ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هو الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

ما الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي؟ هذا السؤال من الأكثر الأسئلة التي يبحث عن إجابتها ملايين الأشخاص الذين يودون الدخول في مجال التسويق والتداول في هذا المجال، لذلك يردون معرفة ما هو التسويق الشبكي المحرم وهل التسويق الشبكي هو نفسه الهرمي؟ وما هو الفرق بين التسويق الشبكي والبيع المباشر والكثير من والأسئلة التي تتعلق في هذا الموضوع، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي ومن خلاله سوف نتعرف على جميع الفروقات في هذا المجال وحتى الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق بالعمولة والتسويق الإلكتروني.

ما هو الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي

الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي

كان ظهور فكرة التسويق أثر فعال إيجابي على المجتمع حيث سهل الكثير من عمليات البيع والتجارة وعرض المبيعات وإعلانات حول أغلب المنتجات العروضة فتشعب لدينا التسويق شعب مختلفة وكل منها له آراء وأفكار وطرائق للعمل فيها حيث بان للتسويق شعبتان:

  1. أولاً: التسويق الشبكي
  2. ثانياً: التسويق الهرمي.

والآن سنتحدث في هذا المقال عن كل من النوعين السابقين وعن فوائدهما:

سنتحدث في بداية الأمر عن التسويق الشبكي ماذا يعني ؟

تسويق الشبكة عبارة عن مسوّق يأتي أولاً يسمى جذر شبكي ومن يتم تقسيم المستويات لمن دونه فتصبح عبارة عن شجرة يترأسها جذر أساسي ويليه كافة المستويات بالإضافة إلى أنه يفرض قيود على جميع الأعضاء وهي أنه من المفروض على كل مستوى شراء منتجات بقيمة معينة وكلما زادت المستويات زادت تكلفة الشراء ومن خلال ذلك كلما كبرت الأعضاء يربح معنا الذين لهم أسبقية بالشجرة وكلما ذادت القدمية زاد الربح للعضو وهذا يسمى تسويق وبيع المنتجات القديمة التي لم تباع منذ زمن طويل عن طريق اختراع هذه الشبكة الربحية وهذه هي أساليب التسويق والبيع من خلال تحفيزك على الشراء وجعلك تقع في الوهم أنك ستربح المليارات وهي الغاية فقط من أجل الترويج والتخلص من المنتجات البالية.

طبعاً عندما ينضم إلى الشبكة الكثير من الأعضاء في حال زاد الإنتاج والبيع يتم اعطاءهم بشكل تنازلي نسب عن الربح للجميع من في الشبكة.

هل يتهم من يتعامل بهذا الشكل من التسويق بالغش والاحتيال وملاحق من قبل الدولة ؟

كلا لأن الهدف معروف بغرض التسويق والكل سيربح ولا يوجد أحد سيغدر بالقطيع ويكون الذئب الذي سيسرق المورد ويذهب.

يوجد مزج بين النوعين السابقين قبل ان نتحدث عن سبب التشابك وما غايته سنتحدث كيفية فهم التسويق الذي ياخذ شكل الأهرامات المصرية المسمى الهرمي.

التسويق الهرمي يأخذ شكلين أو مستويين أسايين وهما الجذر وهو العضو الأول الذي يدفع من أجل التسويق لأشخاص عن منتجاتهم وبضاعتهم سيكون المستوى الثاني أوراق ويدعو المستوى الثاني والأخير حيث يدفعون لدعم الروت او الجذر وهذه حركة نصب واحتيال.

قد يهمك: إستراتيجيات إدارة رأس المال في التداول (الفوركس)

من يربح في المستوى الهرمي ؟

يكتسب الأرباح فقط شخص واحد وهو الذي يجلس في المرتبة الأولى

هل مفروض على من يتعامل بالتسوق الهرمي عقوبات ؟

لقد فرضت العديد من الحكومات من يتعامل بالتسويق الهرمي عقوبات شتى من مخالفات وسجون والكثير الكثير من الغرامات المالية.

