ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

هل هنالك فرق بين الدولار القديم والجديد و ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة التي يتم تداولها في جميع أنحاء العالم؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم حيث سنتعرف سوياً ما هي ورقة 100 دولار الجديد وما هو الفرق بين الدولار القديم والجديد؟ وهل يتم تداول الدولار القديم؟ هل هذا سنبينه لكم في هذا المقال.

ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

الدولار الأميركي هي عملة اجنبية أصبحت موجودة لدى جميع بلدان العالم وهي العملة التي يتم التداول بها والاعتبار بها في مختلف دول العالم نظراً لأنها تمكن حاملها من البيع والشراء أينما وجد ومن المعروف انها عملة الولايات المتحدة الأميركية نظراً لأنها صاحبة القوة الاقتصادية العظمى في العالم.

حيث يمتلك الدولار القوة الاقتصادية والجغرافية والعسكرية إضافة الى انه تم اعتماد الدولار كعملة احتياطية في كافة الدول بدلاً من الجنيه الإسترليني حيث تم التغيير بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى حيث تم تصنيف الدولار على انه العملة الأهم على مستوى العالم اجمع.

وأصدرت الولايات المتحدة فئة عملاتها وصولاً إلى 100 دولار وبات يوجد في وقتنا الحالي نوعين من فئة 100 دولار الفئة القديمة والفئة الجديدة ومن المعروف ان الناس دائما ما تحب امتلاك ما هو جديد ولكن يوجد العديد من الأسئلة حول الفروقات بين الفئتين.

لذلك سنقوم نحن بدورنا في هذا المقال بالتعريف عن ابرز الفروقات بين الفئتين القديمة والجديدة.

ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة؟

إذا كنت تسأل عن الفرق بين الفئتين بين 100 دولار القديمة والجديدة فإن هذا الامر سهل جداً حيث يمكنك التفريق بين الفئتين أولا من خلال اللون حيث من المعروف ان الفئة الصادرة بين عام 2003 وعام 2006 يطلق عليها اسم الدولار الأبيض وهي الفئة القديمة اما بالنسبة الى الفئة الجديدة والصادرة بين عام 2009 وعام 2013 فيطلق عليها اسم الفئة الزرقاء ويمكن التفريق بينهما من خلال النقاط التالية:

  1. في البداية كما ذكرنا يمكن التفريق بينها باللون حيث ان لون الفئة القديمة الأبيض اما لون الفئة الجديدة الأزرق.
  2. يوجد في الطبعة الجديدة شريط ازرق موجود الى جانب وجه بنجامين فرانكلين حيث ان هذا الشريط الأزرق لا يوجد في الطبعة القديمة ذات اللون الأبيض.
  3. يمكنك تمييزها ايضاً بوجود علامة مائية باللون البرتقالي حيث ان هذه العالمة غير موجودة في الطبعة القديمة.

كم مدة صلاحية 100 دولار القديمة؟

يعتقد البعض بأن اصدار فئة جديدة من 100 دولار قد يلغي التداول في الفئة القديمة, في الواقع ان هذا الكلام غير دقيق وغير صحيح نظراً لا ن كافة التصاميم الأوراق النقدية صالحة للمدفوعات والمبيعات القانونية سواء كانت عملة قديمة او جديدة حيث لا يتم الاعتبار بتاريخ اصدارة الفئة النقدية حيث ان هذه الساسة شملت كافة فئات الأوراق النقدية الموجودة لدى الاحتياطي الفيدرالي بداية منذ عام 1914 حيث على الرغم من تغير قيمة صرف العملات بين دول العالم الا ان قيمة الدولار الأميركي تبقى ثابتة لدى الحكومة الأميركية.

كيفية المصادقة على العملة النقدية 100 دولار؟

يسأل العديد من الأشخاص عن طريقة المصادقة على 100 دولار من العملة الجديدة تجنباً من الوقوع في النصب والاحتيال والتزوير حيث يمكنك التمييز بين الطبعة القديمة والجديدة من خلال استخدام المكبر:

  1. في البداية يمكنك تحريك الاصبع على طول سطح الملاحظة مع تحسس الطباعة النافرة الصادرة على الورقة.
  2. يمكن رؤية رقم 100 من الزاوية السفلية اليمنى وذلك من خلال إمالة ورقة 100 دولار حيث يتغير اللون من الأخضر الى الأسود.
  3. يمكنك أيضا رؤية العالمة المائية وخيط الأمان وذلك من خلال تعريض الورقة الى المالية الى الضوء.
  4. ويمكن أيضا ان تلاحظ وجود الياف الأمان والتي تأتي ملونة باللون الأحمر والازرق حيث تأتي هذه الالياف مدمجة في كافة انحاء الورقة.
  5. يمكنك باستخدام المجهر بمشاهدة الطباعة الدقيقة وذلك بتوجيهه الى الزاوية السفلية اليسرى في ورقة 100 دولار.
  6. عند الامعان في طية الصدر السترة اليسرى من معطف بنجامين فرانكلين يمكنك ان تشاهد الطباعة الدقيقة في المعطف.

ما هي ازمة فرق 100 دولار القديمة والجديدة في لبنان؟

واجهت لبنان مشاكل حول الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة على الرغم من سلامة الدولار الا ان تلك المشاكل تم افتعالها من قبل الصرافين من اجل زيادة الأرباح والمكاسب على حساب المودعين حيث قامت السفارة الأميركية في لبنان بالقيام بإصدار قرار يوضح عدم وجود فروقات في التداول بين 100 دولار القديمة والجديدة حيث تصنف 100 دولار عملة وحيدة معتمدة في كافة دول العالم.

إضافة الى ان المصرف المركزي اللبناني قام بإصدار قرار بقبوله كافة الفئات من 100 دولار سواء كانت من الفئة القديمة او من الفئة الجديدة الى جانب ان شركة OMT الشهيرة عملت على اصدار بيان بعدم وجود فروقات في التداول بين 100 دولار القديمة والجديدة حيث ان هذه الشركة مختصة في تسليم عملة الدولار للأشخاص.

على الرغم من البيانات السابقة الصادة من الحكومة اللبنانية الا انه يوجد العديد من المصارف التي عملت على تسليم الأشخاص عملات دولار من الفئة القديمة ولا يقبلون الإيداع الا بالفئة الجديدة وقامت العديد من مكاتب الصرفة بلبنان بفرض مبالغ إضافية على تصريف العملات من الفئة القديمة بمبلغ يتراوح بين 3 الى 4 دولارات.

وفي الختام نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن الفروقات بين الفئات القديمة والجديدة من 100 دولار وما هي الطرق التي يمكن اتباعها للمصادقة عليها حيث يمكنك التداول بهذه الفئة من 100 دولار من دون الانصات الى الشائعات المنطلقة حول عدم التعامل بفئة 100 دولار القديمة، نتمنى ان ينال المقال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

شغل اون لاين بالدولار 2024

أفضل مواقع تؤمن لك مصدر دخل ثاني

أفكار دخل اضافي من المنزل