كيف أتخلص من صدمات الطفولة؟ 9 خطوات للتعافي من آثار الطفولة المؤلمة

مرحباً بكم زوارنا الكرام في هذا الشرح الذي من خلاله كيفية التخلص من صدمات الطفولة وذلك من 9 خطوات للتعافي من آثار الطفولة المؤلمة، حيث يتساءل الكثير كيف اعرف اني عندي صدمات طفوله؟ وما هي أعراض صدمات الطفولة؟ وكيف يمكن علاج صدمات الطفولة؟.

لذلك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال سنتعرف ما هي صدمات الطفولة وتأثيرها على الشخص البالغ، و سنتعرف بالمقابل كيفية التحرر من صدمات الطفولة من خلال 9 خطوات للتخلص من صدمات الطفولة النفسية والجسدية.

كيف أتخلص من صدمات الطفولة (9 خطوات للتعافي من آثار الطفولة المؤلمة)

إن الوعكات والتجارب السيئة التي يمر بها الشخص في دربه ينتج عنها مشاعر تبقى عالقة في ذهنه وبدنه ما لم يتم تداركها، تؤدي الصدمة التي يتعرض لها الشخص الى تكوّن طاقة سلبية تتغلغل في فكره وتبقى مختزنة حتى تبدأ بالظهور، وإن تدارك التجارب السيئة مثل الخوف والحزن والتعرض للإهانة ضروري جدا لك كشخص واعي من أجل القدرة على تجاوز الصدمات التي مررت أثناء فترة الطفولة.

إن من اهم الأمور اللازمة للتخلص من الصدمات العاطفية هو التعرف على هذه الأحاسيس وتخيل مقدار الضرر الذي سببته ومن ثم التعايش بها ومع اليقين انها لا تمثلني وباتباع هذه الطريقة نكون قادرين على تجاوز أي اثر سلبي قد يبقى عالقا في داخلنا ولكن هذا قليلا ما يحدث. 

أسباب صدمات الطفولة

ان سبب هذا الخلل اننا في معظم الأحيان نحاول دفن هذه العواطف عوضاً عن التعايش معها ومحاولة معالجتها وذلك كون أن مقابلة الآخرين والبكاء لا يعتبر مرغوب على الصعيد الاجتماعي فإن هذا الشيء لا يتم بشكل فوري، ولأن هذه الخطوة تكون معقدة كثيرا كوننا في سن صغير لذلك فإننا نحاول إخفاء هذه العواطف، والأسى الذي نمر به في مرحلة البلوغ على سبيل المثال عند التعرض للتنمر على المظهر الذي نبدو به.

ولك أن تتصور حجم هذا الضرر الذي من الممكن أن ينتج عن هذا التنمر لطفل من صدمات نفسية والدخول في اكتئاب، هذه المشاعر السيئة ان لم يتم تداركها سيبقى لها تأثير كبير جدا على الصحة والعلاقات سواء على الصعيد العاطفي او العملي.

قد يهمك: هوايات تجلب الراحة

9 خطوات للتخلص من صدمات الطفولة

والان سنبدأ معكم كيف تتخلص من صدمات الطفولة في 9 خطوات من خلال تستطيع التعافي من آثار صدمات الطفولة، إليك أول خطوة وهي:

1- حاول أن تقوم بالاسترخاء بشكل جيد

حتى تضمن تحقيق هذا الأمر بنجاح والتخلص من صدمات الطفولة ينبغي أن تبقى مركزاً في داخلك، حاول إيجاد مكان خالي لا يتواجد فيه اي شخص، قم بالجلوس بوضعية تكون ملائمة لك، خذ نفساً عميقاً بعد أن تقوم بإغلاق عينيك.

عليك القيام بشد عضلاتك ثم اتركها في حالة استرخاء، حاول ان تولد إحساس في داخلك وكأنك ملتصقا بالأرض وتصور كما كبيرا من الطاقة يتغلغل الى داخل جسمك ثم اذهب الى الخطوة التي بعدها.

2- عليك استدعاء الموقف

حاول التفكير في الموقف الذي جعلك تنزعج وسبب لك القهر حيث يجب أن تبدأ من الأقل ضرراً لك الى الأكثر، عليك العودة إلى كافة المراحل التي مررت بها وحاول أن تتصور انك تعيش الحدث بكافة المجريات التي حصلت خلاله، وافحص كافة الأمور بالاستعانة بالحواس، وفي الوقت التي تصبح بها مشاعرك في نفس الوضع التي كانت عليه أثناء الحدث، اذهب للخطوة التي تليها، وهذه من أهم الأساليب المفيدة جدا في التخلص من صدمات الطفولة النفسية.

3- حاول الإحساس به

عليك المتابعة في اخد النفس العميق مع فترة لازمة من اجل الاسترخاء، وحاول الانتباه الى اي استجابة قد تحصل من وجع او تضيق، عليك العثور على كافة هذه المشاعر وحاول شرحها لذاتك بالتفصيل الممل، وبعد عملية وصفها والانتباه الى ردود الفعل التي ظهرت من داخلك اذهب للخطوة التي تليها.

4- قم بتسميتها

عليك الدمج بين مشاعرك وحواسك، هل ينتابك إحساسا مقلقاً أو شعور بالضيق في الصدر؟ هل يتغلغل الغضب الى داخلك؟ من الضروري جداً محاولة التمييز بين الأعراض والأحاسيس التي تشعر بها واطلق عليها اسما وبعد الانتهاء من ذلك اذهب للخطوة التي تليها.

5- يجب عليك ان تتقبل الأشياء التي تشعر بها

احد الأمور الضرورية جدا في اثناء فترة العلاج هو محاولة تقبل ما تحس به دون الاخذ بعين الاعتبار مقدار المعاناة والأسى الذي يسببه لك، مهما كان احساسك حاول التعايش معه كأحد الأشياء الطبيعية.

6- يجب عليك أن تقوم بالتعبير عن مشاعرك

عليك إن تقوم بإخراج المشاعر المتواجدة في داخلك، ولا تعمل على تغيير واقعها او دفنها في داخلك، ان الألم الذي تسببه لك سيختفي في القادم وسيكون عامل مهم جدا في عملية الشفاء واترك جسمك يتقبل أي شيء يتطلبه اذا كان شعور البكاء ينتابك قم بالبكاء، او اذا كنت تحتاج أن تصرخ قم بالصراخ، إن التعبير عن الشعور الذي بداخلك هو السبيل للتخلص منه.

7- اعلم ماذا تقول لك مشاعرك

هل لديك شعور بارتباط ما بين مشاعرك في الوقت الحالي وأحد التجارب التي حدثت معك فيما سبق؟ هل تمكنت من معرفة السبب وراء هذه الصدمة؟ اذا كنت لا تملك جواب جرب الاستفسار من نفسك اذا كانت هذه العواطف تريد أن تخبرك بأمر ما، في حال بقي لديك مشكلة في معرفة الإجابة لهذه الأسئلة عليك القيام بالكتابة لفترة تصل الى عشر دقائق وذلك لتعلم بالشيء الذي تخبرك إياه مشاعرك.

8- قم بمشاركتها

اذا كان لديك إحساس بالراحة عندما تقوم بمشاركة ما بداخلك مع شخص اخر لا تتردد ابدا في مشاركتها معه، في حال لا يوجد احد قم بالكتابة عن أفكارك، تخيل الأشياء التي حصلت أثناء وقوع الصدمة، وقم بكتابة ردة فعلك في تلك اللحظة وما الذي تتصوره في الوقت الحالي؟ التعبير عن المشاعر والأحاسيس السلبية من أفضل الطرق للتخلص منها.

9- اتركها تذهب

حاول أن تتصور الطاقة التي كانت موجودة في جسدك بسبب اثر هذه الصدمات، دعها تمضي او قم بالتخلص من رسالة كتبتها لشخص ما حينها ، او قم برميها في الماء.

ان جميع الأمور ستلقى حتما في البداية الكثير من العوائق حيث أنه سيصبح في داخلك اثناء فترة التخلص من الصدمات التي حصلت معك في السابق شعور مقلق وغير مريح في اول العلاج، لكن هذا العلاج يستحق ذلك فعندما تجد نفسك تخلصت من العواطف السيئة التي سببتها لك هذه الصدمات ستتحول الى مشاعر جيدة في داخلك تمنحك القدرة على البدء بصفحة جديدة في حياتك.

مواضيع ذات صلة:

نصائح للتعامل مع الشخص العصبي

كيف تجعل كلام الناس لا يؤثر فيك

كيف تكون لبقاً في كلامك

نصائح لتحسين حياتك وتطوير نفسك