على وقتك ومتمنين لك التوفيق بإذن الله.

مواضيع ذات صله:

مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية

كيف تسجل على منحة دراسية في اليابان (ممولة)

منحة حكومة ايرلندا الممولة بشكل كامل براتب 16000 يورو

أفضل منح دراسية مجانية في بريطانيا التي يبحث عنها طلاب الجامعات العرب

منح في درجة الماجستير في جامعة Sussex في بريطانيا

تصنيف