دراسة جدوى مشروع الريزن (كيف تبدأ مشروع الريزن بـ 100 دولار)

دراسة جدوى مشروع ريزن، أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الذي سنقدم فيه دراسة جدوى شاملة لمشروع الريزن، حيث ان منتجات الريزن تحظى في الوقت الحالي بطلب كبير جداً، حيث يتم شراؤها بكميات ضخمة جداً وبأسعار تضمن للبائع نسبة أرباح كبيرة جداً تزيد عن 100% من التكاليف.

ولهذا السبب شاهدنا الكثير يسأل كيف ابدأ مشروع الريزن، وكيف تصنع مادة الريزن من المنزل؟ وما هو افضل نوع ريزن للبدء به؟ والعديد من التساؤلات تهم كل شخص يريد البدء بهذا المشروع الناجح، لذلك جهزنا لكم موضوع فيه دراسة شاملة لمشروع الريزن، من متطلبات، والأدوات اللازمة والتكاليف, وكم ربح مشروع الريزن، للبدء في المشروع بتكلفة لا تتعدى ال 100 دولار.

دراسة جدوى مشروع الريزن (كيف تبدأ مشروع الريزن بـ 100 دولار)

المشاريع التجارية هي الأساس الدائم التي تجلب الأرباح حيث إذا كنت تطمح لحياة مميزة ومرفهة يجب ان يكون لديك عملك الخاص بحيث يكون انتاجك المادي من المنتجات والبضائع تعود عليك بربح جيد ومناسب.

ويوجد الكثير من الأفكار الناجحة لافتتاح مشاريع مميزة تدر بأرباح كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة الا ان العقبة تكمن في راس المال حيث ان معظم المشاريع تحتاج الى رأس مال سواء كان متوسط او كبير حيث ان معظم الأشخاص الذين يفكرون بالمشاريع هم عبارة عن افراد مبتدئين لديهم راس مال بسيط.

فإذا اتجهنا الى المشاريع التي تحقق نسبة ربح عالية وبفترة قصيرة وبراس مال مناسب فإننا سنجد مشاريع معدودة وإذا كنت تريد ان تعرف مشروع واحد مربح يمكنك ان تعتمد عليك برأس مالك فلا تقلق سنقوم اليوم نحن في هذا المقال بالتطرق لتقديم أفضل مشروع مربح وبرأس مال مناسب وذلك بدراسة جدوى مشروع الريزن.

مشروع الريزن

قد تستغرب عن اسم المشروع حيث انه مشروع حديث يعتمد على الفن حيث ان فكرة هذا المشروع قائمة على تحويل مادة كيميائية سائلة الى مادة صلبة بخامات متنوعة ومختلفة الاشكال.

حيث يمكن ان ينتج عن هذه المادة اعمال فنية مميزة وجميلة كما ان هذا المشروع منتشر بكثرة في الفترة الأخيرة حيث ان الطلب على الرزين كبير وفي مختلف الدول العربية والعالمية حيث يمكنك تحقيق أرباح مميزة من هذا المشروع تصل الى ضعف التكلفة حتى.

قد تعتقد ان فن الريزن هو عبارة عن فن أي بالمعنى العام يحتاج الى فنانين ذو خبرة في هذا المجال ولكن الواقع عكس ذلك حيث ان هذا المشروع لا يتطلب فنانين متخصصين إضافة الى ان تكلفة المشروع لا تزيد عن 100 دولار.

قد يهمك: ما هو فن الريزن؟ كورس عملي مجاني لتعليم الريزن

ما هي منتجات الريزن؟

يوجد العديد من المنتجات التي تصنع من مادة الريزن حيث كما ذكرنا انتشرت مادة الريزن بشكل كبير في الفترات الأخيرة والتي تتألف من الطاولات والديكورات والصواني والهدايا وغيرها من المنتجات الأخرى.

يعتقد البعض ان هذه المنتجات صعبة على المبتدئين الا ان الامر عكس ذلك حيث يوجد الكثير من المنتجات التي يمكن صناعتا وببساطة مع وجود بعض المنتجات التي تحتاج الى بعض الخبرة ولكن يمكن اكتسابها مع مرور الوقت.

هل الريزن مشروع مربح؟

في الواقع هو السؤال الأهم اليوم في هذه المقالة حيث ان اول سؤال سيقوم الراغب بتأسيس هذا المشروع بسؤاله هل مشروع الايبوكسي مربح أو هل صناعة الريزن مربحة؟ وكم سيستغرق من الوقت لتحقيق هذه الأرباح؟.

في الحقيقة ان هذا السؤال قد تمت الإجابة عليه بأراء مختلفة من قبل الفنانين المختصين في تلك الصناعة ولكن الجواب الشائع كان ان ربح هذا المشروع متوقف على عامل التسويق حيث ان التسويق للمنتجات امر هام جداً وهو الذي سوف يحقق قيمة أرباح عالية مع مرور الوقت وليس التسويق الاعتيادي الذي نقصده وانما التسويق عبر الانترنت وعبر المتاجر الإلكترونية.

وان عامل التسويق امر معروف لدى الذين يعملون في الصناعات اليدوية حيث ان الخطوة التسويقية لهذا المشروع يجب ان تكون محكمة بحيث يمكنك تحقيق نسبة مبيعات عالية إضافة الى نسبة أرباح كبيرة ومميزة ويمكنك الاعتماد في هذا المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة اليوم والتي تحظى بشعبية ضخمة من قبل المجتمعات.

حيث في حال استطعت تحقيق نسبة مبيعات عالية من المنتجات التي تصنعها من الريزن سوف يصبح لديك شعبية كبيرة على تلك المواقع حيث يمكنك ان تحقق أرباح من الإعلانات الممولة والتي ستستقدم الكثير من العملاء ايضاً ولكن الشيء المهم الذي يجب عليك معرفته هو اتقان الصنع في مادة الريزن من خلال دراستك لها بشكل جيد ومدى تأثير العوامل الخارجية عليها بحيث تصدر منتجاتك بجودة عالية إضافة الى معالجة المشاكل التي يمكن ملاحظتها وحلها بسرعة وسهولة.

وفي النهاية يجب ان تقوم بمتابعة هذ المجال بشكل مباشر بحيث يمكنك معرفة كل ما هو جديد في هذا المجال والذي يمكنك تحويله الى مصدر ربح حيث ان الريزن أصبح يستخدم بكثرة بين الناس وفي مختلف الأشياء مثل الاكسسوارات وغيرها كما ان الارزاق في النهاية اية مكتوبة ستصلك لا محالة.

قد يهمك: أسعار الريزن وادوات الريزن للمبتدئين

ما هو مشروع الريزن بالنسبة للمبتدئين؟

هو من المشاريع السهلة على المبتدئين حيث كما ذكرنا في المقدمة ان المشروع سهل ويناسب المبتدئين ولا يقتصر على الذين يمتلكون خبرات في ذلك المجال حيث حتى إذا كان لديك عمل اخر او لديك مجال دراسي حيث يمكنك ان تقوم بتحديد ساعات معينة يومياً للعمل في هذا المشروع بحيث تزيد خبرتك وتحصل على الخبرة في فترة وجيزة.

حيث ان الحصول على مبيعات عالية يجب ان يتواجد قطع كثيرة من الريزن وبجودة ودقة عالية وذلك من اجل ان تستطيع لفت نظر العملاء وجذبهم الى هذا المشروع ومن أكثر الأسئلة التي تتراود للأفراد هي في توفير الأدوات وخامات الريزن ولكن لا تقلق حيث ان تلك الخامات متوفرة وفي مختلف دول العالم فمن السهل ان تجدها في السوق المحلي.

ما هي الأدوات والخامات المستخدمة في مشروع الريزن؟

يستخدم الريزن في الكثير من الاستخدامات المتنوعة ومن أبرز الأشياء التي تستخدم هي من اجل صناعة الأغراض الفنية والاكسسوارات والمميز في تلك المادية هي إمكانية إضافة الكثير من الأشياء بداخلها حيث ان المادة تتشكل من إطار شفاف يوضع فيها تلك الأشياء.

وتتألف من المادة من أدوات كثيرة ومتنوعة وسنقوم في هذه الفقرة بتصنيفها على النحو التالي:

  • في البداية من مادة الريزن حيث انها عبارة عن مادة كيميائية تتميز بقوام سميك وعلى الرغم من القوام السميك الا انه قوام سائل نقي.
  • ثانياً يجب استخدام الميزان الرقمي وذلك من اجل قياس مادة الريزن.
  • يمكن استخدام اكواب مرقمة ويمكن ايضاً استخدام الحقن الطبية.
  • ومن اجل الخلط يجب استخدام الاعواد الخشبية.
  • يجب توفير اكواب بلاستيكية وذلك من اجل خلط الريزن مع الصلب.
  • توفير أوراق متنوعة تتمثل من ورق فضي وذهبي إضافة الى أوراق صنفرة واوراق زجاج وولاعة.
  • توفير ستيكر شفاف وبودرة مضيئة.
  • ولا ننسى ألوان التلوين الريزن المتنوعة والتي تتمثل بالألوان الشفافة ومايكا والمعتمة والبيجمنت.
  • إضافة الى أدوات الاكسسوارات والدلايات والتي يصب عليها الريزن ويمكن زيادة الخامات المستخدمة مع مرور الوقت.
  • تفير حلقات التعليق وسلاسل الريزن.
  • قالب سيليكون من الاكسسوارات إضافة الى الاسطمبات التي تحتاجها.

كم تكلفة مشروع الريزن؟

الان السؤال الثاني المهم من دراسة جدوى مشروع الريزن حيث بالتأكيد انت الان تسأل نفسك عن التكاليف التقريبية للمشروع والتي سنقوم بتصنيفها على النحو التالي:

  • في البداية ستحتاج الى عبوة ريزن يتراوح سعرها تقريباً 105 جنيه مصري.
  • وكما ستحتاج الى ألوان الريزن الشفافة ويمكنك شراء علبه وزنها 25 جرام بسعر يتراوح تقريباً ب 30 جنيه حيث تضم هذه العلبة 12 درجة لون.
  • يجب شراء علبة ألوان ريزن معتمة يوجد فيها 24 لون تأتي بوزن 25 جرام بسعر يتراوح ب 30 جنيه مصري.
  • إضافة الى علبة ألوان كحولية وذلك من اجل النقيط حيث يوجد فيها اللون الأبيض بسعر يصل الى 20 جنيه مصري.
  • كما يجب شراء قوالب للحروف الكبيرة وقوالب للحروف الصغيرة حيث ان القالب الجروف الكبيرة يصل سعر الى 200 جنيه مصري اما قالب الحروف الصغيرة فيصل سعرها الى 100 جنيه مصري.
  • يوجد قوالب مختلفة من الاكسسوارات يجب توفيرها مثل قوالب الشطرنج والدومينو وغيرها من القوالب الأخرى حيث تستخدم في صب مادة الريزن ويصل سعر قالب الشطرنج الى 100 جنيه مصري.
  • في النهاية يمكن القول ان تكاليف مشروع الريزن لن تزيد عن 60 دولار امريكي تقريباً أي ما يعادل ألف جنيه مصري وذلك من اجل ان يكون المشروع مربح بشكل كافي وجيد.

