كيفية الحصول على تصاريح عمل للسوريين في السعودية

بعد أن كان حلم السوريين في الماضي الحصول على إذن او تصريح عمل في الدول العربية وخاصة دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة او قطر او الكويت او البحرين أو سلطنة عُمان وذلك في ظل عدم وجود قوانين تسمح باصدار مثل هذه التصاريح ومن خلال بوابة تصريح العمل إلكترونياً في الأردن والسعودية ، لذلك اذا كنت تبحث عن وظائف عمل في السعودية للسوريين أو للمصريين وتود الحصول على وظائف شاغرة فإن هذا المقال مهم جداً.

اما اليوم فقد أصبح الحلم حقيقة وخاصة في المملكة العربية السعودية, حيث أصدرت الحكومة السعودية قانوناً يتضمن منح فيزا عمل للسوريين الى السعودية وهي تصاريح  لمزاولة أعمالهم في المملكة بكل سهولة ودون عراقيل أو مصاعب.

كما صرح المسؤولون في وزارة العمل السعودية عن فتح البوابة الالكترونية تستقبل طلبات المواطنين السوريين ضمن القوانين والشروط التي حددتها المملكة مسبقاً وهذه التصاريح تُمنح من قِبل دائرة الهجرة والجوازات في المملكة وتوفير وظائف للسوريين في جدة.

كيفية الحصول على تصاريح عمل في السعودية 2021

تتميز هذه التصاريح وهي تصاريح نقل وكذلك تصاريح التنقل بأنها تُمنح توظيف سوريين زيارة للرجال والنساء على حد سواء وكل سورية تبحث عن عمل في السعودية والذين بلغت أعمارهم فوق الثامنة عشرة 18 عاماً وحتى الستون 60 عام بواسطة بوابة ( أجير ) السعودية من خلال رابطة تصاريح عمل الالكتروني.

كما يمكن للمواطنين السوريين الدخول لوحدهم إلى البوابة الالكترونية واستخراج مثل تصاريح العمل هذه, ومدة صلاحية هذا التصريح يقدر ب 6 اشهر وهي قابلة للتجديد مرة ثانية.

ومن أجل الحصول على تصريح عمل السوريين في السعودية هناك بعض الخطوات والاجراءات التي يجب إتباعها وهي كالتالي :

كيفية الحصول على تأشيرة العمل

  1. حصول المواطن السوري على عمل ضمن الاراضي السعودية
  2. تقديم طلب خطي وموافقة العامل من اجل السماح له بالعمل لدى الجهات العامة وعلى كافة اراضي المملكة وإملاء نموذج طلب الحصول على تصريح عمل موثوق 
  3. الخطوة الثالثة وهي أن يكون الطرفان الشركة صاحبة العمل والعامل السوري نفسه ان يكون من ضمن نظام ( أبشر ) الإلكتروني

هذا النظام الإلكتروني يمنح فرص للمواطنين من تجل إتخاذ الإجراءات والمعاملات اللازمة وكذلك تجديد الجوازات عن طريق الانترنت , هذا التصريح يتيح للمواطن السوري العمل والتنقل ضمن أراضي المملكة بكل سهولة وحرية.

وهي خطوة جادة ومتميزة من قبل الجهات الحكومية في السعودية من اجل إستيعاب تنظيم عمل و حركة العمال السوريين بكل حرية ودون حدوث مخالفات.

كما أن هذه التصاريح تتيح للعمال كما لعائلاتهم ايضا الاقامة والتنقل بكل حرية لأنها تعتبر توثيقاص نظامياص وقانونياً للعمال السوريين.

أيضاً هذه التصاريح تتيح  للمسؤولين والموظفين الامنيين في السعودية لمعرفة حركة ومكان تنقلات واقامة هؤلاء العمال وذلك لاسباب أمنية.

كما أن هذه التصاريح تتيح لدائرة العمل والتشغيل في السعودية معرفة ما إذا كان هناك نقص في اليد العاملة أم لا ومعرفة أعداد العاملين السوريين داخل المملكة من خلال إحصاء عدد التصاريح الممنوحة لهم عن طريق مكاتب الهجرة ووزارة العمل في السعودية.

