ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كل ما تحتاجه عند التداول الإجتماعي (Social Trading)

يعتبر التداول الإجتماعي هو الحل المناسب والافضل الذي يجعل الكثير من الراغبين في الدخول بهذا المجال كونه بعيد عن المجازف والمخاطر المالية، ولكن قد يسأل البعض ، هل التداول الإجتماعي متاح في جميع شركات التداول؟ وهل التداول الإجتماعي يقلل أم يزيد من المخاطرة؟

في ظل تطور الأسواق المالية والاستثمارات وشراء الأسهم في الوقت الراهن يجب على كل مستثمر الإلمام بهذه الأسواق التي يريد الدخول إليها وخاصة فيما يخص التداول المالي لذلك وجب علينا تقديم التوضيحات التي يجب على كل شخص مقبل على الدخول إلى سوق العمل التعرف عليها وحديثنا اليوم عن التداول الاجتماعي.

ما المقصود بالتداول الاجتماعي ؟

التداول الاجتماعي هو أحد استراتيجيات التداول التي أثبتت فعاليتها ويجب على الأشخاص المقبلين على الاستثمار والدخول إلى سوق المال والتداول المالي الاضطلاع عليها فهي تساعد هؤلاء المبتدئين على تحقيق الأرباح وذلك عن طريق مراقبة الاستراتيجيات التي يستخدمها الأشخاص المحترفين أصحاب الخبرة في الأسواق المالية وبالتالي يتيح لهؤلاء الشباب الجدد من فهم وملاحظة كيف تتم الأعمال التجارية وبالتالي يعتبر التداول الاجتماعي من أنواع التداول الموجهة للمستثمرين الجدد الذين ليس لديهن خبرة في الأسواق المالية حيث يقوم المستثمر بنسخ استراتيجيات هؤلاء المحترفين حسبما يرى المناسب له .

ماهي أفضل منصات التداول الاجتماعي ؟

سنذكر الآن بعض منصات التداول الحاصلة على تراخيص قانونية وموثوقة وتوفر خدمات متنوعة للراغبين بالدخول إلى سوق التداول الاجتماعي وهي :

  • eToro
  • AvaTrade
  • ADSS
  • Axi

كيف تتم إدارة التداول الاجتماعي ؟

يتيح التداول الاجتماعي منصة مخصصة للوصول السريع إلى الأسواق المالية مما يعطي الفرصة للمتداولين المحترفين والمبتدئين بمشاركة الاستراتيجيات الخاصة بهم ونسخ تداولاتهم ومشاركتها , عمليات النسخ هذه تمت بمساعدة التكنولوجيا التي أصبحت ملازمة للتداول الاجتماعي , الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من منصات التداول الاجتماعي التي يمكن للأطراف الاشتراك بها ومشاركة إنجازاتهم وأعمالهم مع بعضهم البعض بشكل علني , طبعاً هذه الطريقة هي ليست الطريقة الوحيدة لنسخ التداولات وإنما هناك طريقة أخرى يجري فيها نسخ التداولات بين المحترفين والمبتدئين وهي من خلال الممارسة الفردية وتختلف هذه الطرق من متداول إلى آخر وبالتالي نستطيع القول أن التداول الاجتماعي هو نوع من الشبكات الاجتماعية التي يستطيع المتداولين من خلالها التفاعل مع بعضهم البعض ومشاهدة تداولاتهم وبالتالي هو الطريق والوسيلة إلى الدخول إلى عالم الأسواق المالية بالنسبة للمبتدئين حيث يستطيعون تكرار تداولات المحترفين وأصحاب الخبرة من خلال مراقبتهم وفهم تحليلاتهم.

اقرأ أيضاً: أهم المصطلحات المستخدمة في مجال البورصة والتداول عبر الإنترنت

ماهي أنواع التداولات المالية ؟

1- استخدام منصة تداول اجتماعي :

حيث يستطيع المتداولين المبتدئين والمحترفين مشاركة استراتيجياتهم بشكل كامل مع بعضهم.

