أنواع التأشيرات في السعودية | طرق السفر داخل السعودية

رواد موقع تقني دوت كوم الأفاضل أهلا وسهلا بكم مجدداً في موقعكم، مقال اليوم سوف يستفيد منه من يرغب بالسفر الى السعودية او من يبحث عن طرق سفر داخل السعودية.

تعد المملكة العربية السعودية احد اكثر دول الخليج جذبا للسياح وتحديدا من العالم العربي والاسلامي، كما انها بحر لفرص العمل ومحطة جذب كبيرة للعمال الاجانب، حيث ان العديد من الناس تبحث عن أسعار التأشيرات في السعودية (سعر تأشيرة السعودية للعمل)، نموذج طلب استضافة شخص للسعودية (مبررات الزيارة الشخصية)، كما ان الشعب السوري يبحث بكثرة عن فيزا عمل للسوريين في السعودية، لكن دعني اقول لك ان هذا النظام تطور بالسعودية حيث انها تحوي الآن نظام التأشيرات الجديد في السعودية 2021، لذا في هذا المقال سأعرض قائمة بأنواع التأشيرات في السعودية.

ما هي التأشيرة السعودية

هي سياسة تعتمدها المملكة العربية السعودية لمنح فرص لجميع مواطني دول مختلفة لزيارة المملكة العربية السعودية، حيث عليهم ان يحظوا بتأشيرة مهما كان نوعها قبل زيارة المملكة، وبالطبع يستثنى من نظام او سياسة التأشيرات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي حيث فقط بهويتهم الوطنية يمكنهم زيارة المملكة العربية السعودية.

جميع زائري السعودية عليهم ان يكونوا حاملين لجواز السفر لمدة ستة اشهر على الاقل، وفي حال انتهاء مده صلاحية التأشيرة وعدم مغادرة حاملها عندها سوف تضطر الحكومة الى ترحيله ترحيلاً إجبارياً او تدفيعه غرامة قد تصل الى 15000 ريال سعودي وذلك بحسب نوع التأشيرة، اما الان دعونا نبدأ.

أنواع التأشيرات في السعودية

التأشيرة الدينية

هذه التأشيرة مقدمة لمسلمي العالم بغض النظر عن مكان تواجدهم، حيث تتيح المملكة لهم هذه التأشيرة من اجل اداء فروضهم بالحج والعمرة، لكن لا  تسمح هذه التأشيرة بالتنقل خارج المدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة.

التأشيرة السياحية

تم إصدار التأشيرة السياحية لأول مرة في تاريخ المملكة وذلك في عام 2019، وهي متاحة لكل سكان العالم لكن يأتي بالمرحلة الاولى مواطني 49 دولة وذلك لأنه من المتوقع ان يمثلوا نحو 80% من نفقات السفر العالمية في العالم وذلك في عام 2030، اذ اتاحة المملكة لسكان هذه الدول ان يحصلوا على التأشيرة السياحية عبر موقع الكتروني او عند وصولهم للسعودية.

اقرأ المزيد: السفر إلى السعودية بتأشيرة سياحية | شروط التقديم على التأشيرة

تأشيرات الاعمال

يمكن لأصحاب المصالح في المملكة الحصول على تأشيرة اعمال وان اجراءات هذه التأشيرة تبدا غالبا في المملكة عند قيام الشركة الحاوية على رجل الاعمال الذي يريد الحصول على تأشيرة اعمال بتقديم طلب لوزارة الخارجية لمنحه هذه التأشيرة وفي حال الموافقة تقوم الوزارة بالطلب من قنصلية معينة اصدار التأشيرة لهذا الرجل، اما اذا كان طالب التأشيرة موظف في احدى شركات المملكة يمكن للسفارة ان تقوم بإصدار تأشيرة زيارة قصيرة بدون الحاجة الى مراجعة وزارة الخارجية.

تأشيرة العلاج

تقدم اي منشأة طبية خارج المملكة طلب لوزارة الخارجية في المملكة بالحصول على تأشيرة علاج داخل السعودية وتُصدر خلال ثلاثة ايام.

تأشيرة الزيارة

يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية ان يقوموا بتقديم طلب تأشيرة زيارة لاحد اقاربهم مثل تأشيرة مرافقة للزوج او الزوجة وايضا الابناء كما ان تأشيرة الزيارة التجارية تندرج تحت تأشيرة الزيارة اي من اجل توقيع عقود واتفاقيات مع بعض الشركات السعودية، وان هذه التأشيرة يمكن الحصول عليها في اي يوم من العام ولكن ما عدا في موسم الحج وان مدتها هي شهر لكنها قابلة للتجديد.

اقرأ المزيد: نموذج كفالة أو استضافة الاقارب في السعودية | شروط التقديم

تأشيرة دراسية

تأشيرة يمكن الحصول عليها من الوكالات الممثلة للمملكة في الخارج، ولكن لأجل الحصول عليها يجب ان يمتلك المتقدم موافقة مقدمة له من احد الجامعات السعودية، واثناء وصول الطالب للمملكة لمكنه الحصول على إقامة مجانية بحسب مدة دراسته.

تأشيرة دبلوماسية

يمكن للعاملين في القنصليات التابعة للمملكة وايضا لذويهم ان يحصلوا على هذه التأشيرة او تأشيرة رجال الاعمال الصالحة لمدة 12 شهر قابل للتجديد.

على اي حال هذه كانت قائمة بأنواع التأشيرات في السعودية اتمنى انني قد عدت عليكم بالفائدة.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم