أهم 5 خطوات التسويق بالمحتوى (دليل شامل)

كتابة المحتوى التسويقي سواء لشركتك المختصة أو لمشروعك الإلكتروني لتفعيل خطة التسويق للمحتوى عن طريق (الرسائل أو البوستات أو مقالات... إلخ) فذلك لن يجدي أي فارق ولن يأخذك إلى اي اتجاه إيجابي، لذلك اليوم سوف نقدم لكم اهم الخطوات لتفعيل استراتيجية التسويق بالمحتوى ، فإذا كنت مهتم في عمل نموذج خطة محتوى ومعرفة ماهي خطوات عملية التسويق بالمحتوى ، أو أمثلة عن التسويق بالمحتوى تابع الشرح بالتفصيل.

لقد شهد الانترنت رواجاً كبيراً في جميع الدول العالم  واتجهت الناس في مختلف هذه الدول الى تسخير الانترنت بشكل ايجابي مع ما يخدم مصالحهم ويحقق متطلباتهم حيث بدأ الكثير من الناس بالعمل والاستثمار عن طريق الانترنت وتحقيق الأرباح الوفيرة من ذلك.

ومن أكثر الأعمال انتشاراً هو الأعمال الكتابية مثل إنشاء المدونات وكتابة المقالات والربح منها , وعلى الرغم من أن كثيراً من الناس يعملون بإنشاء المدونات والربح منها إلا أنهم يغفلون عن أمر مهم للغاية وهو التسويق بالمحتوى لذلك سنستعرض اليوم في مقالنا هذا اهم خطوات التسويق بالمحتوى والتي تكلل أعمالنا بالنجاح المحقق في حال التقيد بهذه الخطوات.

 خطوات التسويق بالمحتوى:

1- إعداد خطة التسويق بالمحتوى

تفيد التقارير الإحصائية بأن 63% من النشاطات التجارية لا تمتلك خطة للتسويق بالمحتوى وهذا من شأنه أن يذهب بعملك وتعبك سدى , فخطة التسويق بالمحتوى تضمن لك أن يقع المحتوى الذي أنشأته وتعبت عليه بين أيادي ستقدر هذا التعب وهذا المحتوى.

لذا فإن الخطة ستساعدك عملياً على الوقاية من الفشل وتجنب الأخطاء , بالإضافة أن العمل سيكون ضمن إطار منظم بالكامل , وتفرز هذه الخطة المسوقين وتميز المسوق الفعال والمسوق الأقل فاعلية.

وهناك قاعدة أساسية في الحياة العملية تقول ان أي عمل بدون خطة هو عمل فاشل , من هذا المبدأ فيجب أن تبدأ العملية التسويقية للمحتوى الذي قمت بإنجازه بخطة محكمة تضمن النجاح بنسبة 100% , وتشمل الخطة تحديد الأهداف والمهمة , والتعرف على حاجة السوق وما المشاكل التي من المحتمل مواجهتها , والموارد التي سيتم استخدامها , وتحديد موعد البدء بالعمل وموعد الانتهاء منه , ومعرفة هل أنت بحاجة لفريق يعمل معك أو لا مثل مصمم , مسوق , محرر شبكة.

2- حضّر المحتوى الفريد

من أهم خطوات النجاح في عملية التسويق بالمحتوى هو امتلاك محتوى فريد من نوعه يجذب العملاء ويشدّهم إليه , غني بالمعلومات التي هم بحاجتها وغير موجودة في مكان آخر , و من ناحية أخرى فإن تحضير محتوى مبتكر ومثير للاهتمام سيضمن أن العملاء الذين اضطلعوا على هذا المحتوى سيعودون مجدداً للمزيد من المعلومات.

وهناك فكرة مهمة بهذا الشأن وهي أن المنافسة على تقديم محتوى فريد من نوعه لا تقتصر على أن يكون المحتوى غير مطروح مسبقاً أو أن يكون ذو جاذبية للعملاء أو أن يحتوي على الإبداع فقط بل تمتد المنافسة لتشمل تعدد عرض أشكال المحتوى واختيار الأكثر ملاءمة لطرحها.

فالمحتوى لا يقتصر على مقالات وحسب , بل هناك ندوات تعليمية عن طريق الانترنت وهناك الكتب الالكترونية وغيرها من الاشكال بحيث تضمن أن تستهدف كل فئة بالشكل الذي يستهويها.

3- تعلّم مهارات السيو

إن العمل بقواعد ومهارات السيو هي لا شك من القواعد الأساسية لنجاح وانتشار المحتوى فما الفائدة من كتابة المحتوى و وضع المعلومات القيمة فيه إذا لم يظهر في نتائج البحث ولم يتمكن العملاء من الوصول إليه والمعرفة بأن هناك محتوى مميز وفريد من نوعه بانتظارهم ولضمان وصول المحتوى إلى الجمهور المستهدف الذي يقدّر قيمة هذا المحتوى يجب العمل بقواعد السيو العالمية .

ومن أكبر الأخطاء التي يقع فيها الناس هي الاعتقاد بأن التسويق بالمحتوى يلغي الحاجة إلى العمل بقواعد السيو لتحسين محركات البحث ويعتبر هذا الخطأ من الأخطاء القاتلة بالتصنيف , حيث أن التسويق بالمحتوى و السيو يتطلبان الاتساق , ولا داعي لأن تكون من أهل الخبرة الكبيرة بالسيو للنجاح بل يكفي الالتزام بالقواعد الأساسية لها.

4- كن مصدراً موثوقا في مجال صناعتك

ابتعد عن التقليد , ابتعد عن النسخ واللصق , هذه هي خطوة مهمة من خطوات النجاح فيجب أن يكون محتوك ذو قيمة عالية ومعلومات موثوقة , وخاصة من ناحية الأرقام والإحصائيات والبيانات والنصائح , حيث ستضمن بذلك ثقة العملاء واحترامهم وتقديرهم لعملك , بعد حصولك على ثقة العملاء فإن أي محتوى تقوم بتقديمه سيلقى رواجاً ونجاحاً على الفور على اعتبار أن هذا المحتوى من مصدر موثوق . وهذا الأمر لا يتم بين ليلة وضحاها بل يمكن أن يستغرق الأمر سنوات عديدة للوصول إلى هذه المرحلة.

5- الترويج ثم الترويج

القاعدة الأساسية تقول إن تسويق المنتج أهم من المنتج نفسه فما الفائدة إذا كان الكثير من الناس بحاجة إلى دواء معين وهذا الدواء موجود في صيدلة لا يعلم بأمرها إلا القليل من الناس , هنا في هذه الحالة على الرغم من أن الدواء ذو قيمة عالية جداً , قد كسد في الصيدلية وانتهت صلاحيته , بينما في حالة التسويق الصحيح سيعلم الناس بوجود الدواء في هذه الصيدلية وسيشترون كامل الكمية الموجودة وتعم الفائدة للطرفين , هذا المثال يوضح بدقة أهمية الترويج والتسويق لمحتواك.

وأخيراً يجدر القول أن ضمان نجاح أي عملية صناعة محتوى مرتبط بالخطوات التي ذكرناها منذ قليل والعمل بها.

مواضيع ذات صله:

كيف تحصل على عمل مستقل وتحقق دخل ثابت

أفضل الطرق لزيادة نسبة المبيعات بشكل كبير

كيف تدير مشروعك الخاص بنجاح

أفضل 4 أفكار مشاريع مربحة في الكويت مضمونة الربح

أفكار أعمال صغيرة للنساء تدر ذهب