2- نسخ التداول :

تتم آلية النسخ من خلال ربط حساب التداول للشخص المبتدئ مع حساب التداول للشخص المحترف بشكل مباشر حتى يتسنى له اتباعه ويسمح للمتداول المبتدئ الاحتفاظ بالقدر الذي يريده من أنشطة تداول النسخ , وبعد ذلك يتم تعيين التداولات بشكل تلقائي على الحساب , وعملية نسخ التداول يتم رفقها بعدة عمليات نسخ تشمل مستويات الخروج والدخول ومستويات إيقاف الخسائر و يمكن إيقاف عمليات النسخ المرافقة هذه , من ناحية أخرى يستطيع الشخص التداول بشكل منفرد ويستطيع اتخاذ القرارات بنفسه , أي ليس مجبراً كل متداول مبتدئ يستخدم التداول الاجتماعي أن يتبع استراتيجية شخص محترف حيث يمكن لهؤلاء المبتدئين اتخاذ القرارات المستقلة لتداولاته فالكثير من الأشخاص يستخدمون هذه المنصات  لمعرفة نشاطات المداولين الآخرين . 

3- تداول المرآة :

يعتبر تداول المرآة الشكل الأول من أشكال تداول النسخ , ويتم هذا الأمر على المنصة الخاصة بتداول الوسيط , ويستطيع بناء على النتائج التي حصل عليها معرفة المتداول الذي يتبعه , إضافة إلى الاستراتيجيات المطروحة الخاصة به وهنا سيختار بناء على ما هو متاح ومتوفر أمامه من المال و المخاطر التي يستطيع تحملها في حال اختار اتباعه.

4- الاشتراك :

ميزة الإشتراك تتيح للمتداولين الجدد في قناة أحد التجار بحيث يتم بث مواقع هذه القناة على بث مباشر مع إتاحة نسخ الصفقات أيضاً أي أنه في حال قام التاجر الأول بعملية تداول معينة سيتم تنفيذ هذه الصفقة بشكل تلقائي عند التاجر الثاني .

5- التداول الاجتماعي :

يتيح هذا النوع من التداول للمشتركين أن يقوموا بالتفاعل على عمليات النسخ خلال نسخها , أي لا يتوقف الأمر عند نسخ الصفقة وحسب إضافة إلى إمكانية التواصل بين المتداولين ويعرف ذلك باسم حسابات PAMM .

ما هو تاريخ ظهور التداول الاجتماعي ؟

أول منصة تداول اجتماعي ظهرت عام 2010 من قبل eToro التي تعتبر من أكبر وأضخم شركات التداول الاجتماعي , لها عدة فروع في مختلف دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية وقبرص واستراليا والمملكة المتحدة , وتعتبر منصة التداول الأوى التي أعطت الحق للمتداولين بمراقبة استراتيجيات التداول لأشخاص آخرين مع إمكانية نسخها وإجراء التداولات الخاصة فيهم , وبعد ذلك قامت شركة ويكبفوليو بإطلاق منصة تداول اجتماعي خاصة بها في 2012 .

ما المجالات التي يختص بها التداول الاجتماعي ؟

في البداية كانت استراتيجيات التداول الاجتماعي مخصصة بشكل رئيسي إلى سوق الفوركس و سوق المال ولكن مع التقدم الهائل التي حققته والشعبية الكبيرة لدى المتداولين تم توجيه هذه الآلية لجميع الفروع التي تهتم بالتداول .

ختاماً إذا كنت تريد أن تدخل إلى سوق التداول الاجتماعي ليس عليك سوى الاشتراك في إحدى المنصات التي تقدم هذه الخدمة والإبحار في سوق المال والربح .

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أفضل شركات تداول الأوراق المالية عبر الانترنت

اريد استثمار 1000 دولار في الإنترنت | طرق لربح المال بإستثمار 1000 دولار

افضل شركات أمريكية في توزيع أرباح الاسهم

أيهما أفضل تداول العملات الرقمية أم تداول الأسهم

كيف تستثمر بالأسهم القطرية وما أهمية الاستثمار فيها