من هم العملاء المستهدفين من هذا المشروع؟

إذا كنت تسأل عن العملاء الذين لديهم اهتمامات حول هذا المنتج فإن الدراسات أفادت ان الريزن لديه اهتمامات من الفتيات اللواتي تتراوح اعمارهن بحوالي 12 عام ويمكن ان تقوم باستهدافهم مباشرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

حيث يمكنك ان تقوم بعرض الصور والتصاميم الخاصة بالمنتج وذلك من اجل زيادة الأعضاء والمتابعين على صفحتك الشخصية على الفيس بوك والانستغرام ويمكنك ايضاً ان تزيد عدد الأعضاء في مجموعتك على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال القيام بمسابقات الأرباح حيث يمكنك ان تقوم بمسابقة خاصة في الصفحة ومنه سوف يزيد عدد الأعضاء في الصفحة.

وفي النهاية سوف تزداد نسبة الأرباح بشكل كبير وهو الذي سيسهم في زيادة اعداد المبيعات والشراء بشكل كبير.

ما هي نسبة الأرباح المتوقعة من مشروع الريزن؟

في الواقع ان الحديث عن ارباح مشروع الريزن مختلف قليلاً حيث كما ذكرنا سابقاً ان الأرباح من هذا المشروع متوقفة على مستوى الابداع والتصميم وفي النهاية على التسويق حيث كلما كان الإنتاج بجودة عالية وبتصميم رائع كلما كانت نسبة المبيعات والارباح عالية.

ويجب اخذ العلم ان المشروع الصغير لا يمكن ان يحقق ربح عالي من دون ابداع وتصميم إضافة الى التحلي بالصبر ولوقت طويل نسبياً بينما تحصل على الشهرة وتحقيق نسبة مبيعات عالية في فترة قصيرة.

ومن الممكن ان تواجه بعض الصعوبات والعقبات في البداية ولكنه امر طبيعي لك مشروع سواء كان المشروع كبير وصغير بالطبع سوف يوجد بعض المشاكل الخاصة بذلك المشروع من قلة عدد العملاء او خسائر بسيطة ولكن بعد ان يزداد عدد العملاء سوف تزداد الأرباح تلقائياً.

كيفية التسويق لمشروع الريزن؟

الان وفي نهاية المقال لدراسة جدوى مشروع الريزن يجب التسويق الصحيح للمشروع لتحقيق نسبة مبيعات عالية لذلك يجب في البداية دراسة السوق على النحو الصحيح والمناسب وذلك من اجل معرفة كافة المنتجات المطلوبة.

يمكنك ان تقوم بالاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من اجل ان تعرف كافة التصميم العصرية المطلوبة وذلك من اجل جذب انتباه الأشخاص المهتمين في هذا المجال من فن الريزن إضافة الى عمل إعلانات خاصة حلو المنتجات التي تصنعها من الريزن وذلك لزيادة عدد الأعضاء بصورة تامة.

ويجب ان تقوم بتقديم العروض الخاصة من المنتجات في المناسبات الرسمية إضافة الى الخصومات مثل عيد الام او الأعياد الأخرى.

ويجب ان تعمل على طرق مختلفة من التسويق حيث يجب ان تعمل على تسويق المنتجات بصورة مميزة للأهل والأصدقاء والجيران بحيث يمكنك نشر المنتجات التي تبيعها بين المقربين.

كانت هذه الطريقة الصحيحة للتسويق عن مشروع الريزن حيث ان في هذه الطريقة تحقيق نسبة أرباح عالية وفي مدة وجيزة كل ما يجب عليك فعله هو الصبر وستتكيف مع الامر وتعمل زيادة الأرباح ونسبة المبيعات بسهولة مطلقة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قد قدمنا لكم دراسة جدوى كاملة من مشروع الريزن حيث يمكنك الاعتماد على البيانات السابقة في القيام بهذا المشروع وتحقيق نسبة أرباح وبفترة قصيرة، نتمنى ان تكون الدراسة مفيدة.

مواضيع ذات صلة:

أفكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت

مشروع غريب ومربح (13 مشروع غريب وناجح)

كيف تكون شاب ناجح وتحقق أحلامك