افضل 3 مشاريع صغيرة في العراق (مشاريع مربحة جداً)

يفكر الكثير من الشباب ولا سيما في الوطن العربي بما هي افضل المشاريع التي يمكن ان ابدأ الاستثمار بها، او كيف لبدأ في تحريك رأس المال البسيط الذي املكه، سوف نقوم بتوجيه الضوء على الشاب العراقي في مقالنا اليوم حيث قد يخطر في كثير من الشباب التي تعيش في العراق، ما هي المشاريع الناجحة في العراق؟ هل مشروع المطعم ناجح في العراق؟ او مشروع المخبز؟ وغيرها الكثير من الأسئلة.

افضل ثلاثة مشاريع صغيرة في العراق | مشاريع مربحة جداً

بعض المعلومات عن إقتصاد جمهورية العراق العربية:

تعتبر جمهورية العراق العربية من الدول التي تعتمد اعتمادا كبيرا على النفط في اقتصادها العام، ولكن هذا لا يعني انه المردود الوحيد في دولة العراق ولكن يبقى العراق حاله من حال اي دولة عربية والتي لا تعتمد على النفط بشكل اساسي.

تعتبر العملة الرسمية المستخدمة في العراق هي الدينار العراقي، والذي يأتي من البنك المركزي العراقي، يحوي الدينار الواحد 1000 فلس وهي العملة المتداولة بشكل رسمي في العراق.

على الرغم من قوة العراق الاقتصادية التي تأتي من الموارد الأولية، الى انها تبقى تدعم الشباب لديها، وتقوم بتشجيع كافة المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم لتوفير فرص عمل للشباب و مختلف الفئات العمرية.

افضل 3 مشاريع صغيرة في العراق

1- مشروع متجر لبيع وتأجير الملابس:

  • يشتهر الشاب العراقي في الاناقة، حيث يسعى جميع الشباب في العراق الى الظهور في افضل شكل ممكن مراعاة الزي الذين يرتدونه المكان المتواجدين فيه.
  • بسبب اهتمام الشباب في العراق بالأناقة ، يعتبر محل بيع الملابس من انجح المحلات والتي يقصدها مختلف انواع الشباب، ولا سيما الذين يملكون مناسبات واحتفالات سنوية ذلك يعتبر هذا المشروع من المشاريع المميزة وذات الفكرة الرابحة.

2- مشروع لبيع المواد البنائية والخردوات:

  • لقد مر على العراق ازمة عالمية اقتصادية، ولقد حدثت اثناء ذلك الكثير من اعمال الهدم والتخريب في هذه الدولة، لذلك لابد من وجود حركة اعادة اعمار قريبا، والتي سوف تحتاج الى المواد الخام لتنشيط هذه الحركة لذلك يعتبر مشروع والمواد البنائية من اقوى المشاريع واقوى الفكر المطروحة حاليا في السوق العراقي.
  • نحن نقصد مواد البناء هنا مثل بعض البلوك في مختلف أنواعه وكافة انواع الاسمنت ويفضل اختيار الموقع الجيد لمثل هذا المشروع.

3- مشروع كافتيريا:

  • يفضل كمية كبيرة من الناس تناول القهوة في أماكن يحصلون فيها على كمية من التواصل الاجتماعي، تعتبر القهوة من اقوى المشروبات في العالم وأكثرها شعبية والتي لها معجبيها في كافة انحاء العالم.
  • لذلك يعد مشروح الكافية التي تقدم مختلف أنواع المنبهات فكرة جيدة وفعالة جدا في العراق.

بعض النقاط التي تجعلك تستثمر في العراق:

  • الموقع الاستراتيجي الذي تملكه جمهورية العراق العربية.
  • تنوع السوق المحلي في العراق بدرجة كبيرة جدا، وفرة العمالة ورأس المال في التكاليف المنخفضة.
  • كبر الطبقة المتوسطة في جمهورية العراق، مما يعني وجود الكثير من المنتجات والطلب عليها، و توفر الكثير من الخدمات الجديدة و الوضع الأمني المستقر.
  • وجود كمية كبيرة من المتعلمين والموهوبين وأصحاب الخبرة، والذين مستعدين لبذل قصارى جهدهم لإثبات ذاتهم في العمل.
  • الأجور المنخفضة وتكاليف العمل القليلة حيث تتنافس العراق في هذا المجال على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال فان تكاليف المهندس في العراق تقل عن المملكة المتحدة بنسبة 92%.

وهذه كانت افضل ثلاثة مشاريع يمكن لأي احد واي شاب عراقي البدء باستثمارها الخاص من خلال الاستفادة من هذه المشاريع التي قمنا بذكرها، كل ما عليك فعله هو تأمين رأس مال بسيط والبدء في خطة العمل التي وضعتها.

مواضيع ذات صله:

مشاريع لم تخطر على البال

كيف احصل على ممول لمشروعي

كيف ابدأ مشروعي التجاري الخاص بخطوات عملية تضمن نتائج مربحة

هل تبحث عن مشروع مربح؟ إليك نصائح يبحث عنها الجميع