كم تبلغ تكاليف الزواج في السعودية 2024

كم تبلغ تكاليف الزواج في السعودية؟ سؤالاً يبحث عن إجابته الكثير من المواطنين الباحثين عن أرخص كهر في السعودية. فالزواج، هو حدث مميز يمثل بداية رحلة حياة جديدة لكل شاب، رحلة مليئة بالحب والسعادة والاستقرار. لكن هذه الرحلة قد تواجه بعض الصعوبات، خاصةً في ظل ارتفاع تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. لدرجة أن موضوع تكاليف الزواج أصبحت من أهم المواضيع التي تشغل بال كل شاب سعودي، خاصةً أولائك الذين يبدأون حياتهم الزوجية من الصفر.

في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذا السؤال وهو "كم تكاليف الزواج في السعودية؟"، سنعرف متوسط تكلفة الزواج في السعودية، وسنقدم تحليلاً دقيقاً للعوامل المؤثرة على هذه التكاليف، كما سنتحدث عن مشكل المهور في السعودية وكيفية حلها.

تكاليف الزواج في السعودية

يعتبر الزواج ركن أساسي من اركان الحياة وإن الشريعة الإسلامية تحث الشباب بشكل مستمر على الزواج وعفاف النفس من المحرمات وكما هو معروف في الإسلام بأن الزوجة يتم منحها مهر يسمى بمهر الزواج يساعدها في تكاليف الزواج بشكل كامل.

ولكن في الفترة الأخيرة ارتفعت المهور بشكل ملحوظ وبدأ الشباب يجدون صعوبة في تحمل تكاليف الزواج وتعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية ارتفاعاً في مهور النساء وبدأ العديد من الشباب يتساءلون عن تكاليف الزواج في السعودية لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بالإجابة عن هذا السؤال بتقديم تفاصيل كاملة عن تكاليف الزواج في المملكة.

متوسط تكاليف الزواج في السعودية 2024

في الواقع لا يمكن تحديد تفاصيل دقيقة حول الزواج في المملكة العربية السعودية حيث يوجد بعض الاختلافات التي تؤدي الى اختلاف تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية ولكن سنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض التفاصيل بشكل عام عن تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية حيث تتمثل هذه التفاصيل على النحو الاتي:

  • تبلغ قيمة المهر بشكل متوسط بين القبائل المختلفة في المملكة العربية السعودية من 50 إلى 70 ألف ريال سعودي.
  • بالنسبة إلى قيمة الذهب الذي يجب دفعه فهو يبلغ حوالي 35 ألف ريال سعودي.
  • يجب إقامة حفل زفاف وتبلغ قيمة الحفل بالمتوسط حوالي 30 ألف ريال سعودي.
  • اخيراً يوجد تكاليف شراء الشقة او اجارها وإن هذه التكاليف وفقاً للحالة المادية التي يتمتع بها الرجل.

أرخص مهر في السعودية

وفقاً للعادات السائدة في المملكة العربية السعودية يوجد قبائل لا تضع مهر مرتفع وذلك لتيسير أمور الزواج إضافة الى أن هذا الامر يعتبر تقاليد موروثة من مئات السنين ولكن يعتبر مهر قبيلة بني ثابت من أرخص المهور في السعودية وهي قبيلة موجودة في جنوب السعودية وتضع مهر زواج بقيمة 2 ريال سعودي فقط ويعتبر المهر من عادات وتقاليد القبيلة الممتدة منذ أكثر من 300 عام تقريباً.

إن القبيلة موجودة في جنوب السعودية تحديداً في محافظة النماص وهي متوزعة في ستة قرى من المحافظة وكما ذكرنا قبل قليل بأن المهر المنخفض الذي تضعه القبيلة لا يعود لسبب فقر او بخل وإنما هي عادات وتقاليد موروثة في القبيلة منذ 300 عام تقريباً وما زالت القبيلة محافظة على هذه العادات الى يومنا هذا، وكان في السابق يتم دفع المهر بالريال الفرنسي ولكن مع التطور الزمني تحول الى الريال العربي السعودي المعروف حالياً.

تفتخر قبيلة بني ثابت بالمهر المنخفض الذي تضعه كتكاليف للزواج فإن هدف القبيلة الأساسي هو مساعدة الزواج على الشباب في المملكة العربية السعودية ومن دون الحاجة لدفع تكاليف باهظة او دفع الشاب للحصول على قرض مالي من أحد بنك التسليف لمساعدته على الزواج.

