العمل عن بعد في سلطنة عمان 2021 | خطوات العمل من المنزل

أهلا بكم زوار موقع تقني العرب أهلا بكم في هذا الشرح الذي سوف نقدم في طريقة العمل عبر الإنترنت في سلطنة عُمان والعمل في عمان لسكانها الأصليين أو الأجانب للحصول على فرص عمل ووظائف أون لاين في سلطنة عمان بدون رأس مال وبدون رأس مال هيا بنا لنتعرف على باقي التفاصيل

العمل عن بعد في سلطنة عمان:

بسبب الظروف الراهنة التي تمر على العالم من أزمات صحية وغيرها قررت سلطنة عُمان تخفيض نسبة العاملين وذلك بمعدل 70% وأكدت على ضرورة ألا يزيد عدد الموظفين بالمقرات عن 30% من إجمالي عدد الموظفين من أجل القيام بالخدمات والأعمال خاصة الحكومية.

وقررت بأن يباشر باقي الموظفين أعمالهم عبر الشبكة والمواقع التابعة لها وذلك لضمان عدم التجمعات الكبيرة بين الموظفين إبعاداً للخطر الذي تسببه هذه التجمعات الكبيرة.

العمل عن بعد في سلطنة عمان:

وطالبت اللجنة كل رؤساء الوحدات الحكومية بضرورة اتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل تقديم الخدمات للمواطنين عن بعد، وضمان عدم تأثر المهام والأعمال الأساسية بقلة عدد الموظفين.

كما قررت هذه اللجنة التوقف عن الطباعة الورقية للصحف واستبدالها بالمواقع الإلكترونية، حيث أصبح بإمكان كل الصحفيين والمحررين نشر مقالاتهم عبر الموقع الإلكتروني فقط للصحيفة، كما شجعت القطاع الخاص على استحداث الآليات المناسبة من أجل تطبيق العمل عن بعد في عمان، وذلك لتقليل التجمعات قدر الإمكان أثناء العمل.

ويُعد برنامج العمل عن بُعد واحداً من البرامج التي عززت من أداء وجودة العمل بدون الحاجة إلى الرقابة والتي تتمثل في الحضور بشكل يومي، وإثبات الحضور سواء من خلال السجلات أو دفتر الحضور أو البصمة، حيث خلص الموظفين من التقيد بكل هذه الأمور وأتاح له فرصة العمل من المنزل بشكل أكثر حرية وأسهل بكثير من الطريقة التقليدية.

حيث سبق وأصدر وزير التجارة والصناعة علي بن مسعود السنيدي قراراً وزارياً رقم 157/2017 يتعلق بضوابط العمل عن بعد وكيفيته وشروطه، من أجل منح الموظفين فرصة القيام بأعمالهم المكلفين بها سواء في المنزل أو في الأماكن العامة دون التقيد بالحضور يومياً لمقر العمل وذلك بإستخدام شبكة الإنترنت مما يسهل عليهم العمل بشكل كبير.

لذلك فإن برنامج العمل عن بعد سيساعد في إيجاد حلول للرجال والنساء وتجعلهم قادرين على العمل بالمنزل، دون الحاجة إلى الخروج وخاصة ذوي الإحتياجات الخاصة وظروف بعض النساء اللاتي يرغبن في العمل وتمنعهن رعاية أطفالهن من الخروج لسوق العمل فكانت الإيجابيات أكثر بكثير من السلبيات المواجهة لهذه العملية.

على الرغم من عدم انتشار “العمل عن بعد” في المنطقة العربية بشكل كبير، إلا أن هناك عدة مقومات لنجاحه تتمثل فيما يلي:

1- البطالة الزائدة في عدد من الدول العربية، وبالتالي فإن الحل الأنسب والأمثل هنا هو العمل عن بعد عبر شبكات الإنترنت سواء كان العمل كتابة مقالات أم تسويق أو خدمات برمجية ومنوعة فالمجالات واسعة جداً.

2- التقدم التقني في مجال الإتصالات يُعتبر عامل أساسي في توفير آلية العمل عن بعد ،وسرعة الإنترنت وهذه مشكلة يواجهها الكثير من الأقطار العربية من ضعف في سرعة الإنترنت ،فالتقدم التقني مهم لأنه ساعد على الربط بين مختلف الدول العربية، وأفضل مثال  هو موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوكfacebook” الذى سهل على كثير من أصحاب المواقع والشركات التواصل مع موظفيهم وعرض الخدمات التي يقدمونها بأرخص التكاليف.

3- وبسبب الأعراف والتقاليد والضوابط العرفية والدينية بالنسبة لعمل المرأة، فإن العمل عن بُعد سيكون الخيار الأفضل لها خاصة في مجالات الكتابة والتحرير والترجمة والبرمجة فلن تضطر للدوام والاحتكاك مع الآخرين مما سيوفر لها الأمان في العمل.

4- نظراً لتوحد اللغة العربية على مستوى العالم العربي، فإن ذلك سيكون بمثابة وسيلة فعالة في استغلال العمل عن بعد في عمان وغيرها من باقي الدول ،مع مراعاة بعض الاختلافات بين الأقطار ولكن تظل الدول العربية موحدة بلغتها الأم والأصلية.

المواقع التي توفر فرص العمل عن بعد في عمان والدول العربية

هناك مجموعة من المواقع التي توفر خدمات العمل عن بعد في مختلف المجالات كالبرمجة وغيرها 

وكتابة المقالات والترجمة وتصميم المواقع، وتتمثل هذه المواقع فيما يلي:

مواقع تساعد على الربح من الانترنت :

  1. موقع Nabbesh.
  2. موقع  Traidnt.
  3. موقع خمسات وهو من أفضل وأشهر المواقع على الصعيد العربي.
  4. موقع مستقل.
  5. وغيرها من المواقع الكثيرة .

ويمكننا القول هنا أن العمل على الانترنت لا يجب أن يكون بالضرورة موقعاً...فمن الممكن أن يكون على مواقع التواصل الاجتماعي بصفحة أو حساب تسويقي وغيرها.

نصائح هامة العمل عن بعد في سلطنة عمان:

إذا قررت العمل في سلطنة عمان فلا تتقدم لأى وظيفة بدون أن يتوفر لديك الخبرة اللازمة للقيام بها فالخبرة ضرورية ومطلوبة في السلطنة والتقديم على الوظيفة يتطلب ممارسة أو خبرة في العمل، لأنك وقتها ستحصل على تقييم سيء من صاحب العمل لذا تذكر هذه النقطة جيداً.

التزم تماماً مع “صاحب العمل” بالوقت المحدد لإنجاز المشروع أو المقالات المطلوبة، فالالتزام بالوقت أمر هام جداً حيث ستضمن الوظيفة بسبب التزامك وستكون نقطة ونظرة إيجابية عنك أمام صاحب العمل.

ويجيب التنويه هنا على عمليات النصب الكبيرة التي تحصل فعليك البحث على جهة موثوقة للعمل معها وعدم تصديق جميع فرص العمل لضمان حقك من السرقة والاستغلال.

احرص على معرفة اسم العميل كاملاً  بالإضافة إلى عنوانه ورقم هاتفه لسهولة التواصل معه وتجنب عمليات النصب والإحتيال، وضمان حصولك على أموالك من غير مشاكل وعوائق.

وفى النهاية يعتبر العمل عن بعد يُساعد على تكافؤ جميع فرص العمل ما بين طبقات المجتمع من حيث الظروف الاجتماعية أو الصحية والنوع والعمر

كتبه: أنس السمير

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم