كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة

في الآونة الأخيرة شاهدنا الدور الكبير التي لعبته التكنولوجيا في تطوير المجال الزراعية، من زيادة في الإنتاج وتقليل اليد العاملة والعديد من الأمور الأخرى، فقد أصبح اليوم من السهل زراعة المحاصيل في الصحراء والأراضي القاحلة باستخدام التكنولوجيا الحيوية الزراعية، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن أهمية التكنولوجيا في الزراعة وما المقصود بتكنولوجيا الزراعة؟ كما سنتعرف كيف ساعدت التكنولوجيا في زيادة الإنتاج الزراعي، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة

بدأ الانسان يستخدم التكنولوجيا اليوم في مختلف مجالات الحياة من المنزل الى العمل وصولاً الى مجالات عديدة من صناعة وتجارة وزراعة وغيرها من المجالات الأخرى حيث ان التطور التكنولوجي الحديث والسريع في الآونة الأخيرة ساعد على دمج التكنولوجيا في مجالات متنوعة ومتعددة.

وأصبحت استخدامات التكنولوجيا في الزراعة اليوم كثيرة ومتنوعة حيث عملت الكثير من الدول على دمج التكنولوجيا في الاستخدامات الزراعية الحيوية والتي ساعدت على نقل مجال الزراعة في البلاد بنقلة نوعية ممتازة حيث حسنت التكنولوجيا من مجال الزراعة بشكل كبير.

وسنقوم نحن اليوم بالحديث عن موضوع استخدام التكنولوجيا في الزراعة وما هي أحدث تكنولوجيا الزراعة, فقط تابع القراءة لنهاية المقال لمعرفة كامل التفاصيل.

كيف يتم استخدام التكنولوجيا في الزراعة

ساعدت التكنولوجيا في الآونة الأخيرة على زيادة الإمكانات الزراعية وذلك من خلال زراعة المحاصيل في الصحراء وهو امر كان شبه مستحيل في السابق، ولكن مع تطور التكنولوجيا واستخدام التكنولوجيا الحيوية الزراعية أصبح بالإمكان القيام بمثل هذه الخطوات.

حيث من خلال الهندسة الوراثية المتطورة تم تصميم نباتات قادرة على البقاء على قيد الحياة في ظروف بيئية صعبة مثل الصحراء، أي في الجفاف إضافة الى ان العلماء عملوا على ادخال بعض الجينات المعدلة في النباتات وذلك بهدف انتاج محاصيل مقاومة للجفاف والآفات المرضية أيضا.

وكانت البكتيريا Bacillus Thuringiensis هي من ضمن التطورات التي تم تطويرها بمساعدة التكنولوجيا حيث تساعد هذه البكتيريا على مقاومة الحشرات فإذا كانت المحاصيل معدلة وراثياً في هذه البكتيريا فإنها لن تصاب باي اضرار بسبب تلك الآفات.

ويتم استخدام التكنولوجيا اليوم في الدول النامية والتي تعمل على زراعة القطن المعدل وراثياً والمقاوم للأمراض والآفات حيث ان نتائج النمو تكون رائعة ومميزة عن نباتات القطن العادية.

ولم تقتصر استخدامات التكنولوجيا في الهندسة الوراثية بل تم استخدامها ايضاً في تطبيقات الجوال حيث من خلال تطبيقات الجوال الزراعية يمكن للمزارع اليوم حساب كمية العشب المتوفرة إضافة الى حساب الكمية المتبقية لديهم وماهي الكمية التي تكفي لإطعام حيواناتهم وفي هذه الحالة تكون ساعدت التكنولوجيا على توفير الوقت والجهد.

وكما يوجد عدة تطبيقات ساعدت المستهلك بالحصول على المنتج الزراعي طازجاً من الأرض الى منزله مباشرة وذلك من خلال الطلب من الانترنت او من أحد التطبيقات الخاصة بالمزارعين ليتم تسجيل الطلب ونقله من المزرعة مباشرة الى منزل المستهلك حيث يحصل المستهلك في هذه الحالة على خضراوات طازجة وممتازة كما ان عامل السعر يلعب دوراً هاماً فمن خلال هذه الطريقة تكون قد اقتطعت عمولة الوسيط الذي يقوم بشراء الكمية كاملة من المزارع ليقوم بنقلها وبيعها في الأسواق بأسعار مرتفعة للمستهلك.

وباتت استخدامات التكنولوجيا اليوم وفقاً لحاجة المزارع على سبيل المثال يستخدمها بعض المزارعين في انتاج الأسمدة ويستخدمها القسم الاخر لتسويق المنتجات وبعض المزارعين يستخدمونها في الإنتاج في الواقع ان استخداماتها متعددة ولا يمكن حصرها في امر معين حيث إذا كنت مزارعاً كل ما يجب عليك القيام به هو تحديد ما تريده فقط.

اهم استخدامات التكنولوجيا في الزراعة

والان سنبدأ معكم بالتعرف على أهم استخدامات التكنولوجيا في الزراعة وما دور التكنولوجيا في تطوير الصناعة الزراعية؟ هي بنا لنتعرف على التفاصيل:

1. استخدام الآلات في الزراعة

أصبح بإمكان المزارع اليوم استخدام الآلات الزراعية في الزراعة بدلاً من استخدام اليد العاملة وبالتالي فإنه يوفر أجار العمل ويخفض من نفقات الاجار لجرار مستعمل حيث في هذه الطريقة يكون وفر النقود والوقت والجهد كما ان عملية الزراعة والحصاد اليوم باتت أسرع بكثير من السابق وموفرة للمال والوقت والجهد.

كما انها تساعد على وصول المنتج الى المستهلك طازجاً وجمع كمية كبيرة من الطعام خلال فترات ومنية قصيرة مقارنة بالجمع اليدوي حيث ان وقت الانتهاء سيكون أطول بكثير وبالتالي ان جودة المنتج ستنخفض بينما يتم الانتهاء من الجمع إضافة الى ان سعر المنتج سينخفض أيضا لذلك يجب استخدام الآلات لتوفير المنتجات بشكل أسرع وأفضل.

2. النقل الحديث

ان النقل الحديث المستخدم في الزراعة وفر الكثير من الوقت والجهد كما ساهم بوصول المنتجات الزراعية الى المستهلك طازجة حيث ساعدت وسائل النقل الحديث المزارعين على نقل الأسمدة وغيرها من المنتجات الزراعية من وإلى مزارعهم كما ساعدت على وصول المنتجات الى الأسواق يومياً لتكون دائماً في متناول المستهلك.

3. وسائل التبريد

هي من اهم الأمور التي ساعدت المزارع في الآونة الأخيرة حيث يوجد الكثير من المنتجات الزراعية القابلة للتلف من دون تبريد لذلك من الضروري وضعها في برادات كبيرة لضمان وصولها الى الأسواق بالجودة الكاملة كما تم تثبيت وسائل تبريد في الشاحنات بحيث تبقى المنتجات الزراعية مبردة حتى في عملية النقل وهو الذي يحافظ على جودتها من التلف اثناء النقل ووصول المنتج الى الأسواق بكامل جودتها.

كما اتنها تساهم في زيادة نسبة الأرباح بالنسبة للمزارعين حيث ان بيع المنتجات الزراعية بالجودة العالية يساعد على زيادة الأرباح كما ان الطلب على المنتج الجيد سيكون مرتفع.

4. مقاومة المحاصيل المعدلة وراثياً للأمراض والآفات 

ان المحاصيل الزراعية تقاوم الامراض والآفات حيث تنمو بسرعة وبجودة عالية خالية من الاضرار كما انها ستوفر على المزارع أموالا من شراء المبيدات الحشرية وبالتالي زيادة نسبة الربح بالنسبة للمزارع.

5. تطوير الاعلاف الحيوانية

ساعدت التكنولوجيا على حل مشكلة الاعلاف بالنسبة للحيوانات حيث يمكن تصنيع الاعلاف الخاصة بالحيوانات وبسعر مناسب جداً للمربي والذي يكون من ذوي الدخل المحدود كما ان الاعلاف المطورة تحتوي على عناصر تغذية إضافية وتساعد على تحسين صحة الحيوانات بحيث تمنحها طاقة أكبر ونمو أسرع وقد تبين وجود فرقاً واضحاً في هذا الموضوع من حيث الإنتاج السيئ للحليب او للحم او من الفراء.

6. ري النباتات

تستخدم التكنولوجيا الحديثة لري المحاصيل في المناطق الجافة وعلى سبيل المثال يستخدم المزارعين مضخات المياه لسحب المياه من نهر النيل الى محاصيلهم الزراعية حيث يحتاج المزارعين في تلك الأماكن الكثير من المياه لري المحاصيل الزراعية.

7. استخدام الطائرات بدون طيار في الزراعة

استخدام الطائرات تعتبر من أحدث الطرق المستخدمة في الزراعة الطائرات أو كما تسمى بـ (الدرون) وتُستخدم لجمع البيانات عن المحاصيل وتحديد المناطق التي تحتاج إلى عناية خاصة مثل تحديد المناطق التي تعاني من نقص في المياه أو الأمراض وغيره وأماكن المحاصيل.

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم استخدامات التكنولوجيا في الزراعة اليوم وقد تبين لنا ان التكنولوجيا ساعدت كثيراً في المجال الزراعي واليوم هي على خطى التطور والتقدم وسنلاحظ تدخل كامل من قبل التكنولوجيا في المجال الزراعي في الفترات القادمة نتمنى ان يكون الوقت المستقطع لقراءة المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

الفرق بين الريف والمدينة وأيهما افضل؟

كيف يتم استخدام التكنولوجيا في التعليم

كيفية الحصول على عقد عمل موسمي في النرويج

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن