أكسب رحلة مدفوعة التكاليف + جائزة كاميرا متطورة (مسابقة التصوير الفوتوغرافي)

أحبابي الزوار في موقع تقني دوت كوم ، في مقال اليوم سنتحدث عن مسابقة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي طرحتها منظمة الثقافة والتربية والعلوم الدولية اليونيسكو من مقرها الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس ، وتقدم رحلة سفر مدفوعة التكاليف وكاميرا تصوير احترافية متطورة للفائز بهذه المسابقة ،لعشاق التصوير الفوتوغرافي حول العالم وهواة التقاط الصور المختلفة سنشرح لكم أهم النقاط في هذه المسابقة وما يجب فعله للاشتراك وربح الجائزة المعروضة بشرح بسيط وواضح.

إذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي والبورتريه وتمضي الكثير من الوقت في التقاط الصور والتعديل عليها واختيار المناظر والمشاهد المناسبة ومواقع التصوير فأنصحك بمتابعة هذا المقال حيث تستطيع الاشتراك بالمسابقة الدوالية من اليونيسكو و الحصول على الجائزة الكبرى ونشر أعمالك المميزة أمام الملايين من المهتمين بالتصوير الاحترافي.

أطلقت اليونيسكو اسم "عيون الشباب على طريق الحرير" على مسابقتها السنوية للتصوير الفوتوغرافي والتي تختص فئة الشباب المبدع وأصحاب الأعمال المميزة في مجال التصوير بهدف إظهار طريق الحرير وهو الطريق القديم والمعروف للتجارة العالمية الممتد من الهند والصين إلى أوروبا ،لطالما كان أحد أهم الأسباب لتشارك الثقافات وانفتاح المجتمعات على بعضها فقد احتاج البشر عبر الزمن إلى الارتحال من منطقة لأخرى وتبادل البضائع بين الشعوب المتجاورة وتناقل الأفكار والمعارف والثقافات بين المجتمعات ، فاكتشفت الكثير من الطرق البرية والبحرية بين المنطقتين الأسيوية والأوروبية للمواصلات والتجارة ومع الوقت تشابكت هذه الطرق مع بعضها مكونة أطول الطرق العالمية الذي يربط بين عدة شعوب ومناطق مختلفة من شرق آسيا وحتى أوروبا ،حيث اختصت الطرق البحرية الرابطة بين الشرق والغرب بتجارة التوابل فسميت باسم "طرق التوابل"

تساعد المسابقة على انتشار الثقافات الخاصة بهذه المناطق وتشاركها بين المجتمعات وتعطي معارف ومعلومات عن العادات والتقاليد لشعوب المنطقة وكذلك عن جماليتها العمرانية والطبيعية ، حيث تفتح المسابقة آفاق الإبداع أمام المشاركين الشباب لنشر إبداعاتهم وأفكارهم الفنية في الصور الفوتوغرافية .

شروط للاشتراك بهذه المسابقة وهي :

  • يتاح الاشتراك أمام جميع المشتركين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 سنة ومن كل دول العالم .
  • يمنع الموظفين في الشركات والجهات الراعية من الاشتراك بهذه المسابقة كموظفي اليونيسكو والمؤسسة الصينية للسلام العالمي وكذلك أقرباؤهم وأسرهم .

يقسم المتسابقون إلى فئتين بحسب الأعمار :

من 14 عاما إلى 17 .

و من 18 عاما إلى 25 .

  • ويجب على القاصرين دون 18 عاما إرفاق تصريح إذن خطي من ولي أمرهم.
  • يلزم على المشتركين تحميل 20 صورة على الأكثر من تصويرهم مع إمكانية وضع تعليق لكل صورة على حدى أو لكل مجموعة من الصور .
  • يشترط على أبعاد الصور وجودتها أن تكون الصور الأفقية بعرض 1500 بيكسل كحد أدنى والصور الأفقية بطول 1500 بيكسل ،وكذلك يجب أن تكون صيغة الصور إما JEPG أو JPG فقط.
  • يجب أن تكون الصور مرتبطة بموضوع المسابقة عن طريق الحرير وتمثل أهدافه وتعبر عن فنون الطبخ أو الموسيقى أو الألعاب الشعبية في منطقة خط الحرير .   
  • يجب عدم التعديل بشدة على الصور الفوتوغرافية وستقبل بعض التعديلات البسيطة والطفيفة مثل (التوازن اللوني ،فتحة العدسة ،أو الظلال وتعتيم الصور أو زيادة حدتها ) ويلزم كتابة هذه التعديلات والإشارة إليها بوضوح في تفاصيل الصورة كذلك لن تحتوي الصور على أي تفاصيل شخصية أو معلومات تحدد هوية المصور.

الحكم على الصور واختيار الفائز سيقوم به عدة حكام في لجنة التقييم استنادا على أساسيات المسابقة من جودة الصور والخبرة بالتصوير وأهمية المواضيع التي تعبر عنها الصورة وارتباطها بموضوع المسابقة الأساسي "عيون الشباب على طريق الحرير".

أما الجائزة التي ذكرناها في البداية فهي مخصصة في كل فئة من المشتركين على حدى ، حيث سيربح ثلاثة من الصور المقدمة بالجائزة يتم انتقاؤها من قبل لجنة التحكيم الدولية ، وتتكون هذه اللجنة من خمس شخصيات مشهورة ومعروفة دوليا بإبداعاتهم وأعمالهم الفنية يتم اختيارهم من قبل منظمة اليونيسكو ،وتنتخب اللجنة بأعضائها الخمسة رئيسا لها ،إضافة إلى وجود نائب عن المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو.

جوائز لجنة التقييم هي:

  • للمركز الأول كاميرا رقمية احترافية بعدسة أحادية ومرفقة بعدسة إضافية 18-55 ميليمتر.
  • والمركز الثاني يحصل على كاميرا رقمية شبه احترافية أقل جودة من الجائزة الأولى.
  • أما الجائزة الثالثة فهي كاميرا رقمية عادية .

عند تساوي الأصوات بانتفاء الصور يقوم رئيس اللجنة المنتخب باختيار الفائز

انتهى مقالنا عزيزي القارئ أتمنى أن تكون المعلومات ذات فائدة لك ،انتظرنا بالمزيد من المقالات التقنية والمسابقات الدولية على موقع تقني دوت كوم.

 - ثائر هنيدي

أحدث أقدم