كيف يستخدم الشركات كل من التسوق الهرمي والشبكي ؟

بما التسوّق الهرمي مرفوض وعليها عقوبات فتقوم الشركات باستخدام التسوق الهرمي بشكل مخفي وغير معروف بواجهة بحجة انهم يتعاملون بالتسويق الشبكي.

ما هي الاختلافات التي تميز النوعين السابقين من التسويق ؟

أولاً: الواجهة الخارجية للعمل او يدعى رسم الشكل(كيف يظهر)

نرى في النوع الأول من التسويق الشبكي أنه عبارة عن عضو أساسي وفعال في المستوي الأول ولكل عضو يلزم إحضار عضويين يكونان في المستوى الأدنى وهكذا حتى يصبح الشكل بشكل متشابك كالشبكة.

أما بالنسبة للنوع الثاني من التسويق تكون الواجهة الذي نراها أو نتأملها بمثابة الرئيس أو العضو الذي يمتلك كل شيء وباقي الأعضاء في المستوي الآخير الوحيد.

ثانياً: بالنسبة إلى المبيعات والمنتجات وما هو الشيء الذي يروج في النوع الأول من التسويق يكون هناك منتج ملموس يباع بشكل صحيح وصادق أو فائدة في التسوق أما بالنسبة للنوع الثاني من التسويق هناك مبيعات وهمية وفوائد غير صادقة.

ثالثاً: سوف نتحدث عن توقيت كل من النوعين سنبدأ بالشبكي لا يوجد مدة ثابتة لهذا النوع

أما الهرمي له مدة معينة ويمكن ان ينتهي بعد زمن معين.

رابعاً: بالنسبة لآلية العمليات الرياضياتية بالشبكي فهي ثابتة وتحسب بالسهولة مطلقة لكون البرمجية الخاصة بالعمليات ثابتة أما بالنوع الثاني فلا يوجد برمجية يتم الاعتماد عليها لسهولة عمليات النصب والاحتيال.

خامساً: نلاحظ أن التسويق الأول تم إعطاءه ختم الموافقة وهو صادق وأمن وفعال ومعترف عليه عالمياً ودولياً أما النوع الثاني من يعمل به فمصيره السجن والعقوبات وتغريمات كبيرة.

سادساً: بالنسبة لكمية النقود المقدمة في النوع الأول يوجد رقم ثابت ومحدد للربح وبشكل طبيعي ونظامي أما النوع الثاني هناك قيود على الأشخاص يجب أن تحقق الشرط بشكل ضروري حتى تبدأ قافلة الربح.

سابعاً: بالنسبة للتسجيل في النوع الأول من خلال الشراء فقط مرة واحدة اما النوع الثاني كل مرة يحتاج لتشتري او تدفع للتسجيل.

ثامناً: بالنسبة للبيانات الخاصة بالشبكي فهي معروفة ولا يوجد كذب فيها بل الكل يعرف ماذا يحدث فيها أما البيانات الخاصة بالهرمي فهي غير معروف عنها شيئاً.

تاسعاً: هناك مصداقية في التعامل مع الزبون في النوع الأول أما بالنسبة للنوع الثاني لا يوجد مطلقاً أي وثوقية أبداً.

نلاحظ أن وجود التسويق والإعلانات بكل أنواعها مفيد جداً من أجل زيادة الأرباح بالشركة وأيضاً القدرة على بيع وشراء وفتح أسواق الاستيراد والتصدير بين الدول العربية ونشر الحضارات والتعرف على أساليب التسويق الخاصة بالمنتجات.

مواضيع ذات صله:

أفضل شركات تداول الأوراق المالية عبر الانترنت

كيف تحصل على أفضل توصيات سوق الأسهم السعودي

افضل قنوات توصيات العملات الرقمية على Telegram

أهم النصائح للمبتدئين في سوق الأسهم | البدء في الإستثمار الناجح

أفضل الأسهم طويلة المدى للاستثمار

ماهي مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وبماذا يختص وماهي مخاطره