نظام الإقامة المميزة : نظام الإقامة الجديد في السعودية

مرحباً زوار موقع تقني دوت كوم الافاضل، اليوم سوف اقوم بتقديم شرح عن الإقامة بالسعودية مثل رسوم الإقامة المميزة ورسوم الإقامة المؤقتة في السعودية وتعديل نظام الإقامة في السعودية (نظام الإقامة الجديد في السعودية 2021).

نظام الإقامة المميزة : نظام الإقامة الجديد في السعودية

نظام الإقامة المميزة

يرغب العديد بالسفر الى السعودية والعمل فيها او الدراسة فيها لذلك الكثير يبحثوا عن إقامة طالب في السعودية او اذا كان الباحث سوداني الجنسية فإنه يبحث عن الإقامة الحرة في السعودية للسودانيين، كما ان هناك انواع الاقامات في السعودية وهناك ايضا العديد لديه الفضول لمعرفة عدد الحاصلين على الإقامة المميزة، فإذا اردت معرفة تفاصيل الإقامة في السعودية تابع هذا المقال جيدا.

تُوِّج نظام الإقامة في السعودية بالتصديق الملكي وهو عبارة عن نظام مكون من 65 مادة من المديرية العامة للجوازات.

نظام الإقامة في السعودية من ناحية الدخول والخروج

لا يمكن السفر الى السعودية الا عن طريق جواز سفر قانوني مقدم من حكومة البلد القادم منها او اي وثيقة تعتبر بمقامة هذا الجواز وايضا على القادم ان يكون حامل لتأشيرة دخول من احد القنصليات او السفارات السعودية لحكومة الملك في الدول الاجانب، وتعفي السعودية القادمين الحجاج الى المملكة العربية السعودية في موسم الحج من هذه الشروط في حال كان البلد القادم منه لا يحتوي على القنصليات التابعة لحكومة الملك، وان الخروج من السعودية مشروع ايضا وذلك اما عن طريق المطارات او الموانئ او مراكز الحدود اي براً.

في حال الدخول الاضطراري الى المملكة العربية السعودية مثل حالة اللجوء السياسي فعلى اللاجئ ان يتقدم الى اقرب مركز شرطة ويقوم بتبليغ الجهات المختصة وذلك من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة.

ماهو نظام الإقامة المميزة؟

هو نظام تابع لاحد انظمة الإقامة في السعودية اصدرهم مجلس الوزراء ذلك ضمن رؤيه السعودية 2030 وان من ضمن هذا النظام انه سوف يمنح عددا من المزايا عن طريق دفع الرسوم مرة واحدة للحصول على إقامة مميزة دائما او دفع الرسوم سنويا للحصول على اقامة مؤقتة ولكن بنفس المزايا، وبالطبع لا يشترط ان يكون المقدم على هذا النظام من المقيمين في السعودية وان المستفيد من هذا النظام سوف يعامل كأنه مواطن رسمي في السعودية اي سوف يطبق عليها احكام الضريبية والنظام السعودي وغيرها، ولكن هذه الإقامة لا تخولها للحصول على الجنسية السعودية.

اول دفعة حصلت على الإقامة المميزة في السعودية كانت في عام 2019 حيث قد حصل 73 شخصا تابعين من 19 جنسية مختلفة على اقامة مميزة في السعودية.

ان المنظم الاساسي الامور الإقامة المميزة هو مركز الإقامة المميزة الحكومي السعودي الذي يقوم بتنظيم جميع ما يتعلق بالإقامة المميزة، تأسس على يد مجلس الوزراء في عام 2019 ويقع مقره في الوزارة الداخلية بالرياض وهو ايضا يرتبط ارتباطا تنظيما مع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والان سأعرض قائمه بمهام مركز الإقامة المميزة:

  • تقديم الاقتراحات حول الأنظمة القائمة بالإقامة المميزة او تقديم التعديلات عليها.
  • تقديم التقارير عن كيفية تطبيق انظمة الإقامة المميزة وعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • دراسة الطلبات الخاصة بالإقامة المميزة والموافقة عليها وفقا للشروط والاحكام المتعلقة بالإقامة المميزة.
  • القيام بتنظيم العديد من المعارض الداخلية والخارجية والمؤتمرات وذلك حسب المجال العمل المركزي.

أنواع الإقامة المميزة في السعودية

يوجد للإقامة نوعان:

  1. اقامة غير محددة المدة وذلك بدفع 800 الف ريال سعودي مرة واحدة.
  2. دفع 100 الف ريال سعودي سنويا من اجل اقامة مميزة لمدة سنة واحدة قابلة للتمديد.

شروط الإقامة المميزة في السعودية:

  • العمر 21 عام كحد ادنى.
  • عدم وجود اي سوابق جنائية.
  • امتلاك المتقدم جواز السفر والملائمة المادية.
  • امتلاكه على اقامة في المملكة العربية السعودية اي عليه بتقديم طلب للحصول على إقامة مميزة من داخل المملكة.
  • سلامة المتقدم الصحية.
  • تلغى الإقامة اذا قام حاملها بالقيام بجريمة ينسجن عليها 60 يوما فما اكثر او عليه ان يدفع غرامة لا تقل عن 100,000 ريال سعودي وايضا يتم ترحيل المقيم اذا قام بتقديم معلومات غير صحيحة او في حال ايضا تنازله عن الإقامة.

مزايا الإقامة المميزة

ان مزايا الإقامة المميزة كثيرة على عكس سلبيات الإقامة المميزة اي انك سوف تعامل كمواطن سعودي لكن غير ممتلك للجنسية ولعل ابرز مميزات الإقامة المميزة هو امكانية شراء العقار بغض النظر عن السبب اي لغرض تجاري او لغرض سكني، كنا تتيح لك الإقامة مع اسرتك واصدار أذون لزيارة الاقارب لك، وبالطبع يمكنك من خلال الإقامة المميزة الخروج والدخول من والى السعودية.

على اي حال هذه كانت جميع التفاصيل المتعلقة بنظام الإقامة في السعودية ونظام الإقامة المميزة.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم