ابحث هنا وسوف تجد طلبك

العمل في وظيفة إدخال البيانات من المنزل: 9 خطوات مهمة

تعتبر وظيفة إدخال البيانات أو مدخل البيانات واحدة من بين أفضل فرص العمل عن بعد عبر الانترنت، نظراً لكثرة الطلب على المتخصصين في هذا المجال.

فإذا كنت تمتلك مهارة جيدة في الكتابة بسرعة على الكيبورد بشكل دقيق، والمعرفة في كيفية استخدام برنامج Microsoft Excel فأنت من المحظوظين في الحصول على فرصة عمل في مجال إدخال البيانات بسرعة. لكن السؤال ما هي وظيفة مُدخل البيانات؟ وكيف يمكن العثور على وظيفة إدخال البيانات من المنزل؟. تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيفية العمل في وظيفة إدخال البيانات من المنزل

كان الانترنت في بداية ظهوره مكان للتسلية وللترفيه عن النفس قليلاً ولكن ما هي الا فترة قصيرة حتى أصبح الانترنت مكان للعمل ولكسب المال، حيث بات يوجد العديد من الوظائف التي يعمل بها الناس من خلال الانترنت وان عدد كبير من الشركات في الآونة الأخيرة بدأت بتوظيف الكثير من الموظفين للعمل عن بعد.

وكان من أبرز الوظائف التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة وظيفة مدخل البيانات فهي وظيفة لا تحتاج سوى للقليل من المهارات في العمل على الحاسوب وان رواتب العمل في هذه المهنة جيدة وبدأت الكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة العمل في وظيفة ادخال البيانات من المنزل.

لذلك سنتطرق اليوم في هذا المقال لتقديم أهم التفاصيل حول هذه الوظيفة، ما هي وظيفة مدخل بيانات من المنزل؟ وكيف يمكن العمل بها وكم هو سلم رواتب مدخل بيانات.

ماذا تعني وظيفة إدخال البيانات Data Entry

العمل في مجال إدخال البيانات يمكن تعريفها ببساطة على أنها تحويل المعلومات الخام المعطاة إليك (ورقية أو مسموعة) إلى قواعد بيانات ومعلومات مسجلة ومحفوظة على الكمبيوتر. يمكن أن تتنوع هذه المعلومات بين من تفريغ نصوص، أو تسجيل بيانات العملاء أو بالشركة مثل عمليات البيع والشراء أو تسجيل ملاحظات وملفات شاملة عن الموظفين. باختصار إدخال البيانات هو مصطلح واسع جداً ويتسع لعدد ضخم جداً من المجالات.

تحتاج الكثير من المؤسسات العامة والشركات الخاصة إلى مدخلي البيانات، فسابقاً كانت تُنجز في المكاتب داخل مكان العمل، لكن مع التطور التكنولوجي الذي بتنا نشاهده، أصبح أمر أكثر سهولة ويمكن إتمامها عن بعد وفي أي مكان.

قد يهمك: أكثر مجالات العمل الحر طلبا على الانترنت

ما هي المهارات والمواصفات المطلوبة لمُدخل البيانات؟

فيما يتعلق بعمل مدخل البيانات، بالتأكيد أن الاهتمام بالتفاصيل والدقة يعتبران من الصفات الرئيسية لمدخل البيانات. كما تتضمن قائمة المهارات الضرورية لهذه الوظيفة أيضا:

  • السرعة في الكتابة على الكمبيوتر.
  • مهارة التواصل مع العملاء.
  • الاستماع بشكل جيد والقدرة على الملاحظة.
  • القدرة على استخدام برامج Microsoft Word و Microsoft Excel.
  • معرفة استخدام أجهزة الطابعة والماسح الضوئي.
  • الأمانة والالتزام بالسرية في التعامل مع معلومات الشركة أو الجهة العمل معها والعملاء.
  • إلمام بأساسيات مجال عمل الجهة المعنية والفهم الجيد لجمهورها المستهدف.

كيفية العمل في وظيفة إدخال البيانات من المنزل

كيفية العمل في وظيفة إدخال البيانات من المنزل

ان العمل في مجال إدخال البيانات يحتاج لتطبيق بعض الخطوات الضرورية والتي سنقوم بتقديمها في السطور القادمة بشكل كامل.

1. العمل من خلال مواقع العمل الحر

يوجد في الوقت الحالي عدة مواقع الكترونية مختصة في تقديم فرص عمل على الانترنت وبالطبع يمكنك ان تجد فرصة عمل في إدخال البيانات، وان الامر لا يتطلب منك سوى التوجه الى احدى المواقع التي توفر فرص عمل عن بعد وتقوم برفع السيرة الذاتية على الموقع والبحث عن فرص العمل المناسبة بالأجر الذي تريده، وحاول ان تقوم بالتقدم لوظيفة إدخال البيانات وخاصةً التي تعمل بدوام عمل كامل.

من أبرز المواقع التي يمكنك العمل عليها هي موقع فيفر الغني عن التعريف فهو من أفضل المواقع التي تعرض فرص عمل حرة على الانترنت وستجد فيه فرص عمل في إدخال البيانات بالتأكيد وان اجار الخدمة لفرصة العمل لا تقل عن 5 دولارات، او يمكنك زيارة موقع Freelancer فهو من المواقع المميزة التي تعرض العديد من فرص العمل في مجال إدخال البيانات وبرواتب جيدة وان الموضوع لا يتطلب منك سوى رفع السيرة الذاتية مع القليل من الخبرة.

2. التأكد من موقع العمل الالكتروني

من النقاط الهامة التي يجب عليك الانتباه إليها اثناء البحث عن فرصة عمل في إدخال البيانات عن بعد هي التأكد من سمعة موقع العمل الذي تبحث فيه، فاليوم يوجد العديد من المواقع الالكترونية على الانترنت التي تحتال على المستخدمين حيث تعمل هذه المواقع على تقديم اعمال حقاً في إدخال البيانات ولكن المستخدم لا يحصل على أي مال نهائياً وذلك لان الموقع احتيالي وهدفه التلاعب بالمستخدمين من دون دفع الأموال المستحقة للعاملين.

وايضاً لا تنسى ان تتأكد من الشركة الراعية للوظيفة وحاول ان تستفسر عن الراتب وعن المزيد من التفاصيل حول العمل وذلك لانك ستقوم بتقديم بياناتك الشخصية إليهم وبحيث تستطيع في المستقبل استقبال الأموال منهم.

ان بحثك عن الشركة واهتمامك في مثل هذا الموضوع يحميك من التعرض للاحتيال من أي شركة او من أي مشروع قد يكون في بعض الأحيان غير مشروع حتى، وإذا كنت ترغب بالتحقق من سمعة الشركة يمكنك ذلك من خلال الانترنت بالبحث عن موقع الشركة الالكتروني.

 وفي الوقت الحالي يوجد بعض المواقع الالكتروني التي تساعدك في التعرف على تجارب المستخدمين مع الشركات التجارية او يمكنك الانضمام الى أحد المنتديات الخاصة بوظيفة إدخال البيانات والتي تجمع العاملين في هذه المهنة من كافة انحاء العالم حيث ان هذه المنتديات ستساعدك في اكتساب الخبرة بشكل جيد.

3. البحث عن فرصة العمل بدوام كامل من خلال المواقع الالكترونية

إذا كنت تريد كسب المزيد من المال من خلال وظيفة إدخال البيانات فيجب عليك البحث عن وظيفة بهذا المجال بدوام عمل ثابت حيث ان العمل من خلال مواقع العمل الحر ليس ثابت تماماً حيث ان الوظيفة التي تحصل عليها في الكثير من الأحيان قد تكون مؤقتة وان الحصول على وظيفة بدوام عمل ثابت من احدى الشركات على ان يكون العمل من المنزل أفضل بكثير من العمل بمواقع العمل الحر.

يوجد عدة مواقع على الانترنت تقدم فرص عمل بدوام ثابت في مجال إدخال البيانات على سبيل المثال يمكنك استخدام أحد المواقع الالكترونية مثل Monster.com و Indeed.com ويوجد ايضاً بعض المواقع العربية التي تقدم مثل هذه الوظائف مثلاً نجد موقع بيت دوت كوم او موفع وظف وغيرها من المواقع المعروفة الأخرى.

اقرأ أيضاً: مواقع تقدم وظائف إدخال البيانات عبر الانترنت

4. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن وظيفة إدخال البيانات

ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي سيساعدك بالتأكيد في الحصول على وظيفة في ادخل البيانات مثلاً نجد موقع لينكد ان من أفضل المواقع الالكتروني للحصول على وظيفة في مثل هذا المجال لذلك يمكنك اعتباره مصدر مميز للحصول على فرصة في إدخال البيانات، وان انشاءك لحساب في مثل هذه المواقع تساعدك في توسعة النشاط المهني بحيث تتعرف على بعض الناس الذين يعملون في مثل هذه المهنة وهم بالطبع سيساعدونك في عملية البحث وحتى في تطوير نفسك وفي تطوير السيرة الذاتية ايضاً.

يمكنك استخدام موقع لينكد ان الغني عن التعريف او يمكنك استخدام أي موقع الكتروني شبيه مثل موقع العمل من المنزل "Work From Home" او موقع العمل عن بعد "Telecommute" وغيرها من المواقع الالكترونية الأخرى المعروفة اليوم على الانترنت وان الامر لا يتطلب منك سوى انشاء حساب الكتروني خلال دقائق معدودة وبعدها البحث عن وظائف في مجال إدخال البيانات ولا تنسى رفع السيرة الذاتية بشكل احترافي للحصول بأسرع وقت ممكن.

5. النجاح في مقابلة الهاتف

عند حصولك على فرصة العمل من الوارد جداً ان تتواصل معك الشركة هاتفياً فهي تعد المرحلة الأولى بالنسبة لمقابلة العمل وهي التي تكون عبر الهاتف حيث يقوم قسم الموارد البشرية في الشركة بتحديد موعد مع الباحث عن فرصة عمل وبعدها يتم اللقاء الهاتفي ويكون اللقاء عبارة عن حديث مبدئي يقوم الفرد من خلاله بالتحدث عن المؤهلات التي يمتلكها في مجال إدخال البيانات.

عند اجراء المقابلة الهاتفية يوجد بعض النقاط المهمة التي يجب عليك الانتباه اليها اثناء المقابلة من أهمها هي الحرص على التعامل بشكل جدي اثناء التواصل وتصرف على انها مقابلة عمل رسمية اعتيادية ولا تتأخر في الرد على الهاتف واتبع الالتزامات المهنية اثناء الحديث مع مدير قسم الموارد البشرية.

ويجب ان تكون طريقة حديثك على الهاتف بثقة بحيث تترك انطباع جيد عن نفسك لدى المدير وبالتالي ستمتلك الثقة والامل بالحصول على الفرصة عند الانتقال الى خطوة العمل الثانية.

قد يهمك: كيف تكون موظف عن بعد؟

6. العمل على اعداد مساحة العمل من المنزل

الان انت في خطوة جديدة كلياً فبعد حصولك على فرصة العمل في ادخال البيانات يجب عليك ان تبدأ في ترتيب مساحة العمل الخاصة بك في منزلك وذلك من جهة استخدام المعدات التقنية والبرمجيات اللازمة والضرورية والتي ستحتاجها بالتأكيد اثناء عملك في إدخال البيانات ومن المعروف بأن هذه الوظيفة يوجد لديها اشكال مختلفة وبالطبع انت تمتلك فكرة متكاملة حول هذه الاشكال لذلك يجب ان تكون على دراية كاملة بالتجهيزات المستقبلية للعمل بهذه المهنة في المنزل مثلاً قد تحتاج الى هاتف خاص للعمل إضافة الى طابعة من اجل إتمام عملك في الوظيفة بالشكل المطلوب.

لا تنسى ان تتأكد من عمل كافة البرمجيات في حاسوبك والتي ستساعدك في إدخال البيانات وفي الوقت الحالي معظم الشركات تقوم بالرجوع الى بوابات الكترونية عبر الانترنت للعمل عليها بدلاً من العمل على البرمجيات المنفصلة وبالتالي سيكون لديك بيانات خاصة بك لتسجيل الدخول الى بوابة الشركة، لذلك لا تنسى ان تقوم بطلب الحصول على التدريب اللازم لمعرفة كافة تفاصيل هذه البوابة الالكترونية قبل البدء بالعمل في إدخال البيانات لكي تتجنب أي خطأ قد يصدر منك في المستقبل بسبب سوء استعمال البوابة الالكترونية.

وان الامر لا يتوقف هنا فحسب بل ايضاً يجب عليك ان تستفسر عن طريقة تحويل الأموال وذلك لتكون على دراية كاملة بالطريقة التي ستتبعها الشركة في ارسال الراتب اليك، في بعض الأحيان يجب ان يكون لديك حساب على موقع باي او على أي موقع استقبال وارسال أموال اخر لذلك حاول ان تتحدث مع المشرف عليك او مع مديرك بشكل مباشر للتعرف على طريقة الدفع التي تتبعها الشركة بحيث تضمن استقبال راتبك في المستقبل من دون أي صعوبات او عوائق.

7. العمل بجدول ثابت

ان العمل من المنزل يمتلك العديد من الإيجابيات والسلبيات فمن ناحية إيجابية ان العمل من المنزل يمنحك الحرية الكاملة في العمل بحيث يمكنك اختيار موعد العمل الذي يناسبك في الوقت الذي تريده ولكن بالنظر الى الناحية الأخرى ان اختيار مواعيد العمل بشكل فردي بحيث تضمن راحة نفسك قد يعرضك للتراخي في العمل وبالتالي ستواجه صعوبة كبيرة في الالتزام بمواعيد العمل بشكل ثابت كما أنك لن تدفع نفسك في هذه الحالة للانتهاء من المهام المطلوبة في نهاية كل يوم.

لذلك يوجد بعض النقاط الهامة التي يجب عليك تطبيقها اقناء عملك من المنزل في إدخال البيانات والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية يجب عليك تحديد موعد محدد وثابت لبدء العمل في كل يوم بحيث لا تقع في التأخير والمماطلة والتراخي في العمل حيث ان هذا الامر قد يزعج مديرك في العمل ولكي لا تتعرض لأي مشكلة في الشركة او مع صاحب العمل بشكل عام.
  • وايضاً يجب عليك تحديد موعد ثابت ومعين لانتهاء عملك في كل يوم بحيث لا تقوم بالتأخير والمماطلة في انجاز المهام المطلوبة منك وبحيث لا تحمل نفسك أكثر مما تطيق وفي هذه الحالة ستركز بشكل كلي على التزاماتك قبل انتهاء وقت العمل.

8. الابتعاد عن الانشغال بالمهام الشخصية خلال وقت العمل

ان العمل من المنزل يستوجب الالتزام بالعمل فعلاً حيث يجب الالتزام بوقت بدء العمل ووقت الانتهاء ويجب الابتعاد عن كافة الانشغالات الشخصية اثناء العمل فالبعض يقوم بألقاء نظرة على المنزل وعلى اموره بشكل عام والبعض الاخر يقوم بتصفح هاتفك ومواقع التواصل الاجتماعي وان هذا الامر خاطئ تماماً فهو يؤدي الى التراخي في إتمام المهام العملية والإنتاجية بشكل سيئ جداً.

يجب عليك الابتعاد عن هذه الأمور كاملة اثناء العمل من المنزل في إدخال البيانات ويجب التعامل مع الوظيفة بشكل عام على انها وظيفة ضمن مكتب مستقل بحيث يكون التركيز منصباً على العمل فقط واذا كنت تواجهين مشكلة مع اطفالك اثناء العمل فيجب عليك تعيين جليسة أطفال للعناية بهم أوقات عملك على الحاسوب وريثما تنتهي من العمل.

9. التواصل مع إدارة العمل

من النقاط الهامة التي يجب عليك القيام بها بعد حصولك على وظيفة ادخال البيانات هي التواصل مع إدارة الشركة بشكل فعال ومستمر بحيث تضمن الشركة اتمامك لمهامك على اكمل وجه وخلال الوقت المطلوبة على سبيل المثال اذا كنت تعمل في شركةً ما فإن المشرف او المدير سيتوجدون حولك طوال اليوم للتأكد من سير العمل بالطريقة الصحيحة واتمام الموظفين لواجباتهم على اكمل وجه.

لذلك انت يجب ان تتخيل نفسك في مكتب مستقل وتحت اشراف احد الموظفين او تحد اشراف المدير بشكل شخصي ويجب عليك إتمام مهامك بالوقت المطلوب وعلى اكمل وجه، في حال اتصل المدير بك ولم ترد عليه يجب عليك المعاودة بالاتصال به والاستفسار عن سبب الاتصال ولا تتوانى في الرد نهائياً فسيعتبر في هذه الحالة أداء مهني سيئ.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى طريقة الحصول على وظيفة إدخال بيانات من المنزل وكيفية العمل في هذه الوظيفة حيث اذا كنت ترغب بالدخول في هذا المجال وتسأل عن طريقة الحصول على الوظيفة وما هي طريقة العمل المناسبة يجب عليك اتباع الخطوات التي تحدثنا عنها في الأعلى فهي ستساعك بالطبع بالعمل في وظيفة إدخال البيانات، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

شركات مضمونة للعمل من المنزل

وظائف اون لاين من المنزل في الإمارات

مواقع زيادة الدخل الشهري عن طريق الانترنت

تصنيف