وتختلف تصاريح العمل من مجال الى آخر فهناك تصاريح العمل الخاصة في قطاع الزراعة وكذلك قطاع التجارة والانشاءات حيث وتطلب منهم الإجراءات التالية:

في مجال الزراعة

التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في مجال الزراعة وذلك عن طريق الجمعيات التعاونية الزراعية.

أما في مجال التعمير والإنشاءات فيجب القيام بهذه الخطوات من خلال تقديم طلب الموافقة على منح تصريح عمل من في مجال الانشاءات من مكتب نقابة اتحاد العمال في المملكة.

الحقوق التي يتمتع بها حامل تصريح العمل :

  1. بعد الحصول على تصريح العمل يمكن العامل السوري ان يحظى بحقوق ومنها حصوله على نسخة من العقد الذي تم إجراؤه بين الطرفين والإتفاق عليه بين كلا الطرفين من طرف العامل ومن طرف الشركة صاحبة العمل
  2. كما يمكن للعامل السوري ان يوثق هذا التصريح في جميع الدوائر القانونية المتواجدة في المملكة العربية السعودية
  3. يمنح العامل عطلة اسبوعية كإستراحة قانونية
  4. كما يتم منح العامل السوري إجازة سنوية مع الراتب لمدة تتراوح من بين 14 يوم حتى الشهر اذا كانت لديه خدمة تتجاوز الخمس سنوات دون إحتساب العطل الرسمية في الدولة
  5. كما يُمنح العامل السوري إجازة مرضية في حالة إصابته بأمراض تستدعي الإستراحة في البيت ومدة هذه الاستراحة في حوالي 14 يوما وتمتد حسب الضرورة والحالة المرضية على ان تكون موثقة من قبل المشافي النظاميث الحكومية في السعودية
  6. كما يحق للعامل تلقي العلاج وصرف الأدوية والحصول على التأمين الصحي اللازم

الإلتزامات التي يتعهد بها العامل السوري تجاه العمل او الشركة التي يعمل بها

  1. الإلتزام في جدية العمل وتنفيذ أوامر صاحب المعمل بكل أمانة وجد والعمل بإخلاص.
  2. كما يجب على العامل الحفاظ على أسرار وخصوصية العمل المتواجد فيه.
  3. كما يتعهد العامل مراجعة وخضوعه للفحوصات الطبية بشكل دوري لضمان صحته وسلامته و عدم التأثير على زملائه او نقل العدوى اليهم في حال كان مصاب بمرض ما.

وفي الختام فإن الأمر يستدعي الحصول على تصريح عمل بالنسبة للعمال السوريين المتواجدين في المملكة العربية السعودية وذلك من لسهولة الحركة والتصرف و ممارسة أعمالهم بكل حرية وسهولة بدون منغصات او مصاعب.

قدمنا لكم اعزائنا متابعين والزوار ومن خلال هذه التدوينة عرضاً شاملاً عن كيفية إستخراج تصاريح عمل و ما هي الخطوات التي يجب القيام بها من اجل الحصول عليها.

كذلك قدمنا ماهي واجب الواجبات التي تقع على عاتق العامل السوري بعد حصوله على تصريح العمل وكذلك نوهنا ما هي حقوق العامل عند حصوله على تصريح عمل في المملكة العربية السعودية متمنين لكم الاستفادة قدر الإمكان.

مواضيع ذات صله:

فرص عمل للسوريين في الإمارات لجميع التخصصات والمؤهلات خلال عام 2021

الحصول على عقد عمل في كندا من الانترنت (ما هي أشهر مواقع التوظيف فيها)

فرص عمل في أمريكا للعرب 2022

أشهر مواقع التوظيف في الإمارات | شركات ومكاتب تشغيل 2021

أفضل فرص عمل في تركيا للسوريين 2021

أفضل فرص عمل في الكويت للسوريين والعرب 2021

أحدث أقدم