أنواع الودائع المصرفية في المصارف الإسلامية في الأردن

تختلف الودائع المصرفية و تتفرع الى عدة أقسام, فهناك الودائع المصرفية وكذلك الودائع الاستثمارية PDF والتي تمنح أرباح الودائع في البنك العربي الإسلامي وكذلك توجد ودائع مالية نقدية مثل السبائك الذهبية والودائع الاستثمارية في البنوك التشاركية والمستندات المالية وبعض الأحيان ودائع مالية نقدية تودع ضمن علم البنوك إما من أجل التوفير أو من أجل الاستثمار لتحقيق الارباح والاستفادة من عائداتها ضمن الشرع في بنك فيصل الإسلامي السوداني وكذلك في بنوك المغرب.

أنواع الودائع المصرفية في المصارف الإسلامية في الأردن

وسنتناول في هذه التدوينة أعزائنا المتابعين شرحاً كافياً عن الفرق بين الوديعة في المصارف الإسلامية والبنوك التجارية وتعاملها مع الودائع المصرفية كما سنقوم بتعريفها وشروطها وما هي الخطوات التي يجب اتباعها من اجل الحصول على الوديعة المصرفية ضمن المصارف الاسلامية ومعرفة كم فائدة الوديعة في البنك الإسلامي الأردني وهو أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع المصرفية في البنوك الإسلامية والبنوك التجارية 2021 , ولنبدأ في تعريف ماهي الوديعة المصرفية الإسلامية.

تعريف الوديعة المصرفية الإسلامية

الوديعة المصرفية النقدية هي مجموع الأموال التي يقوم المستثمر أو الموزع بإيداعها في أحد البنوك الإسلامية ولكن بشرط ان يتعهد البنك بإسترداد المبالغ إلى أصحابها حين الطلب ضمن شروط وبنود متفق عليها مسبقاً.

أنواع الودائع المصرفية في الأردن 2021

وأما أنواع الودائع المصرفية فهي ثلاثة أنواع وسنقوم بعرضها وهي على الشكل كالتالي :

أولاً : وديعة الإستثمار المشترك

وهي الوديعة التي توضع تحت حساب مخصص وضمن إشعار خاص بها ليقوم اصحابها بإيداع أموالهم في البنك الإسلامي للإستفادة من عائدات هذه الوديعة ضمن الشرع.

الأمر الذي يجعل أكثر البنوك تعتمد على هذه الوديعة كمصدر رئيسي لأهم موارد البنوك الإسلامية ومشاريعها كونها تُضخ بأموال معقولة.

• وهناك شرطان للوديعة الاستثمارية وهما :

  1. الشرط الأول هو مقدار المبلغ او الوديعة الذي سيتم إيداعها في البنك الاسلامي حيث يجب أن لا يقل مبلغ الوديعة عن خمسمائة 500 دينار أردني في البنك الأردن الإسلامي. أما في البنك العربي الإسلامي فيجب أن لا تقل قيمة الوديعة عن الف 1000 دينار أردني.
  2. الشرط الثاني للوديعة الاستثمارية هو بقائها داخل البنك الاسلامي لمدة لاتقل عن سنة كاملة وذلك كي يتمكن المصرف من القيام بواجباته ومهامه التجارية كباقي البنوك المتواجدة داخل المملكة.

هذا عن شروط الوديعة الاستثمارية أما أقسامها فهي تختلف وتتعدد إلى قسمين رئيسيين وهما :

  • ودائع استثمارية مطلقة وودائع إستثمارية مقيدة ولنبدأ بشرح الوديعة الاستثمارية المقيدة

• الوديعة الإستثمارية المقيدة

  • وتعريفها يعني مجموع الحسابات والأموال التي تُوضع من قبل العملاء بقصد الاستفادة من فوائد هذه البنوك وذلك لمدة محددة من الزمن ولغرض محدد.
  • يستطيع العميل الإنسحاب وسحب وديعته بالإتفاق مع البنك الإسلامي نفسه شريطة أن يقوم بتحمل الخسارة التي تقع على البنك نتيجة سحبه لهذه الأموال.
  • كما لا يسمح للمودع او العميل ان يقوم بسحب وديعته قبل الموعد المتفق عليه والمشروط في حال وضعت هذه الوديعه ضمن مشروع, ويحق للبنك الاسلامي الأردني استثمار 90% من قيمة الوديعة بمشاريع هو يراه مناسبة للاستثمار المصرفي.

• الوديعة الاستثمارية المطلقة

  • و هي الوديعة التي يمكن للعميل إيداع مبلغ من المال للاستثمار والاستفادة من فوائدها لأجل محدد مسبقاً ولا يجوز للعميل سحب هذه الاموال قبل المدة المتفق عليها ضمن العقود المبرمة سابقاً بحيث يمكن او يحق للعميل مشاركه البنك في الارباح.

ثانياً : وديعة الحساب الجاري ( تحت الطلب )

وتعريفها هي مجموعة المبالغ والأموال التي يقوم العميل بإيداعها ضمن هذا البنك على أن يقوم البنك بإسترجاع وإعادة هذه الأموال الى العميل او وصاحب الاموال حين الطلب ودون أي تأخير مع ملاحظة ان البنك لا يعطي فوائد او ارباح حيث ان هذه المبالغ تعتبر مجرد إيداع وللامانة فقط ومؤقتة.

يمكن للعميل القيام بسحب أمواله عن طريق أوامر صرف وشيكات ذات قيمة في الوقت الذي يرغب به.

يعتبر البنك الاسلامي هذه الوديعة بشكل شرعي وذلك لأن الموضوع والعميل يقوم بإيداع أموال حقيقية وبالتالي فهي تعتبر شرعية والدليل على ذلك أن الفوائد التي تمنحها البنوك الاسلامية المصارف الاسلامية هي أقل بكثير من الفوائد التي تمنحها بقية المصارف الاستثمارية التجارية.

وأما عن حكم الشرع في هذه الوديعة المصرفية بالبنك الإسلامي فهو على النحو التالي :

  • يرى المشرعون أنه بما أن المصرف الإسلامي يقوم بقبول الودائع على أساس انها مضاربة وقد تتعرض للخسارة كما تتعرض للربح وتخضع لعوامل السوق
  • وأما الأموال التي يقوم العميل بإيداع أمواله لغاية إستثمار الوديعة في مشاريع تجارية وبالتالي فهي تحسب كأرباح من هذه المشاريع وليس كبقية الودائع في البنوك الاستثمارية الأخرى التي تحسب قرض مالي وبفائدة محددة ومقطوعة أو بقصد الفائدة.

وفي الختام فإن المصارف الاسلامية في الأردن لها أنواع و كذلك تخضع لشروط ولكل وديعة وتتفرع الى مجموعة وأقسام وقد قمنا بتفنيدها وشرحها قدر المستطاع

قدمنا لكم أعزائنا الزوار في هذه التدوينة أفضل انواع الودائع المصرفية في المصارف الاسلامية في الاردن وكذلك تعريفها وشروط الايداع فيها وما هي أنواع هذه الوداع المصرفية في البنوك والمصارف الاردنية متمنين الفائدة للجميع .

مواضيع ذات صله:

أفضل بنك للودائع في السعودية ( كم نسبة أرباح الودائع )
افضل البنوك التي تعطي فائدة في مصر لسنة 2021
أفضل 7 بنوك تعطي فوائد على الودائع في الإمارات
لماذا يودع الأغنياء أموالهم في بنوك سويسرا بالذات؟
ماهو أفضل بنك للودائع في الكويت 2021 - أعلى نسبة فوائد على الودائع
أحدث أقدم