9 أفكار مشاريع للشباب العاطلين 2024

مشاريع للشباب العاطلين هو موضوع مقالنا اليوم، حيث توجد نسبة كبيرة من الشباب العاطلين عن العمل يرغبون في بدأ مشاريعهم خاصة بهم برأس مال صغير، وفي الغالب يرغب الكثير من الشباب بالبدء في مشاريع صغيرة مربحة جداً ، ومع ذلك فإنه يوجد عدد أفكار مشاريع جديدة من المشروعات الصغيرة والتي تكون ناجحة للشباب، ولكن قبل البدء بأي مشروع من مشاريع الشبابية يجب عليك دراسة جدوى للمشروع وذلك بعد اختيار فكرة مشروع ناجحة.

فإذا كنت تبحث عن فكرة مشروع صغير للشباب العاطلين أو أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب العاطلين 2024 في السعودية أو مصر أو الكويت أو قطر أو سلطنة عمان أو السودان أو الإمارات أو الأردن أو الجزائر أو المغرب سوريا أو تونس أو اي بلد أخر، فإننا ندعوك لقراءة هذا الموضوع والذي جهزنا فيه "أفضل 9 أفكار مشاريع ناجحة وصغيرة للشباب العاطلين عن العمل".

9 أفكار مشاريع صغيرة جديدة ناجحة للشباب العاطلين 2023

أفكار مشاريع جديدة للشباب العاطلين 2024

هناك العديد من المشاريع الناجحة والمفيدة تساعد في تأسيس مستقبل الشباب العاطلين لعام 2024

يوجد عدد من الاقتراحات الجيدة والمبتكرة والمطورة والتي لا تحتاج لرأس مال كبير بل من الممكن العمل عليه بمبلغ بسيط, وأدوات بسيطة ومتوفرة فالمشاريع الصغيرة يفكر بها الشباب بشكل دائم بعيدا عن العمل ضمن مؤسسات عامة أو مؤسسات خاصة, من أجل الحصول على مردود مادي جيد وتامين حياة كريمة والتخلص من البطالة, وأيضا من الممكن بالمستقبل يتم تطوير مشاريع البسيطة وتحولها الى مشاريع كبيرة وجيدة ومعروفة.

فإذا كنت تتساءل ما هي مشروعات الشباب؟ سواء مشاريع تجارية أو مشاريع اجتماعية، سنروي معنا ونقدم لكم 9 مقترحات لمشاريع بسيطة للشباب الذين لم تتاح لهم فرصة عمل:

المشروع الأول: صنع وتحضير الحلويات

لكل شخص يحب الحلويات هناك العديد من لديهم القدرة والمهارة لازمة لتحضير وتقديم الحلويات بشكل جيد ومتقن.

وأيضا يمكن تعلمها ببساطة أما عن طريق متابعة بعض قنوات الطبخ في اليوتيوب أو عن طريق مشاهدة برامج تعلم الطبخ عل التلفاز.

وأيضا شراء أحد كتب الذي يعلم طريقة الطهي, وصنع الحلويات متنوعة يوجد حلويات باردة, ويوجد حاويات الساخنة والدافئة لذيذة.

ويمكن توزيع قطع نموذجية مجانا تجريبية من الحلويات للناس من أجل أخذ آرائهم وتعريفهم بالمنتجات الخاصة بك.

قد يهمك: كيف تدير مشروعك الخاص بنجاح

المشروع الثاني: مشروع الأعمال الحرفية اليدوية

وهي من المشاريع البسيطة للشباب العاطلين والتي تحتاج الى بعض الموهبة والاتقان والإصرار في التعلم وهي منتشرة جدا بالوقت الحالي, ويمكن تعلمها اما عن طريق دورات تأهيلية وتعليمة من مراكز معتمدة أو عن طريق البحث ضمن اليوتيوب ومشاهدة العديد من الفيديوهات لتعلم حرفة يدوية.

وهناك العديد والعديد من المجالات الواسعة والمتعددة في الأعمال اليدوية.

يجب صنع كروت وبرشورات وتوزيعها عل العائلة والأصدقاء من أجل تعريف الناس بمشروعك.

المشروع الثالث: مشروع تصنيع العطر

إذا كنت تبحث عن أفضل مشروع للشباب العاطلين عن العمل، تعد العطور هي فكرة جيدة جدا للهدايا وبالتالي هناك طلب عل العطور وهو مشروع مربح وجديد جدا ولها مردود لا بأس به, ولكن يحتاج الى دعاية من أجل معرفة الناس بعطورك , ويجب أيضا تصمم الشعار الخاص بعطورك من أجل تميزها عن غيرها.

وأيضا ممكن مشاهدة فيديوهات على يوتيوب لتعلم كيفية تركيب العطور والتقنيات الخاصة في العطور.

قد يهمك: مشاريع للشباب والبنات لها مستقبل كبير

المشروع الرابع: تربية الحيوانات و الدواجن

مشروع رعاية الحيوانات والدواجن هو من المشاريع الجدا مربحة للشباب وتساعد أيضا في نمو اقتصاد البلد.

هذا الأمر يحتاج فقط الى خبرة في رعاية الحيوانات ومبلغ مادي جيد.

ويمتاز هذا المشروع بأنه لا يحتاج الى خبرات أو شهادات عملية كبيرة.

ويحتاج الى بناء حضيرة واسعة كبيرة يوجد بها مشارب مياه للحيوانات وتدفئة جديدة.

المشروع الخامس: الاهتمام بالأطفال

أيضاً مشروع مميز للشباب، حيث أن هناك الكثير من الأسر تكون بحاجة الى شخص يقوم برعاية هؤلاء الأطفال ورعاية من كافة الى جوانبهم سواء كانت نفسيا أو جسديا ومراعاة شعورهم وتطوير قدراتهم البدنية والعقلية.

وهي من المشاريع المتميزة لأنها لا تحتاج الى المال ولا تحتاج الى شهادات تأهيلية. وهو مشروع مربح جدا ولا يحتاج سوى مجهود بدني بسيط وأن يكون لديك أسلوب وقدرة على التعامل مع الأطفال.

وأيضا يجب أن تقوم بعملية تسويق لنفسك ناجحة وطبع كروت شخصية تضع عليها جميع تفاصيلك الشخصية. مثل عنوان ورقم الهاتف الخاص بك و ايميلك الشخصي وما أعمار الأطفال الذي لديك قدرة التعامل معهم وتفاصيل أخر.

قد يهمك: عوامل نجاح المشاريع : 10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

المشروع السادس: المتجر المتحرك لأطعمة السريعة

هو مشروع ناجح للشباب الذين لا يملكون عمل يوجد سيارات مجهزة بكافة الأدوات والمستلزمات اللازمة من أجل تحضير الوجبات. 

ويجب أن تمتلك قدرة على طهي الطعام وتحضيره بشكل جديد وبدقة ويجب أيضا أن تقوم بصنع دعاية خاص بك من أجل أن تشهر متجرك الخاص بك وصنع شعار خاص بمتجرك وتوزيع بروشرات وترويج مكثف للأطعمة الذي يمتاز به متجرك.

المشروع السابع: منسق الرحلات

هذا المشروع يحتاج الى مبلغ مادي كبير ومن كان يريد الافتتاح او الانطلاق بنسق تنظيم الرحلات يحتاج ان يمتاز هذا الشخص بقدرة كبيرة على التخطيط والتنسيق.

وأيضا يجب أن تكون على أتفاق مع شركات وباصات نقل واستئجار باصات خاصة من اجل نقل الرحلات كرحلة على الجبال او تخيم في الغابات أو أيضا زيارة بلدان مختلفة عن بلدك وتعرف على ثقافات أخرى.

يجب أن تكون دقيق في مواعيدك وأن تكون شخص اجتماعي ولديك علاقات اجتماعية كثيرة.

قد يهمك: 9 أسرار تقودك نحو الثراء في المستقبل

المشروع الثامن: متجر هدايا وإكسسوارات ومستلزمات تجميلية

يعد هذا المشروع مربح جدا وجيد جدا ولكن يحتاج ال رأس مال جيد لأنه يحتاج للاستئجار محل واكساء المحل وتركيب إضاءة جيدة من أجل لفت نظر الزبائن للبضاعة الموجودة. والإكسسوارات مربحة جدا ويجب فتح المشروع ضمن منطقة محاطة بحيوية من الشباب والفتيات.

المشروع التاسع: مكتب متخصص في مجال العقارات

يجب ان تمتلك قدرة على الاستثمار ويجب ان يكون لديك خطط استراتيجية و تفكير عميق ومدروس.

وأيضا يجب أن يكون لديك علاقات اجتماعية كثيرة وقوية من أجل أن تكون معروف في سوق العقارات لأنه يوجد منافسين جدا بهذا السوق.

وهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقدمنا 9 من أهم المقترحات التي تفيد الشباب من خلال هذه المشاريع الناجحة التي قمنا بذكرها نتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادكم.