آخر تجديدات قانون العمل في قطر والحد الأدنى للأجور 2021

أهلا بكم مجدد اعزائي واصدقائي رواد موقع تقني دوت كوم العظماء، نعلم ان العديد منكم يريد البحث عن الوظائف في قطر ومعرفة شروط العمل في قطر، اذ ان الكثير يبحث ويسأل كيف احصل على وظيفة في قطر، لهذا السبب مقال اليوم سنتحدث فيه عن آخر تجديدات قانون العمل في قطر والحد الادنى للأجور 2021.

نسبة ضخمة جدا من شباب اليوم وبالتحديد الشعب العربي الحاصلين على الشهادات واصحاب المهن والخبرات يريدون السفر والعمل في احدى دول الخليج، وأحد اهم هذه الدول التي تعتبر خيار امثل بما تحتويه من رواتب هي قطر، فبالرغم من صعوبة البحث عن عمل فيها الا انها محطة جذب للعمال.

تجد هؤلاء الاشخاص الراغبين في العمل بقطر يبحثون عن نهاية الخدمة في قانون العمل القطري، او قانون العمل القطري ساعات العمل.

 في الاواني الاخيرة قد تغير قانون العمل القطري 2021، وايضا قانون العمل القطري الميزان قد تغير، حيث هناك زيادة رواتب العسكريين في قطر، وكذلك اختلف قانون العمالة في قطر، وايضا نسبة ضخمة من هؤلاء الشباب يريدون الحصول على قانون العمل القطري 2021 لذلك ان كنت من هؤلاء الاشخاص فهذا المقال مناسب لك، لذا تابعه حتى اخر كلمة لأني سوف اعرض اخر تجديدات قانون العمل والحد الادنى للأجور في قطر.

تجديدات قانون العمل في قطر 2021

يجب وضع الموظفين القادمين من خارج قطر في الاختبار لمدة متفق عليها مع صاحب العمل ولكن بشرط لا تزيد هذه المدة عن ستة اشهر من تاريخ البدء في العمل.

اخر تجديدات هذا القانون قد صُرحت بإن الموظفين الجدد لا يحتاجون الى شهادة عدم الممانعة من صاحب عملهم السابق، ولكن هذا بشرط ان يقوموا بتقديم اشعار خطي تختلف مدته باختلاف فترة عملهم لصاحب العمل السابق، هذا يعني ان يكون هذا الاشعار الخطي لمدة شهر واحد كحد ادنى في حال كانت مدة عملهم مع صاحب العمل السابق استمرت عامين او اقل، وان يكون هذا الاشعار الخطي لمدة شهرين كحد ادنى ان كان عملهم لصاحب العمل السابق قد استمر اكثر من عامين.

بالنسبة للعاملين في قطر يمكنهم مغادرة البلاد متى ما يريدون ولكن هذا القانون ينطبق على العمالة المنزلية وليس على العاملين في القطاع، كما ان على عمال العمالة المنزلية ان يقوموا بإخبار صاحب العمل قبل 72 ساعة او اكثر من مغادرة البلاد، وايضا صاحب العمل لديه الحق الطبيعي ان يقدم طلب استباقي الى وزارة الداخلية القطرية وان يذكر السبب هذا الطلب، ويجب ان يحتوي على الاسماء الاشخاص المشكوك لأمرهم والذي يرى انه من الافضل النظر في موضوعهم وذلك بحسب طبيعة العمل الذي يعملوه هؤلاء الموظفين، لكن الا يتجاوز عدد الاسماء المذكورة 5% من الموظفين.

واخيرا الشركات التي تضم اكثر من 30 موظف عليهم باختيار ممثل لهم سواء كان صاحب عمل او عامل عادي وذلك من اجل مناقشة القضايا المتعلقة في هذا العمل الخاص بالشركة.

الحد الادنى للأجور في قطر

حسب اخر التجديدات: صرحت الحكومة القطرية ان هناك حد ادنى للأجور في قطر مهما اختلفت المهنة وهو 1000 ريال قطري شهريا وايضا يجب ان يؤمن السكن والغذاء، فاذا قام صاحب العمل بتأمين السكن والغذاء معا فإن العامل سوف يقبض الف ريال قطري شهريا والقامة كحد ادنى، واذا قام صاحب العمل في تأمين السكن فقط فإن العامل سوف يقبض 1300 ريال قطري شهريا على الاقل، اما في حال لم يؤمن صاحب العمل لا السكن ولا الغذاء هذا يعني ان العامل القطري سوف يقبض 1,800 ريال قطري شهريا كتعويض للسكن والغذاء ويمكن ان يزداد المبلغ.

نصل الآن لنهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه آخر تجديدات قانون العمل القطري والحد الادنى للأجور 2021.

الكاتب: ديب القاق.

اقرأ ايضا:

أحدث أقدم