ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في قطر واستخراج سجل تجاري

كيف تؤسس شركة مقاولات في قطر؟ يستطيع أي شخص أجنبي أو مقيم فتح شركة في قطر للأجانب, ولكن هنالك شروط وإجراءات لكي يستطيع استخراج سجل تجاري في قطر، لذلك إذا كنت تفكر في تأسيس شركة في قطر أو فتح مؤسسة مقاولات فردية وتريد أن تعرف ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات أو عقار في قطر؟ وتريد أن تعرف شروط فتح مشروع في قطر، فمع النهضة العمرانية التي شهدتها قطر من مختلف المناطق وبالذات في الدوحة، برزت العديد من شركات المقاولات والهندسة، خصوصاً أن هذه المشروعات تعود بأرباح كبيرة جداً لمن يقوم بإنشائها، فبعد إصدار الجهات الرسمية بياناً رسمياً عن الإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة خصوصاً للأجانب الباحثين عن إقامة مستثمر في قطر، لكي تكون متاحة الشروط لكل باحث عن ترخيص شركة مقاولات في قطر.

لذلك إن كنت معرفة شروط الاستثمار في قطر وتبحث عن شروط فتح سجل تجاري في قطر للخليجيين وتريد معرفة رسوم إنشاء شركة في قطر، في هذا المقال سوف نبين ما هي الأوراق والإجراءات المطلوبة من أجل تأسيس شركة الشخص الواحد.

شروط فتح شركة مقاولات في قطر

ما هي إجراءات تأسيس شركة في قطر؟ تتطلب الإجراءات ما يلي:

  • إختيار اسم للشركة.
  • ملء نماذج عقد التأسيس والتسجيل التجاري.
  • الحصول على موافقة بشأن المشروع المقترح من الوكالات الحكومية المختصة.
  • إذا تخطت حصة الملكية للمستثمر الأجنبي لـ 49%، يتوجب على المستثمر تقديم دراسة تتعلق بشركته للحصول على موافقة من الوزارة.
  • إثبات على إيداع رأس المال المدفوع لدى البنك المختص.
  • إن الحد الأدني لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة في قطر يبلغ 200,000 ريال قطري.

شروط فتح شركة مقاولات في قطر

ازدياد السكان، وارتفاع نسبة الطلب الموجودة على بناء المنازل والعقارات والخدمات التجارية، وغيرها من المشاريع التي تعمل تحت إطار البناء، هو العامل الرئيس الذي دفع شركات المقاولات إلى الدخول بشكل كبير ضمن سباق الشركات العالمية على المراتب الأولى، كما وأنه في حال بحثت عبر الإنترنت عن شركات مقاولات.

ستجد آلاف الشركات حول العالم التي تعمل على تطوير البنية التحتية والعمل ضمن أكثر المجالات حداثة في تقديم أفضل التجارب للعملاء، ومن هنا تجد أن كل شخص يقوم بإنشاء شركة مقاولات يبحث عن افضل الطرق لجعل شركته في ريادة هذه الشركات.

أما شركات المقاولات ضمن دولة قطر العربية، فتعد أبرز شركات المقاولات في العالم العربي وذلك لما تقدمه من خدمات وميزات في مجال العمل هذا، إضافة إلى استلامها للمشاريع من بداية وضع الخطة اللازمة وصولاً إلى وضع اخر حجر في البناء.

وتعتمد هذه الشركات القطرية على مبدأ تقديم أفضل الخدمات للعملاء وذلك من خلال سياسة عمل عميقة ومدروسة بشكل دقيق، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال المباني والمؤسسات الموجودة ضمن البلاد، حيث تلعب اللمسات الفنية والجودة العالية ضمن هذه الأبنية الدور الرئيسي في جعل سمعة الشركة طيبة وحسنة.

أما عن طريقة فتح شركة مقاولات في قطر، فتوجد عدة شروط واجب توافرها ووجودها حتى يتمكن الفرد من فتح هذه الشركة، حيث أن الحديث الدائر بخصوص هذه الشركات سيكون مرافقا بشكل دائم للسؤال الذي يطرح حول هذه الشروط وكيفية الحصول على التراخيص اللازمة لفتح شركة المقاولات.

قد يهمك: ما هو أفضل إستثمار مضمون الربح

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في قطر؟

العمل على ترخيص الشركة

في بداية الطريق نحو إنشاء شركة مقاولات في قطر، ستجد أنه يوجد بعض الشروط الواجب تحقيقها، ويأتي في مقدمتها شرط ترخيص الشركة، وذلك من خلال توجهك إلى غرفة التجارة القطرية حتى تتمكن من فتح سجل تجاري لشركتك بعد أن تقدم لهم العنوان الخاص بها وعقد الايجار أو الملكية في حال كان العقار مملوكا لك.

وبعد أن تقوم بذلك يتوجب عليك استخراج ملف ضرائب لشركتك الجديدة وذلك من خلال زيارتك لمقر مصلحة الضرائب في قطر، والقيام باستخراج الملف بعد أن تقدم لهم البطاقة الضريبية وعقد الملكية أو الإيجار الخاص بالشركة.

وبعد الانتهاء من هذه الأمور تذهب الى التأمينات الاجتماعية حتى تحصل على تأمين للموظفين لديك ولشركتك أيضاً، وفي حال كانت إدارة الشركة تابعة لعدة شركاء، يتوجب وجود عقد ينص على اتفاق الشركاء على تقسيم راس المال وذلك بهدف تسهيل الأمر على البنك عند حجز قيمة راس المال عند بداية تأسيس الشركة.

توفر الشروط في المدير

من الواضح للجميع وجود شروط محددة في كل فرد حتى يحصل على مكانه الذي يستحقه، والشروط المطلوبة في المدير الخاص بهذه الشركة حتى يحصل على الموافقة في افتتاح شركته هي، أن يكون قطري الجنسية أو مجنسا حتى يقدم أوراق الثبوتية الخاصة به، كصورة عن هويته الوطنية مرفوقة بالرقم الوطني، إضافة إلى بيان وضع يثبت أنه ليس عاملاً في الدولة، اما في حال كان غير قطري يتوجب وجود إقامة وجواز سفر ساري المفعول، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون في كلتا الحالتين صاحب سجل عدلي نظيف، وان يكون ذو صفحة بيضاء دون أي حكم أو مخالفة قضائية سابقة.

ويجب أن يكون عمره يتجاوز الخمسة وعشرين سنة، كما يجب أن يكون حاملا لشهادة في الهندسة لا تقل عن عمر العامين أو خبرة في مجال المقاولات لمدة خمس سنوات حتى يتمكن من الحصول على ترخيص مزاولة هذا النشاط.

تقديم كافة الأوراق والتراخيص

بعد أن يقوم المستثمر بتجهيز كافة الأوراق والمستندات يتوجب عليه القيام بتقديمها للجهات المختصة، وذلك من خلال التوجه إلى غرفة التجارة وهيئة التشييد والبناء ضمن وزارة الصناعة والتجارة، ثم يتقدم بطلب افتتاح شركة مقاولات ويحدد اسم هذه الشركة، وبعد التأكد من أن الاسم متاح أمامه وغير محجوز، يقوم المستثمر بتقديم الطلب الخاص به مرفوقاً بهذه المستندات، إلى جانب دفع بعض الرسوم المترتبة على هذه العملية، وبعد ذلك تبدأ عملية المخاطبة ما بين الجهات المختصة في هذا المجال.

حيث تبدا عند دائرة العقارات للبحث في مجال العقار الخاص بالشركة، لتصل إلى وزارة الداخلية التي تقوم بدورها بالتحري عن الشركاء في حال وجودهم، وهكذا كل جهة معنية بالأمر، وصولاً إلى البنك الذي يقوم بدوره بالموافقة بعد حجز راس المال المحدد، ثم تصدر الموافقة النهائية والتراخيص الكاملة.

توفير اليد العاملة وتوظيف أصحاب الخبرة

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، تكون بذلك شركتك قد أصبحت رسمية وجاهزة لدخول سوق العمل، إلا أنها تحتاج إلى يد عاملة وبالأخص اليد صاحبة الخبرات في مجال المقاولات.

ويمكنك استقطاب اليد العاملة من خلال الإعلان عن شواغر عمل وفرص توظيف في الشركة من خلال وسائل الإعلام والإعلان المختلفة، إضافة إلى أن استقطاب اليد العاملة ذات الخبرة يحتاج منك عملا مدروسا ودقيقا.

وذلك من خلال بناء الشركة وجعل مقرها في الأماكن السكنية الكبيرة مما يجعلها أمام فرصة في الحصول على أكبر قدر من التعاقدات العقارية ويكسبها سمعة طيبة في هذا المجال، كما ويجب عليك الإنتباه إلى أن عدد الموظفين في الشركة يتناسب طردا مع أهميتها على كافة المستويات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على شروط فتح شركة مقاولات في قطر وما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على سجل تجاري في قطر.

مواضيع ذات صلة:

كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

مشاريع بدخل يومي في قطر (افضل 7 مشاريع ناجحة)

مشاريع صغيرة في قطر : 6 مشاريع ناجحة في قطر

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

أفضل المواقع للبدء في التجارة الإلكترونية في قطر

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء