حل مشكلة لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB

جائتنا الكثير من الأسئلة من قبل المتابعين ومفادها: لماذا لا يتعرف على محرك أقراص USB عندما أقوم بتوصيله على الكمبيوتر؟ وكيف يمكن حلها، وكيف اعرف أن هنالك مشكلة في محرك الأقراص USB؟

توفر محركات الأقراص USB وسيلة سهلة ومريحة لنقل وتخزين البيانات بين الأجهزة المختلفة. ومع ذلك، قد يواجه مشكلة بأنه لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB عند توصيله بالكمبيوتر، مما يثير الإحباط وقد يعرض البيانات المخزنة على القرص للخطر.

في هذا المقال سنقدم لك مجموعة من الحلول التي يمكنك اتباعها لحل مشكلة لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتخلص من إشعار 

طريقة حل مشكلة لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB

تعتبر محركات الأقراص USB من أكثر الأدوات استخداماً بين المستخدمين لتخزين الملفات الهامة والضرورية ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت مشكلة شائعة جداً بين المستخدمين وهي عدم التعرف على محرك الأقراص USB عند وصله بجهاز الكمبيوتر وهي مشكلة مزعجة جداً ومثيرة للقلق.

لأن النسبة الأكبر من المستخدمين يحتفظون بالملفات الهامة في هذه الأجهزة الخارجية وإن عدم عملها يعني فقدان وتلف كافة الملفات المحفوظة، البعض يعتقد بأن المشكلة متعلقة بمحرك الأقراص الخارجي ولكن في الكثير من الأحيان ما تكون المشكلة تقنية في جهاز الكمبيوتر نفسه لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم طريقة تساعد في حل مشكلة لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB.

حل مشكلة لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB

في الحقيقة يوجد العديد من الطرق التي قد تساعدك في حل هذه المشكلة نهائياً وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم أفضل الطرق التي اثبتت فعاليتها في حل المشكلة والتي تصنف على النحو الاَتي:

1. جرب منفذ USB أخر في جهاز الكمبيوتر

من الحلول التي قد تساعدك فعلاً في حل مشكلة لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB والتخلص منها هي من خلال توصيل محرك الأقراص بمنفذ USB أخر في الكمبيوتر ومن الأفضل تجربة المنافذ الخلفية بدلاً من المنافذ الامامية والسبب في ذلك يعود الى أن المنافذ الخلفية دائماً ما تكون متصلة باللوحة الام لذلك ستقوم بحل كافة المشاكل الحاصلة في المنافذ الامامية وستتعرف على محرك الأقراص.

في حال باءت الطريقة بالفشل فمن الأفضل تجربة جهاز كمبيوتر اخر أو لابتوب أخر للتأكد من أن المشكلة ليست من الكمبيوتر الخاص بك حيث في حال ظهرت نفس المشكلة على كمبيوتر اخر فمن المؤكد أن تكون المشكلة بسبب محرك الأقراص نفسه وفي حال حُلت المشكلة فسيكون السبب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2. التأكد من ظهور الجهاز في إدارة الأقراص

في الكثير من الأحيان تكون المشكلة ناتجة عن خطأ تقني في الويندوز لذلك يجب عليك التأكد من إدارة الأقراص للتأكد من أن الويندوز يعمل بالطريقة الصحيحة ويمكنك ذلك بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • اضغط على القائمة START في أسفل يسار الصفحة.
  • ابحث عن خيار Disk Management.
  • ستفتح امامك نافذة جديدة اضغط على خيار انشاء وتهيئة الأقراص الصلبة.
  • ستظهر امامك على الشاشة تضم كافة الأقراص الموجودة على جاهز الكمبيوتر الخاص بك.
  • من خلال القائمة ستعرف فيما إذا كان محرك الأقراص الخارجي متصل بجهاز الكمبيوتر ام غير متصل.
  • في حال كان الجهاز متصل فيوجد بعض الحلول التي يمكنك القيام بها لحل مشكلة عدم ظهور محرك الأقراص على جهاز الكمبيوتر وذلك من خلال الضغط على خيار التحقق من حالة محرك الأقراص ليعمل الكمبيوتر على حل مشاكل الاتصال.
  • في حال لم تكن الأقراص بحالة جيدة فهي السبب بالتأكيد لعدم ظهور المحرك والملفات في الأساس.

3. استخدام أدوات اصلاح الأقراص

يوجد بعض الأدوات المجانية في الوقت الحالي التي قد تساعدك في اصلاح هذه المشكلة. على سبيل المثال يمكنك استخدام أداة TestDisk التي تعد من أفضل الأدوات لإصلاح المشكلة بشكل كامل.

في حال عملت الأداة على حل المشكلة ستتمكن من استعادة كافة ملفاتك بشكل كامل حيث يمكنك الوصول الى كافة الملفات الموجودة على محرك الأقراص.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة يتعذر فتح الملف

4. افحص إدارة الأجهزة

إذا كانت الحلول السابقة غير فعالة وغير مجدية نهائياً يجب النظر في المشكلة وحلها من خلال فحص إدارة الأجهزة Device Manager لأنه في الغالب تكون المشكلة ناتجة اما من البرنامج او من الجهاز ويمكنك فحص إدارة الأجهزة بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • في البداية اضغط على زر Windows + R في وقت واحد.
  • ستفتح امامك نافذة صغيرة في أسفل يسار الشاشة.
  • قم بإدخال devmgmt.msc وانقر على زر Enter.
  • في الواجهة التي ستظهر اليك ستجد كافة الأجهزة المتصلة بالجهاز.
  • في حال وجدت أي علامة مثلث صفراء او علامة تعجب سوداء على أي جهاز من الأجهزة الموجودة امامك على الشاشة قم بتحديده.
  • بعدها انقر بالزر اليمين للفأرة ستظهر امامك مجموعة من الخيارات.
  • بالنظر الى الأسفل ستجد خيار خصائص قم بالضغط عليه.
  • ستجد ضمن خيار الخصائص رسالة الخطأ يمكنك قراءتها للتعرف على السبب الأصلي وراء هذه المشكلة.
  • إذا كان يوجد رمز خطأ واضح فمن الأفضل أن تقوم بالبحث على الأنترنت عن رمز الخطأ فمن الممكن أن تكون المشكلة ناتجة عن نقص في ملف معين يجب عليك تنزيله او قد يكون برنامج تشغيل الجهاز ذات اصدار قديم ويجب عليك تحديثه حيث ستحل هذه المشكلة بالتأكيد.

5. التأكد من سلامة الجهاز

إن المشكلة احياناً قد تكون من الجهاز نفسه أي أن العطل الأساسي من منفذ الكمبيوتر لأن المشاكل فيها تؤدي الى ظهور رسالة لا يمكن التعرف على محرك الأقراص USB.

6. تغيير اعداد التخزين المؤقت للكتابة

من الحلول التي قد تساعدك في حل المشكلة هي تغيير اعداد التخزين المؤقت للكتابة وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي تصنف على النحو الاَتي:

  • أولاً قم بالتوجه الى أدارة الأجهزة.
  • قم بتحديد محرك الأقراص الذي ترغب في اصلاح مشكلته وانقر على زر الفأرة الأيمن.
  • اضغط على زر السياسيات.
  • بعدها ستجد خيار أداة أفضل قم بالضغط عليه. 
  • في حال تفعيل هذا الخيار سيتعين عليك إزالة محرك الأقراص بشكل يدوي في كل مرة تقوم بوصله بجهاز الكمبيوتر حيث لن تجد خيار اخراج الجهاز اتوماتيكياً بعد تفعيل هذا الخيار وفي النهاية يبقى هذا الحال مجرد تجربة لحل المشكلة.
هناك مشكلة في محرك الأقراص USB

الخاتمة

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا اعزائي حيث قدمنا اليكم أبرز الحلول التي قد تساعدكم في اصلاح محرك الأقراص USB فمن خلال تنفيذ الحلول السابقة يمكن التخلص من المشكلة بشكل نهائي وكما رأينا بأن الأسباب متنوعة والحلول متعددة كذلك لذلك من الأفضل تنفيذ كافة الحلول بشكل مستمر للتخلص من المشكلة نهائياً، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

برنامج حذف البرامج من جذورها

وحدات التخزين الرئيسية في الحاسوب

معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر

أفضل خطوات لتحسين أداء القرص الصلب SSD