قد يهمك: شروط قرض الزواج في السعودية

كم المهر المناسب في السعودية؟

يُعرف المهر باسم الصداق وهو هدية مشروعة في الإسلام يتم تقديمها من قبل العريس الى العروس وذلك لمساعدتها في شراء احتياجات الزواج بشكل كامل، وفي الوقت الحالي يختلف المهر وفقاً لحالة الشاب المادية كما أن هذا الامر يعود وفقاً للاتفاق الذي يتم بين عائلة العريس وعائلة العروس وبعدها يجب على الرجل تسديد المهر بشكل كامل كونه يعتبر حق من حقوق الزوجة وفي حال عدم تسديده يعتبر دين في ذمة الزوج.

إن المهر يختلف في المملكة العربية السعودية من قبيلة الى أخرى ومن مدينة الى أخرى حيث تعتبر هذه المعايير أهم عوامل اختلاف المهور في السعودية ولكن على الصعيد العام يُمكن القول بأن متوسط المهر يبلغ 50 ألف ريال سعودي ويزداد وفقاً لمعايير أخرى، اما في حال كان هذا الزواج الثاني فإن قيمة المهر تبلغ 30 ألف ريال سعودي تقريباً.

وفقاً لبعض الاحصائيات فإن مدينة الاحساء هي من أغلى مدن المملكة العربية السعودية من حيث المهور وإن قيمة المهر تصل الى 100 ألف ريال سعودي تقريباً، وفي المرتبة الثانية تأتي مدينة سكاكا حيث يصل قيمة المهر فيها الى 90 ألف ريال سعودي ويتم تقسيم المهر لعدة اقسام، القسم الأول تبلغ قيمته 20 ألف ريال سعودي ويذهب هذا المبلغ الى الوالد واما بالنسبة الى القسم الثاني فيبلغ 10 الاف ريال سعودي ويذهب الى والدة العروس وباقي المبلغ يذهب الى العروس والذي يبلغ 60 ألف ريال تقريباً.

وتأتي مدينة جدة في المرتبة الثالثة من حيث ارتفاع المهور حيث يصل المهر فيها الى 80 ألف ريال تقريباً.

مشكلة غلاء المهور

تعد مشكلة غلاء المهور من أبرز المشاكل التي تعيق الشباب في البدء بخطوة الزواج فإن تكاليف الحياة مرتفعة والرواتب متوسطة نوعاً ما وهي لا تتناسب جدياً بالمهور المطلوبة في المملكة العربية السعودية وسنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض الصعوبات التي ستواجه الشباب بسبب رفع المهور حيث تتمثل على النحو الاتي:

  • في الكثير من الأحيان ما يلجأ الشباب للحصول على قرض لتغطية تكاليف الزواج مع قيمة المهر المطلوب وان معظم البنوك تزيد قيمتها عن 300 ألف ريال سعودي وبالتالي سيترتب على الشاب ديون مالية لسنوات طويلة.
  • إن نسبة العنوسة في المملكة العربية السعودية ارتفعت بشكل ملحوظ بسبب مشكلة غلاء المهور.
  • بدأ بعض الشباب السعوديين بالزواج من فتيات من جنسيات عربية أخرى كون المهور التي تطلب منهم اقل بكثير من مهور الفتاة السعودية.
  • في الكثير من الأحيان ما ينتقل الشاب من مستوى حياة جيد الى مستوى اقل لجمع تكاليف الزواج والمهر بشكل كامل.

الخلاصة

إن الزواج مرحلة ضرورية لا بد منها فهي طبيعة البشر وسنة الله تعالى على الأرض لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في التعرف على تفاصيل حول تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية فإن المحتوى في الأعلى شامل لكافة المعلومات التي ترغب بالتعرف عليها وكما رأينا بأن التكاليف مختلفة نوعاً ما وغير محددة بشكل دقيق ولكن قد قدمنا فكرة شاملة حول تكاليف الزواج، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

شركات سداد القروض في السعودية

طريقة طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

قرض العمل الحر للعاطلين بدون كفيل في السعودية

أرقام أهل الخير للمساعدات المالية في السعودية