ابحث هنا وسوف تجد طلبك

التكنولوجيا و تطورها عبر التاريخ

مرحبا بكم جميع زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن التكنولوجيا تطورها عبر تاريخ الحضارة البشرية، فاذا كنت من الاشخاص التي تبحث عن معلومات مثل تطور تكنولوجيا المعلومات في العصر الحديث، وما هي التكنولوجيا الحديثة، وما هو تأثير التكنولوجيا على حياتنا، وكيف تطور تكنولوجيا المعلومات، والتي تنعكس بشل كبير علينا مثل التطور التكنولوجي واثره على الانسان، و مراحل تطور تكنولوجيا الإعلام الاتصال، وغيرها الكثير من الاشياء فإن مقال اليوم سوف يكون ذو فائدة كبيرة لك ولكل شخص من هذا النوع من الاشخاص.

التكنولوجيا و تطورها عبر التاريخ

لقد سهلت التكنولوجيا الكثير من الاشياء في حياة الانسان اليومية ولكن هل يعرف الانسان ما هو اصل الكلمة وكيف تطورت التكنولوجيا عبر التاريخ؟.

التكنولوجيا:

التكنولوجيا و هي كلمة من اصل يوناني تتألف من مقطعين اساسيين المقطع الاول هو تكنو والتي تعني الاداء او الفن او الحرفة، والمقطع الثاني هو لوجيا والذي يعني العلم او الدراسة، وعندي جمع المقطعين معاً تصبح الكلمة التكنولوجيا اي علم الاداء والمقدرة.

كما تُعرف التكنولوجيا بانها المصدر الذي نستمد من خلاله المعلومات لصناعة الادوات التي تسهل علينا حياتنا بشكل عام، وليس فقط الادوات الإلكترونية وغيرها من الاشياء كل شيء يقوم بتحويله من اشياء بسيطة الى ادوات مفيدة تسهل علينا حياتنا اليومية يسمى التكنولوجيا.

انه مصطلح التكنولوجيا يختلف وبشكل كبير على المصطلح العلم، ولكن كلاهما يعملان بشكل معا لأداء وظيفة واحدة التكنولوجيا تتواجد في جميع مجالات الحياة مثل الاتصالات ونقل وتعليم وتجارة وتصنيع وغيرها الكثير من مجالات الحياة المختلفة.

تطور تاريخ التكنولوجيا:

تعتبر التكنولوجيا من الاشياء القديمة المرافقة للإنسان، والتي تطورت مع تطور الحضارة البشرية وتشمل هذه التطورات المراحل الأساسية التالية:

العصر الحجري:

اول ظهور للتكنولوجيا كان في العصر الحجري، حين استخدم الانسان اشياء بسيطة مثل العصي والحجارة كأدوات تخدم مصلحته الشخصية.

العصر الحجري الحديث:

في الفترة 3000 الى 500 قبل الميلاد تطورت التكنولوجيا بشكل كبير للغاية، وظهر الكثير من الحرفيين الذين يقدمون ادوات لخدمة البشر، ومنها تطورت الصناعات البشرية و هذا اول تحول في تاريخ التكنولوجيا.

العصور الوسطى:

خلال الفترة الممتدة من 1500 الى 500 قبل الميلاد، ازدادت اعداد البشر على الكرة الأرضية بنسبة كبيرة للغاية، و ظهور الكثير من الحرف والاعمال مما ادى الى ظهور الادوات والآلات التي تخدم هذه الاعمال.

العصر الاسلامي:

الدخول الى العصر السابع فتظهر الحضارة الإسلامية التي لاقت الكثير من التطور والتوسع مساحياً في العالم، لقد اصبح العلماء العرب الاسلاميون اساس العلم والتكنولوجيا في العالم وانتشرت هذه التكنولوجيا في مختلف انحاء العالم من خلال البعثات العلمية والتجارية المختلفة، وهكذا اصبحت الحضارة الإسلامية من اكثر الحضارات التي تمتلك الطاقة التوسعية.

اذا عدنا الى التاريخ نرى ان الانتشار التكنولوجي في العالم قد ساهم فيه العرب بشكل كبير، وذلك بسبب فهم العرب لتطورات اليونانية واستخدامها بشكلها الصحيح، والبعثات التجارية التي حصلت بين بلاد الشام ومختلف الحضارات ادت الى انتشار التكنولوجيا بشكل كبير للغاية.

الثورة الصناعية:

ان عصر النهضة ادى الى تطور كبير في تاريخ التكنولوجيا ولاسيما في عام 1709 عندما تم اختراع المحرك البخاري، والذي جعل من جميع الموازين تنقلب راساً على عقب، وبعد ذلك واثناء تطور اختراع محركات الوقود والتي انتجت الكهرباء والتي ادت الى قفزة واسعة في العالم علميا وتجاريا وصناعيا وعسكريا.

العصر الحديث:

في فترة العصور الحديثة اصبحت التكنولوجيا واحدة من اهم الاشياء التي يجب ان تتواجد في الحضارة المتطورة والمتقدمة والتي لدينا منها الكثير من الاختراعات مثل شبكة الانترنت، والصناعات الكيماوية، والفضاء الالكتروني، حتى دخلت التكنولوجيا في الحياة اليومية للإنسان.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتا اليوم نتمنى من جميع زائري الموقع انهم قد استفادوا من مقال اليوم.

الكاتب: ديب القاق. 

تصنيف